| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history بقلم عزت اندراوس تأثير الوحى على رسول الإسلام |
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلفأنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htmلم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل |
كان الوحى يؤثر على محمد صلم تأثيرين أولاً : أعراض الوحى على محمد- تأثير الوحى داخلياً وخارجيا ونفسياً حبث كانت تنتابه حالات غريبة ثانياً : تأثير الوحى خارجياً أو مظهريا (أمام المجتمع) أ- كان يلبس ملابس إمرأة (ثياب عائشة) ب- وكان يخاف منه ويلوذ بزوجته خديجة (برهان الوحى) ******************* أولاً : تأثير الوحى الداخلى على محمد صلم (فسيولوجى) حيبث تنتابه حالات غريبة وتروى الأحاديث أن محمد رسول الإسلام كانت تعتريه نوبة شديدة لدى تقبله الوحى هذه النوبات سجلها كتبة الأحاديث كما يلى : - الزبد كان يطفوا على فمه - كان يخفض رأسه - يشحب وجهه أو يشتد إحمراره - كان يصرخ كالفصيل - ويتفصد جبينه عرقاً حتى فى أيام الشتاء ألخ (1) وهناك عدد أكبر من هذه العلامات وقد أطلق المؤرخون المسلمون وكتبه الأحاديث البخارى (2) والواقدى 322 على هذه النوبات أسم " برحاء" (3) ولكن توصل المستشرقون إلى نتيجة أن هذه النوبات نوعاً من أنواع الصرع كما سبق للبيزنطين أن توصلوا لهذه النتيجة (4) ولكن أنكره بعض الكتاب الجدد ومن المعروف أن فقدان الذاكرة الجزئى أو الوقتى أو اللحظى هو أحد أعراض داء الصرع الفعلى (والدليل لفقدانه الذاكرة الجزئى هو أن محمد صلم كان يردد بعض الآيات ثم ينساها أصبحت فيما بعد الناسخ والمنسوخ) ، ومن الجائز أن هذه الحالة إنتابته نتيجة للإضطراب النفسى الشديد قد يكون ناشئاً من طفولته المضطربة حيث ماتت أمه فى صغره ولم يرى أبيه ومما يؤكد هذا الرأى أن الأعراض السابقة إنما كان يعانى منها منذ حداثته (5) وبما أن العرب شأنهم شأن كل الشعوب القديمة كانوا يعتبرون أن حالات كهذه هى نوعاً من أنواع الجنون (6) وكان محمداً صلم يشاركهم هذا الإعتقاد ولكنه رأى فيما بعد أن هذه النوبات التى تعتريه هى تأثير لوحى يرسله الله ا"قل الله أحد" وقد تكاثرت وتلاحقت عدد هذه النوبات بعد أن قيل له أنه بعث نبيا لهذه الأمة وقد لوحظ أن هذه النوبات كانت تتكاثر ويزداد عددها فى الفترة الأولى وأنها كانت تتناسب مع الإثارة النفسية التى تميزت بها هذه الفترة حيث كانت نفسة خاضعة لقرارات مصيرية لمن يتبعه والخطط التى وضعها لمواجهة المستقبل ولكنها قلت نسبيا بعد الهجرة (7) ولما كانت الغيبوبة تعتريه فجأة وهو عارقاً فى تفكير عميق خلال الأزمات والمشاكل التى يقابلها وكان يجد لها حلاً بعد أن يفيق فتأكد له أن هناك قوة إلهية تحل فيه وتعطيه وحياً حيث ذكرت الأحاديث أن الوحى لم يتضح له إلا بعد مفارقة الملك (8) أى بعد عودته الكاملة لوعيه إثر إضطراب شديد وعندما كانت هذه النوبات تنتهى أى الوحى بحسب رأى علماء المسلمين بتم نزول آيات قرآنية (9) أى يتلقى آيات ويبلغ بقرار إلهى فى هذا الحدث أو أمور أخرى على حد سواء(11) وهذا يفسر أن جميع الايات بلا إستثناء جاءت بعد أحداث حدثت ومع أنه قيل عنه أنه نبياً إلا أنه لم يتنبأ بأى شئ عن المستقبل وقال أنه لن أعطى مفاتيح الغيب
