Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

 رفض القضاء الإدارى تغيير ديانة أندرو وماريو إلى المسيحية

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
تعدى الشرطة وماريو وأندرو
ماريو وأندرو شمامسة
حكم المحكمة لماريو وأندرو
أندرو وماريو إحنا مسيحيين
رفض القضاء تغيير ديانة أندرو وماريو

 

بعد رفض القضاء الإدارى تغيير ديانة أندرو وماريو إلى المسيحية .. الأم تتعهد بالطعن على الحكم.. والطفلان: "الدين مش بالعافية"
مشكلتهما تتعقد أكثر مع قرب صدور الرقم القومى مشكلتهما تتعقد أكثر مع قرب صدور الرقم القومى
اليوم السابع كتبت سحر طلعت الثلاثاء، 30 مارس 2010
رفضت محكمة القضاء الإدارى بمجلس الدولة، برئاسة المستشار عادل فرغلى، تغيير ديانة الطفلين أندرو وماريو إلى المسيحية، لانتفاء القرار الإدارى، وذلك فى الدعوى التى أقامتها والدتهما كاميليا لطفى جاب الله برقم 54471، ضد كل من وزير الداخلية، ورئيس مصلحة الأحوال المدنية بصفتيهما، للمطالبة بإعادة شهادات ميلاد التوأمين إلى الديانة المسيحية، مع بطلان تغيير شهادتى ميلادهما قسراً من المسيحية إلى الإسلام، بناءً على طلب والدهما الذى اعتنق الإسلام، خاصة وقد بلغا الـ 15 عاماًً.
وأعلنت الأم التى غابت وطفلاها عن جلسة اليوم، لليوم السابع عن حزنها، وقالت إنها فوجئت بالحكم، وتنتظر صدور حيثياته لمعرفة ما إذا كانت أسباب عدم قبول الدعوى التى أقامتها شكلية أم موضوعية، حتى تتقدم بالطعن عليه أمام "الإدارية العليا".
كاميليا قالت إنه فور معرفة أطفالها بالحكم أصيبا بحالة نفسية سيئة، واعتكفا فى حجرتيهما، وقالا لها: "ليه كدة، الدين مش بالعافية وإحنا مسيحيين ومش عايزين نبقى مسلمين"، مشيرة إلى أنها كانت تتوقع انتهاء الأزمة التى مر عليها ما يقرب من 10 سنوات، أقامت خلالها 25 دعوى قضائية.
وتابعت: "المشكلة ستتفاقم بعد 3 شهور، حيث موعد إصدار بطاقات الرقم القومى لولديها أندرو وماريو"، وأضافت: "مش هطلع لأولادى بطاقات لأنها لو طلعت دلوقتى هيتكتب فيها أنهما مسلمان بخلاف الحقيقة، وهيفضلوا كدة على طول لعدم وجود ما يثبت أنهما مسيحيى الديانة".
كان دفاع الطفلين قدم على مدار الجلسات الماضية أكثر من 20 حافظة مستندات احتوت الطلبات المقدمة لمصلحة الأحوال المدنية بتغيير الديانة، والقرار الصادر من النائب العام بضم الأولاد للأم، والذى أيدته محكمة النقض، بالإضافة لقرار وزير التربية والتعليم بإرجاء البت فى امتحاناتهما فى مادة الدين إلى ما بعد الفصل فى القضية.
أوضحت كاميليا أن معاناتها بدأت مع إقرار والد طفليها "مدحت رمسيس لبيب" عدوله عن اعتناق الإسلام الذى أشهره فى 24 فبراير 2000، وعودته للمسيحية بكنيسة بالإسكندرية، عام 2001، تحت مسمى "ظروف خاصة" أعلن محامو كاميليا أنه للانفصال عنها، وإعلانه ضم الطفلين له فى 2006، بعد زواجه من مسلمة، ثم حصول كاميليا على حكم من محكمة النقض بناء على تعليمات من النائب العام بضم طفليها إليها .

