Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

مرسوم الخليفة الحاكم بإعادة الأوقاف والصلوات بكنيسة القيامة وبناء سائر الكنائس

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأنطاكى  سنة 411 هـ
مرسوم الحاكم إعادة دير القصير/ الأنطاكى
مرسوم الحاكم وكنيسة القيامة/ الأنطاكى
الإرتداد عن الإسلام 411ه/ الأنطاكى
نهاية الخليفة الحاكم/ الأنطاكى

 

الأنطاكى  سنة 411 هـ

**************************

الجزء التالى نقل من تاريخ الأنطاكى " المعروف بصلة تاريخ أوتيخا"  تأليف يحى بن سعيد يحى الأنطاكى المتوفى سنة 458 هـ 1067 م حققة وصنع فهارسه أستاذ دكتور عمر عبد السلام تدمرى - جروس برس - طرابلس لبنان 1990 ص 356 - 357

***********

وكان بعد وفاة تاوفيلس بطريرك بيت المقدس صير الحاكم قسا نجارا من أبناء الروم العبيد أسمه نيقيفور ممن كان يخدم بقصرة برسم التجارة بتوسله إليه بطريركا على بيت المقدس ، وكان له إبن وبنت وسار إليها وصلى عليه بها يوم الأحد عاشر تموز سنة 1331 وهى 411 هـ فعاد الآن إلى مصر وطالع الحاكم بإستقامة قوم من المسلمين له ولمن يجتمع من النصارى للصلاة فى عرصة القيامة وإعتداءهم عليه وإلتمس منه سجلاً بالحماية والصيانة وحفظ الكنائس الباقية ببيت المقدس والأديرة التى هى خارجه عنه وكنيسة لد والإنعام برد أوقافها فكتب له سجلاً :

" بسم الله الرحمن الرحيم أمر امير المؤمنين بكتابة هذا المنشور لنيقيفور بطريرك بيت المقدس بما رآه من إجابة رعبته وإطلاق بغبته من صيانته وحياطته والذب عنه وعن أهل الذمة من نحلته وتمكينهم من صلواتهم على رسومهم فى إفتراقهم وإجتماعهم وترك الإعتراض لمن يصلى منهم فى عرصه الكنيسة  المعروفة بالقيامة وخربتها على إختلاف رأيه ومذهبه ومفارقته فى دينه وعقيدته وإقامة ما يلزمه فى حدود ديانته وحفظ المواضع الباقية فى قبضته داخل البلد وخارجه والأديرة وبيت لحم ولد وما برسم هذه المواضع من الدور المنضوية إليها والمنع من نقص المصلبات بها وألإعتراض لأحباسها (الأوقاف) المطلقة لها ومن هدم جداراتها وسائر أبنيتها إحساناً من أمير المؤمنين إليهم ودفع الأذى عنهم وعن كافتهم وحفظا للذمة الإسلام فيهم فمن قرأه أو قرئ عليه من الأولياء والولاة ومتولى هذه النواحى وكافة الحماة وتفاوت درجاتهم وإستمرار خدمتهم أو تعاقب نظرهم فى هذ ا الوقت وما يليه فليعلم ذلك من أمر أمير المؤمنين ورسمه ويعمل عليه وبجسبه وليحذر من تعدى حده ومخالفته حكمه ويتجنب مباينة نصه ومجانية شرحه وليقر هذا المنشور فى يده حجة لمودعه يستعين بها على نيل طلبته وإدراك بغيته إن شاء الله تعالى "

وكتب فى جمادى الأخرى سنة 411 هـ وفى أعلاه بخط الحاكم توقيع . الحمد لله رب العالمين .

وإنفتح حينئذ رجعة الكنائس ورد أوقافها إليها وإستطلق أحد أبناء الروم إسمه تاودروس كان قديما قسا وصار اخيرا مطراناً على بيسان من عمل بيت المقدس وإستولى على مطرنة القاهرة وعمر كنيسة القنطرة بمصر .

وتواصلت مسألة أنبا  صلمون (سلمون) وميألة غيره من النصارى إليه فى رد كنيسة كنيسة من كنائسهم وعمارتها ورد أوقافها ، وكتب أنبا صلمون رقاعا عن أهل البلدان البعيده عن مثل ذلك فأجاب كلا منهم ملتمسه ، وأطلق عمارة جميع الكنائس والأديرة التى يستدعى منه الإذن فيها وفى عمارتها بمصر وفى سائر بلاد مملكته ، وكتب لكل منهم بذلك شجلاً فى معنى سجل دير القصير وغعادة أوقافها إليها ، إلا ما كان من الأوقاف والكنائس قد بيع فى وقت القبض عليها فى دمشق وفى جميع بلاد الساحل ، وأصرف ثمنه فى النفقات السلطانية لضيق الأموال وقلتها أو ما كان منها قد حصل لمن يتقون شره من المسلمين

This site was last updated 06/14/12