Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 ثالثاً : جبريل وحى الله لمحمد صاحب الشريعة الإسلامية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

 

Home
Up
ثالثاً: جبريل
Untitled 2816
الوحى ليلاً
الوحى دحية أو ناس آخرون
القرآن نزل على الرسول
تأثير الوحى على رسول الإسلام

 

ثالثاً : جبريل وحى الله لمحمد صاحب الشريعة الإسلامية

أولاً جبريل فى الإسلام هو الوحى

1-  الصور التى كان يظهر فيها جبريل للرسول  أ - جبريل له 600 جناح ويملأ الأفق جالس على كرسي بين السماء والأرض وقد رآه محمد صلم مرتين الأولى عند غار حراء في أول لقاء والثانية ليلة الإسراء والمعراج  ب- على صورة دحية الكلبى ج- فى صورة أعرابى د فى صورة بشر(1)

2 - جبريل ودحية الكلبى؟ يرى قلة من علماء المسلمين إهمال أو إسقاط أن " جبريل (الملك الذى كان يوحى إلى محمد صلم) كان يظهر لمحمد صلم فى صورة دحية الكلبى" ((2) ولكن الغالبية الساحقة من العلماء يقولون أن هذا حدث كثيراً أو "فى أغلب الأحوال" ((3)) ولكن تسجيل العلماء لرؤية الرسول لدحية الكلبى على أنه جبريل فى تقسيمهم لرؤية محمد للوحى لم ينشأ إلا بعد حدث وقع    

3 - من هو دحية الكلبى؟ كان جميلا حتى ضرب به المثل في حسن الصورة وحسب ما جاء فى الأحاديث أن محمد صلم كان يرى جبريل (لملك "الوحى") كان يسأل عائشة أو الصحابة فيقول هل رأيتم جبريل فيقولون رأينا دحية الكلبى فقال مؤرخوا المسلمين وعلمائهم أن جبريل كان يظهر للرسول فى صورة دحية الكلبى - موكب دحية بن خليفة فى قافلة وموكب : أصابت يثرب مجاعة قبل هجرة الرسول الله وذات يوم كان الرسول قائما على المنبر فأقبلت عير من الشام قدم بها دحية بن خليفة الكلبي وكان الطبل والصياح يقدم العير فانفتل الناس إليها حتى لم يبق في المسجد إلا أثنا عشر رجلا – كانوا من المهاجرين _ فأنزل الله (( إذا رأو تجارة أو لهوا أنفضوا إليها وتركوك قائما قل ما عند الله خير من اللهو ومن التجارة والله خير الرازقين)) والأية عتاب للأنصار الذين كانوا حديثي عهد بالأسلام أسلم دحية بن خليفة قبل أحد أي في العام الثالث من الهجرة - دحية رسول محمد صلم إلى قيصر .. بعث أبو القاسم صلم دحية بن خليفة إلى قيصر رسولا عقب صلح الحديبية فآمن به قيصر وأبت بطارقته أن تؤمن فأخبر دحية بن خليفة المبعوث للناس كافة صلى الله عليه وسلم بذلك فقال : ثبت الله ملكه - عاش دحية إلى خلافة معاوية بن أبي سفيان( 45 هـ/665 م)
3- فلما إنهزم الأحزاب رجع الرسول واصحابة إلى المدينة فجاءه جبريل عليه السلام وطلب منه أن ينهض إلى بنى قريضة فدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم داره فقالت عائشة : من ذلك الرجل الذي كنت تكلمه فتساءل الرسول : ورأيته ؟ قالت عائشة : نعم قال الرسول : بمن تشبهينه ؟ قالت بنت أبي بكر : بدحية الكلبي قال الرسول : ذاك جبريل عليه السلام أمرني أن أمضى إلى بني قريظة قال رسول الله : كان جبريل يأتيني على صورة دحية الكلبي وقال عليه الصلاة والسلام : دحية الكلبي يشبه جبريل وعروة بن مسعود الثقفي يشبه عيسى أبن مريم وعبدالعزى يشبه الدجال -
(4)
*************************

فيما يلى ما جاء فى موسوعة الفتاوى على الإنترنت http://www.islamweb.net/ver2/fatwa/ShowFatwa.php?lang=a&Id=129239&Option=FatwaId