*********************

رفض دعوى استخراج شهادتى ميلاد «أندرو وماريو» بالديانة المسيحية
المصرى اليوم كتب شيماء القرنشاوى ٣١/ ٣/ ٢٠١٠
قضت محكمة القضاء الإدارى، أمس، بعدم قبول الدعوى المقامة من والدة الطفلين أندرو وماريو، التى تطلب فيها باستخراج شهادتى ميلاد، مثبت بهما ديانتهما المسيحية، وقالت المحكمة إنه لم يوجد ثمة قرار إدارى يفيد بالامتناع عن استخراج تلك الأوراق أو رفضها، مما يتعين معه الحكم بعدم قبول الدعوى لانتفاء القرار الإدارى. كان أندرو وماريو دخلا ساحات المحاكم قبل عامين، بعد أن أعلن والدهما إسلامه واختفى، واستخرج لهما أوراقاً رسمية بالديانة الإسلامية، وأقامت والدتهما دعوى لضمهما إلى حضانتها.

القضاء الإداري يرفض دعوي ماريو وأندرو
الجمهورية هبة سعيد تاريخ نشر الخبر : 31/03/2010
رفضت محكمة القضاء الاداري برئاسة المستشار عادل فرغلي الدعوي التي أقامتها كاميليا لطفي والدة كل من ماريو واندرو مدحت والتي طالبت فيها بالزام وزير الداخلية باستخراج أوراق رسمية مثبت فيها ديانة مسيحي بدلا من مسلم بعد اسلام والدهما.
قالت المحكمة ان سبب الرفض عدم وجود قرار من وزارة الداخلية باعتبار ماريو واندرو مسلمين.

