Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

أسوار‏ ‏أورشليم‏ ‏وأبوابها‏

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
باب المغاربة
الباب الذهبى
أسوار‏ ‏أورشليم‏ ‏وأبوابها‏
تاريخ أسوار القدس وابوابها
أحياء أورشليم
اورشليم / القدس وأسوارها

 

يوم الأحد جريدة وطنى 29 /4/2007م السنة 48 العدد 2366 عن مقالة بعنوان " أماكن‏ ‏لها‏ ‏تاريخ‏ 5‏ - أسوار‏ ‏أورشليم‏ ‏وأبوابها‏ 2‏ "
‏القمص‏ ‏روفائيل‏ ‏سامي : تقف‏ ‏أرجلنا‏ ‏في‏ ‏أبوابك‏ ‏يا‏ ‏أورشليم‏.. ‏اسألوا‏ ‏سلامة‏ ‏أورشليم‏ ‏ليسترح‏ ‏محبوبك‏ ‏ليكن‏ ‏سلام‏ ‏في‏ ‏أبراجك‏ ‏راحة‏ ‏في‏ ‏قصورك‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏إخوتي‏ ‏وأصحابي‏ ‏لأقولن‏ ‏سلام‏ ‏بك‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏بيت‏ ‏إلهنا‏ ‏ألتمس‏ ‏لك‏ ‏خيرامز‏ 122:2-9.‏
أورشليم‏ ‏التي‏ ‏تقع‏ ‏وسط‏ ‏هضبة‏ ‏صخرية‏ ‏بين‏ ‏ثلاثة‏ ‏جبال‏ ‏عالية‏ ‏كانت‏ ‏عشق‏ ‏علماء‏ ‏الآثار‏ ‏والحفريات‏ ‏أمثال‏ ‏الرحالة‏ ‏الأمريكي‏ ‏أ‏. ‏روبنسون‏ ‏وولسون‏ ‏وأرن‏ ‏وكوندر‏ ‏ومودسلي‏ ‏وشيك‏ ‏وكليرمونت‏ ‏جانو‏ ‏وبليس‏ ‏وديكي‏ ‏وكثير‏ ‏من‏ ‏جمعيات‏ ‏أورشليم‏ ‏الأركيونجية‏ ‏جميعهم‏ ‏أكدوا‏ ‏لنا‏ ‏من‏ ‏خلال‏ ‏حفرياتهم‏ ‏ودراساتهم‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏المدينة‏ ‏وأسوارها‏ ‏تعرضت‏ ‏كثيرا‏ ‏للتخريب‏ ‏والدمار‏ ‏خلال‏ ‏قرون‏ ‏طويلة‏ ‏حتي‏ ‏جاء‏ ‏داود‏ ‏النبي‏ ‏وذهب‏ ‏إلي‏ ‏اليبوسيين‏ ‏كما‏ ‏ورد‏ ‏في‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏وقال‏ ‏سكان‏ ‏يبوس‏ ‏لداود‏ ‏لا‏ ‏تدخل‏ ‏إلي‏ ‏هنا‏ ‏فأخذ‏ ‏داود‏ ‏حصن‏ ‏صهيون‏ ‏هي‏ ‏مدينة‏ ‏داود‏.. ‏وأقام‏ ‏داود‏ ‏في‏ ‏الحصن‏ ‏لذلك‏ ‏دعوه‏ ‏مدينة‏ ‏داود‏ ‏وبني‏ ‏المدينة‏ ‏حواليها‏ ‏من‏ ‏القلعة‏ ‏إلي‏ ‏ما‏ ‏حولها‏ ‏ويوآب‏ ‏جدد‏ ‏سائر‏ ‏المدينة‏ 1 ‏أخبار‏ 11:5-8 ‏ويفهم‏ ‏من‏ ‏وجود‏ ‏الحصن‏ ‏أن‏ ‏اليبوسيين‏ ‏كان‏ ‏لهم‏ ‏أسوارا‏ ‏تدعي‏ ‏الأسوار‏ ‏اليبوسية‏ ‏حتي‏ ‏مجئ‏ ‏داود‏ ‏ثم‏ ‏بني‏ ‏سليمان‏ ‏بن‏ ‏داود‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏سور‏ ‏حول‏ ‏أورشليم‏ ‏كما‏ ‏جاء‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الملوك‏ ‏الأولوصاهر‏ ‏سليمان‏ ‏فرعون‏ ‏ملك‏ ‏مصر‏ ‏وأخذ‏ ‏بنت‏ ‏فرعون‏ ‏وأتي‏ ‏بها‏ ‏إلي‏ ‏مدينة‏ ‏داود‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏أكمل‏ ‏بناء‏ ‏بيته‏ ‏وبيت‏ ‏الرب‏ ‏وسور‏ ‏أورشليم‏ ‏حواليها‏ 1 ‏مل‏3:1 ‏ويؤكد‏ ‏لنا‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏أن‏ ‏السور‏ ‏الجنوبي‏ ‏للمدينة‏ ‏وصل‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏إرميا‏ ‏إلي‏ ‏طرف‏ ‏وادي‏ ‏ابن‏ ‏هنوم‏ ‏الذي‏ ‏يدعي‏ ‏وادي‏ ‏الربابة‏ ‏كما‏ ‏ورد‏ ‏وأخرج‏ ‏إلي‏ ‏وادي‏ ‏ابن‏ ‏هنوم‏ ‏الذي‏ ‏عند‏ ‏مدخل‏ ‏باب‏ ‏الفخار‏ ‏وناد‏ ‏هناك‏ ‏بالكلمات‏ ‏التي‏ ‏أكلمك‏ ‏بها‏ ‏أر‏ 19:2 ‏أما‏ ‏السور‏ ‏الشمالي‏ ‏فكان‏ ‏حتي‏ ‏القرن‏ ‏السابع‏ ‏قبل‏ ‏الميلاد‏ ‏مكانه‏ ‏في‏ ‏الشمال‏ ‏الغربي‏ ‏للهيكل‏ ‏ولم‏ ‏يغفل‏ ‏الكتاب‏ ‏أن‏ ‏يصف‏ ‏لنا‏ ‏حال‏ ‏أسوار‏ ‏أورشليم‏ ‏بعد‏ ‏أن‏ ‏هدمها‏ ‏البابليون‏ ‏علي‏ ‏لسان‏ ‏نحميا‏ ‏فيقول‏ ‏ثم‏ ‏قمت‏ ‏ليلا‏ ‏أنا‏ ‏ورجال‏ ‏قليلون‏ ‏معي‏ ‏ولم‏ ‏أخبر‏ ‏أحد‏ ‏بما‏ ‏جعله‏ ‏إلهي‏ ‏في‏ ‏قلبي‏ ‏لأعمله‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏.. ‏وخرجت‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏الوادي‏ ‏ليلا‏ ‏أمام‏ ‏عين‏ ‏التنين‏ ‏إلي‏ ‏باب‏ ‏الدمن‏ ‏وصرت‏ ‏أتفرس‏ ‏في‏ ‏أسوار‏ ‏أورشليم‏ ‏المهندمة‏ ‏وأبوابها‏ ‏التي‏ ‏أكلتها‏ ‏النار‏ ‏وعبرت‏ ‏إلي‏ ‏باب‏ ‏العين‏ ‏وإلي‏ ‏بركة‏ ‏ولم‏ ‏يكن‏ ‏مكان‏ ‏لعبور‏ ‏البهيمة‏ ‏التي‏ ‏تحتي‏ ‏فصعدت‏ ‏في‏ ‏الوادي‏ ‏ليلا‏ ‏وكنت‏ ‏أتفرس‏ ‏السور‏ ‏ثم‏ ‏عدت‏ ‏فدخلت‏ ‏من‏ ‏باب‏ ‏الوادي‏ ‏راجعا‏ ‏نح‏ 2:12-15 ‏وحسن‏ ‏الأمر‏ ‏في‏ ‏عيني‏ ‏نحميا‏ ‏وقال‏ ‏كلماته‏ ‏الشهيرة‏: ‏إن‏ ‏إله‏ ‏السماء‏ ‏يعطينا‏ ‏النجاح‏ ‏ونحن‏ ‏عبيده‏ ‏نقوم‏ ‏ونبني‏ ‏نح‏ 2:20 ‏وقام‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏وبني‏ ‏السور‏ ‏وأبوابه‏ ‏الثمانية‏ ‏وهي‏ 1- ‏باب‏ ‏الضأن‏ 2- ‏باب‏ ‏السمك‏ 3- ‏الباب‏ ‏العتيق‏ 4- ‏باب‏ ‏الوادي‏ 5- ‏باب‏ ‏الدمن‏ 6- ‏باب‏ ‏العين‏ 7- ‏باب‏ ‏الماء‏ 8- ‏باب‏ ‏الخليل‏. ‏كما‏ ‏وصف‏ ‏لنا‏ ‏في‏ ‏الأصحاح‏ ‏الثالث‏ ‏من‏ ‏سفره‏ ‏وفي‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏قبل‏ ‏الميلاد‏ ‏قام‏ ‏أنطيوخس‏ ‏أبيفانيس‏ ‏بهدم‏ ‏أسوار‏ ‏أورشليم‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏ولكن‏ ‏قام‏ ‏المكابيون‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏بترميمها‏ ‏وإقامة‏ ‏المتهدم‏ ‏منها‏ ‏كما‏ ‏حصن‏ ‏هيرودس‏ ‏الكبير‏ ‏سور‏ ‏أورشليم‏ ‏وبني‏ ‏فيه‏ ‏أبراجا‏ ‏وأعاد‏ ‏بناء‏ ‏الأسوار‏ ‏الخاصة‏ ‏بمنطقة‏ ‏الهيكل‏ ‏أما‏ ‏هيرودس‏ ‏أغريباس‏ ‏الأول‏ ‏فقد‏ ‏أعاد‏ ‏بناء‏ ‏السور‏ ‏الثالث‏ ‏الذي‏ ‏من‏ ‏الشمال‏ ‏بعد‏ ‏عصر‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏.‏
