Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مكتبة الإسكندرية تعرض سلسلة "كراسات قبطية" في معرض القاهرة للكتاب

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
المخطوطات المطوية
مكتبة الإسكندرية بين الأزهر والكنيسة
الاكتشافات الأثرية الحديثة
كراسات قبطية

 

مكتبة الإسكندرية تعرض سلسلة "كراسات قبطية" في معرض القاهرة للكتاب

 الأقباط متحدون  الأحد ٢٧ يناير ٢٠١٣ - كتب-عماد توماس

تشارك مكتبة الإسكندرية بجناح في معرض القاهرة الدولي للكتاب، الذي تعقد دورته الرابعة والأربعين من يوم الأربعاء الموافق 23 يناير حتى يوم 6 فبراير. وتعرض مكتبة الإسكندرية في المعرض مجموعة كبيرة من إصداراتها المختلفة. ويعد من أبرز ما تعرضه المكتبة لجمهور المعرض العدد الأول من سلسلة "كراسات قبطية" الصادرة حديثًا عن برنامج الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، والتي تضم دراسة لعالم القبطيات المصري الاسترالي الدكتور يوحنا نسيم يوسف بعنوان "مقدمة في علوم الدراسات القبطية".

تأتي هذه السلسلة لتسد فراغاً كبيراً في المكتبة العربية وتحاول أن تعيد الاعتبار لحقبة تاريخية شبه مجهولة من تاريخ مصر وتراث أوشك على الاندثار وهو التراث القبطي، وذلك في إطار الشعار الذي تتبناه المكتبة وهو "التراث القبطي تراث كل المصريين"، باعتبار أنه لا يقتصر على عقيدة بعينها ولا على فئة دون غيرها. ويهدف الكتيب إلى إعطاء فكرة موجزة عن بعض أفرع القبطيات، وقد راعى أن يتضمن آخر كل فصل أهم وأحدث المراجع الأجنبية التي تساعد من يريد معرفة المزيد. يلقي الكتيب الضوء على بعض جوانب الثقافة القبطية كتمهيد للدارسين والمهتمين بالتخصص. وقد راعى في اختيار المواضيع أن يتطرق إلى المواضيع التي لا تدرس في كليات الآثار حتي تكون هذه الدراسة مكملة لما تعلمه البعض.

وفي كل موضوع أعطى فكرة موجزة ثم بعض المراجع المهمة. ويعتبر الكتيب مدخلاً مفيدًا لفهم والتعرف على علوم القبطيات المختلفة لكل من المهتم والمتخصص الذي سيستفيد من قائمة المراجع الثرية المتاحة في كل موضوعات الكتاب المختلفة. ويعد الكتيب باكورة إصدارات المكتبة في هذه السلسلة الفريدة التي تصدر لأول مرة وتوفر مصدراً للمعلومات في تخصص نادر باللغة العربية. وسيتبع هذا الكتيب عدد آخر من الكتب في نفس السلسلة لتغطي موضوعات أخرى في القبطيات كالفن والعمارة واللغة والموسيقى وغيرها. ويتوجه المؤلف بالشكر لزملائه في مركز الدراسات المسيحية المبكرة بالجامعة الاسترالية الكاثوليكية برئاسة الدكتورة بولين الن، على مساعدتهم له، كما يشكر في مقدمة كتابه الدكتور لؤي محمود سعيد؛ مشرف برنامج الدراسات القبطية بمكتبة الإسكندرية، الذي دعاه لإلقاء سلسلة من المحاضرات في دورة علمية حملت هذا العنوان.

ويتضمن الكتاب العديد من الموضوعات الهامة في علوم القبطيات ومنها: اللغة القبطية، مبينًا كيف بدأ الرحالة الأجانب في القرنين السادس عشر والسابع عشر في شراء واقتناء المخطوطات القبطية، وكان أول من اقتني المخطوطات العربية هو جيوفاني بتاستا ريماندي (سنة 1540-1610م) وكذلك الفرنسي بيرسك (1580-1637م). ويناقش الكتيب موضوعات عن تاريخ الأقباط المبكر قبل الإسلام وتاريخهم بعد الفتح وكذلك مفهوم "التأريخ" للأقباط باللغة القبطية وباللغة العربية؛ كتاريخ البطاركة المنسوب لساويرس بن المقفع وتاريخ مصر ليوحنا النقيوسي . ويتحدث المؤلف عن الأدب القبطي وكتابه وعصوره المختلفة. وكذلك يستعرض أهم المصادر الإسلامية التي تتحدث عن الأقباط وتاريخهم وحياتهم، وكذلك المصادر القبطية نفسها التي تتحدث عن تاريخ الأقباط .


This site was last updated 01/28/13