Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

سرقة الآثار30

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سرقة الاثار 28
سرقة الاثار 29
سرقة آثار سقارة
سرقة الأثار30
سرقة الأثار31
آلاف القطع النادرة تسرق
Untitled 3310
سرقة الآثار الصفحة 32
اللصوص يسرقون آثار مصر
سرقة الآثار الصفحة 33
سرقة الآثار 34
سرقة الآثار35
سرقة إسرائيل لآثار مصر
سرقة ألآثار36
سرقة الآثار37
Untitled 5343
Untitled 5344
Untitled 5345
Untitled 5346
Untitled 5347
Untitled 5348
Untitled 5349
Untitled 5350
Untitled 5351
Untitled 5352

 

مجموعات مسلحة تنقّب عن الآثار ليلاً فى «جرزا» بالفيوم.. والحراس: عددنا وعتادنا لا يسمحان بالمواجهة

المصرى اليوم   كتب   محمد فرغلى    ٣٠/ ٣/ ٢٠١١

 رصدت «المصرى اليوم» عدداً من المواقع التى شهدت عمليات تنقيب عن الآثار بمنطقة آثار «جرزا - بيت الرى»، التابعة لمركز طامية بالفيوم، على يد مجموعات مسلحة بالبنادق الآلية، بحثاً عن آثار فرعونية.

 وأكد خفراء الحراسة بالمنطقة أن مجموعات كبيرة مسلحة بالبنادق الآلية اقتحمت المنطقة ليلاً عدة مرات، وأطلقت عليهم وابلاً من الأعيرة النارية لإجبارهم على ترك المكان حتى يتمكنوا من الحفر والتنقيب، لافتين إلى أن قلة عدد الحراس وضعف إمكاناتهم التسليحية يسهلان عمليات السطو على هذه المناطق الأثرية.

 وقال روبى محمد عبدالسلام، من أفراد طاقم الحراسة، إنه يعمل ضمن ١٠ أفراد بالتناوب فيما بينهم لحراسة المنطقة الأثرية البالغة مساحتها ٦٠٠ فدان، وسط الجبل، يفصلها طريق «جرزا - بيت الرى».

 وأوضح عيد عبدالرحمن، من الخفراء، أنه وزملاءه مسلحون بطبنجات ٩ مللى، قال إنها «لا تفى بأى حال فى مواجهة المسلحين بالبنادق الآلية، لأننا نواجه أخطاراً كثيرة نظراً لاتساع المساحة المكلفين بحراستها، إلى جانب ضعف إمكانيات التسليح، ونفاد الذخيرة التى بحوزتنا».

 وقال أشرف عبدالتواب زكى، حارس: «نتسلم الذخيرة كعهدة ونحاسب عليها عند إطلاق أى طلقة منها، ونلتزم بردها، حتى لا نحال إلى المحكمة العسكرية، ولتلافى ذلك نشترى الذخيرة التى نطارد بها المسلحين على نفقتنا الخاصة».

 وأكد محمد توفيق محمد وسمير عبدالدايم، حارسان، أن العشرات من المسلحين اقتحموا المنطقة، وقاموا بالحفر والتنقيب عن الآثار فى أكثر من مكان طوال الليل، مستغلين الفراغ الأمنى، ومخلفين وراءهم عشرات الحفر العميقة.

 وقال مراد صابر أحمد، مراقب الأمن: «إن الخفراء رغم ذلك تمكنوا من إلقاء القبض على ٤ من اللصوص أثناء قيامهم بالحفر والتنقيب عن الآثار، وضبطوا بحوزتهم أسلحة نارية، وتبين أنهم من قرية أفوة التابعة لمحافظة بنى سويف

**********

 استدعاء خبير آثار بالمطار للكشف عن حقيبة وزير النقل العراقى

اليوم السابع  السبت، 2 أبريل 2011 كتب أحمد سعيد

استدعت سلطات مطار القاهرة الدولى أحد خبراء الآثار للكشف عن محتويات حقائب وزير النقل العراقى، الذى يستعد لمغادرة البلاد خلال ساعات قليلة، حيث علم اليوم السابع أن أجهزة الـ X-RAY الخاصة بصالة كبار الزوار كشفت عن وجود بعض القطع الأثرية داخل حقائب الوزير المسافر، مما دفعهم لاستدعاء خبير آثار للكشف عليها والتأكد من حقيقتها

