عربة بطرس غالى باشا التى أإغتيل فيها

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

العائلة البطرسية..

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
قداساً على روح بطرس باشا
ملف اغتيال بطرس باشا غالى1
شجرة العائلة البطرسية
بطرس‏ ‏باشا‏ ‏بين  ‏السياسة‏ ‏والسلم

 

 

 العائلة البطرسية..

موسوعة تاريخية 28 فبراير 2010
وطني ـ خاص 1/3/2010م
بعد عمل مضن استمر لست سنوات، استطاع فريق عمل ذاكرة مصر المعاصرة بعد البحث في الوثائق والمقتنيات النادرة منذ عام 2004، الانتهاء من العمل الموسوعي الثاني في التأريخ للعائلات المصرية التي أثرت في تاريخ مصر الحديث والمعاصر، والذي يحمل عنوان "العائلة البطرسية.. سيرة عائلة قبطية"؛ وتصدره مكتبة الإسكندرية خلال شهر مارس 2010. وهي عائلة مصرية قبطية سطر أبناءها العديد من صفحات تاريخ مصر الحديث والمعاصر وشاركوا في صنع العديد من الأحداث الفاصلة في تاريخ مصر منذ الثورة العرابية مرورًا بتوقيع اتفاقية السودان وثورة 1919 واتفاقية 1936 وصولا إلى توقيع معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية ومباحثات كامب ديفيد، ووصول واحد من أبناءها إلى منصب الأمين العام للأمم المتحدة كأول مصري وعربي يصل إلي تلك المكانة المرموقة.
جاءت الموسوعة ثرية في محتواها، فبلغ عدد صفحاتها 340 صفحة من القطع الكبير، وتتضمن دراسة تاريخية وثائقية شاملة لتاريخ العائلة ودورها السياسي والاجتماعي والديني في تاريخ مصر والكنيسة القبطية المصرية من خلال ما يزيد على 400 وثيقة و350 صورة، من الأرشيف الخاص بالعائلة ومن دار الوثائق القومية، ودار المحفوظات العمومية ومن مؤسسة دار الهلال الصحفية ومن الأرشيف الوثائقي الخاص بمكتبة الإسكندرية الذي يشتمل علي مجموعة وثائق الثورة العرابية ومجموعة العائلة السليمية (عائلة محمد محمود باشا) ومجموعة وثائق قناة السويس ومجلس الأحكام ومجلس التجار وغيرها.

((سيرة عائلة قبطية توثقه مكتبة الإسكندرية...النحاس باشا رئيس وزراء مصر الراحل مع رجال العائلة البطرسية))
أصدرت مكتبة الإسكندرية، موسوعة علمية وثائقية تؤرخ لواحد
ة من اكثر العائلات المصرية شهرة في العصر الحديث؛ ألا وهي العائلة البطرسية أو عائلة بطرس باشا غالي
العائلة البطرسية، عائلة بطرس باشا غالي فقد وجدت مكتبة الإسكندرية تعاون فاق كل الحدود من تلك العائلة ففتحت لفريق مشروع ذاكرة مصر المعاصرة، وهو يخطو خطواته الأولي في أواخر عام 2005 باب أرشيفها الخاص الذي تحتفظ به الكنيسة البطرسية ذاك الصرح الديني والثقافي الذي يجاور مبني الكاتدرائية القبطية، فأصبح هذا الأرشيف النواة لمشروع ذاكرة مصر المعاصرة والشريان الرئيسي الذي يمده بالمادة الوثائقية لتاريخ مصر المعاصر، بجانب مشروع أرشفة وثائق دار المحفوظات العمومية، الذي ولد من رحم مشروع أرشفة وثائق العائلة البطرسية، والذي سوف تؤرخ له مكتبة الإسكندرية من خلال عمل كبير يحمل عنوان “الدفترحانة.. دار المحفوظات العمومية”.

العائلة البطرسية.. سيرة عائلة قبطية، يتضمن أكثر من ألف وثيقة نادرة وعشرات الصور التي تثري ذاكرة الوطن، صفحات من التاريخ يقلبها القارئ، تعود به إلى منتصف القرن التاسع عشر حيث نشأت العائلة البطرسية، يعيش هذا الزمن الجميل عندما كانت مصر تصنف في مصاف الدول المتقدمة لما بذله كل من محمد علي باشا والخديوي إسماعيل.

