Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

سرقة ألاثار38

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سرقة الاثار 28
سرقة الاثار 29
سرقة آثار سقارة
سرقة الأثار30
سرقة الأثار31
آلاف القطع النادرة تسرق
Untitled 3310
سرقة الآثار الصفحة 32
اللصوص يسرقون آثار مصر
سرقة الآثار الصفحة 33
سرقة الآثار 34
سرقة الآثار35
سرقة إسرائيل لآثار مصر
سرقة ألآثار36
سرقة الآثار37
سرقة الأثار38
Untitled 5344
Untitled 5345
Untitled 5346
Untitled 5347
Untitled 5348
Untitled 5349
Untitled 5350
Untitled 5351
Untitled 5352

 

ضبط ٥ تماثيل و١٠ برديات فى سوهاج
المصرى اليوم كتب السيد أبوعلى ٢٩/ ٣/ ٢٠١٢
ألقت مباحث سوهاج القبض على ٣ أشخاص، عثرت بحوزتهم على ٥ تماثيل فرعونية و١٠ ورقات بردى مدون عليها كتابات باللغة الهيروغليفية، تم التحفظ على المضبوطات، وتحرر محضر بالواقعة، وتولت النيابة التحقيق
كان اللواء عبدالعزيز النحاس، مدير أمن سوهاج، تلقى بلاغا بالواقعة، فانتقل العميدان عاصم حمزة، مدير المباحث الجنائية، ومحمود العبودى، رئيس مباحث المديرية، وتبين أنه أثناء قيام وحدة الاشتباه بعمل كمين متحرك برئاسة الملازم أول علام محمد علام فى شارع كورنيش النيل بمدينة سوهاج اشتبه فى ٣ أشخاص يستقلون سيارة ملاكى حاولت الدوران للخلف عند مشاهدة القوة الأمنية وبملاحقة السيارة وضبطها وفحص مستقليها تبين أنهم عادل. م «٢٧ سنة- صاحب شركة مقاولات» مطلوب فى قضية جنح «ضرب» بالإسكندرية وحسن .أ «٤٤ سنة- مدرس» مطلوب فى قضية جنح «ضرب» بمركز المنشأة وعاطف .ذ «٤٢ سنة- صاحب مكتب توكيلات تجارية» وبتفتيشهم عثر بحوزتهم على ٥ تماثيل مختلفة الأحجام عليها نقوش فرعونية و١٠ ورقات بردى عليها كتابات بالهيروغليفية وقطعة حديد متوسطة الحجم عليها نقوش فرعونية واعترف المتهمون بحيازتهم القطع الأثرية بقصد الاتجار، وقررت النيابة انتداب لجنة من الآثار، وتولت التحقيق بإشراف المستشار مصطفى عبدالكريم، المحامى العام لنيابات شمال سوهاج.

