Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الإسلام وسرقة ألآثار49

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الإسلام وسرقة الاثار 28
الإسلام وسرقة الاثار 29
الإسلام وسرقة آثار سقارة
الإسلام سرقة الأثار30
الإسلام وسرقة الأثار31
آلاف القطع النادرة تسرق
Untitled 3310
سرقة الآثار الصفحة 32
اللصوص يسرقون آثار مصر
سرقة الآثار الصفحة 33
الإسلام وسرقة الآثار 34
الإسلام وسرقة الآثار35
سرقة إسرائيل لآثار مصر
الإسلام وسرقة ألآثار36
الإسلام وسرقة الآثار37
الإسلام وسرقة الأثار38
الإسلام وسرقة الاثار 39
الإسلام وسرقة ألاثار 40
الإسلام وسرقة الآثار 41
الإسلام وسرقة ألاثار 42
الإسلام وسرقة ألاثار 43
الإسلام وسرقة ألآثار 44
الإسلام وسرقة ألآثار 45
الإسلام وسرقة ألآثار 46
الإسلام وسرقة ألآثار 47
الإسلام وسرقة ألآثار 48
الإسلام وسرقة ألآثار 49
Untitled 6365
Untitled 6366
Untitled 6367
Untitled 6368
Untitled 6369
Untitled 6370
Untitled 6371
Untitled 6372

 

ضبط تمثال أثرى بحوزة حاصل على ليسانس دراسات إسلامية بسوهاج
اليوم السابع الخميس، 30 مايو 2013 -  سوهاج- محمود مقبول
تمكن ضباط وحدة مباحث مركز شرطة جرجا أثناء تنفيذ حملة أمنية لإلقاء القبض على الخارجين عن القانون والمطلوبين فى تنفيذ الأحكام، وأثناء مداهمة أحد المنازل لضبط المطلوب التنفيذ عليهم فى أحكام قام أحد الأشخاص بمحاولة الهرب من المنزل وإلقاء جوال، ولاذ بالفرار وبتفتيش الجوال عثر بداخله على تمثال أثرى ترجع الواقعة عقب تلقى اللواء محسن الجندى، مساعد الوزير، مدير أمن سوهاج، بلاغا من مأمور مركز شرطة جرجا أنه أثناء قيام الرائد خالد فراج، رئيس مباحث مركز جرجا، باستهداف المحكوم عليهما أحمد الشربينى عبد الحكيم- ويقيم بناحية الزنقور دائرة المركز ومطلوب التنفيذ عليه فى عدد 3 قضايا آخرها رقم 3343 جنح المركز لسنة 2013 حصر 1545 لسنة 2013، تبديد حبس ستة شهور، والشاذلى الشربينى عبد الحكيم، ويقيم بذات الناحية شقيق الأول مطلوب التنفيذ عليه فى القضية رقم 121 جنح المركز لسنة 2013 حصر رقم 1011 لسنة 2013 تبديد حبس سنتين.. ولدى وصول القوات لمنزل المذكورين تبين عدم تواجدهما وأثناء ذلك فوجئوا بقيام أحد الأشخاص بالخروج من المنزل مسرعاً ملقيا جوال من البلاستيك ومحاولته الفرار، وتمكنت القوات من ضبطه، وتبين أنه مصطفى الشربينى عبد الحكيم 35 عامًا حاصل على ليسانس دراسات إسلامية، ويقيم بذات الناحية، شقيق المذكورين وبفض الجوال، تبين أن بداخله تمثال من الجرانيت بطول 80 سم مثبت على قاعدة عليها بعض النقوش والكتابات الفرعونية، يشتبه فى أثريته وبسؤال المتهم المذكور اعترف بحيازته للمضبوطات كلفت إدارة البحث الجنائى بالتحرى فى الواقعة وتطوير مناقشة المتهم وصولاً لمصدر المضبوطات وضبط المحكوم عليهما الهاربين، تحرر عن ذلك المحضر رقم 1390 إدارى المركز لسنة 2013 وجار العرض على النيابة العامة للتصرف.
