Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

الميثاق الوطنى 1967 

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
نسخه السجل الحاكمى
الميثاق الوطنى 1967
جواز إقامة الشعائر الدينية المسيحية
إقامة الشعائر الدينية بدون ترخيص
الخط الهمايونى
الخانكة وتقرير جمال العطيفى
مراجع قسم قوانين الشريعة الإسلامية
Untitled 4429
Untitled 4430
Untitled 4431

 

الفصل السابع
الميثاق الوطنى 1967

 

" العدل هو حق مقدس لكل مواطن ... وأن العدل لا بد أن يصل لكل فرد حر ... إن اللوائح الحكومية يجب أن تتغير تغيراً جذرياً ... لتكون قادرة على خدمة ديمقراطية الشعب كله ... " ( الباب الخامس )
إن حرية العقيدة الدينية يجب أن تكون لها قداستها فى حياتنا الجديدة الحرة ..
إن القيم الروحية الخالدة النابعة من الأديان قادرة على هداية الإنسان على إضاءة حياته بنور الإيمان وعلى منحة طاقات لا حدود لها من أجل الخير والحق والمحبة
إن رسالات السماء كلها فى جوهرها كانت ثورة إنسانية إستهدفت شرف الإنسان وسيادته وإن واجب المفكرين الدينين الأكبر هو الإحتفاظ بالدين بجوهر رسالته.
جوهر الأديان يؤكد حق الإنسان فى الحياة وفى الحرية ينبغى لنا أن نذكر دائماً أن حرية الإنسان الفرد هى أكبر حوازه على النضال ..
الإيمان بغير الحرية هو التعصب – والتعصب هو الحاجز الذى قصد كل فكر جديد ويترك أصحابه بمنأى عن التطور المتلاحق وحدها هى القادرة على تحريك الإنسان إلى ملاحقة التقدم وعلى دفعة والإنسان الحر هو أساس المجتمع الحر ...
لا بد أن يستمر إدراكنا ان القانون فى المجتمع الحر خادم للحرية وليس سيفاً متسلطاً عليها , كذلك فغن سيادة القانون تتطلب منا الآن تطويراً واعياً لمواده ونصوصه حيث تعبر عن القيم الجديدة فى مجتمعنا ... وإن أول ما يعزز سلطان القانون هو يستمد حدوده من أوضاع المجتمع المتطور .

 

This site was last updated 05/27/11