يوسيفوس‏ ‏المؤرخ‏ ‏وأسوار‏ ‏أورشليم
يقول‏: ‏إن‏ ‏السور‏ ‏الأول‏ ‏بدأ‏ ‏من‏ ‏الشمال‏ ‏من‏ ‏البرج‏ ‏المسمي‏ ‏هيبيكوس‏ ‏وامتد‏ ‏حتي‏ ‏أكزستوس وبعد‏ ‏أن‏ ‏يلتقي‏ ‏بدار‏ ‏المجلس‏ ‏ينتهي‏ ‏عند‏ ‏الرواق‏ ‏الغربي‏ ‏من‏ ‏الهيكل‏ ‏ومن‏ ‏المعروف‏ ‏أن‏ ‏برج‏ ‏هكيبتوس‏ ‏كان‏ ‏ملاصقا‏ ‏لباب‏ ‏يافا‏ ‏الحالي‏ ‏كما‏ ‏وضح‏ ‏أن‏ ‏السور‏ ‏الأول‏ ‏امتد‏ ‏إلي‏ ‏باب‏ ‏الأسينيين‏ ‏واتجه‏ ‏جنوبا‏ ‏نحو‏ ‏عين‏ ‏سلوام‏ ‏وانعطف‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏إلي‏ ‏الشرق‏ ‏حتي‏ ‏وصل‏ ‏إلي‏ ‏عفلة‏ ‏ويقول‏ ‏إن‏ ‏السور‏ ‏الأول‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏ستون‏ ‏برجا‏ ‏ومن‏ ‏المعروف‏ ‏تاريخيا‏ ‏أن‏ ‏السور‏ ‏الأول‏ ‏كان‏ ‏له‏ ‏دور‏ ‏مهم‏ ‏في‏ ‏تأمين‏ ‏المدينة‏ ‏منذ‏ ‏عصور‏ ‏ملوك‏ ‏يهوذا‏ ‏وحتي‏ ‏القرن‏ ‏الثاني‏ ‏قبل‏ ‏الميلاد‏.‏
أما‏ ‏السور‏ ‏الثاني‏ ‏فيقول‏ ‏عنه‏ ‏يوسيفوس‏: ‏بدأ‏ ‏من‏ ‏البوابة‏ ‏التي‏ ‏أطلقوا‏ ‏عليها‏ ‏اسم‏ ‏الجنة‏ ‏وهي‏ ‏جزء‏ ‏من‏ ‏السور‏ ‏الأول‏ ‏وطوق‏ ‏الحي‏ ‏الشمالي‏ ‏فقط‏ ‏من‏ ‏المدينة‏ ‏حتي‏ ‏برج‏ ‏أنطونيا‏ ‏وكانت‏ ‏المساحة‏ ‏التي‏ ‏يضمها‏ ‏قليلة‏ ‏إلي‏ ‏حد‏ ‏ما‏ ‏من‏ ‏السور‏ ‏الأول‏ ‏كما‏ ‏كانت‏ ‏أبراجه‏ ‏أقل‏ ‏عددا‏ ‏ووصلت‏ ‏إلي‏ ‏الأربعين‏ ‏برجا‏ ‏وفي‏ ‏حديثه‏ ‏عن‏ ‏السور‏ ‏الثالث‏ ‏قال‏: ‏إن‏ ‏الجزء‏ ‏الشمالي‏ ‏من‏ ‏السور‏ ‏الأول‏ ‏كان‏ ‏يسير‏ ‏بمحاذاة‏ ‏الحافة‏ ‏الشمالية‏ ‏للتل‏ ‏الجنوبي‏ ‏الغربي‏ ‏والسور‏ ‏الثاني‏ ‏كان‏ ‏يحيط‏ ‏بالجزء‏ ‏المسكون‏ ‏من‏ ‏التل‏ ‏الشمالي‏ ‏الغربي‏ ‏ويستمر‏ ‏في‏ ‏قوله‏ ‏إن‏ ‏السور‏ ‏الثاني‏ ‏كان‏ ‏يبدأ‏ ‏من‏ ‏البوابة‏ ‏التي‏ ‏أطلقوا‏ ‏عليها‏ ‏جنات‏ ‏في‏ ‏السور‏ ‏الأول‏ ‏وكان‏ ‏يطوق‏ ‏الحي‏ ‏الشمالي‏ ‏إلي‏ ‏أنطونيا‏.‏
الأسوار‏ ‏الحالية
