تظاهر الأقباط أمام مبنى إتحاد الاذاعة والتلفزيون بماسبيرو

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 تظاهر أمام ماسبيرو احتجاجاً على حريق كنيسة الشهيدين

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأقباط فى التظاهرة المستمرة
إستمرار تظاهرات الأقباط
صور التظاهرة المستمرة
فض اعتصام الأقباط أمام ماسبيرو
ماجد عزت إسرائيل وماسبيو
الإخوان وأقباط ماسبيرو
وقفة‏ ‏رمزية‏ ‏للأقباط‏
ذكرى الأربعين لضحايا المقطم

 

مظاهرة أمام ماسبيرو احتجاجاً على حريق كنيسة الشهيدين بحلوان
القاهرة - أ ش أ 5/3/2011م
تجمع نحو مائة شخص، السبت، أمام مبنى إتحاد الاذاعة والتلفزيون بماسبيرو احتجاجاً على الحريق الذي نشب، صباح السبت، بكنيسة الشهيدين بحلوان وردد المحتجون هتافات وشعارات منها ''الثورة قامت.. هلال وصليب''.. ''الوحدة الوطنية''.. ''مصر لكل المصريين''، مُناشدين المشير حسين طنطاوي، رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، إلى ضرورة العمل على حماية و تأمين الكنائس من جهتهم قام أفراد القوات المسلحة بتأمين المُحتجين.

متظاهرون أقباط يقطعون كوبرى أكتوبر والطرق المؤدية لماسبيرو
اليوم السابع 6/3/2011م كتب ريمون فرنسيس
قام متظاهرون أقباط من المعتصمين أمام مبنى ماسبيرو بقطع الطريق على كوبرى أكتوبر وكوبرى 15 مايو وشارع كورنيش النيل وكافة الشوارع والمنافذ المؤدية إلى مبنى ماسبيرو، وقام بعضهم بالافتراش على الطرق بأجسادهم أمام السيارات المارة لمنعها من المرور، وذلك فى إطار استمرار الاحتجاجات القبطية لليوم الثانى على التوالى أمام ماسبيرو احتجاجا على حرق كنيسة القديسين بقرية صول بمحافظة حلوان

الوعد بالإفراج عن القس متاؤس خلال 48 ساعة
الأقباط متحدون 6/3/2011م كتبت: تريزة سمير
في ظل تزايد عدد الوفود المتظاهرين حول مبنى ماسبيرو احتجاجًا على حرق وهدم كنيسة الشهيدين مارجرجس ومارمينا بأطفيح، وعد مسئولون بالمجلس الأعلى للقوات المسلحة بإعادة بناء الكنيسة والانتهاء منها قبل عيد القيامة.هذا وقد أكد اللواء طارق المهدي أحد قيادات المجلس الأعلى للقوات المسلحة بأنه سيتم معاقبة الجناة وملاحقتهم قضائيًا وختامًا وعد بالإفراج عن القس متاؤس نصر في غضون 48 ساعة.

بالصور..

الآلاف يعتصمون أمام ماسبيرو
نداء لكل الشعب القبطي ومسلمي مصر الشرفاء

كتبها الأقباط الأحرار 6/3/2011م
كتبها الكتيبة الطيبية
نداء لكل الشعب القبطي ومسلمي مصر الشرفاء الانضمام الى الاعتصام المفتوح الذي بدأ اليوم السبت 5 فبراير 2011 الساعة الخامسة عصراً أمام ماسبيرو من اجل استعادة حقوق مصريي (قرية صول) – قرية بمحافظة الجيزة - واسترداد كنيستهم التي إحترقت بالامس تحت اعين الجيش المصري واغتصبت من فصائل طائفية وتم تهجير اقباط البلدة
حيث سيظل الاعتصام مفتوحا بماسبيرو حتى تصل للمعتصمين رسائل من صول بأطفيح تفيد:
1- نزول الاقباط الى كنيستهم للصلاة (الارض الفضاء) 2 . تأمين اقباط القرية وعودة المهجرين 3. اعادة بناء الكنيسة حسب وعد الجيش 4. محاكمة الجناة والمحرضين على الحادث نُكرر لم يفض الاعتصام حتى تصلنا رسائل السلام من قرية صول ... التوقيع مصريو الاعتصام
الاقباط يواصلون اعتصامهم امام مبني الاذاعة والتليفزيون مع صلوات وترانيم بمشاركة الاباء الكهنة