رقـم الفتوى : 129239 - عنوان الفتوى : مجيء جبريل في صورة دحية الكلبي - تاريخ الفتوى : 30 ذو القعدة 1430 / 18-11-2009
السؤال : هناك حديث لعائشة ـ رضي الله عنها ـ لم أجد له دليلا: فما مدى صحته؟ تقول عائشة للنبي صلى الله عليه وسلم وهو يقف مع رجل: يا رسول الله ما بالك تطيل الوقوف مع دحية الكلبي؟ وما بالك تأذن له في كل وقت ولا تحجبه ولا تمنعه في أي وقت يدخل؟ فيقيم النبي صلى الله عليه وسلم نساءه، فعائشة تستغرب، حتى أبو بكر عندما يأتي ويستأذن من الممكن أن ترده ومن الممكن أن تدخله، لكن كيف دحية يدخل كلما جاء؟ ويقيم النبي صلى الله عليه وسلم نساءه، لماذا هو تفتح له في أي وقت من ليل أو نهاروتطيل الوقوف معه كثيرا؟ وما أراك قط عبست في وجهه؟ فقال النبي صلى الله عليه وسلم: أورأيتيه؟ قالت: نعم يا رسول الله، غير أني رأيت منه عجبا اليوم؟ قال: وما ذاك يا عائشة؟ فقالت: كان يلبس بردا أبيض، ووشاحا أبيض، ونعلا أبيض، وما رأيت دحية قبل ذلك يلبس أبيض إلا قليلا، فقال النبي: أبشري يا عائشة، فإنما ذاك جبريل كان يخبرني بأمر ربي، قلت:إنما كان دحية؟ فقال: أجل ما كان جبريل يأتيني في صورة أحد من البشر إلا في صورة دحية بن خليفة الكلبي، فقالت عائشة: فمن يومها كان لدحية في نفوسنا مكان.
الفتوى : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإن هذا الحديث بهذا السياق لم نقف له على وجود في دواوين السنة ـ بحسب ما بحثنا ـ وإن روي أصله في بعضها، ومن ذلك: ما رواه النسائي في سننه مرفوعًا: وإنه لجبريل عليه السلام نزل في صورة دحية الكلبي. قال الألباني: صحيح. ومن ذلك أيضًا: ما رواه الطبراني في الكبير والأوسط عن أنس ـ رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يقول: يأتيني جبريل عليه السلام على صورة دحية الكلبي. وبجانب المرفوع جاء أيضًا موقوفًا فيما رواه أحمد في المسند عن ابن عمر قال: وكان جبريل عليه السلام يأتي النبي صلى الله عليه و سلم في صورة دحية. قال شعيب الأرنؤوط: إسناده صحيح على شرط مسلم. والله أعلم.

ثانياً : جبرائيل فى المسيحية واليهودية هو رئيس طغمة من الملائكة ويتكون من مقطعين جبرا قوة و ئيل = الإله فمعنى أسمه قوة الإله وكل ملاك له عمل يقوم به وجبرائيل عرف عنه أنه ملاك البشارة أو المبشر وعمله ليس الوحى

ثالثاً : جبريل إسلاميا ليس من زمرة (طائفة) الملائكة وذكره القرآن منفصلاً عن الملائكة طبقاً للآية (٩٨) من سورة البقرة : مَنْ كَانَ عَدُوًّا لِلَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَجِبْرِيلَ وَمِيكَالَ فَإِنَّ اللَّهَ عَدُوٌّ لِلْكَافِرِينَ  .. ويذكر الطبرى مفاجأة أن هذه ألاية نزلت على لسان عمر بن الخطاب (5) .1635 - حدثت عن عمار قال : حدثنا ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن حصين بن عبد الرحمن ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : إن يهوديا لقي عمر فقال له : إن جبريل الذي يذكره صاحبك ، هو عدو لنا . فقال له عمر : ( من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين ) . قال : فنزلت على لسان عمر 