**********************

بعد قرار المحكمة شبكة سي بى أن الأمريكية تصف ماريو واندرو بالمقاتلين من أجل المسيحية
ترجمة وتقرير- مجدي ملاك تاريخ نشر الخبر : 30/03/2010
بعد قرارا محكمة القضاء الإداري اليوم الخاص برفض الدعوي المقدمة من الأم كاميليا لطفى لتغيير ديانة الطفليين إلى المسيحية ورفض تغيير شهادة ميلادهما وفي إشارة لاهتمام الميديا العالمية بقضية ماريو واندرو خاصة أنها تتعلق بواحد من الحريات الأساسية للإنسان وهى حرية العقيدة ، أذاعت شبكة سي بي إن الأمريكية تقرير مدته 5.39 دقيقة ، وهو يعتبر من التقارير المصورة الطويلة حيث لا يتعدى التقرير المصور دقيقتين ونصف في الغالب في الميديا العالمية ، وأشار التقرير إلى المأساة التي يعيش فيها ماريو واندرو بعد تحول والدهم للإسلام ، وطرحت في مقدمة التقرير هذا التساؤل : ماذا كنت تفعل لو قامت الحكومة بتحديد هويتك الدينية كمسلم وذلك لمجرد أن والدك تحول للإسلام ، وقال التقرير أنهم يواجهون تحدى حقيقي بعد تقديم طعن قانوني للاحتفاظ بديانتهم المسيحية وهو القرار الذي سيحدد مصيرهم والذي من المنتظر أن يحكم فيه الأسبوع المقبل .
أوضح التقرير من خلال حديث ماريو وأندرو أن تحول والدهم للمسيحية فقط جاء من أجل الرغبة في تطليق والدتهم وهو الأمر الذي لا تسمح به الكنيسة القبطية الأرثوذكسية في مصر ، وأنه لا يجب أن يجبروا على الإسلام لمجرد أن والدهم تحول للإسلام ، وأنهم يرغبون في إثبات الديانة المسيحية ببطاقة الهوية الخاصة بهم ، وقال اندرو ليس من حق أحد أن يطالبنا بتغير الديانة التي نريدها .
وقال ماريو " المسيحية هي الديانة التي ولدت عليها ، فانا أحب المسيح وأؤمن به وأريد أن اخدمه "
أضاف التقرير أن الحرب على إثبات الديانة المسيحية في بطاقة الهوية هي فقط سلسلة من حروب قانونية تخوضها العائلة.
أوضح التقرير أنه بعد تحول الوالد للإسلام أعطت حضانة ماريو واندرو للأب ، ذلك لان المحكمة بشكل تقليدي تفضل حضانة الوالد أو الوالدة المسلمة عن غيرها في مثل تلك الحالات ، ولكن في خطوة غير مسبوقة حسبما أشار التقرير أعطت المحكمة العليا الحضانة للام في الاستئناف الذي قدم بخصوص هذا الشأن .
هذا الحكم لم يحدث منذ مائة عام تقريبا ، هكذا وصفت الأم كاميليا الحكم فى التقرير وقالت اننى مسئولة عنهم وعن شعورهم بالأمان وأنهم قادرين على الحصول على حقوقهم كاملة بما في ذلك حقهم فى اختيار ديانتهم الخاصة .
وماذا يعني حصولهم على هوية مسلمة في البطاقة الشخصية ؟
هذا كان من أهم التساؤلات التي طرحها التقرير، وكانت الإجابة عليه ، انه في هذه الحالة لن يستطع ماريو واندرو الزواج في الكنيسة القبطية التي ينتمون إليها ، كما أن أولادهم سيصبحون بالتبعية مسلمين ، كما أنهم سيجبرون على دراسة الديانة الإسلامية ، وسيضطرون إلى إعادة السنة فى حالة فشلهم فى النجاح فى تلك الدراسات الإسلامية أي مادة الدين الإسلامي .
وأشار التقرير في جملة وتساؤل لماريو واندر " أليس التواجد في مجتمع مسلم مهيمن ويضطهد المسيحيين ، ربما تكون ميزة أن تكتب " مسلم " في بطاقة الهوية الشخصية ؟
وأجاب ماريو على هذا التساؤل " ربما يكون أسهل ولكنى أؤمن بالمسيحية ، لماذا عليا أن أغيرها إذن " .
ما هو الثمن ؟
ولكن ما هو السيناريو الأسوأ لو حكمت المحكمة عكس ما يريده ماريو واندرو ؟
أجاب الأخ الأكبر لهم جورج ، " أن ذلك ربما يدفعهم إلى دفع الثمن لاستمرارهم في ممارسة إيمانهم المسيحي ، فأي مسلم يتحول إلى اى ديانة أخري كان عليها من قبل ربما يقتل وبالتالي فربما يحاول أحد بالفعل قتلهم فيما بعد "
في حين قال ماريو واندرو أن المحكمة يمكن أن تغير ديانتهم فى البطاقة الشخصية كما تريد ولكنها لا تستطيع تغيير قلوبهم المؤمنة بالمسيحية .
وفى النهاية قال ماريو " سأظل مسيحيا في قلبي حتى لو أجبرني البعض على الإسلام ، وسوف أصلى سراً في قلبي "
وعبر أندرو وقال " نؤمن انه من خلال يسوع يمكن أ، نذهب للسماء ، ونحن نؤمن به ، فنحن ليسوا مجبرين أن نكون عبيد لأحد غيره فهو يحبنا ونحن نحبه "
والدة ماريو وأندرو لـ«الدستور»: الحكم برفض إثبات ديانة الطفلين المسيحية «مفزع»
الدستور هاني سمير  تاريخ نشر الخبر : 01/04/2010
قالت كاميليا لطفي جاب الله ـ والدة الطفلين ماريو وأندرو ـ إن حكم محكمة القضاء الإداري برفض دعواها ضد وزير الداخلية ورئيس مصلحة الأحوال المدنية لإلزامهما برد شهادة ميلاد نجليها المدون بهما ديانتهما المسيحية «مفزع»، وأكدت أنها تجهل أسباب رفض الدعوي حتي الآن، وأضافت «جاب الله»: إن كان الرفض شكلياً سأعيد رفع الدعوي من جديد أما إذا كان موضوعياً فسأطعن عليه أمام «الإدارية العليا» رغم علمي بأن الطعن علي الحكم لن يحل مشكلتي وقد يستغرق سنوات، ومضت تقول: ماريو وأندرو لا ذنب لهما حتي يعيشا هذه المأساة منذ عشر سنوات.
من جانبه، قال بيتر النجار ـ محامي الطفلين ـ إن الحكم خلق نوعاً من التناقض بين الهيئات القضائية؛ لأن النائب العام الذي طعن علي الحكم أعطي الأم المسيحية حق حضانة طفليها ونزعه من أبيهما الذي أشهر إسلامه، مضيفاً: القضاء الإداري خالفت نص المادة التي تقر بحق الشخص في اختيار ديانته عند بلوغه سن 15 عاماً، حيث إن الطفلين أكبر من 15 عاماً.
وأضاف «النجار» كما خالفت القضاء الإداري فتوي الشيخ عبداللطيف حمزة بأن شهادات إشهار الإسلام تكون باطلة في حالة عدم النطق بالشهادتين، فضلاً عن تجاوزه للمادة 46 من الدستور التي تكفل حرية العقيدة، والمادة 50 من قانون الأحوال المدنية التي تلزم بإثبات بيانات صحيحة في البطاقة الشخصية عن المواطن وديانته. قائلاً: الحكم يعكس التفرقة بين مختلف الديانات، وأن القانون أصبح يخدم فئة علي حساب الأخري.  