كتبها ابرآم لويس

مازال الشاب القبطي مع الاباء الكهنة امام مبني الاذاعة والتليفزيون معتصومن حتي يتم اعادة كنيسة القدسين مارمينا ومارجرجس بقرية صول مركز اطفيح بعد ما تم هدم الكنيسة من قبل مسلمين متعصبين واقامة صلاة الفجر وبعض الصلوات على ارض الكنيسة التي تم هدمها بالكامل
مطالبين القوات المسلحة فى اصدار بيان رسمي بالتعهد بأعادة الكنيسة وبنائه وحماية الاقباط بالقرية بعد ما تم تهجير اغلب اقباط القرية ومطالبين ايضآ بتعويض للاقباط الذيين تم حرق منازلهم ونهبها شارك الشباب بعض من الاباء الكهنة من ضمنهم ابونا بلامون راعي الكنيسة واكثر من 15 كاهن من المطرانية بمشاركة ابونا القمص متيأس نصر وابونا فيلوباتير جميل , الجدير بالذكر ان اللواء أركان حرب طارق مهدي المشرف على اتحاد الإذاعة والتليفزيون تحدث الى الاباء الكهنة والشباب المعتصمين فى محولة الى تهدي الوضع يطالب الجميع بفض الاعتصام الى ان الاقباط يرفضون فض الاعتصام قبل ما تتحق مطالبهم ونشادو جميع الاقباط فى مصر بالانضمام معهم.

المشير طنطاوى يأمر بإعادة بناء كنيسة أطفيح

الأهرام 6/3/2011م
أمر المشير حسين طنطاوى القائد العام للقوات المسلحة رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة اليوم الأحد بإعادة بناء كنيسة أطفيح على أن يتم الانتهاء منها قبل عيد الميلاد المجيد ذكرت ذلك القناة الأولى بالتليفزيون المصرى اليوم فى نبأ عاجل لها ، ولم تشر إلى المزيد من التفاصيل وكان المجلس العرفي بمركز شرطة أطفيح بمحافظة حلوان نجح فى التوصل للصلح بين الأقباط والمسلمين.

عودة الحياه الى طبيعتها باطفيح وتهدئة النفوس بين المسلمين والأقباط
الأهرام 6/3/2011م
قام قدرى ابو حسين محافظ حلوان اليوم بجولة تفقدية بموقع حادث كنيسة الشهيدين بقرية "صول" التابعة لمركز شرطة أطفيح بالمحافظة حيث تفقد موقع الحادث واطمأن على استقرار الاوضاع وتوفر الجانب الامنى بالمنطقة وعودة الحياه الى طبيعتها.
وفى نهاية الجولة التقى المحافظ وقيادات المحافظة بالقيادات الدينية بالمنطقة والمشايخ والعمد والحكماء حيث جرى بينهم حوار تم خلاله مناقشة أسباب الحادث واستعراض العلاقات الاخوية الطيبة بين المسلمين والمسيحيين فى مصر والتأكيد على آواصر الود بين عنصرى الامة مع الدعوة بعدم السماح لمثل هذه الاحداث بان تؤثر على مسيرة الشعب المصرى وتقدمه.
وتعهد عدد من الشباب المسلمين وقيادات من المشايخ فى المنطقة بإعداد حراسات مشددة لحماية وحراسة الكنيسة ومنازل الاخوة المسيحيين. ..ومن جانبه أكد ابو حسين انه يتابع أخر مستجدات الموقف اولا باول مع رئيس المدينة.
وكانت أجهزة وزارة الداخلية قد تلقت بلاغا مساء أمس بوقوع مشاجرة بقرية "صول" التابعة لمركز شرطة أطفيح بمحافظة حلوان بين مزارع (طرف أول) وإثنين من أقاربه أحدهما تاجر فاكهة والآخر تاجر دواجن (طرف ثانى) وجميعهم من المسلمين ، بسبب عدم انتقام المزارع من تاجر مسيحى على علاقة بنجلته.. وتطورت المشاجرة إلى تبادل لإطلاق النار بين الطرفين مما أسفر عن وفاة المزارع "والد الفتاة" وتاجر الفاكهة، وإصابة تاجر الدواجن.
وعقب إنتهاء إجراءات دفن المتوفيين تجمعت أعداد كبيرة من أهالى القرية وتوجهوا إلى كنيسة الشهيدين الكائنة بها احتجاجا على العلاقة المشار إليها، إلا أن بعض العناصر صعدت من أعمالها الإثارية وقامت بإشعال النيران بالكنيسة وإقتحامها وإتلاف محتوياتها .