إحباط محاولة عاطلين تهريب تمثال أثرى بالعياط
اليوم السابع السبت، 1 يونيو 2013 -  كتب محمود عبد الراضى
تمكن ضباط المباحث بالجيزة من القبض على شخصين وبحوزتهما تمثال أثرى أثناء سيرهما بسيارة على طريق مصر أسيوط الزراعى بالقرب من مدينة العياط، واعترف المتهمان بحيازتهما للتمثال للاتجار فيه، وتحرر محضر بالواقعة بدأت تفاصيل الواقعة أثناء تواجد النقيبين أحمد البدوى ووليد نبيل بكمين على طريق مصر أسيوط الزراعى بالعياط، حيث ارتاب فى سيارة وبإيقافها وتفتيشها عثر بداخلها على تمثال عليه نقوش فرعونية وكتابة باللغة القديمة، وتم القبض على سائق السيارة "محمد.ع" (37 سنة – عاطل)، والشخص الآخر الذى كان برفقته ويدعى "بدوى.م (27 سنة – عاطل) واعترف المتهمان أمام العميد كرم حجاج مأمور المركز ونائبه العقيد وائل بدوى بحيازتهما للتمثال للاتجار فيه، وبإخطار اللواء عبد الموجود لطفى مدير أمن الجيزة حرر لهما المحضر رقم 1972 بالواقعة.
حبس أردنى حاول تهريب تماثيل وعملات أثرية عبر ميناء بدر البرى
اليوم السابع الخميس، 6 يونيو 2013 -  كتب محمد شرقاوى
أمر محمد شرف، وكيل نيابة القاهرة الجديدة، بحبس أردنى الجنسية ضبط خلال محاولة تهريب 53 تمثالا أثريًا وعشرات العملات المعدنية التى يرجع تاريخها إلى العصرين اليونانى والرومانى، عبر ميناء بدر البرى، وطلب تحريات رجال المباحث حول الواقعة.
واعترف المتهم أمام النيابة بسكرتارية تحقيق محمد كمال أنه كان يحاول تهرب الصندوق المضبوط بحوزته وبداخله الآثار المضبوطة، حيث طلب منه مجموعة من الأشخاص أن يساعدهم فى تهريب ذلك الصندوق إلى خارج البلاد عن طريق ميناء بدر البرى، مقابل الحصول على 8 آلاف دولار، وقال إنه لم يكن يعلم ما يحتويه ذلك الصندوق تحديدا حتى تم القبض عليه بمعرفة شرطة الموانئ وفتحه أمامه وأمرت النيابة بالتحفظ على الآثار المضبوطة وتسليمها إلى خبراء الهيئة العامة للآثار للتأكد من كونها أثرية بالفعل من عدمه، تمهيدا لاستكمال التحقيق مع المتهم.
ضبط سائق وبحوزته 17 قطعة أثرية ببنى سويف
اليوم السابع الأربعاء، 26 يونيو 2013 - بنى سويف - أيمن لطفى ومحمد على مؤمن
تمكنت المباحث الجنائية ببنى سويف من القبض على سائق يقيم بقرية كوم أدريجة التابعة لمركز الواسطى شمال محافظة بنى سويف، وبحوزته 17 قطعة أثرية مختلفة الأشكال والأحجام أثناء قيامه بعرضها للبيع على تجار الآثار.
كان اللواء إبراهيم هديب، مدير أمن بنى سويف، تلقى إخطارا من العميد زكريا أبو زينة مدير المباحث الجنائية ببنى سويف يفيد تلقيه معلومات بقيام طلعت حسن أحمد 38 سائق مقيم بقرية كوم إدريجة التابعة لمركز الواسطى بالاتجار فى الآثار وبحوزته عدد من القطع الأثرية يقوم بعرضها على تجار الآثار.
