Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الجيش يفض اعتصام الأقباط أمام ماسبيرو بعد البدء فى بناء كنيسة صول

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
الأقباط فى التظاهرة المستمرة
إستمرار تظاهرات الأقباط
صور التظاهرة المستمرة
فض اعتصام الأقباط أمام ماسبيرو
ماجد عزت إسرائيل وماسبيو
الإخوان وأقباط ماسبيرو
وقفة‏ ‏رمزية‏ ‏للأقباط‏
ذكرى الأربعين لضحايا المقطم

Hit Counter

فض اعتصام الأقباط أمام «ماسبيرو» بعد لقاء «الجمل» ووعود مجلس الوزراء بحل مشكلاتهم
المصرى اليوم 13/3/2011م كتب عماد خليل
أعلن الشباب القبطي عن فض اعتصامه أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون بماسبيرو، وذلك بعد لقاء ممثلين عنهم، ظهر الأحد، مع الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس مجلس الوزراء، وأسفر عن استجابة مجلس الوزراء لمعظم مطالب المعتصمين ودراسة باقي الطلبات.وقال رامي كامل، أحد الشباب الذين حضروا اللقاء، إن الدكتور يحيى الجمل وعدهم ببناء مطرانية مغاغة والعدوي سريعًا، والبدء في بناء كنيسة السيدة العذراء والأنبا إبرام بعزبة النخل، وفتح كل الكنائس المغلقة لأسباب أمنية، مشيرًا إلى أن القيادات الشبابية اقتنعت بحلول «الجمل»، وأكد فض الاعتصام من أمام التلفزيون، خاصة بعد عودة الأسر القبطية المعتصمة من أهالي قرية «صول» إلى بيوتهم.
كان الآلاف من الأقباط بدأوا اعتصاما مفتوحا أمام مبني التلفزيون منذ تدمير كنيسة «الشهيدين» بقرية «صول» بأطفيح في أحداث عنف طائفي.
واستبق أقباط القرية نفسها قرار فض الاعتصام وغادروا ماسبيرو، الأحد، واستقرت الأوضاع بالقرية بعد شروع القوات المسلحة في بناء كنيسة الشهيدين «مارجرجس ومارمينا».
واستقل المئات من الأقباط أهالي «صول» أتوبيسات تحركت، ظهر الأحد، من أمام ماسبيرو في طريقها للقرية، وقال أحد أهالي القرية لـ«المصري اليوم» إنهم قرروا العودة بعد الاتصال بذويهم في القرية وتأكيدهم على عودة الاستقرار والهدوء وبدء القوات المسلحة في السيطرة على المكان وبناء الكنيسة ومبنى الخدمات المجاور لها.
من جهة أخرى، تقدَّم رمسيس النجار، المحامي، بطلب إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة، لإعادة فتح خمس كنائس بعدة محافظات، كان قد تم إغلاقها من قبل، وهي: كنيسة «مار مرقس» بـ«سلوانة» بالمنوفية، وكنيسة العذراء والأنبا «بيشوي»، وكنيسة القديس «بطرس وبولس» بـشبين الكوم بنفس المحافظة، والتي تم حرقها في التاسع من سبتمبر 2009 دون تجديد رخصتها، وكنيسة «العذراء والقديسة دميانة» بـ«ملوي»، وكنيسة «أبومقار» بـ«نجع القصيرية» بـ«جرجا».
وأوضح النجار أن هذه الكنائس تم إغلاقها في تواريخ مختلفة و«دون مبرِّر قانوني»، مشيرًا إلى أنه تقدَّم بطلب للقوات المسلحة من أجل إصدار قرار بفتحها وترميمها، باعتبارها تابعة لبطريركية الأقباط الأرثوذكس، و«سبق أن أُغلقت بناءً على تعليمات أمنية غير قانونية».
من جهة ثانية، تصدر محكمة جنايات قنا برئاسة المستشار أحمد عمران وعضوية المستشارين هشام الشريف ومحمد صالح، الاثنين، حكمها على جرجس بارومي جرجس، المتهم باغتصاب فتاة فرشوط القاصر، يسرا محمد عبدالوهاب.