المجلس العرفى يعلن الصلح فى أزمة كنيسة "صول"
قدرى أبو حسين محافظ حلوان
(أ. ش. أ) 6/3/2011م
نجح المجلس العرفى بمركز شرطة أطفيح بمحافظة حلوان فى التوصل للصلح بين الأقباط والمسلمين.ذكرت ذلك القناة الأولى بالتليفزيون المصرى مساء اليوم "السبت" دون أن تورد المزيد من التفاصيل.
وكانت أجهزة وزارة الداخلية قد تلقت بلاغا مساء أمس بوقوع مشاجرة بقرية "صول"، التابعة لمركز شرطة أطفيح بمحافظة حلوان، بين مزارع (طرف أول) واثنين من أقاربه، أحدهما تاجر فاكهة والآخر تاجر دواجن (طرف ثان) وجميعهم من المسلمين، بسبب عدم انتقام المزارع من تاجر مسيحى على علاقة بنجلته.
صرح مصدر أمنى بأن المشاجرة تطورت إلى تبادل لإطلاق النار بين الطرفين، مما أسفر عن وفاة المزارع "والد الفتاة" وتاجر الفاكهة، وإصابة تاجر الدواجن.. وعقب انتهاء إجراءات دفن المتوفيين تجمعت أعداد كبيرة من أهالى القرية وتوجهوا إلى كنيسة الشهيدين الكائنة بها احتجاجاً على العلاقة المشار إليها، إلا أن بعض العناصر صعدت من أعمالها الثورية وقامت بإشعال النيران بالكنيسة واقتحامها وإتلاف محتوياتها.

آلاف الأقباط يتوافدون من المحافظات على «اعتصام ماسبيرو»

المصرى اليوم Mon, 07/03/2011 -  عماد خليل ورجب رمضان
توافد آلاف الأقباط من المحافظات للمشاركة فى الاعتصام المفتوح أمام مبنى التليفزيون، الاثنين، رغم وعود اللواء طارق المهدى، المشرف العام على مبنى الإذاعة والتليفزيون، بأن تبنى القوات المسلحة كنيسة جديدة فى قرية «صول» مركز أطفيح بمحافظة حلوان، ومعاقبة المتسببين فى الحادث، فى الوقت الذى أعلن فيه مجلس الاقباط الملى استمرار نشاطه لحين عودة البابا من رحلته العلاجية، فيما أشارت مصادر إلى أن حالته مستقرة وسوف يعود إلى البلاد خلال أسبوع.
وفى ذات السياق، التقى مايكل منير، الناشط القبطى فى الولايات المتحدة، ووفد من الأقباط المهندس عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء، لعرض مطالب الأقباط. وصرح منير عقب اللقاء بأن رئيس الوزراء استجاب سريعا لاتصاله، مساء الأحد، وطلب منه لقاءه فى منزله لاقتناعه بأهمية القضية وشرعية المطالب.
وأشار منير إلى أن رئيس الوزراء وعدهم بلقاء المعتصمين أمام التليفزيون بعد لقائه مع المشير حتى يعرف كل تفاصيل القضية، ولا يعدهم بأشياء لا يستطيع تنفيذها، وأكد منير الذى حضر اللقاء مع كامل صالح عضو المجلس الملى العام، ونجيب أبادير رجل الأعمال، والقمص متياس نصر، راعى كنيسة العذراء بعزبة النخل، أن شرف وعدهم بلقاء آخر لمناقشة كل المطالب التى اعترف بمشروعيتها.

شرف يعد الأقباط المتظاهرين في ماسبيرو بتلبية مطالبهم.. والعشرات يقطعون «المحور»