يبدأ كتاب العائلة البطرسية تاريخه بذكر تاريخ بطرس باشا غالي عميد تلك الأسرة ورئيس نظار أو وزراء مصر، والرجل الذي اختلف حول دوره الوطني المؤرخون، والذي تكشف صفحات الكتاب من خلال مجموعة من أندر الوثائق والصور، اذ تناول الكتاب صفحات من تاريخ حادثة دنشواي ومشروع مد امتياز قناة السويس وقضية طابا التي أثيرت لأول مرة في عهد وزارة بطرس باشا للخارجية، من خلال مجموعة من الوثائق النادرة، بالإضافة إلى حادثة اغتيال بطرس باشا غالي، وما أثير حولها من علامات استفهام وملابسات حاول الكتاب استكشافها وعرض جوانبها.

ومع تصفح صفحات الكتاب يستعرض فريق العمل دور نجيب باشا بطرس غالي الوطني خلال الحرب العالمية الأولي، وفي عرض مركز تناول فريق العمل مشوار حياة واصف باشا بطرس غالي احد أقطاب الوفد المصري الذين حكم عليهم بالإعدام خلال أحداث ثورة 1919 ودوره الوطني والسياسي الذي يذكره له التاريخ بكل مجد وفخار موقفه عندما كان وزيرًا للخارجية من مشكلة اللاجئين الطرابلسيين المقاومين للحكومة الايطالية في ليبيا فرفض تسليمهم لها، وموقفه من حادثة مقتل السير لي ستاك، ودوره في مفاوضات اتفاقية عام 1936 بين مصر وبريطانيا، ومطالبته بحق تقرير المصير للشعب الفلسطيني وذلك في أول دخول له إلي عصبة الأمم عام 1937، كذلك يلقي الكتاب الضوء على واصف باشا الكاتب والقاص من خلال مجموعة من مؤلفاته ككتاب تقاليد الفروسية عند العرب.

أما مريت بك نجيب غالي فقد افرد الكتاب له حيز كبير للدور السياسي والإنساني والثقافي الذي لعبه من خلال دوره في مساعدة الشعب الأثيوبي في المحن التي ألمت به، وعلاقته القوية مع الجالية القبطية في الحبشة، ودوره في تضيق هوة الخلاف بين الكنيسة القبطية والكنيسة الأثيوبية، ومشكلة دير السلطان بالقدس وحقوق الأقباط فيه، كذلك تناول هذا الجزء من الكتاب اهتمام مريت غالي بعلم الآثار ودوره في جمعية الآثار القبطية والمحافظة على أثار مصر بالإضافة إلي مؤلفاته خاصة كتابه سياسة الغد الذي قدم منه خلاله برنامج سياسي واقتصادي واجتماعي للنهوض بمصر.

كذلك تناول فريق العمل مشوار حياة الدكتور بطرس يوسف بطرس غالي الأمين العام السابق للأمم المتحدة، ودوره السياسي خاصة في عملية السلام المصرية الإسرائيلية ومفاوضات كامب ديفيد وزيارة الرئيس السادات للقدس.

كذلك تناول الكتاب السير الشخصية لبعض أفراد العائلة البطرسية مثل يوسف بك بطرس غالي والد الدكتور بطرس غالي الأمين العام السابق للأمم المتحدة، وجفري نجيب غالي الذي اشتهر بأعماله الإنسانية في سبيل إنقاذ الأحباش، والمهندس واصف يوسف بطرس غالي ودوره في جمعية الآثار القبطية، والسيد رءوف يوسف بطرس غالي، والدكتور يوسف رءوف يوسف بطرس غالي وزير المالية الحالي.

بالإضافة لأعلام العائلة البطرسية فقد تناول الكتاب، واحدة من أهم المنشات المعمارية المرتبطة بتاريخ العائلة البطرسية، ألا وهي الكنيسة البطرسية الكائنة بشارع رمسيس بجوار الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وذلك من خلال دراسة معمارية فنية لهندسة الكنيسة وتخطيطها وابرز الجوانب الفنية، كذلك خصص كتالوج مصور لمقتنيات العائلة البطرسية من نياشين وميداليات وتذكاريات تقتنيها العائلة البطرسية.