بعد التأكد من صحة المعلومات والحصول على إذن من النيابة، تمكن الرائد محمد البرنس رئيس مباحث مركز شرطة الواسطى من ضبط المتهم وبحوزته 17 قطعة أثرية ذهبية اللون مختلفة الأشكال والأحجام، واعترف المتهم بحوزته للقطع الأثرية المضبوطة بقصد بيعها للراغبين فى الكسب السريع وتحرر المحضر رقم 3564 إدارى مركز شرطة الواسطى لسنة 2013 وأخطرت النيابة للتحقيق فى الحادث.
شرطة الآثار تضبط 9 قطع أثرية مدفونة بميت رهينة
الاربعاء ٤ سبتمبر ٢٠١٣ - ٣٨: ٠٥ م علاء عمران
أكدت اللجنة الأثرية بوزارة الدولة لشئون الآثار، على أثرية 9قطع، ضبطت بالتعاون مع شرطة السياحة والآثار مدفونة بمنطقة حوض البرك الأثرية بمنقطة ميت رهينة بالبدرشين محافظة الجيزة . وأوضح د. محمد إبراهيم ، وزير الآثار أن القطع المضبوطة تعود إلي العصر المتأخر، و اليوناني الروماني، مشيرًا إلى خضوع جميع المضبوطات لقانون حماية الآثار رقم (117 لسنة 1983)، وتعديلاته، لافتا بأنه سيتم إيداع القطع المضبوطة بمخازن ميت رهينة. كما أكد د. محمد إبراهيم أهمية كل قطعة أثرية بعيدا عن مادة صنعها، أو حجمها، أو الفترة التي تعود إليها، مشددا على أن كل قطعة أثرية تشكل جزء من تراث هذا البلد وتعكس أوجه وتفاصيل الحضارة المصرية لمختلف العصور المتعاقبة على أرضه . وقال وزير الآثار إن اللجنة كشفت فيما بين المضبوطات، قطعتين مسجلتين من مفقودات المخزن رقم 40 بمنطقة ميت رهينة وهما إناء من الفخار اسطواني الشكل يبلغ ارتفاعه 18 سم وقطره 5 سم وإناء من الفخار كمثري الشكل يبلغ ارتفاعه 10 سم وقطره 1 سم، مشيرا إلي أن هذه المفقودات سرقت في فترة الانفلات الأمني التي أعقبت ثورة 25 يناير ومحرر بشأنها القضية رقم 4035 لسنه 2011 من جانبه قال أحمد جبر، مدير عام منطقة آثار ميت رهينة أن القطع الأخرى عبارة عن قطعة من البازلت دائرية الشكل وهي من مفقودات البعثة الانجليزية ، وأناء من الفخار الأحمر يبلغ ارتفاعه 14 سم ، ومسرجة من الفخار ذات ثب في المنتصف طولها حوالي 7 سم ، قالب من الفخار الأحمر يبلغ ارتفاعه 5 سم ، إناء من الفخار الأبيض بارتفاع 9 سم ، بالإضافة إلي غطاء إناء من الفخار الأبيض دائري الشكل بارتفاع 8 سم ، رأس تمثال من الفخار الأحمر يبلغ طولها 6 سم .
القبض على نقاش وبحوزته قطع اثرية بالجيزة
 الأقباط متحدون الخميس ٣ اكتوبر ٢٠١٣ - كتب : علاء عمران
تمكن اليوم ضباط وحدة مباحث قسم إمبابة من القاء القبض على المدعو سيد مجاهد سيد مجاهد شبل 41 عاما نقاش ومقيم شارع الغيط – دائرة القسم وبحوزته قطع أثرية بمسكنه هى - تابوت بداخله مومياء ملفوفة بالكتان - تمثال فرعونى موضوع على قاعدة عليها كتابات فرعونية - تمثال لسيدة طوله حوالى 60 سم موضوع على قاعدة عليها كتابات فرعونية - تمثال لرجل طوله حوالى 30 سم موضوع على قاعدة عليها كتابات فرعونية بمواجهته 00 إعترف بحيازته بالمضبوطات على سبيل الأمانة لكونها خاصة بشقيقة / محمد سن 35 عامل ومقيم كعبيش - دائرة قسم الأهرام 00 حيث تم إستهداف الأخير وتبين هروبه يشار إلى حضور لجنة من الهيئة العامة للآثار أفادت إن المومياء تنتمى إلى العصر البطلمى وتخضع لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 2013 0 كلفت المباحث بإستكمال الفحص وضبط المتهم الهارب تحرر عن ذلك المحضر رقم 23407/2013 جنح القسم وجارى العرض على النيابة.