ترجع‏ ‏مباني‏ ‏الأسوار‏ ‏الحالية‏ ‏التي‏ ‏علي‏ ‏شكل‏ ‏مربع‏ ‏تقريبا‏ ‏وتواجه‏ ‏حدودها‏ ‏الجهات‏ ‏الأصلية‏ ‏للبوصلة‏ ‏وهي‏ ‏ذات‏ ‏الأشكال‏ ‏المتعددة‏ ‏إلي‏ ‏عصر‏ ‏السلطان‏ ‏التركي‏ ‏سليمان‏ ‏الكبير‏ ‏في‏ ‏بداية‏ ‏النصف‏ ‏الأول‏ ‏من‏ ‏القرن‏ ‏السادس‏ ‏عشر‏ ‏يزيد‏ ‏محيطها‏ ‏علي‏ ‏الميلين‏ ‏كما‏ ‏يبلغ‏ ‏ارتفاعها‏ 35 ‏قدما‏ ‏وموزع‏ ‏عليها‏ 34 ‏برجا‏ ‏و‏8 ‏بوابات‏ ‏وأربعة‏ ‏أبواب‏ ‏رئيسية‏ ‏تقود‏ ‏إلي‏ ‏الأحياء‏ ‏الرئيسية‏ ‏للبلاد‏ ‏نبدأ‏ 1- ‏بباب‏ ‏الخليل‏ ‏الذي‏ ‏يحمل‏ ‏نقوش‏ ‏السلطان‏ ‏سليمان‏ ‏الذي‏ ‏أمر‏ ‏ببنائه‏ ‏خلال‏ ‏عام‏ 1538‏م‏ ‏ويعتبر‏ ‏أشهر‏ ‏الأبواب‏ ‏وأكثرها‏ ‏نشاطا‏ ‏لأنه‏ ‏يقع‏ ‏تجاه‏ ‏ميناء‏ ‏يافا‏. 2- ‏أما‏ ‏الباب‏ ‏الجديد‏ ‏باب‏ ‏عبدالحميد‏ ‏علي‏ ‏اسم‏ ‏السلطان‏ ‏عبدالحميد‏ ‏الذي‏ ‏أقيم‏ ‏في‏ ‏عهده‏ ‏وهو‏ ‏عبارة‏ ‏عن‏ ‏ثغرة‏ ‏في‏ ‏السور‏ ‏تم‏ ‏فتحها‏ ‏عام‏ 1886‏م‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الشمالية‏ ‏بهدف‏ ‏إتاحة‏ ‏الفرصة‏ ‏للدخول‏ ‏إلي‏ ‏الحي‏ ‏المسيحي‏. 3- ‏وباب‏ ‏العمود‏ ‏وهو‏ ‏المدخل‏ ‏الرئيسي‏ ‏إلي‏ ‏الحي‏ ‏الإسلامي‏ ‏وتم‏ ‏استبادل‏ ‏المدخل‏ ‏الضيق‏ ‏والجسر‏ ‏الخشبي‏ ‏فيه‏ ‏بمدرج‏ ‏حجري‏ ‏ويقع‏ ‏في‏ ‏اتجاه‏ ‏الشمال‏ ‏عند‏ ‏نابلس‏ ‏ويطلق‏ ‏عليه‏ ‏الآن‏ ‏بوابة‏ ‏دمشق‏. 4- ‏باب‏ ‏الساهرة‏ ‏باب‏ ‏الصحراء‏ ‏أو‏ ‏باب‏ ‏هيرودس‏ ‏وعليه‏ ‏نحت‏ ‏هندسي‏ ‏وأشكال‏ ‏تزينه‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏السور‏ ‏الشمالي‏. 5- ‏باب‏ ‏الرحمة‏ ‏أو‏ ‏الباب‏ ‏الذهبي‏ ‏وهو‏ ‏مسدود‏ ‏بحائط‏ ‏أغلقه‏ ‏الأتراك‏ ‏عام‏ 1530‏م‏ ‏من‏ ‏ناحية‏ ‏الشرق‏ ‏ويقول‏ ‏التقليد‏ ‏اليهودي‏ ‏إن‏ ‏المسيح‏ ‏سيدخل‏ ‏منه‏ ‏إلي‏ ‏أورشليم‏. 6- ‏وباب‏ ‏القديس‏ ‏استفانوس‏ ‏في‏ ‏السور‏ ‏الشرقي‏ ‏باب‏ ‏الأسباط‏ - ‏باب‏ ‏الضأن‏ ‏عليه‏ ‏زخارف‏ ‏بارزة‏ ‏لشكل‏ ‏أسد‏ ‏وتم‏ ‏ترميمه‏ ‏علي‏ ‏يد‏ ‏العثمانيين‏ ‏عام‏ 1538‏م‏ ‏وهو‏ ‏في‏ ‏الشرق‏ ‏حيث‏ ‏مدينة‏ ‏أريحا‏. 7- ‏وباب‏ ‏المغاربة‏ ‏ويشبه‏ ‏المدخل‏ ‏الخلفي‏ ‏وأقرب‏ ‏المنافذ‏ ‏إلي‏ ‏حائط‏ ‏المبكي‏.‏
‏8- ‏وباب‏ ‏صهيون‏ ‏أو‏ ‏باب‏ ‏النبي‏ ‏داود‏ ‏يقع‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏صهيون‏ ‏في‏ ‏السور‏ ‏الجنوبي‏ ‏عند‏ ‏مدينة‏ ‏الخليل‏.‏
المصادر‏: ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ - ‏قاموس‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ - ‏الموسوعة‏ ‏الكتابية‏ - ‏مهد‏ ‏الرسالات‏ ‏السماوية‏ - ‏مواقع‏ ‏متعددة‏ ‏علي‏ ‏الإنترنت‏.

