Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

القمص إبراهيم لوقا والمنياوى باشا يسافران لأثيوبيا

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
كيرلس مطران إثيوبيا
مشكلة رسامة مطارنة أثيوبيين
القمص إبراهيم لوقا والمنياوى
فشل المفاوضات
المشكلة الأثيوبية والسياسة المصرية

Hit Counter

 

وبعد أن تسببت تصرفات القمص إبراهيم لوقا وكيل البطريركية والدكتور / إبراهيم المنياوى باشا وكيل المجلس الملى فى تدهور العلاقة بين الكنيستين القبطية والأثيوبية حيث أن الأول أطلع الثانى على خطاب سرى من الأنبا كيرلس مطران أثيوبيا القبطى كان مرسل للبابا يوساب ونشره الثانى فى الجرائد فوجئ الشعب القبطى أن الأثنين القمص والباشا يسافران على حساب الكنيسة إلى أديس أبابا ليتفاوضا عن الكنيسة القبطية فى مدى إمكانية إستجابة الكنيسة القبطية لهذه الطلبات .

وبينما هما فى أثيوبيا ذهب مندوب مجلة الأنوار إلى نيافة الأنبا كيرلس بحى مهمشة (1)  لإجراء تحقيق صحفى فقال له : " إن الموقف دقيق للغاية ويمنعه من أن يتحدث للصحافة  لأن الصمت فى هذا الموقف خير من الكلام وبعد إلحاح من الصحفى تمكن من أن يخبره الأنبا كيرلس عن بعض المعلومات ومما جاء فى هذا الحديث : " هل أتصل المبعوثان المصريان بنيافتكم قبل سفرهما إلى أديس أبابا؟ ..  وهل أخذا رأيكما فيما يجب عمله؟ ج: لم يتصل بى أحد ! ولم أفاتح فى مشكلة أثيوبيا إطلاقاً كأننى لم أكن مطلقاً مطراناً لأثيوبيا !! بل إننى لم أعلم بسفر سعادة الدكتور المنياوى باشا والقمص إبراهيم لوقا إلا من الصحف ومن الزوار المترددين على ... " (2)  

ثم قال الأنبا كيرلس : " إننى قد طلبت قساً من البطريكية ليساعدنى فى القداس فى أثيوبيا قلم يجاب طلبى بل ضرب به عرض الحائط ! أبعد أن يفعل هذا نرجو الخير للكنيسة القبطية؟ ... لا شك فى أن هذا التقصير فى كل هذا مرده إلى ولاة الأمور فى البطريركية ... " (3)

الأثيوبيين وديكتاتورية المنياوى باشا

وعادا القمص والباشا من أثيوبيا للقاهرة وبينما هما منشغلان بإعداد التقرير الذى سيقدماه للبابا يوساب عن سير المفاوضات قابل أحد الصحفيين الباشا وكيل المجلس الملى العام  فأدلى بحديث مختصر إختتمه بما يلى : " وذكر سعادة الدكتور المنياوى باشا أن الجريدة الرسمية لأثيوبيا وجهت إليه إنتقادات مرة بل ومريرة ووصفته بديكتاتور الأقباط وتهكمت عليه كثيراً إلى أن قالت : " ولسنا نعلم إذا كان المنياوى باشا الذى فرض ديكتاتوريته على الأقباط يستطيع أن يفرض هذه الديكتاتورية على أثيوبيا أيضاً !! " ثم تكلمت عن النزاع بينه وبين البطريرك الراحل وطلبت إليه بطريقة لاذعة أن ينهى النزاع بينه وبين المجلس الملى والبطريرك أولاً ثم يوجه نظره شطر أثيوبيا ، ولا يخفى أن هذه الجريدة الرسمية لأثيوبيا ، توجه هذه الإنتقادات اللاذعة لوكيل المجلس الملى العام القبطى فيه مغزى كبير .

التصرف الفردى للمنياوى باشا

ونشرت مجلة الأنوار الخبر التالى (4) : " .. ولكن أتصل بنا أن خمسة من أعضاء المجلس الملى العام أنهم قدموا أستجوابا عن كيفية سفر سعادة المنياوى باشا والقمص أبراهيم لوقا إذ أن المجلس الملى لم يعلم شيئاً عن هذا الموضوع إلا من الصحف ، التى ذكرت أن جلالة الإمبراطور طلب بواسطة وزارة الخارجية المصرية حضور المنياوى باشا شخصياً إلى أديس أبابا وهو قول لا يطابق الواقع ، إذ أن وزارة الخارجية المصرية أبلغت غبطة البطريرك أن جلالة إمبراطور أثيوبيا يرغب فى إستئناف المفاوضات ويرجوا إيفاد بعثة بحيث تمثل المجلس الملى العام وغبطة البطريرك ، فإختار غبطة البطريرك جناب القمص إبراهيم لوقا وكيله لهذه المهمة ، ولكن سعادة المنياوى باشا لم يعرض الأمر على المجلس ، ويقول الأعضاء المستجوبون أن مسئولية فشل المفاوضات إنما ترجع إلى سوء إختيار المفاوضين . "

 ************************

المراجع

(1)  كان الأنبا كيرلس قد قاوم الإحتلال الإيطالى لأثيوبيا ولم يذعن بالتهديد بالقتل إذا لم ينضم والكنيسة الأثيوبية للفاتيكان وأقصى من أثيوبيا وعاش فى سكن فوق سطح الكلية الإكليريكية بمهمشة

(2)  إن الإصرار على تدخل القمص والباشا فى أمر أثيوبيا بهذا الشكل يدل على أنهما لم يدركان أن الموقف خطير وسط السياسة الدولية والإنفصال الكنسى وأن عدم الإتصال به يؤكد أنهما كانا ينويان الإطاحة بالمطران المصرى القبطى والسيطرة على الكرسى ألأسقفى فى أثيوبيا .

(3) مجلة ألنوار 5 مسرى 1662 - 11 أغسطس 1946م ص 11

(4) نشرت مجلة النوالر الرسائل المتبادلة فى أعدادها : 5 مسرى ص 10- 11 و 16 - 17 .. 3 نسئ 1 سبتمبر ص 16- 19 .. وتوت 22 سبتمبر ص 16 .. 19 توت سنة 1663 الموافقة 29 سبتمبر 1946 ص 17 - 20  وتقول المجلة أن البابا يوساب لم يوبخ المنياوى على تصرفه الغير لائق بل حتى لم يوجه كلمة لوم إليه!!

(5)  قصة الكنيسة القبطية وهى تاريخ الكنيسة الأرثوذكسية المصرية التى أسسها مار مرقس البشير - الكتاب السادس أيريس حبيب المصرى - مكتبة المحبة طبعة 1985م

This site was last updated 05/26/10