. ضبط عاطلين بالإسكندرية بحوزتهما تمثال أثرى بسيارة مسروقة
اليوم السابع الأربعاء، 9 أكتوبر 2013  الإسكندرية – هناء أبو العز
تمكن النقيب أحمد حسن معاون مباحث قسم أول العامرية من ضبط كل من، فتحى سعيد عبد الحميد 33 سنة عاطل ومقيم دسوق كفر الشيخ، وشقيقه إيهاب 29 سنة مقيم بذات العنوان، وعلى أحمد خليفة حسن 25 سنة ومقيم شارع السلطان خليفة القاهرة، وبحوزتهم السيارة رقم م س أ 9496، والمبلغ بسرقتها فى المحضر رقم 2378 لسنة 2013 جنح قسم شرطة الهرم عن بلاغ محمود سامى حسن. وبتفتيش السيارة عثر بداخل الشنطة الخلفية للسيارة على تمثال يشتبه فى كونه من الآثار الفرعونية. وبمواجهتهم بما أسفر عنه الضبط والتفتيش، أقروا بحيازتهم لتمثال أثرى بقصد الاتجار فيه، والسيارة متحصلة من واقعة سرقة.
ضبط 2500 قطعة أثرية داخل منزل بابو النمرس
اليوم السابع الخميس، 30 يناير 2014 -  كتب عامر مصطفى
امر مارك ناجى مدير نيابة مركز الجيزة تحت إشراف عمرو أباظة رئيس النيابة ,بسرعة ضبط وإحضار عامل باحدى المزارع بمنطقة أبو النمرس ,ضبط داخل منزله على كمية كبيرة من القطع الاثرية والتى قام باخفائها داخل المنزل تعود الى العصور القديمة, كما امرت النيابة بتحريات المباحث وتكثيف الجهود الامنية للقبض على أخر أشترك مع المتهم فى تخزين تلك الكميات.
بدات تفاصيل الواقعة بورود معلومات للمقدم هانى الشرقاوى رئيس مباحث الاثار بالجيزة تفيد بقيام عامل يدعى "س.م.ب" باخفائه لكميات كبيرة من القطع الاثرية داخل المنزل الموجو بمنطقة ابو النمرس.
وبمداهمة المنزل المذكور بصحبة قوات الامن تبين وجود 2500 قطعة أثرية ترجع الى العصور القديمة, وتبين من خلال اللجنة العليا التى تم تشكيلها من قبل هيئة الاثار ان هناك 1200 قطعة أثرية بالفعل,وترجع الى العصر الفرعونى, والاسلامى , والعصر القبطى , وان ثمن تلك المضبوطات لا تقدر بثمن لقيمتها التاريخية ,وأثناء محاولة القبض على المتهم صاحب المنزل فر هاربا وسط الزراعات.
وبانتقال المستشار مارك ناجى مدير نيابة مركز الجيزة بصبحة محمد صلاح, وأحمد عطية,وأحمد على سكرتارية النيابة , الى مكان الواقعة, تبين ان المنزل وسط الزراعات, وبمعاينة المنزل تم العثور على القطع الاثرية كبيرة الجحم, وقطع صغير عبارة عن أقنعة ترجع للعصر الفرعونى, واونى فرعونية, وتماثيل صغيرة الحجم, وتمثال كامل الهيئة,كما تم العثور على بندقية الية, وبندقية خرطوش, وبعض الطلقات الحية,وطلقات خاصة بسلاح جرينوف, فامرت النيابة بتحريات المباحث للقبض على المتهم الاخر, وسرعة ضبط وأحضار المتهم الهارب.
 
 
 
 

This site was last updated 01/31/14