************************

اختفاء قطع أثرية من عهدة الجامعة الأمريكية بالقاهرة
اليوم السابع الإثنين، 4 أبريل 2011 - كتب محمد البديوى
أعلنت الجامعة الأمريكية بالقاهرة، عن اختفاء عدد من القطع الأثرية كانت فى عهدتها، وأبدت إدارة الجامعة انزعاجها الشديد من الحادث، مؤكدة أن هذه القطع من ممتلكات الجامعة ومسجلة من قبل المجلس الأعلى للآثار كجزء من التراث الوطنى المصرى.
وأصدرت الجامعة الأمريكية بيانا رسميا، أكدت فيه تعاونها الكامل مع جهات التحقيق الرسمية، مشيرة إلى أنها ستجرى تحقيقا داخليا خاصا بها، وستعلن عن نتائج هذا التحقيق فور الانتهاء منه.

****************************

التحقيق مع سائق أردنى حاول تهريب آثار بنويبع
اليوم السابع  الأربعاء، 6 أبريل 2011 -  كتب عبد الحليم سالم وفايزة مرسال
بدأت نيابة جنوب سيناء مساء اليوم التحقيق مع السائق الأردنى كريم حسنى عبد الفتاح، سائق الشاحنة رقم 12330\60 بعد ضبط 29 تمثالا فرعونيا ومجموعة من الأوانى الفرعونية والإسلامية المصنوعة من الفخار والذهب، بالإضافة إلى 33 كرتونة آثار صغيرة الحجم تم تخزينها بين صفائح الجبن المصرى والتى كانت فى الشاحنة متجهة إلى ميناء العقبة الاردنى.
كانت معلومات وردت لتوفيق محمد توفيق وكيل وزارة الجمارك بسيناء، وكذلك نشأت أبو العينين رئيس جمارك جنوب سيناء، بقيام مجموعة من تجار ومهربى الآثار بمحاولة تهريب كميات كبيرة من التماثيل والأوانى الفرعونية والإسلامية والتى تم ضبطها فى الشاحنة، فقام بإبلاغ المقدم هشام زيد رئيس مباحث الميناء الذى شكل مجموعات بحث ضمت كلا من محمد الحكيم ومحمد عبد الشافى وأحمد العجوز والذين قاموا بضبط الشاحنة.

******************

بتر يد أحد المصابين فى انفجار دانة بالهرم طرقوا عليها بعد أن ظنوا أنها قطعة أثرية
اليوم السابع الأربعاء، 6 أبريل 2011 - كتب بهجت أبو ضيف
أكد مصدر أمنى أن سبب انفجار الدانة الحديدية بجوار المنطقة الأثرية بالهرم يعود إلى عثور كل من "عباس.م.ا" (15 سنة) و"محمد.ا.ز" (14 سنة) و"أحمد.ن.ن" (14 سنة)، يعملون فى تجارة الأنتيكات بالمنطقة الأثرية بالهرم على جسم معدنى مغطى جزء منه بالرمال فحصول عليه ثم توجهوا إلى منطقة خالية، بعدما اعتقدوا أنه قطعة أثرية، ثم قاموا بالطرق عليه بقطعة حجرية مما ادى إلى انفجاره وإصابة الأول ببتر بكف اليد اليمنى وإصابة الثانى بجروح بالقدم اليمنى بينما أصيب الثالث بالوجه والعين اليسرى، وتم نقلهم إلى مستشفى الهرم لتلقى العلاج وحالتهم الصحية مستقرة.
وبمعاينة بقايا الجسم المعثور عليه تبين أنه عبارة عن جسم صلب يعلوه الصدأ من مخلفات الحرب، وتم رفعه من المكان والتحفظ عليه وإخطار النيابة للتحقيق.

This site was last updated 04/07/11