Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
نسخه السجل الحاكمى
الميثاق الوطنى 1967
جواز إقامة الشعائر الدينية المسيحية
إقامة الشعائر الدينية بدون ترخيص
الخط الهمايونى
الخانكة وتقرير جمال العطيفى
مراجع قسم قوانين الشريعة الإسلامية
Untitled 4429
Untitled 4430
Untitled 4431

 

السجل الحاكمى
نسخه السجل الحاكمى ( الحاكم بأمر الله الفاطمى ) بتجديد عماره الكنائس التى كان أمر بهدمها وتاريخه فى شهر شعبان سنه 411 هلاليه وبإعاده الأملاك والأوقاف وغير ذلك اليها متوجا بأعلاه بخط يده ورسم علامته (النص موجود فى الجزء الأول من كتاب أبو المكارم المؤرخ ص91 )
الحمد لله رب العالمين

 هذا كتاب من عند الله ووليه المنصور أبى على الإمام الحاكم بامر الله أمير المؤمنين لزخارياس بطريرك القبط بما رآه من إجابه لسؤاله فى الإذن له ببناء الكنيستين المعروفتين بالمعلقه وأبو سرجه بمدينه الإسكندريه المنتقلتين الى المعروفين ببو طاهر الطحان وعتيق المنادى وولده وإعادتهما الى سالف عادتهما وعهدهما ومتقدم رسومهما فى إقامه الصلاه بهما والتعبد فيهما والإفراج لمتوليهما عن مالهما من حقوق وعهود ورسوما وحدود وعلوا وسفل وأملاك وأحباس وأوقاف وضياع ووضع ما على ذلك من الخراج والأعشار والحيازات والأحكار والجبايات بهذه السنه وما يتلوها من الأعوام وتمكين كافه النصارى بأعمال الدوله والحضره وأسفل الأرض والصعيدين الأعلى والأدنى والبلاد الجاريه فيهما من بناء كنائس دياراتهم وتجديد مواطن عباداتهم وأن يجروا فيها على رسومهم فى صلواتهم وشروط مفترضاتهم وإزاله الإعتراض عنهم فى جميع ما لهذه الأماكن من العقار والرباع والمستغلات والضياع والأوقاف المحبسه والأراضى المملوكه وإزاله ما على سائرها من حقوق بيت المال المجتباه : خراجيه وهلاليه , ومقاطعه ومقاسمه لهذا العام وما يتلوه من السنين والأحقاب والفسحه لجميعهم فى هذه البلاد وما معها من الإسكندريه وما يجاورها فى إقامتها على شروطها , وصرف جرايتها فى سبيلها ورسومهما وتمكينهم فى دفن موتاهم حيث جرت عادتهم من غير إعتراض يلحقهم ولا أعنات يلم بهم ويطرقهم وخص كافتهم بالأكرام والإعزاز والرعايه والحمايه وإحسان المجاوره ووكيد العنايه وإطلاق يد هذا الرجل فى إقامه من إرتضى إقامته ويرتضى مزهبه وأمانته والرياسه على أهل نحلته والتقدم فى الأسقفيه وغيرها على أبناء ملته دون مدافعته ومعارضته والتعزز عليه ومما نعته وإلزامه بالسؤال عن إقامه من لا يؤثر طريقته ولا يستسيد منهجه ولا سيرته وبسط يده فى تركات الأساقفه والرهبان الذين يتوفون من أهل مذهبه وحراسته وصيانته وحمايه أسبابه والنهى عن إنضام جهاته وتسليم ما كان بيده فى هذه الأصقاع إليه من ملك ودار وطاحون ومعصره وأرض وكرم ومزرعه وحمل الأغرام والكلف والمؤن والسنن عن جميعها وإزاله معارضته على تتابع السنين والأوقات فى شئ من قليلها وكثرتها أنعاما اقر امير المؤمنين فى ذلك حفظ الزمام ورعايه لما شملهم من كنف الإسلام وصونها لواجبهم ومحاورتهم وموافاه لمعاهدتهم فمن قرأه أو قرئ عليه من الأولياء والولاه ومتولى الدواوين وأصحاب السيارات والمستخدمين والعمال والمتصرفين من كافه الناس أجمعين على إختلاف طبقاتهم وتباين أقدارهم ودرجاتهم فليعلم ذلك امير المؤمنين وليعمل عليه وبحسبه غير متجاوز لحده ولا مخالفا لنصه 0 وليقر هذا المنشور بيد مقدمهم المذكور حجه بموجبه وشهاده بمودعه بعد إرتسام مضمونه وثبوته بحيث يثبت مثله فيه أن شاء تعالى ( نهايه المرسوم ) وكان الحاكم بأمر الله قد أنشئ سجلا قرئ فى المحرم سنه 408 الخراجيه الموافق فى شهر هاتور سنه 727للشهداء برفع الحسابات القبطيه وجعلها عربيه وأمر بهدم الكنائس فى خلافه الحاكم والغيار العظيم ومنع النساء من بروز الطريق ( لبس الحجاب)

This site was last updated 05/27/11