المصرى اليوم Mon, 07/03/2011 -  عماد خليل و داليا عثمان
في محاولة لحل أزمة آلاف الأقباط المعتصمين أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون في ماسبيرو احتجاحاً على هدم كنيسة أطفيح، قام عصام شرف، رئيس الوزراء، مساء الاثنين، بزيارة المعتصمين الذين استقبلوه بالهتاف: «بنحبك يا شرف»، ورد عليهم رئيس الوزراء قائلاً: «مبروك عليكم الإفراج عن أبونا متاوس» - الذي كان يقضي عقوبة السجن في طرة بتهمة تزوير أوراق-، ووعدهم بتلبية مطالبهم، ولكن لم يتقبل الأقباط حديث شرف لعدم تطرقه للمطلب الأساسي وهو إعادة بناء الكنيسة فى نفس مكانها الحالى وظلوا يهتفون «عايزين كنيستنا في مكانها».
ودخل شرف إلى مبنى التليفزيون مع مايكل منير، رئيس مؤسسة «إيد فى إيد من أجل مصر»، وبعض القساوسة، وعقب إعلان التليفزيون المصرى عن خبر اللقاء وتظاهر المئات، هتف المتظاهرون ضد التليفزيون المصري قائلين: «الإعلام الفاسد أهوه والكذب حصري على التليفزيون المصرى»، نتيجة عدم إذاعة العدد الحقيقي لهم وفى سياق متصل، قام عشرات الأقباط بقطع طريق المحور أمام كنيسة مارجرجس من مدخل ميدان لبنان بالمهندسين لأكثر من ثلاث ساعات رغم محاولات بعض القساوسة إثنائهم عن ذللك ، إلا أنهم رفضوا فض الاعتصام لحين الاستجابة لمطالبهم التي تتمثل فى بناء كنيسة أطفيح فى نفس مكانها الحالي.
في سياق متصل، أعلنت القوات المسحلة أن اللواء حسن الروينى، قائد المنطقة المركزية العسكرية، عقد مؤتمراً شعبياً بقرية صول أطفيح بحضور مدير أمن حلوان والقيادات الأمنية وعمدة القرية ومشايخ العائلات وقسيس الكنيسة، لمناقشة تداعيات الأزمة الاخيرة والاضطربات التى شهدتها القرية وتم خلال اللقاء التأكيد على أهمية العلاقة الطيبة بين الجميع وعدم المساس بالممتلكات العامة والخاصة لأهالي القرية سواء كانوا مسيحيين أو مسلمين وضرورة الحفاظ على نسيج الوحدة الوطنية وعودة الوئام بين أهالى القرية خاصة فى ظل الظروف الراهنة التى تشهدها مصر، وناشد الجميع العائلات التى خرجت من القرية الرجوع مرة أخرى مع التأكيد على سلامتهم وعدم التعرض لهم ليسود الحب بين أهالى القرية.
وأكد اللواء حسن الروينى التزام القوات المسلحة بإعادة بناء الكنيسة وترميمها فى التوقيت المحدد وهو ما لاقى استحسان الجميع.
"شباب الثورة" يطالب بالكشف عن الأسباب الحقيقة لحادث أطفيح
اليوم السابع 07/03/2011 م كتبت نورا فخرى
طالب اتحاد شباب الثورة بسرعة الكشف عن الأسباب الحقيقية وراء حادثة كنيسة أطفيح ومحاسبة المتسببين فيها دون تهاون، مطالبا الشعب المصرى بالترابط والتماسك تجاه هذه الأفعال المرفوضة شعبيا والمفتعلة والتى من شأنها عرقلة مسيرة الحرية والكرامة، محذرا من الانسياق وراء أحداث الفتنة الطائفية المفتعلة من أجهزة وأطراف مشبوهة ترغب فى تشويه ثورة شعبنا المصرى العظيم.كما طالب الاتحاد فى بيان له اليوم، الاثنين، بضمانة لتحقيق المواطنة وأسس الدولة المدنية الحقيقية ونفى الأسباب الموضوعية التى تؤدى إلى مثل هذه الحوادث، مؤكدا أن الجهل والفقر والقمع والتفاوت الطبقى والتمييز الاجتماعى والدينى من شأنها الانتقاص من حقوق المواطنة للمصريين كما أكد اتحاد الشباب على أن استمرار الثورة والنضال الشعبى المصرى هو الكفيل بحل الأزمات الشاملة التى يعانى منها المجتمع موجها شكره إلى القوات المسلحة لتفهمها لتلك الأحداث التى تحاول تشويه ثورة الثورة التى بدأت سلمية وستظل كذلك.

جريدة الوفد تنشر ..