الأقباط يواصلون اعتصامهم بماسبيرو رغم بدء بناء كنيسة أطفيح
القاهرة - أ ش أ 13/3/2011م
يواصل أعداد من الأقباط اعتصامهم لليوم التاسع على التوالي على الرغم من قرار المجلس الأعلى للقوات المسلحة إعادة بناء كنيسة الشهيدين بقرية صول في مركز أطفيح بمحافظة حلوان اعتبارا من الأحد.وأقام المتظاهرون الأقباط قداس الأحد فى مكان اعتصامهم ثم واصلوا ترديد الترانيم المسيحية وبعض الأغانى الكنسية التى يعلو صوتها من خلال مكبرات الصوت ومن خلال الاذاعة الداخلية التى اقاموها أمام مبنى الاذاعة والتلفزيون بماسبيرو.وكان عدد من الشباب المسيحين والمسلمين من أبناء قرية "صول" قد أعلنوا السبت عن مبادرة للتوجه خلال الساعات القليلة القادمة إلى ماسبيرو لإطلاع المعتصمين على حقيقة الأوضاع فى القرية وشرح الموقف لهم.

الأقباط يشترطون الإفراج عن 11 شاباً لفض اعتصامهم.. والجيش يبدأ بناء كنيسة «صول»
محافظات- المصرى اليوم Sun, 13/03/2011 - عماد خليل ومحمد السنهوري وهيثم الشرقاوي
رفض المئات من الأقباط فض اعتصامهم ظهر الأحد أمام مبنى الإذاعة والتليفزيون، بعد لقاء وفد منهم الدكتور يحيى الجمل، نائب رئيس الوزراء، فيما بدأت القوات المسلحة إعادة بناء كنيسة الشهيدين فى قرية صول بأطفيح، وهى الكنيسة التى تسبب هدمها فى أحداث طائفية ومظاهرات قبطية غاضبة منذ نحو 9 أيام.
قال رامى كامل، أحد الشباب الذين التقوا يحيى الجمل، إن نائب رئيس مجلس الوزراء وعدهم ببناء مطرانية مغاغة والعدوة بمحافظة المنيا، والبدء فى بناء كنيسة العذراء والأنبا إبرام بعزبة النخل فى القاهرة، وفتح كل الكنائس المغلقة لأسباب أمنية.
وقال إبراهام لويس إن المشكلة التى تؤجل فض الاعتصام تتعلق بالقبض على 11 شاباً منهم بتهمة خرق حظر التجول. كما عاد، الأحد، أقباط صول إلى القرية، ورافقهم عدد كبير ممن فضوا الاعتصام. وقدم رمسيس النجار، المحامى، طلباً إلى المجلس الأعلى للقوات المسلحة لفتح 5 كنائس مغلقة فى المنوفية والمنيا وقنا.
ونظم الآلاف من المواطنين مسيرات ومظاهرات فى 3 محافظات، للتأكيد على الوحدة الوطنية، بمشاركة تلاميذ المدارس وشباب ثورة 25 يناير. ففى القليوبية، أطلق المئات من الأقباط والمسلمين مسيرة بمشاركة شيوخ وقساوسة طوخ، إضافة إلى مسيرة مماثلة فى شبرا الخيمة.
وفى الغربية، تحرك نحو 1000 تلميذ من مدارس طنطا فى مسيرة سلمية تضامناً مع الأقباط ضد الفتنة، وطافت المسيرة شوارع المدينة حتى كائدرائية مارجرجس.

********************

وافق الجيش على تحقيق جزء من المطالب التى قدمها الأقباط ومنها فتح الكنائس المقفولة وبداية بناء مطرانية مغاغة ومطالب اخرى .

أعلن القمص متياس نصر منقريوس منذ دقائق "تعليق" وليس "فض" إعتصامه مع مجموعة من الأقباط أمام ماسبيرو الى يوم 25 من مارس الجارى وأعطى باقى المعتصمين حرية الإختيار قائلا"لا توجد وصاية من أحد عليكم" فمن اراد ان يستمر فى الإعتصام فليستمر