العثور على تابوت يشتبه فى أثريته بمنزل مهجور فى العياط
اليوم السابع الجمعة، 30 مارس 2012 -  كتب محمود عبد الراضى
ضبطت مباحث الجيزة "تابوت" يشتبه أن يكون أثرياً فى منزل مهجور بجزيرة بالعياط، ويكثف رجال المباحث جهودهم لضبط صاحب المنزل الهارب، وأخطرت النيابة لانتداب فريق من خبراء الآثار؛ لمعرفة عما إذا كان التابوت أثرياً من عدمه كانت معلومات قد وردت للعميد كرم حجام، مأمور مركز شرطة العياط، مفادها وجود مواطن ينقب عن الآثار، ويتخذ من مسكن مهجور بجزيرة العياط مكاناً لتخزين القطع الأثرية، فتم إعداد حملة أمنية قادها المقدم على عبد الرحمن، رئيس مباحث العياط، بإشراف العميد رشدى همام، مفتش المباحث، حيث تمت مداهمة المنزل المهجور، وعثر بداخله على تابوت طوله متراً ونصف المتر، على شكل هيكل عظمى يشتبه أن يكون أثريا. تم التحفظ على التابوت لحين عرضه على خبراء الآثار، ويكثف ضباط المباحث بالجيزة جهودهم للقبض على صاحب المنزل الهارب، وبإخطار اللواء أحمد سالم الناغى، مدير أمن الجيزة، أمر بتحرير محضر بالواقعة.
ضبط 3 أشخاص بحوزتهم تمثال أثرى فى أسيوط
اليوم السابع الثلاثاء، 3 أبريل 2012 -  أسيوط - هيثم البدرى
ضبطت مديرية أمن أسيوط اليوم الثلاثاء، بأحد الأكمنة بالطريق الصحراوى الشرقى بعرب العوامر بأسيوط 3 أشخاص بحوزتهم تمثالين أحدهم أثرى.
كان اللواء محمد إبراهيم، مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط، قد تلقى إخطارا من العميد عادل زكى مدير الإدارة العامة لمرور أسيوط بضبط السيارة رقم 16586 ملاكى الغربية بدون ترخيص قيادة أحمد إسماعيل حمادة إسماعيل (27 سنة) سائق ومقيم السنطة محافظة الغربية وبرفقته كل من منتصر عبد التواب أحمد عمار (27 سنة) عامل، ومقيم بنى محمد دائرة مركز أبنوب و محمد عبد التواب أحمد عمار (20 سنة) طالب ومقيم بذات الناحية، وبحوزتهم تمثال فرعونى أثرى . تحرر محضر بالواقعة، وجارٍ العرض على النيابة.
بلجيكا تعيد لمصر 80 قطعة أثرية مهربة
المصريون ـ رصد | 03-04-2012
قضت محكمة بلجيكية بإعادة 80 قطعة أثرية مصرية صغيرة الحجم، كانت سلطات مطار بروكسل ضبطتها أثناء محاولة إحدى السيدات تهريبها داخل تمثالين خشبيين إبريل 2010.
وقال محمد إبراهيم، وزير الدولة لشئون الآثار، يوم الأحد "إن وزارة الدولة للآثار - بالتعاون مع السفارة المصرية ببلجيكا- اتخذت الإجراءات القانونية والتفاوضية مع الجانب البلجيكى، للتأكيد على مصرية القطع المضبوطة، وخروجها بطرق غير مشروعة، ثم قضت محكمة بروكسل بإعادتها إلى مصر."
وأضاف أن هذه القطع كانت بحوزة امرأة مصرية، حاولت تهريبها إلى بلجيكا داخل تمثالين خشبيين مقلدين، ولكن جمارك مطار بروكسل ضبطتها، ثم أثبت مسئولو المتحف القومى ببروكسل أثرية القطع المضبوطة، وتابع أن السفارة المصرية ببروكسل ستتسلم القطع الأثرية تمهيدًا لإعادتها إلى مصر.
وأشار أسامة النحاس، المدير العام لإدارة الآثار المستردة، بوزارة الدولة لشؤون الآثار "إن هذه القطع ترجع لعصور مختلفة، بداية من عصر ما قبل التاريخ، مرورًا بالعصر الفرعونى واليونانى-الرومانى والقبطى والإسلامى."
ضبط فلاح بحوزته آثار
المصرى اليوم كتب عمر الشيخ وحنفى الفقى ٣٠/ ٤/ ٢٠١٢
وقعت مطاردة بين رجال المباحث فى بنى سويف وفلاح، بعد أن وردت تحريات أكدت حيازته لقطع أثرية، فتم ضبطه، وأحاله اللواء عطية مزروع، مدير أمن بنى سويف، إلى النيابة التى تولت التحقيق. وردت معلومات إلى أجهزة الأمن فى بنى سويف، أفادت بأن فلاحاً بحوزته عدد من التماثيل الأثرية داخل منزله بقرية أقفهص بالفشن، وتم تشكيل فريق بحث قاده العميد محمد رستم مأمور مركز شرطة الفشن، وتبين أن المتهم «الحسينى .ع» فلاح، يقوم بالاتجار فى الآثار، وأنه يخفى عدداً من القطع الأثرية داخل منزله.
مصر تستعيد 56 قطعة من الآثار القديمة مهربة إلى بروكسل
أ ش أ  30/4/2012م
نجحت السفارة المصرية ببروكسل في استعادة 56 قطعة من التراث المصري القديم ذات قيمة فريدة وتعود إلى حقب مختلفة من التاريخ الفرعوني والقبطي، والتي كان قد تم تهريبها من مصر إلى بلجيكا.
ولقد حشدت السفارة كل إمكاناتها وطاقتها بدأ من اللحظة التي قامت سلطات الجمارك البلجيكية يوم 27 سبتمبر لعام 2010 بمصادرة عدد من القطع الآثرية بمطار بروكسل بعد محاولة تهريبها إلى داخل الأراضى البلجيكية على إحدى رحلات مصر للطيران القادمة من القاهرة.
وعلى الفور تحركت السفارة تحت إشراف سفيرة مصر لدى بروكسل فاطمة الزهراء عتمان، وبالتعاون مع نائب رئيس البعثة الوزير المفوض الدكتور بدر عبدالعاطي لتنسيق الجهود المصرية مع القضاء والشرطة البلجيكيين لمتابعة تطوات هذا الملف المهم وقد تكللت جهود السفارة بالنجاح وصدر الحكم النهائي بتاريخ 2 يناير 2012 والقاضي بتمكين السفارة والحكومة المصرية من استرداد القطع المهربة بعد أن أكد البروفسور إريك جوبل خبير علم المصريات بالمتحف الملكي على أن هذه القطع أصلية ويجب أن تسلم إلى دولة المنشأ.
وتشمل هذه الآثار قميص لطفل من العصر القبطي وقلادة من الكونالين مكونة من 40 قطعة وقطعة من النسيج القطني من العصر القبطي وختم من الحجر الأسود من العصر الفرعوني على شكل اسطواني وقلادة على شكل طائر وتمثال حجري ومجموعة من الجعارين وخرطوشة رمسيس الثاني ووحدة موازين و إناء من الفخار.

This site was last updated 05/01/12