***********************

المراجع

(1)  - الصور التى كان يظهر فيها جبريل للرسول

أ -  جبريل له 600 جناح ويملأ الأفق وقد رآه محمد صلم مرتين الأولى عند غار حراء في أول لقاء والثانية ليلة الإسراء والمعراج  - قال : ( إنما هو جبريل لم أره على صورته التي خلق عليها غير هاتين المرتين رأيته منهبطاً من السماء ساداً عظم خلقه ما بين السماء والأرض) رواه مسلم [1/159] - رؤيته في صورته التي خلقه الله عليها له ستمائة جناح ، سألت عائشة رضي الله عنها عن قول الله تعالى (وَلَقَدْ رَآهُ بِالْأُفُقِ الْمُبِينِ) (التكوير:23) (وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى)[1] (النجم:13)  (الأفق) هو: الاتجاه المستعرض المرتفع نحو مشرق الشمس. و(المبين) هو: المظهِر والموضح للأشياء فالمكان المرتفع المستعرض اتجاه شروق الشمس هو: الأفق، فـ(الأفق المبين) أي: الأفق المظهِر والموضِّح للأشياء.

وقد يقع إشكال في رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لجبريل عليه السلام بعد عودة الوحي عندما نزل عليه (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ) (المدثر:1) فقد قال صلى الله عليه وسلم كما ثبت ذلك عند البخاري[1/5]وغيره (..فإذا الملك الذي جاءني بحراء جالس على كرسي بين السماء والأرض..) فهذه رؤية ثالثة ، قال الإمام ابن حجر رحمه الله مجيباً على هذا الإشكال: ( وإنما لم يضمها إليها لإحتمال أن لا يكون رآه فيها على تمام صورته والعلم عند الله )[ فتح الباري [1/31]
ب - : تمثله بصورة بشر ورجل فقد كان جبريل عليه السلام يتمثل بصورة أحد الصحابة رضي الله عنه وهو دحية بن خليفة الكلبي رضي الله عنه ، قالت عائشة رضي الله عنها وهي تروي قصة الخندق التي نقلها الإمام ابن كثير رحمه الله في تفسيره[[3/480]] عن الإمام أحمد رحمه الله: ( فجاءه جبريل عليه السلام وأن على ثناياه لنقع الغبار فقال أو وضعت السلاح لا والله ما وضعت الملائكة بعد السلاح أخرج إلى بني قريظة فقاتلهم قالت فلبس رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمته وأذن في الناس بالرحيل أن يخرجوا فمر على بني تميم وهم جيران المسجد فقال من مر بكم قالوا مر بنا دحية الكلبي وكان دحية الكلبي يشبه لحيته وسنه ووجهه جبريل عليه الصلاة والسلام) .
وقد جاء في صحيح مسلم[ [1/153]] قول النبي صلى الله عليه وسلم (...ورأيت جبريل عليه السلام فإذا أقرب من رأيت به شبهاً دحية وفي رواية أخرى دحية بن خليفة ).
نقل الإمام ابن حجر رحمه الله في الفتح [فتح الباري [9/6]عن القاضي عياض رحمه الله قوله تعليقاً على حديث رؤية أم سلمة رضي الله عنها جبريل عليه السلام بصورة دحية الكلبي المخرج في الصحيحين[صحيح البخاري [ 3/1330] و صحيح مسلم [4/1906]
ج - جبريل فى صورة أعرابى وقد يتمثل جبريل عليه السلام بصورة أعرابي كما في الحديث المشهور الذي علم فيه جبريل عليه السلام الصحابة أمور دينهم من الإيمان والإسلام والإحسان وأشراط الساعة المخرج في الصحيحين وغيرهما.
د - جبريل فى صورة بشر وقد رأى جمع من الصحابة جبريل عليه السلام حينما يتمثل في صورة بشر وممن ثبت رؤيتهم له بهذه الصفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وعائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها ، وأم سلمة رضي الله عنها وغيرها من الصحابة رضوان الله عليهم

(2) راجع الواقدى - كتاب " المغازى" 72 & أبن سعد (محقق) 4، 1 ص 184 & صحيح البخارى فى كتاب المناقب "باب علامات النبوة فى الإسلام" & فى النهاية (2، 182) كتاب فضائل القرآن 1 & مسلم ، (القسطلانى 9، 338) الطبرى والسمرقندى والزمخشرى فى سورة الأنعام 6: 8 & إبن حجر فى "الإصابة" 1 رقم 2378 & إبن الأثير & "أسد الغابة" 2، 130 أى تشريفاً لجبريل يذكر كثير من هؤلاء أن دحية كان جميلا لطلعة (قارن سورة مريم 19: 17