 اتفاق على نقل كنيسة "صول" بحلوان .. ومطرانية الجيزة تنفى وتصر على إعادة بناء الكنيسة داخلها
الوفد 7/3/2011م كتب : عبدالوهاب شعبان
عقدت لجنة حكماء قرية صول التابعة لمركز أطفيح بمحافظة حلوان اجتماعا مساء أمس، ترأسه قدري أبو حسين محافظ حلوان.وبحث الاجتماع الذي عقد بديوان الشيخ إسماعيل البحيري كيفية تهدئة الأوضاع داخل القرية، وأسفر عن اتفاق بين الأهالي والقيادات على عدم بناء كنيسة جديدة بالقرية، بعدما تعرضت الكنيسة الحالية للهدم، على خلفية علاقة شاب مسيحي يشتهر بـ"سوء السمعة"ويدعى -أشرف لبيب- بفتاة مسلمة من إحدى عائلات القرية، ومصرع والد الفتاة ويدعى"فوزي شربة" على يد أبناء عمه والذين هاجموه بمنزله بعد إخلاله باتفاق قتل إبنته،ومقتل "محمد حسين شربة" ابن عم الأول على يديه قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة.
وحضر الاجتماع اللواء عابدين يوسف مدير الأمن، ومجدي عزوز رئيس مجلس مدينة أطفيح ،وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة يتقدمهم مشايخ عائلات القرية "الشيخ محمد ياسين النفري،والشيخ حسين عبدالواحد،والشيخ عزوز الشوربجي".
وأعرب قدري أبوحسين عن تقديره البالغ لأهالي القرية، لافتا إلى أنه علم من أحد القساوسة أن عائلات "صول"كانت تحمي الكنيسة طوال الفترة الماضية. ووعد بالاستجابة لمطالب الشباب الغاضب بالقرية على خلفية الأحداث.
وأشار في تصريح لـ"بوابة الوفد" إلى زيارة القرية مرة أخرى ،وعقد مؤتمر جماهيري كبير للإستفادة من خبرات الشباب في أقرب وقت.
وقال الشيخ محمد النفري -عضو لجنة الحكماء إن شباب القرية سوف يشكلون دروعا بشرية لحماية ممتلكات الأقباط ،والأسر المسيحية ،مشيرا إلى ضرورة التكاتف لعبور الأزمة الراهنة وقال الشيخ حسين عبدالواحد إن المسيحيين أمانة في قرية "صول" ،ولن يسمح لأحد بالاعتداء عليهم ،لافتا إلى أن 1200 شاب تطوعوا اليوم لحمايتهم ،والاتصال بمن خرج من القرية للعودة مرة أخرى إلى بيته.
عاجل / المطرانية : حتى الان لم يتم اتخاذ اى قرار من نيافه الانبا ثيئودسيوس بشان انشاء الكنيسه خارج مدينه صول وحتى الان المطرانيه تصر على انشاء الكنيسه ع ارض الكنيسه داخل صول
أقباط يعتصمون لحين الانتهاء من إعادة بناء كنيسة "صول".. وقس يؤكد أنها صالحة للصلاة
أقباط يعتصمون لحين الانتهاء من إعادة بناء كنيسة "صول"

الدستور 7/3/2011م منة شرف الدين وربا نور الدين
واصل آلاف الأقباط اعتصامهم أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون لليوم الثالث على التوالي احتجاجا على الأحداث التي شهدتها قرية صول بحلوان والتخريب الذي تعرضت له كنسية القرية مطالبين بإعادة بناء الكنيسة بنفس الأرض ونفس المساحة وعودة أهل القرية الأقباط الذين تم طردهم من القرية واسترداد أموال الأقباط التي تم نهبها.فيما أكد القس متياس نصر، في كلمته إلى المعتصمين، أن كنيسة قرية صول مازالت قائمة وأن جميع الأعمدة والأسقف سليمة وأن الدمار لحق بالدور الثالث فقط محذرا من الشائعات والأخبار المغلوطة التي ترردت عن تفجير الكنيسة بالكامل وأنها "بقت على الأرض" - على حد قوله - مؤكدا أن حالتها تسمح بالصلاة فيها الآن وليس غدا.
كما طالب المعتصمون بالإفراج عن القس ميتاوس وهبة الذي يقضي حكما بالحبس لمدة خمس سنوات في قضية منذ سنتين لإتهامه بالتزوير لقيامه بتزويج سيدة متنصرة لرجل مسيحي.
وهاجم المعتصمون بشدة كاميرات التلفزيون المصري عند نزولها وسطهم للتصوير وأجبروها على الانسحاب، كما أجبروها على الدخول عندما حاولت تصويرهم من شرفة مبنى ماسبيرو مرددين في المرتين هتافات: "الكداب بيروح النار..وأنت بتكدب ليل ونهار" و"الجزيزة فين..الكدابين أهم"، كما رددوا هتافات أخرى منها :"في الكنيسة رايح أصلي..مهما جرالي ومهما حصلي" و"عايزين كنيستنا" وقاموا برفع الصلبان بجانب لافتات كتبوا عليها "لا لهدم الكنائس" و"عايزين حقوقنا" و"كل مرة يقولوا مجنون" و"دي مش فتنة طائفية ولا إبادة جماعية ده غباء البلطجية" و"مسلم ومسيحي إيد واحدة ليوم الدين".
وناشد أحد المشاركين من المسلمين شيوخ ودعاة المسلمين بالذهاب لقرية صول لتوعية أهلها بصحيح الإسلام وحثهم على عدم مهاجمة الأقباط والحفاظ على الوحدة ودرأ الفتنة، فيما اتهم بعض المعتصمين من الأقباط رجل أعمال يدعى "أبو الدهب" بالمسؤلية عن أحداث التخريب التي تشهدها القرية ومحاولة الوقيعة بين المسلمين والأقباط بهدف إفشال الثورة وقام المعتصمون بأداء الصلوات والدعاء أثناء الاعتصام طالبين الرحمة لهم ولإخوانهم.


