Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

سرقة الآثار 27

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
سرقة الآثار22
سرقة الآثار23
سرقة الآثار 24
سرقة ألاثار 25
سرقة الآثار 26
سرقة الآثار 27
فتوى بيع الأثار وتحطيمها

Hit Counter

 

نقل تمثال "حتحور" المسروق من جنوب سيناء إلى القنطرة شرق
اليوم السابع الخميس، 30 سبتمبر 2010 - كتب عبد الحليم سالم وفايزة مرسال
المخزن المتحفى الذى تم إيداع حتحور فيه المخزن المتحفى الذى تم إيداع حتحور فيه---
صرح مصدر أمنى بجنوب سيناء أنه تم نقل التمثال الفرعونى "الإله حتحور" والذى تعرض للسرقة بجنوب سيناء وتم العثور عليه بعد يومين فى منطقة جبلية من قسم شرطة أبو رديس إلى المخزن المتحفى بمدينة القنطرة شرق.
وأكد المصدر الأمنى، رفيع المستوى، أن التمثال الذى تعرض للسرقة كان تمثال "حتحور" وليس تمثالا آخر، كما تردد من بعض مسئولى الآثار، وفق المحضر المحرر بقسم الشرطة رقم 274 جنح أبو رديس جنوب سيناء.
وفى الإطار نفسه، صرح مصدر مسئول بآثار سيناء أنه سيتم نقل 5 تماثيل أخرى للإله حتحور الأيام القادمة من معبد سرابيط الخادم بأبو زنيمة إلى المخزن المتحفى بالقنطرة شرق على بعد 4 كيلو مترات شرق قناة السويس بمحافظة الإسماعيلية، تمهيدا لنقل التماثيل الستة بعد ذلك إلى متحف آثار شرم الشيخ والمنتظر الانتهاء منه خلال الأشهر القادمة، والتمثال مصنوع من الحجر الرملى، ويعتبر، حسب المعتقدات الفرعونية، الإله الحامى لمناطق مناجم الفيروز بجنوب سيناء، وهى معبودة مصرية قديمة استعان بها المصريون القدماء لحماية الصحراء "ربة الفيروز".
جدير بالذكر أن المتحف كان قد تعرض لسرقة تمثال الإله "جحوتى" من معبد سرابيط الخادم الفرعونى بجنوب سيناء، ويزن 400 كيلو جرام وارتفاع 120 سم، ويعود للعصور الوسطى، وتم العثور عليه بعدها بأسبوع فى منطقة جبلية.
يذكر أنه قد سبق إنفاق قرابة نصف مليون جنيه لتأمين المتحف، وقرابة 2 مليون جنيه لتوثيق آثاره والحفاظ عليها بالتعاون مع جامعة الإسكندرية.
كانت قوة بقيادة العميد عثمان السعداوى، مأمور مركز شرطة أبو رديس، والرائد أحمد عبد القادر، رئيس المباحث، وضباط المباحث قامت بناءً على معلومات من مصادر سرية بمداهمة إحدى المناطق الجبلية وتم العثور على التمثال، والتحفظ عليه بقسم الشرطة أمس حتى وصلت لجنة من الآثار اليوم واستلمته وتم نقله تحت حراسة مشددة وفق توجيهات اللواء محمد الخطيب مدير أمن جنوب سيناء. 