343 صفحة وشجرة عائلية تتصدر الكتاب الموسوعي، تؤرخ ليس لعائلة واحدة وإنما لمجموعة من الشخصيات والأحداث التي ارتبطت بتلك العائلة.. العائلة البطرسية
((اشكر كل من شاركنى وقراء هذة المواضيع التراثية والتاريخية فى مصر...!!!***دانيال البرزى***))


شجرة العائلة البطرسية
تبدأ الموسوعة باستعراض شجرة العائلة البطرسية منذ الجد الأكبر غالي بك نيروز وصولا إلي اصغر حفيد من العائلة، ثم تستعرض صفحات الموسوعة سيرة أبناء العائلة البطرسية بدأ من عميد العائلة بطرس باشا غالي أول رئيس وزراء من أصول مصرية وأول رئيس وزراء قبطي في تاريخ مصر.
وأوضح د. خالد عزب، المشرف على مشروع ذاكرة مصر المعاصرة، أن من سبقوه لهذا المنصب كانوا إما من الأتراك أو اليونان أو الأرمن مثل نوبار باشا وغيره، كما أنه كان أول قبطي يتولي هذا المنصب، وارتبط تاريخه بالعديد من المنعطفات التاريخية في تاريخ مصر مثل توقيع اتفاقية السودان ومشكلة ترسيم حدود مصر الشرقية المعروفة بقضية طابا وحادثة دنشواي وتمديد امتياز قناة السويس.
وأضاف أن فترة رئاسته شهدت إصدار قانون علنية جلسات مجلس شوري القوانين وإحياء قانون الرقابة على المطبوعات وافتتاح الجامعة المصرية، وكان أول من اصدر قرار بمنح عطلة رسمية يوم رأس السنة الهجرية،كما كان له دوره المؤثر في تاريخ الكنيسة المصرية، ثم ابنه نجيب باشا بطرس غالي الذي كان وزير في وزارة عدلي باشا يكن عام 1921، وابنه واصف باشا بطرس غالي والذي كان أحد ابرز أعضاء الوفد المصري وأحد السبعة الذين حكموا عليهم بالإعدام ضمن صفوف الوفد المصري وذلك في سبيل نيل مصر استقلالها، ووزير الخارجية المصري البارز خلال العشرينيات والثلاثينيات من القرن العشرين، والذي شارك في مفاوضات سعد-ماكدونالد ومفاوضات النحاس-هندرسن وتوقيع معاهدة 1936 التى حصلت مصر بمقتضاها على استقلالها عن بريطانيا وشارك في توقيع اتفاق مونترو الذي انهي الامتيازات الأجنبية في مصر وأول من رفع صوته رسميا بالدفاع عن القضية الفلسطينية في عصبة الأمم عام 1937، وكان أيضا أديبا له العديد من الكتب من أهمها كتاب "تقاليد الفروسية عند العرب".
وألمح عزب إلى أن العائلة قدمت العديد من الشخصيات مثل مريت بك نجيب غالي، مهندس العلاقات بين الكنيستين المصرية والأثيوبية خلال فترتي الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين، والذي حاول منع انفصال الكنيسة الأثيوبية عن الكنيسة المصرية وكان له دور إنساني كبير مساعدة الجالية المصرية في أثيوبيا ومساعدة الأسرة الأثيوبية المالكة بعد الانقلاب العسكرية في السبعينيات.
وأشار إلى الدور الكبير الذي لعبه مريت بك في مجال الآثار ، حيث قام بتأسيس جمعية الآثار القبطية، ونظم العديد من المؤتمرات العلمية التي كانت مهمتها حفظ الآثار، والدكتور بطرس بطرس غالي الأمين العام السابق للأمم المتحدة والدبلوماسي المصري المميز والذي شارك في عودة الأرض المصرية المحتلة من جانب إسرائيل عبر مفاوضات السلام الشاقة خلال السبعينيات من القرن العشرين، والمهندس واصف يوسف غالي مستشار اليونسكو لحماية الآثار والمحافظة عليها، وأخيراً الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية الذي حصل على لقب أفضل وزير مالية في الشرق الأوسط من مؤسسة اليورومني الاقتصادية لعامين متتاليين والدكتورة الفخرية من جامعة أدنبرة.
كما خصصت الموسوعة جزء منها لتناول تاريخ الكنيسة البطرسية ذلك البناء المعماري الذي يشهد على دور تلك العائلة في تاريخ مصر، وذلك من خلال دراسة معمارية فنية، بالإضافة إلي تخصيص جزء للأوسمة والمقتنيات الخاصة بالعائلة .

===
الصورة
العربة الخاصة ببطرس باشا غالي والتى اغتيل فيها

 

 

 This site was last updated 07/18/14