وقفة للتنديد بأحداث كنيسة أطفيح أمام مكتبة الإسكندرية
المتظاهرون حذروا من المساس بالوحدة الوطنية

اليوم السابع 7/3/2011م الإسكندرية - جاكلين منير
نظم عدد كبير من المسلمين والأقباط مظاهرة أمام مكتبة الإسكندرية، احتجاجا على أحداث كنيسة أطفيح، وردد المتظاهرين عبارات منددة بالأحداث، ورفعوا لافتات مكتوب عليها "مصر إيد واحدة لا للتميز"، و"مصر للمصريين"، و"شعب واحد إيد واحدة لا للتميز"، و"حرق الكنيسة يساوى حرق الوطن"، و"هدم الكنيسة يساوى هدم الدولة".وطالب المتظاهرون بعودة الأمن فروا إلى الشارع، وتنفيذ قرارات الجيش ببناء الكنيسة وعودة الأقباط ومحاكمة المجرمين، والقضاء على أى أسباب للتطرف الطائفى من جذوره وليس بشكل سطحى.كما شارك فى المظاهرة القس إبرام إيميل كاهن كنيسة الكتدرائية المرقصية والقس ميخائيل إبراهيم كاهن كنيسة الأنبا موسى بالمنشية.

الهلع يسيطر على أقباط "صول" وسط صيحات جهادية، والمتشددون يطردون القوات المسلحة من القرية
الأقباط متحدون 7/3/2011م كتب: جرجس بشرى، تريزة سمير
سيطرت حالة من الرعب فجر اليوم على أقباط قرية "صول" بـ"أطفيح"- محافظة "حلوان"، بعد أن فرض المتشددون المسلمون حصارًا على منازل الأقباط، ووضعوا كوتشات السيارات داخل أعمدة الكنيسة وحرقها. وقال أحد أقباط القرية لـ"الأقباط متحدون": إن رموزًا من جماعة الإخوان المسلمين قد جمعت أعدادًا غفيرة من القرى المجاورة، وطافوا في الشوارع يصيحون "الله أكبر"، و"الكنيسة هاتتبني على جثتنا"، و"ها نخليها إسلامية". في حين أشار آخر إلى أنه لم يستطع الخروج من منزله لفتح محله بعد وصول تهديدات له.
وأوضحت إحدى قبطيات القرية أن متشددي "صول" هدَّدوا بهدم الكنائس الأخرى في القرى المجاورة مثل "البرومبل" و"الخرمان"، مشيرةً إلى أنهم ذهبوا للاعتداء على كنيسة "البرومبل" ولكن الأهالي تصدُّوا لهم وأكّد شاهد آخر أنه يعيش وأسرته مع كل أقباط القرية حالة من الذعر، بعد أن سمع طلقات أعيرة نارية في الشارع، مناشدًا الجيش بالتدخل لإنقاذ الموقف، متهمًا صمت الشرعية الدولية ومنظمات حقوق الإنسان على جريمة ترويع الأقباط بـ"صول".
وفي ذات السياق، أكّد "سمير خليل"- أحد أهالي القرية- قيام بعض المتعصبين من المسلمين برفع الأسلحة أمام القوات المسلَّحة، مما نتج عنه إنصراف القوات المسلحة من القرية، وقيام متطرفين بإعلاء وتوجيه الميكرفونات المكبِّرة مكان الكنيسة وأشار "خليل" إلى تدخل عائلة "البحاورة" في الموقف للوصول إلى نتيجة تحقِّق الهدوء للقرية، حيث قامت بعقد اجتماع مع أحد المتواجدين من القوات المسلحة بعد رجوعهم لأماكنهم. وقد أسفر الاجتماع عن أن يتم إرضاء الأقباط ببناء كنيسة أخرى في بلد أخرى بعيدًا عن قرية "صول" إنقاذًا للمسيحيين.
الأقباط يتظاهرون لليوم الثاني أمام مبنى التليفزيون .. ثوار ميدان التحرير قاموا بتوزيع منشور يدعو إلى مليونية يوم الأربعاء المقبل ضد الفتنة الطائفية
إبراهيم مصطفي - بوابة الأهرام الألكترونية 7/3/2011م
تظاهر نحو 5 آلاف قبطي لليوم الثاني على التوالي أمام مبني الإذاعة والتليفزيون بكورنيش النيل، مطالبين المجلس الأعلى للقوات المسلحة بالتحقيق الفوري في حادث حريق كنيسة الشهيدين بأطفيح وطلب المتظاهرون الأقباط بإصدار بيان حول الحادث، مطالبين بحقوق الأقباط في مصر في ظل الدستور الجديد، وقاموا برفع الصليب وتسببت المظاهرة في غلق طريق الكورنيش وبعض منافذ كوبري أكتوبر و15 مايو، كما تسببت في حجز العاملين بمبنى التليفزيون.
المتظاهرون الأقباط أمام ماسبيرو يطالبون بمعاقبة المعتدين
كتب ريمون فرنسيس - تصوير ياسر عبدالله وسامى وهيب - اليوم السابع  7/3/2011م
اتسعت رقعة الاحتجاجات القبطية، على خلفية الاعتداء على كنيسة الشهيدين بأطفيح، أمام مبنى ماسبيرو لتصبح بالآلاف، بعد أن انضم إلى المعتصمين أعداد أخرى، لترتفع أصوات الهتافات المناهضة لأعمال العنف التى قال المعتصمون إنهم تعرضوا لها، وحرقت منازلهم وكنيستهم وطردوا من القرية.