وكثيراً ما نرى حتى الآن فى المنطقة العربية أن المتخلفين عقليا يطلق عليهم السكان مبروك إذا كان ذكراً أو مبروكه إذا كانت أنثى وتجدهم فى الموالد يحيط بهم العامة منتظرين أن يتفوهوا بأى شئ يعتبرونه علامه لحل مشاكلهم أو إجابة لأسئلتهم ****************************** المراجع (1) موطأ مالك ص70 و إبن هشام ص 736 و الواقدى ص 322 و إبن سعد (محقق) 1، 1 والبخارى فى المدخل باب كيف بدء الوحى كتاب التفسير فى سورة المدثر 74 و مسلم 1 ص 672 و2 ص 116 (= القسطلانى 5 ص 185 و كتاب الحج 7، 211 ، 10، 229) النسائى 106 = 1، 147 و مشكاة 211 ، 415 = 219 باب جامع الدعاء نهاية الفصل الثانى ص 522 " المبانى" الفصل 4 .. ألخ (2) فى حديث الإفك (كتاب الشهادات & كتاب " المغازى" 36) (3) المعجم الكبير للطبراني - (ج 5 / ص 142) 1913 - حدثنا أحمد بن محمد بن نافع قال حدثنا أبو الطاهر بن السرح قال وجدت في كتاب خالي حدثني عقيل بن خالد عن بن شهاب قال حدثني سعيد بن سليمان عن أبيه سليمان بن زيد بن ثابت عن جده زيد بن ثابت قال: كنت أكتب الوحي لرسول الله وكان إذا نزل عليه أخذته برحاء شديدة وعرق عرقا شديدا مثل الجمان ثم سري عنه فكنت أدخل عليه بقطعة الكتف أو كسرة فأكتب وهو يملي علي فما أفرغ حتى تكاد رجلي تنكسر من ثقل القرآن وحتى أقول لا أمشي على رجلي أبدا فإذا فرغت قال اقرأه فأقرأه فإن كان فيه سقط أقامة ثم أخرج به إلى الناس." (4) حول سورة 74: 1 ألخ ويبدوا أن هذا الرأى مخالف لعلامات النبوة الذى يعاتقد به المسيحيين الشرقيين
(5) سورة الشرح 94 ذكرت هذه النوبات فى الحادث الذى يرويه كل من إبن هشام ص 117 ، س13- 17 (قارن الحاشية) و البخارى كتاب الصلاة 8 و أبن سعد (محقق) 1، 1 ص 93 و الأزرقى ص 105 ص 107 و مسلم 1 / ص 217= القسطلانى 2 ص 407 و (كتاب الحيض ) وهذا الحادث يفسرة المفسرون بشكل آخر (6) آراء قديمة حول داء الصرع كمرض مقدس (7) وهناك أمثلة لفقدان نبى الإسلام وعيه نورد واقعة فقدان وعيه أثناء غزوة بدر و إبن هشام ص 444 و الطبرى 1 ، ص 1321 و الواقدى كتاب " المغازى" ص 65 و " الأغانى" 4 ص 27 (8) " ويفصم عنى وقد وعيث ما قال" أو " فأعى ما قال" المواضع مذكورة فى الحاشية (9) قارن بين رواية عمر : تفسير غخر الدين الرازى والترمزى لسورة المؤمنين فى البداية ، تفسير الزمخشرى لسورة المؤمنون 23 فى النهاية (10) قارن بين رواية يعلاء فى كتاب المغازى باب غزوة الطائف (3 ص 45) كتاب فضائل القرآن & فى النهاية (3 ص 145) = باب العمرة & 10 (1 ص202) (530) أيضاً "المبانى" 4
|
This site was last updated 11/29/10