******************

تحريات الشرطة: تجارة الآثار وراء اختطاف نجل نائب مطروح محامى المتهمين يطالب برفع الحصانة عن النائب..
اليوم السابع السبت، 2 أكتوبر 2010 - مطروح ـ حسن مشالى
نائب مطروح احمد بلال وابنه المختطف بعد إطلاق سراحه نائب مطروح احمد بلال وابنه المختطف بعد إطلاق سراحه
قررت نيابة مطروح العامة برئاسة وائل مهنى رئيس نيابة مطروح حبس المتهمين فى القضية رقم 6432 بخطف نجل النائب بلال أحمد بلال 4 أيام على ذمة التحقيق، مع مراعاة التجديد، وطالب بسرعة ضبط المتهمين الأربعة الهاربين، ومطالبة النائب بتقديم مذكرة تكميلية بأقواله حول الحادث عقب إلقاء القبض على المتهمين واستعادة نجله.
وطالبت النيابة بمثول الطفل الذى تعرض للاختطاف أمام النيابة لأخذ أقواله، وطالبت النيابة بتحريات المباحث الجنائية حول واقعة الاتجار فى الآثار المثارة بالأوراق وقوفاً على صحتها، وتكليف الشرطة بتحرير محضر للمتهم الأول لعدم حمله بطاقة تحقيق شخصية، وتطلب صورة رسمية من شهادة ميلاد الطفل، ويتم التحفظ على السيارة رقم 6719 ج هـ ر على ذمة القضية.
كانت مباحث مطروح قد قدمت للنيابة أمس الجمعة، المتهمين "ا.ع.ع" و"خ.ح.ا" و"ص.م.ص"، وجارى البحث عن نجلى الأول أحمد وعبد الرحيم و"س.م.س" و"أ.ع" الهاربين.
كما أشار محضر تحريات المباحث إلى أن تجارة الآثار وراء اختطاف نجل النائب الطفل أحمد بلال (10 سنوات).
أنكر المتهم الأول خلال التحقيقات صلته باختطاف الطفل، مؤكداً بأنه كان فى القاهرة أثناء عملية الاختطاف، بينما اعترف "ص.م.ص" بعملية الاختطاف، وأنه كان فى شهر يوليو الماضى قد تقابل هو و"س.م.س" و"ا.ع.ك"، وتعرفوا على "أ.أ.ع" وشقيقه عبد الرحيم و"خ.ح.ن"، والذين قالوا إن هناك مشاكل بينهم وبين عضو مجلس الشعب بسيوه لعدم حصولهم على نصيبهم فى بيع الآثار، وظل يماطلهم فقاموا باختطاف الطفل للضغط على والده، وتسليمهم نصيبهم من حصيلة بيع الآثار، وقد اعترف المتهم الثانى تفصيلياً بواقعة الخطف بسبب الخلافات المالية الخاصة ببيع الآثار.
وقد طالب ممدوح الدربالى نقيب محامىّ مطروح ومصطفى عبد الوهاب وهيبة عبد الرواف دفاع المتهمين برفع الحصانة عن عضو مجلس الشعب بلال أحمد بلال لمواجهته بما ورد فى التحقيقات وأقوال المتهمين حول واقعة الاتجار فى الآثار والتنقيب عنها.
كما أكد دفاع المتهمين أنهم سيفجرون مفاجآت خلال الأيام المقبلة حول قضية الاتجار وسرقة وتهريب الآثار المصرية، وحول تورط النائب فيها، مؤكدين أن عملية اختطاف نجل النائب ليس لها أية علاقة بالمعركة الانتخابية، كما يشيع النائب، ويحاول توظيفها لصالحه، كما أنها لم تتم بواقع دفع الفدية.
على جانب آخر، تشهد مدينتا سيوه ومطروح حالة من التوتر بسبب ما آلت إليه الأحداث بين النائب بلال السيوى والمتهمين، وما خلفته من احتقان بين قبائل المتهمين وقبائل سيوه المنتمى إليها النائب، وقد ظهرت بوادر هذا الاحتقان أمس عندما تم إغلاق محلات السيوية بمطروح القريبة من مقر النيابة أثناء عرض المتهمين على النيابة، حيث تم الإغلاق بناء على طلب أهالى المتهمين، وبعد تدخل الأمن لمنع المواجهات بين الطرفين.
كما أثار فتح قضية الآثار ارتباكاً كبيراً بين الجانبين والأطراف الأخرى من أعيان سيوه ومطروح الذين سبق لهم التدخل لاحتواء الخلاف بين النائب والمتهمين خلال السنوات الماضية، بعد أن تم كشف أوراقها من خلال محاضر الشرطة والنيابة، بعدما كانت تُتناقل سراً على ألسنة المواطنين.

ضبط 8 متهمين بالتنقيب عن الآثار فى الإسكندرية
اليوم السابع الأحد، 3 أكتوبر 2010 -  (أ.ش.أ)  ألقى ضباط مباحث الإسكندرية القبض على 8 أشخاص أثناء قيامهم بالبحث والتنقيب عن الآثار أسفل عقار بمنطقة الجمرك غرب الإسكندرية. ووردت معلومات إلى مدير مباحث الإسكندرية العميد ناصر العبد عن قيام عدد من الأشخاص بالبحث والتنقيب عن الآثار أسفل أحد العقارات بمنطقة الجمرك  تم ضبط المتهمين وتبين قيامهم بعمل حفرة بلغ عمقها 4 أمتار وعثر معهم على أدوات استخدموها فى عملية الحفر وعدد من الأوانى الفخارية تم التحفظ عليها لمعاينتها .. وباشرت النيابة العامة التحقيق بإشراف المستشار ياسر رفاعى المحامى العام الأول لنيابات استئناف الإسكندرية.

ضبط 6 متهمين بالتنقيب عن الآثار بالسويس
اليوم السابع الثلاثاء، 12 أكتوبر 2010 - معبرة عن التنقيب عن الآثار معبرة عن التنقيب عن الآثار
ألقت مباحث شرطة الجناين بالسويس القبض على 6 أشخاص حال قيامهم بالبحث والتنقيب عن الآثار بمنطقة الجناين غرب قناة السويس كانت معلومات قد ووردت إلى مباحث السويس عن قيام عدد من الأشخاص بالبحث والتنقيب عن الآثار بمنطقة الجناين، حيث قاموا بحفر حفرة بعمق 6 أمتار وبطول 50 متراًَ للتنقيب عن الآثار، وقد استخدموا فى ذلك سلالم وكوراريك لرفع الردم، وعدة حبال وجراكن، وقد قامت المباحث بضبط المتهمين ومصادرة الأدوات المستخدمة وعرضهم على النيابة، والتى أمرت بحبسهم.

This site was last updated 10/13/10