*****************************************************************************************************************************

 

أكتشاف السور الثالث لأورشليم

الجزيرة نت الموافق7/5/2007 م

يجري العمل لإنجاز حفريات جديدة قرب باب المغاربة فى أورشليم بهدف بناء موقف كبير للسيارات والشاحنات والحافلات, يعد الأكبر من نوعه تحت الأرض في إسرائيل.
وتسعى حكومة تل أبيب أيضا إلى بناء فنادق ومتنزهات تحت باب المغاربة لتصل إلى مستوى سور القدس, لتتحول القدس إلى أكبر تجمع إسرائيلي وليصبح عدد السكان اليهود أكثر كثيرا من السكان العرب.
كما تتجه لبناء الحفريات تحت أورشليم لتعزز سيطرتها على الأحياء العربية واستيلائها على الأراضي الفلسطينية. كما توجد مخططات إسرائيلية لإنشاء قدس يهودية تحت القدس العربية عبر اللجوء لسياسة الحفريات والأنفاق الضخمة.
وتمول تلك الحفريات من قبل الجماعات الإسرائيلية المتطرفة خاصة جمعية ترميم البيوت بالبلدة القديمة والتي تتلقى دعما ماليا ضخما من رجال الأعمال اليهود بأوروبا وأميركا وكافة أنحاء العالم.
يشار إلى أن الإسرائيليين احتفلوا الأسبوع الماضي في صمت بمناسبة اكتشاف ما يسمى السور الثالث لمدينة القدس قرب ما يسمونه باب النبي داود
ولم يعلن عن الاكتشاف الجديد للتستر على الحفريات والأنفاق بنفس المنطقة التي تمتد من تحت مقبرة صهيون المسيحية وتخترق جبل صهيون أو ما يسميه اليهود جبل الهيكل مشكلة منطقة واسعة تحت الأرض من خلال ثلاثة أنفاق شاسعة تلتقي جميعها تحت المقبرة والقدس القديمة.
وتعتبر الحفريات الأخيرة الأهم من نوعها لدى الإسرائيليين لأنها حسب اعتقادهم تثبت وجود الهيكل.

 
 
 

 

This site was last updated 07/24/17