كانت التظاهرات قد اشتعلت بعدما وصل إلى المتظاهرين أنباء عن وقوع اعتداء على كنيسة أخرى بمنطقة الصف بالجيزة، وتعالت هتافات المتظاهرين الذين اتهموا المسئولين بالتواطؤ والسكوت على تعرضهم لأعمال عنف وسلب، وتطورت موجة الغضب حتى قام بعض المتظاهرين من الأقباط من المعتصمين أمام مبنى ماسبيرو بقطع الطريق على كوبرى أكتوبر وكوبرى 15 مايو وشارع كورنيش النيل وكافة الشوارع والمنافذ المؤدية إلى مبنى ماسبيرو، وقام بعضهم بالافتراش على الطرق بأجسادهم أمام السيارات المارة لمنعها من المرور، وذلك فى إطار استمرار الاحتجاجات القبطية لليوم الثانى على التوالى أمام ماسبيرو احتجاجا على حرق كنيسة أطفيح بمحافظة حلوان.
استخدم المتظاهرون مفردات ثورة يناير فى احتجاجاتهم، حيث أتوا بمكبرات صوت ضخمة وصنعوا منها إذاعة للاحتجاجات، واستخدمها القساوسة والكهنة المنضمون للاعتصام فى مخاطبة المعتصمين، وقاموا بعمل لجان شعبية وقفت على مداخل ومخارج منطقة ماسبيرو التى استولوا عليها تقريبا، وجاءوا بكميات من الطعام والمياه والعصائر وافترشوا الطريق، ودعم المتظاهرين عدد من القساوسة من بينهم القس متياس الذى يصدر صحيفة غير دورية تحت اسم "الكتيبة الطيبية".
قال القس متياس لليوم السابع إن السكوت على أعمال العنف فى قرية صول يثير علامات استفهام عديدة، وأن الاعتصام مستمر حتى تتحقق المطالب، مضيفا: حصلنا أمس على وعد بالعودة إلى أرض الكنيسة لإقامة الشعائر المسيحية، وهو ما لم يحدث، بالعكس، جاء الأفراد الذين حرقوا الكنيسة وأقاموا فيها شعائر الصلاة.
وأكد متياس على وحدة الصف المصرى مسلمين وأقباط، إلا أن المطالب الرئيسية للمعتصمين هى إعادة الأرض، ومحاسبة المسئولين عن أحداث العنف، وحماية المسيحيين بالقرية، وإعادة بناء منازلهم.
وطالب متياس بسرعة إعادة رد أرض الكنيسة إلى شعبها وهم يقومون ببنائها بأقصى سرعة وعودة المواطنين المهجرين إلى منازلهم.
جرجس رسمى من المحتجين أكد على سلمية الاحتجاجات وقال إنه منذ اندلاع ثورة 25 يناير لم نشهد أى حادث طائفى، إلا بعد الإفراج عن الجماعات الدينية، وأكد رسمى على أن أى خلافات بين مواطنين لابد أن تحل بعيدا عن دور العبادة والعبث بالمقدسات، وطالب بالإفراج عن القس متاوس المعتقل منذ عامين بتهمة تزويج متنصرة بمسيحى.
ومن ناحية أخرى قام بعض من ثوار ميدان التحرير بدعم الاحتجاجات القبطية، وقاموا بتوزيع منشور يدعو إلى مليونية يوم الأربعاء المقبل ضد الفتنة الطائفية.
أقباط يواصلون اعتصامهم لليوم الثاني أمام مبنى التليفزيون
القاهرة- (د ب ا) 7/3/2011م
واصل متظاهرون اقباط اعتصامهم لليوم الثاني على التوالي امام مبني الاذاعة والتليفزيون الاحد احتجاجا على حرق كنيسة الشهيدين بمحافظة حلوان جنوب القاهرة.
وقطع المتظاهرون الأقباط الطريق على كوبرى أكتوبر وكوبرى 15 مايو وشارع كورنيش النيل وكافة الشوارع والمنافذ المؤدية إلى مبنى الاذاعة والتليفزيون ، وقام بعض المعتصمين بالافتراش على الطرق لمنع السيارات من المرور.
ويرجع حادث الاعتداء على كنيسة الشهيدين في قرية صول بمركز اطفيح بمحافظة حلوان الى علاقة عاطفية نشأت بين شاب مسيحي وفتاة مسلمة حيث قامت مجموعة كبيرة من اهالي القرية المسلمين وتوجهوا الى كنيسة الشهيدين واشعلوا النار فيها
مظاهرة للأقباط تغلق طريق الكورنيش
الوفد
7/3/2011م
تظاهر الآلاف من الأقباط اليوم أمام بوابة 4 لمبنى الإذاعة والتليفزيون, احتجاجا على حرق كنيسة الشهيدين" مارمينا ومارجرجس" بأطفيح,وهدم حوائطها بالكامل, وهو ما دفع قوات الجيش إلى إخراج العاملين بالمبنى من بوابة 5.
وقد طور المتظاهرون مطالبهم, حيث إنهم طالبوا أن يخرج المشير طنطاوى أو من ينوب عنه ويصدر أمرا أو وعدا بإعادة بناء الكنيسة.
المكان يشهد حضور عدد كبير من القساوسة, وهو ما يفسر التوافد الذى ما زال مستمرا إلى المكان مما أدى إلى إغلاق شارع الكورنيش أمام المبنى بالكامل, وتحويل مسار السيارات بعيدا عنه.

