Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

 التحقيق فى قضية هدم الكنيسة

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تظاهر الأقباط أمام ماسبيرو
الإستجابة لمطالب الأقباط
الثورة والكابوس لسيد القمنى
كنيسة أطفيح التى هدمها المسلمون
الجيش يبدأ فى بناء كنيسة أطفيح
كهنة فى داخل كنيسة أطفيح
التحقيق فى هدم الكنيسة
شيخ الأزهر والمفتى بكنيسة صول
الإحتفال بأحد الشعانين بصول
مظاهرات المقطم وإستشهلد أقباط

إعادة بناء كنيسة «أطفيح»..رأب الصدع؟

المصرى اليوم Mon, 14/03/2011 -
مجموعة من جنود القوات المسلحة أثناء تجميع مخلفات هدم كنيسة الشهيدين مارجرجس ومارمينا، قرية صول، أطفيح، حلوان، 13 مارس 2011. كان أكد اللواء حسن الرويني، قائد المنطقة المركزية العسكرية، أن بناء كنيسة الشهيدين سيتم على نفقة القوات المسلحة، وأن الهيئة الهندسية التابعة لها ستباشر تنفيذ عملية البناء.
تضمين
المصور:
 طارق وجيه إلتقطت في Sun, 13/03/2011 (طوال اليوم)
مجموعة من جنود القوات المسلحة أثناء تجميع مخلفات هدم كنيسة الشهيدين مارجرجس ومارمينا، قرية صول، أطفيح، حلوان، 13 مارس 2011. كان أكد اللواء حسن الرويني، قائد المنطقة المركزية العسكرية، أن بناء كنيسة الشهيدين سيتم على نفقة القوات المسلحة، وأن الهيئة الهندسية التابعة لها ستباشر تنفيذ عملية البناء.
************************

النيابة تستدعى مأمور «أطفيح» ورئيس المباحث للتحقيق فى قضية «كنيسة الشهيدين»
المصرى اليوم 16/3/2011م كتب أحمد شلبي وعيد عبد الجواد وعماد خليل
استدعت النيابة العامة، الأربعاء، مأمور قسم أطفيح، ورئيس المباحث، للاستماع لأقوالهما فى التحقيقات التى تجريها فى قضية التعدى على كنيسة «الشهيدين» بقرية صول فى أطفيح وحرقها، فيما استمعت النيابة لأقوال 30 شخصاً من أهالى القرية، ما بين مسيحيين ومسلمين، وأدلوا بمعلومات عما حدث للكنيسة.وقال رئيس المباحث إنه تلقى إخطاراً بالحادث، وانتقل إلى المكان، ووقعت مشادات ومشاجرات بين الأقباط والمسلمين الموجودين فى القرية، وإنه حاول التدخل لإنهاء المشاجرة إلا أن عدد أفراد الشرطة كان قليلاً جداً، نظراً لما تمر به البلاد من أحداث. وطلب المستشار مجاهد على مجاهد، المحامى العام لنيابات جنوب الجيزة، من أجهزة الأمن تحديد هوية الأشخاص الذين تعدوا على الكنيسة وأحرقوها، تمهيداً لإصدار قرار بضبطهم وإحضارهم للتحقيق معهم.
من جهة أخرى، تباشر نيابة الصف تحقيقاتها فى الحادث ذاته مع 100 من مواطنى القرية، وأحد أفراد جهاز مباحث أمن الدولة. وقال إيهاب رمزى، محامى أقباط قرية صول، إن النيابة استمعت لأقوال شهود العيان من الأقباط على مدار اليومين الماضيين، موضحاً أن محمد فؤاد، مدير نيابة الصف، تسلم «C.D» يوضح بالصوت والصورة وقائع هدم الكنيسة. وأضاف رمزى: «إن المحضر الذى تقدم به الأقباط للنيابة اتهم 100 شخص شاركوا فى الاعتداءات، حدد الشهود 20 منهم، كما استطاع خادم الكنيسة التعرف على 50 آخرين»، مؤكداً وجود «ضغوط» تمارس على شهود العيان الأقباط لعدم الإدلاء بشهاداتهم من جانبه، أكد اللواء محسن النعمانى، وزير التنمية المحلية، أنه سيتم الانتهاء من إعادة بناء كنيسة الشهيدين قبل عيد القيامة المجيد، لتكون «هدية للإخوة المسيحيين».

*******************************************

قصور الثقافة تُهدي ألف كتاب من إصداراتها لكنيسة "صول" بـ"أطفيح"
الأقباط متحدون الأحد ١٢ يونيو ٢٠١١ -  كتبت: ميرفت عياد
أهدى الشاعر "سعد عبد الرحمن"، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، ألف كتاب من إصدارات الهيئة، هديةً من قصور الثقافة لكنيسة الشهيدين بـ"صول" مركز "أطفيح"، مؤكِّدًا على دور البيت والمدرسة والكنيسة والجامع في توعية النشء بأن جميع الأديان تُحث على الإخوة ومحبة الآخر.
وطالب "عبد الرحمن" ببذل الجهد في التعرف على الآخر وإزالة الغموض تجاه غير المسلمين، وذلك من خلال حصولهم على حقهم في الحضور الإعلامي والعدالة في كل شئ، مضيفًا أن مصر للجميع.
هذا وقد أعرب القس "بلامون" والقس "باسيلي"، كاهنا كنيسة الشهيدين، عن سعادتهما من الوقفة التضامنية من مثقفي وأدباء "حلوان" مع أقباط كنيسة "صول"، كما أكّدا على أهمية توعية قادة الشباب، لسهولة انقياد الشباب لرئيسه سواء في المسجد أو الكنيسة. وطالبا بضرورة تغيير الموروثات الخاطئة، وبعدم الانقياد إلى الشائعات، حتى لا تتكرَّر مثل هذه الأحداث المؤسفة التي يذهب ضحيتها الأبرياء جاء ذلك في افتتاح المؤتمر الأدبي الثالث لليوم الواحد بعنوان "المشهد الشعري في حلوان.. آفاق ورؤى" بمكتبة "صول" بـ"أطفيح".

This site was last updated 06/13/11