Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

دوميتان قيصر ٨١–٩٦م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تيتوس قيصر 79- 81م
دوميتان قيصر ٨١–٩٦م
نيرفا قيصر ٩٦ –٩٨ م
Untitled 6778
Untitled 6779

 

دوميتان قيصر «٨١–٩٦»:

تظاهر «دوميتان قيصر» بالطيبة والرفق إلى أن أصبح قيصر روما، ثم ظهرت حقيقة شخصيته، واتضح أنه من قام بقتل أخيه «تيتوس قيصر» بالسُِّم.
وقد شابه فى سلوكه وشخصه «نيرونَ قيصر»، فقد كان ظالمًا سريعًا إلى سفك الدماء، حتى إنه كان يبتدع طرائق غربية وغير مألوفة فى توقيع العقوبات والقتل. وقد أمر بقتل أحد قادته البارعين بسبب شعوره بالغيرة من انتصاراته. وقال بعض المؤرخين عنه: وكان إذا لم يجدْ من يقتله من الناس اشتغل بنخس الذباب!.
وكما اضطهد «نيرون» المسيحيين ببشاعة فى عصره، اضطهدهم أيضًا «دوميتان قيصر» وأمر بقتلهم، وذٰلك لإساءته فَهم كلمات المسيحيين عن أن السيد المسيح سيأتى ثانية، ويملِك على العالم. فقد اعتقد «دوميتان قيصر» أن مُلك السيد المسيح مُلك أرضى على العالم، فى حين أنه مُلك روحى. وقد امتد اضطهاده للمسيحيين أنْ حبس يوحنا الرسول. وهو أيضًا من أمر بقتل جميع نسل يهوذا حتى لا يظهر منهم ملك يستحوذ على مُلكه. وأضاف إلى أعماله السيئة أنه نفى الفلاسفة من روما. وقد أدت هٰذه الأعمال الوحشية إلى كراهية الشعب الشديدة إياه حتى تمنَّوا موته، فقامت فتنة شديدة ضده انتهت بأن قام أحد الأمراء بقتله. وبموته انتهى حكم العائلية الفلوية. وانتقل الحكم للعائلة الأنطونونية.

This site was last updated 09/30/13