Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

حزب النور السلفى ينشئ هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سلفى يهاجم مفتى الجمهورية
تصويت الأقباط حرام شرعاً
إخفاء صورة المرأة بالإنتخابات
تمويل خارجى للسلفيين
السلفين والإنتخابات وعبد الناصر
السلفيون يشتبكون مع الشيعة
تصريحات السلفيين المتخلفة
الله وإنتخابات السلفيين
السلفين يلغون الدستور
السلفين يفتون بقتل المتظاهرين
السلفيون والنهى عن المنكر
Untitled 5735
Untitled 5736
Untitled 5737
Untitled 5738
Untitled 5739

الملتحين أصحاب الأثواب البيضاء يطوفون فى أنحاء متفرقة فى مصر وفى أيديهم العصى بمحلات الحلاقة يحذرون أصحابها من حلق اللحى وتنميص الحواجب، يمثلون جماعة دينية سلفية منقولة من نظام الحكم فى السعودية إسمها الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر فتحت لها فروع فى مصر

«النهى عن المنكر» تهدد «النور» بنشر وثائق تكشف تقديمه دعماً مالياً لتأسيسها

المصرى اليوم Wed, 12/28/2011 -
تصاعدت الأزمة بين ما يسمى «هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر» بمصر من جانب، وحزب النور السلفى من جانب آخر، بعد أن تبرأ الحزب من صلته بالهيئة التى بدأت نشاطها بصفحة على موقع «فيس بوك».
وردت الهيئة، الأربعاء ، على الحزب بالتهديد بنشر وثائق تؤكد علم قيادات «النور» بنية عدد من شبابه إنشاء الهيئة، ومن هذه الوثائق شيك بـ2600 جنيه كدفعة مبدئية للإنفاق على إنشاء هذه الصفحة وتجميع الشباب السلفى للمشاركة فيها، وقالت فى بيانها رقم «3»، الأربعاء ، إن «إنشاء الهيئة تم بتوجيه مباشر من القيادات العليا لحزب النور وبدعمهم المادى والمعنوى الصريح وتم طرح الفكرة فى استفتاء داخلى بين أعضاء الحزب وتمت الموافقة عليها بالإجماع».
وأضاف البيان: «فى حالة إصرار الهيئة العليا لحزب النور على موقفها المتبرئ منا ومما سبق لهم الموافقة عليه ومباركته وبعد قيامهم بتشجيع شباب الحزب على أخذ زمام المبادرة بتنفيذها على أرض الواقع، وعدم إصدار الحزب بياناً يوضح فيه المواقف الحقيقية لقادته، فإننا سنعلن استقالتنا نهائياً من الحزب والتوقف عن أنشطته مع استمرارنا فى مبادرتنا بإنشاء الهيئة».
وقالت الهيئة فى بيانها الرابع إنها عقدت أول اجتماعاتها، الثلاثاء ، لتحديد المهام الوظيفية والتوزيع الجغرافى لأول دفعة من المتطوعين، وتم الاتفاق على البدء فى الأعمال الإدارية 1 يناير المقبل، وتتولى الهيئة مراقبة السلوك العام للمواطنين وتقويم كل ما يتعارض مع شرع الله.
وأوضح البيان أن الهيئة ستراقب الحدائق العامة وملاحظة كل ما يتعارض مع القواعد الشرعية. ولفت البيان إلى أن المتطوعين سيرتدون عباءة بيضاء، ويحمل كل منهم عصا من الخيرزان مؤقتاً لحين توفير العصى الكهربائية.
فى المقابل، قال نادر بكار، المتحدث باسم حزب النور السلفى: «ليست لنا علاقة بتلك الصفحة»، ونفى أن يكون الحزب دعّم الهيئة مالياً. وأضاف لـ«المصرى اليوم»: «على المتحدثين باسم الصفحة أن يخرجوا الشيك الذى زعموا أن (النور) دعمهم به

البيان الرابع "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" تراقب سلوكك من أول يناير وتتربص بالسياح!

الأقباط متحدون الاربعاء ٢٨ ديسمبر ٢٠١١ - كتبت: ماريا ألفي

في بيانها الرابع؛ أعلنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أنها عقدت اجتماعها الأول وتباحث أعضاء الهيئة عن الشكل المقترح للأعضاء المنفذين ومهامهم الوظيفية . وأكدوا خلال بيانهم أن الهيئة ستبدأ مهامهم الوظيفية إبتداءً من أول يناير على أن تبدأ أعمالها التنفيذية بعد شهر من ذلك التاريخ. وحددوا مهامهم الوظيفية كالآتي: 1- تختص الهيئة بمراقبة سلوك المواطنين وتقويم كل ما يتعارض مع شرع الله من مظاهر وأفعال وسيكون التقويم بالدعوة والنصيحة كمرحلة أولى. 2- تختص الهيئة بدعوة المواطنين للصلاة عندما يحين أوانها وحث المواطنين والتجار بغلق محالهم التجارية وتلبية نداء الله. 3- تختص الهيئة بإنشاء فروع خاصة لها بالأماكن السياحية تلزم معيارًا تراعي طبيعة تلك الأماكن كما تحث مرتاديها من السياح مراعاة طبيعة مجتمعنا والأمتثال إلى ما يجيزه الأحكام الشرعية من مظاهر وأفعال . 4-تختص الهيئة بمراقبة الأماكن والحدائق العامة وملاحظة كل ما يتعارض مع الأحكام والمظاهر الشرعية وإبلاغ السلطات المختصة عن تلك التجاوزات أو إتخاذ اللازم إذا أستوجب الأمر. 5- تختص الهيئة بتشكيل لجان شعبية مهمتها حفظ الوطن وحراسة المنازل من السرقات ومراقبة الشوارع ومتابعة العناصر الخارجة وضبطها والقبض عليها وتسليمها إلى السلطات المختصة، وتنظيم المرور والتأكد من انتظام المواصلات.
إغلاق صفحة “هيئة الأمر بالمعروف”.. ومسئولوها : القرار جاء بعد إنكار حزب النور علاقته بنا ونفوض أمرنا لله
البديل 29/12/2011م كتب – محمد العفيفي:
قرر مسئولو صفحة هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر إغلاق صفحتهم على الفيس بوك, وأوضحوا في رسالة للبديل على البريد الإليكتروني أن قرارهم جاء بعد ما وصفوه بتخلي حزب النور عنهم وإنكاره علاقتهم به.وقالوا في رسالتهم للبديل :”بعد أن تخلى عنا حزب النور وأنكر علاقته بنا قررنا نحن القائمون على أمر الصفحة إغلاقها مفوضين أمرنا إلى الله عز وجل – سنتواصل معكم لإمدادكم بجميع الرسائل التي وردت إلينا ربما تفيدكم في معرفة توجه المجتمع المصري مستقبلاً” وكان الشيخ عبد المنعم الشحات المتحدث باسم الدعوة السلفية قد نفى وجود أي علاقة بين حزب النور السلفي والصفحة المتداولة على الفيسبوك باسم ” هيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر “، قائلا: كان لنا موقف من أن تغيير المنكر باليد يكون عن طريق الحاكم عبر وسائله الخاصة ومن بينها الشرطة” وأضاف الشحات في مداخلة مع الإعلامي حسين عبد الغنى في برنامج آخر النهار على قناة النهار مساء اليوم: لا علاقة لنا بها إطلاقا، ولا أظن أن لها وجودا حقيقيا وأنا أصنفها ضمن الدعاية المضادة، وتصدينا لهذا فقهيا، حيث كان لنا موقف واضح من ذلك

This site was last updated 01/03/12