فى 14/3/2011م شريف رمزى الناشط الحقوقى لموقع الحق والضلال

الجيش يفض الإعتصام بالقوة

عاجل فرقه من الصاعقه تعتدى على شباب الاقباط بماسبيرو فجرا اثناء عمليه تنظيف الميدان واصابه العشرات
الاعتداء تم بالعصا الكهربائى والرصاص المطاطى
وهذه لسته باسماء المصابين وبعض الاصابات : حسام المصرى ارمانيوس كسر فى الزراع الايسر - مينا عادل مخائيل كادمات فى كل انحاء الجسم -
مايكل صلاح صادق كادمات فى كل انحاء الجسم - هانى جمال شنوده جابرة - مايكل مرقص ابراهيم موسى - عماد حلمى انطون جرجس - مينا وهبه شوقى يوسف - حسين ابراهيم محمد يذيد احمد كسر بالذذراع اليمنى وكدمات بكل انحاء الجسم - محمد احمد محمد كدمه بالظهر
تمكن بعض المعتصمين من توثيق اعتداء قوات الجيش على المعتصمين الأقباط فجراً بالصوت والصورة .. كانت قوات الجيش قد قامت بمحاولة فض اعتصام ما يقرب من 150 قبطى بالعصى الكهربائية وبالشوم مما ادى لسقوط اصابات بين المعتصمين .. هذا وقد اعلن القس فيلوباتير رفضة للإعتذار والصلح وقام بتقديم بلاغات لمأمور قسم الأزبكية

القمص متياس نصر يعلن عن إصابة 14 معتصم بماسبيرو والنيابة العسكرية تخقق فى الأعتداء الذى حدث من قبل الجيش على المعتصمين

قيادات قبطية تنتقد اعتداء الجيش على المعتصمين أمام ماسبيرو وتطالبه بالاعتذار
المصرى اليوم 14/3/2011م عماد خليل
انتقدت قيادات قبطية قيام القوات المسلحة أمام مبنى ماسبيرو بضرب المعتصمين وأجبارهم على فض الاعتصام بالقوة فى الساعة الخامسة من صباح الاثنين.
وصرح مايكل منير الناشط القبطى ورئيس مؤسسة أيد فى أيد من أجل مصر أن آلاف الأقباط الذين تواجدوا بعد فض الاعتصام رفضوا الذهاب إلى منازلهم فى فترة حظر التجوال، خاصة وأن غالبيتهم من الأقاليم وقام الجيش بضربهم وأسفر عن ذلك إصابة 15 قبطى ومسلم بإصابات مختلفة وانتقد منير موقف القوات المسلحة وطالب المجلس الأعلى بالاعتذار والتحقيق.
وأشار منير إلى أن القيادات القبطية طلبت من الجيش إعطاء فرصة للسادسة صباحا ويقوموا بعدها بفض الاعتصام ولكنهم قاموا بالهجوم على الشباب أثناء نومهم .
ورفضت مجموعة من الشباب القبطى التابعة لاسقفية الشباب تنظيف وتشجير المكان امام ماسبيرو بعد أن اعلنت أسقفية الشباب عن ذلك مساء الاحد، وذلك بعد ذهابهم صباح الاثنين إلى المكان وسماعهم عما قامت به قوات الجيش الموجودة أمام ماسبيرو ورفضوا استخدام القوة دون مبرر خاصة أن جميع الأقباط أعلنوا عن فضهم الاعتصام طواعية.من جهة أخرى أصدرت الهيئة القبطية العامة بييان أكدت فيه على الامتناع عن انشاء حزب ديني مسيحي، واشتراك المسيحيين في الأحزاب القائمة أو تحت الإنشاء تكون غالبيتها من المسلمين الذي يمثلون قاعدة الأغلبية على أن تكون أفكارهم ليبرالية، مدنية، وديمقراطية.

إصابة 16 بينهم 3 مسلمين خلال فض الجيش اعتصام الأقباط أمام ماسبيرو
الدستور الأصلي الإثنين, 14-03-2011 -
أصيب 16 شخصًا بينهم 3 مسلمين، أثناء محاولات الجيش لفض اعتصام الأقباط أمام ماسبيرو بعد بدء البناء في كنيسة صول بأطفيح بعد اشتباكات بين الجيش والأقباط الذين رفضوا فص الاعتصام. - وبحسب موقع الأقباط الأحرار، فإن المصابين الـ16 في اعتصام ماسبيرو هم: 1. مينا عادل أنيس. 2. مايكل صلاح صادق. 3. محمد أحمد محمد. 4. مينا عطالله شوقي. 5. أنجيلوس فؤاد كامل. 6. مايكل مرقس ابراهيم. 7. حسين ابراهيم محمد. 8. هاني جمال شنودة. 9. مينا ماهر فيليب. 10. أبانوب ماهر فوزي. 11. مينا وهبة شوقي. 12. تامر حمدي حليم. 13. أسامة المصري أرمانيوس. 14. إنجي ايميل كامل منقريوس 15. عماد حلمي أنطون 16. جرجس خيري نصيف حنا

This site was last updated 03/15/11