Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الخليفة العباسى العشرين القاهر بالله

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
سنة320 وخلافة القاهر بالله
سنة321
سنة322

ثم دخلت سنة سبع عشرة وثلاثمائة
ذكر خلع المقتدر

في هذه السنة خُلع المقتدر بالله من الخلافة، وبويع أخوه القاهر بالله محمّد ابن المعتضد، فبقي يومَيْن ثمّ أُعيد المقتدر. (3/427)
20 - الخليفة العباسى العشرين : محمد بن أحمد المعتضد  -
اللقب  ( القاهر بالله  ) - 320-322

*************************

الخليفة التاسع عشر ابو منصور محمد القاهر بالله أمه (أم ولد) إسمها فتنة

سمل عيني خليفة المسلمين و ظل الله في ارضه "محمد القاهر بالله"
بعد مقتل اخيه المقتدر تولى القاهر بالله شؤون الحكم . كان اول عمل قام به حبس زوجة ابيه و ام الخليفة السابق "السيدة شغب", رغم انها هي التي ربته منذ صغره حين توفيت أمه، كما دافعت عنه عندما حاول ابنها المقتدر قتله بتهمة الخيانة .
قام خليفة المسلمين القاهر بالله بتعليق السيدة شغب و تعذيبها , حتى كان بولها يسيل على وجهها, لكي تدله على مخابئ ذهبها ومجوهراتها النفيسة .
بعد مصادرة اموال اسرة اخيه . قام امير المؤمنين بنحر قائد الجيوش «مؤنس الخادم»، وبليق الحاجب و ولده علي، وقام القاهر بتعليق رؤوسهم على جسور بغداد ، واستحوذ على جواريهم .
الخليفة القاهر بالله امر باغلاق حانات بغداد و ومنع بيع الخمر وعاقب عليه بشدة. غير انه كان سكيرا و لا يكاد يفيق من السكر!!!
الوزير ابن مقلة خاف على نفسه من غدر "ظل الله في ارضه " و قام بتأليب قادة الجند والأعيان و عامة الناس عليه . حتى أجمعوا رأيهم على خلع "القاهر بالله ", فقاموا بالهجوم على قصر الخليفة و هو مخمور ثم اخدوه و سملوا عينيه بمسمار محميّ دفعتين حتى سالتا جميعاً, لكي يفقد حقه في الخلافة (البصر شرط من شروط الامامة عند بني العباس ) لكي يتحول الخليفة الى سجين ثم الى متسول في اسواق بغداد .

This site was last updated 12/09/16