(3) تفسير الزمخشرى لسورة الأنعام 6: 9

(4) (  طبقات ابن سعد ج 8 / 67 - 68 ط . بيروت سنة 1377 ه‍ ومسند أحمد ج 6 / 74 - 75 وفي ص 146 منه روت ذلك لابي سلمة وبعد قولها : جزاه الله خيرا من صاحب ودخيل فنعم الصاحب ونعم الدخيل ، قال سفيان : الدخيل الضيف ، وراجع : منتخب كنز العمال ج 5 / 119 ، والمستدرك ج 4 / 7 ، وتلخيصه ، وأخرج رواية أم المؤمنين ، بأن جبريل قد سلم عليها كل من : كنز العمال ج 13 / 118 واحمد في مسنده ج 6 / 55 و 88 و 112 و 117 و 150 و 224 ، والبخاري باب فضل عائشة ج 2 / 308 وكتاب الادب ج 4 / 81 ، ومسلم ج 4 / 1896 ، والترمذي ج 10 / 167 كتاب الاستئذان ، ومنتخب كنز العمال ج 5 / 117 وسنن النسائي كتاب عشرة النساء ج 7 / 69 ، واسد الغابة ترجمة عائشة ج 7 / 190 . والدخيل : من دخل في قوم وانتسب إليهم وليس منهم ) .

(5) وفى تفسير أبن كثير للآية 28 من سورة البقرة : وقال ابن أبي حاتم : حدثنا محمد بن عمار ، حدثنا عبد الرحمن يعني الدشتكي حدثنا أبو جعفر ، عن حصين بن عبد الرحمن ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى أن يهوديا أتى عمر بن الخطاب ، فقال : إن جبريل الذي يذكر صاحبكم عدو لنا . فقال عمر : ( من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل وميكال فإن الله عدو للكافرين ) قال : فنزلت على لسان عمر ، رضي الله عنه .

وفى تفسير البغوى  للآية 28 من سورة البقرة : وقال مقاتل : قالت اليهود : إن جبريل عدونا لأنه أمر بجعل النبوة فينا فجعلها في غيرنا ، وقال قتادة وعكرمة والسدي : كان لعمر بن الخطاب رضي الله عنه أرض بأعلى المدينة وممرها على مدارس اليهود فكان إذا أتى أرضه يأتيهم ويسمع منهم ( كلاما ) فقالوا له : ما في أصحاب محمد أحب إلينا منك ، إنهم يمرون علينا فيؤذوننا وأنت لا تؤذينا وإنا لنطمع فيك فقال عمر : والله ما آتيكم لحبكم ولا أسألكم لأني شاك في ديني وإنما أدخل عليكم لأزداد بصيرة في أمر محمد صلى الله عليه وسلم وأرى آثاره في كتابكم [ وأنتم تكتمونها ] فقالوا : من صاحب محمد الذي يأتيه من الملائكة ؟ قال : جبريل فقالوا : ذلك عدونا يطلع محمدا على أسرارنا وهو صاحب كل عذاب وخسف وسنة وشدة ، وإن ميكائيل إذا جاء جاء بالخصب والمغنم فقال لهم عمر : تعرفون جبريل وتنكرون محمدا ؟ قالوا : نعم قال : فأخبروني عن منزلة جبريل وميكائيل من [ ص: 125 ] الله عز وجل ؟ قالوا : جبريل عن يمينه وميكائيل عن يساره قال عمر : فإني أشهد أن من كان عدوا لجبريل فهو عدو لميكائيل ، ومن كان عدوا لميكائيل فإنه عدو لجبريل ، ومن كان عدوا لهما كان الله عدوا له ، ثم رجع عمر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجد جبريل قد سبقه بالوحي فقرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية فقال " لقد وافقك ربك يا عمر " فقال عمر : لقد رأيتني بعد ذلك ، في دين الله أصلب من الحجر .

This site was last updated 09/08/11