استخراج بطاقات رقم قومي لماريو وأندرو بالديانة الأصلية تنفيذاً للقوانين الصادرة من المجلس العسكرى بعد الثورة  
الأقباط متحدون الاربعاء ٥ اكتوبر ٢٠١١ -  كتبت: نيفين جرجس
في تصريح خاص للأقباط متحدون قالت السيدة "كاميليا لطفي" والدة ماريو وأندرو بناء على حكم الإدارية العليا الذي صدر مؤخرًا لصالح العائدين، تم تحرير مذكرة من الأحوال المدنية بالقاهرة (العباسية) بعد استخراج شهادة من البطريركية الارثوذكسية تشهد بأن ماريو وأندرو كانا ولا زالا مسيحيين رغم من إشهار والدهما الإسلام وبناء عليه تم تفعيل المادة 47 لمصلحة الأحوال المدنية والتصريح بإستخراج استمارة 24 والتصريح بتصليح خانة الديانة من مسلم إلى مسيحي وتم تقديم الأوراق في الاسكندرية ثم السجل المدني والموافقة باستخراج بطاقات الرقم القومي (الديانة مسيحي).

أخيرًا.. ماريو وأندرو يحصلان على شهادات ميلادهما بالاسم والديانة المسيحيين
والدة الطفلين: الشهادات صدرت في المصلحة بالعباسية بعد حصولي على شهادة من الكاتدرائية
وتؤكد: أخشى معاملة الطفلين كمرتدين في المستقبل لأن ديانة الأب في شهادة الميلاد مسلم

الأقباط متحدون الاثنين ٢٤ اكتوبر ٢٠١١ - كتب: هاني سمير
أكدت"كاميليا شحاتة" -والدة الطفلين ماريو وأندور- أنها استطاعت أمس الحصول على شهادتي الميلاد للطفلين من مصلحة الأحوال المدنية بالعباسية، بعد أن فشلت في إصدارهما من مصلحة الأحوال المدنية بالإسكندرية.
وكشفت كاميليا أن مصلحة الأحوال المدنية بالإسكندرية رفضت صدور شهادات الميلاد، رغم حصول الطفلين على بطاقات الرقم القومي بالاسم والديانة المسيحيين، وذلك فى كل فروع الأحوال المدنية بالإسكندرية، حيث ظهر على جهاز الكمبيوتر أن البيانات غير كافية لصدور الشهادة.
وأضافت شحاتة أنها عندما توجهت للعباسية واجهت نفس المشكلة حيث أن الشهادتين لم تصدران سوى من مكان محدد بالأحوال المدنية مخصص لهذا الغرض, وذلك بعد أن حصل الطفلين على شهادة من الكاتدرائية المرقسية بالعباسية تثبت مسيحيتهما.
وأضافت: عندما ذهبنا للأحوال المدنية لم يكونوا معتادين على ذلك الإجراء، لكن العميد "كمال عبد المنعم" بدأ يتفهم الأمور.
وانتقدت والدة ماريو وأندرو صدور شهادات ميلاد الطفلين بديانه الأب مسلم, وقالت لـ"الأقباط متحدون": انا لم أتزوج من مسلم ولم أنجب من مسلم, وأخشى أن تتسبب تلك الشهادة فى مشكلات لماريو وأندرو في المستقبل، أو في الجهات الرسمية وأن يتم معاملتهما كمرتدين عن الإسلام على غير الحقيقة.

This site was last updated 10/25/11