ارتيـاح قبطى بعد إلغاء تصاريح (أمن الدولة) لبناء الكنائس.. والجيش يعيد بناء كنيسة أطفيح
الشروق 7/3/2011م يوسف رامز
تبادل مئات الأقباط من كفر الدوار بالبحيرة وعدة قرى بالمنيا وأخرى بأسيوط، التهانى بعد موافقة المحليات على اتمام عمليات بناء الكنائس الحاصلة على قرارات جمهورية أو الحاصلة على موافقات ترميم، والتى ظلت معطله بسبب رفض جهاز أمن الدولة منحها تصاريح البناء.وخلال ساعات من انهيار الجهاز تداولت المواقع القبطية التهانى ببناء عدة كنائس حصل بعضها على قرارات جمهورية منذ عشر سنوات دون أن تحصل على موافقة الامن بالبناء.
إلى هذا استمر اعتصام مئات الأقباط أمام مبنى ماسبيرو احتجاجا على أحداث كنيسة أطفيح حتى ساعة متأخرة من فجر اليوم، إلى أن تلقى عدد من رعاة الكنيسة اتصالات من الجيش تؤكد أنه مستعد لإعادة بناء الكنيسة على نفقته، حرصا منه على ضمان حق كل المصريين فى أداء شعائرهم الدينية.
من جهته أكد المحامى نجيب جبرائيل أن المظاهرات ستتوقف فى انتظار تنفيذ الجيش لوعوده، مشيرا إلى أنه تلقى اتصالا بنفس المعنى يفيد أن الجيش تعهد ببناء الكنيسة التى تم هدمها بالقرية، و تأكيدات بتوقيع «جزاءات مشددة» على المتورطين فى إطلاق النار بدير الأنبا بيشوى، وهو ما اعتبره كثيرون استخداما مفرطا للعنف حتى لو كان فى مواجهة استيلاء الدير على أرض الدولة كان مئات الأقباط قد تظاهروا أمس الأول أمام مبنى ماسبيرو احتجاجا على ما اعتبروه تخاذلا من الجيش فى حماية كنيسة القرية التى تعرضت للحريق، دون وقوع اصابات بين أقباط القرية الذين تولت الأسر المسلمة حمايتهم.

ا


This site was last updated 04/16/11