Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أعياد الأقباط شم النسيم

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أعياد الأقباط وتقاليدهم
مسيحيين بالوحى الإلهى
فتوى لا تهم المسيحيين
ديانة الأقباط
دق الصليب عادة مصرية
أعياد الأقباط / شم النسيم
Untitled 1202
التقاويم

Hit Counter

 

عيد‏ ‏شم‏ ‏النسيم
الأنبا‏ ‏ديمتريوس
الاصطلاح‏ ‏الأصلي‏ ‏لعيد‏ ‏شم‏ ‏النسيم‏ ‏باللغة‏ ‏القبطية‏ ‏هو‏ ‏بيشوم‏ ‏انسيم‏ ‏وكلمة‏ ‏بيشوم‏ ‏بمعني‏ ‏الحديقة‏ ‏أو‏ ‏البستان‏, ‏وأصلها‏ ‏بالهيروغليفي‏ ‏شا‏ ‏حديقة‏ garden.. ‏إن‏ ‏علامة‏ ‏المضاف‏, ‏نسيم‏ ‏الأعشاب‏ - ‏الحشائش‏, ‏فتكون‏ ‏ترجمة‏ ‏بيشوم‏ ‏أنسيم‏ ‏هي‏ ‏حديقة‏ ‏الأعشاب‏ ‏أو‏ ‏حديقة‏ ‏الحشائش‏.‏
هو‏ ‏عيد‏ ‏مصري‏ ‏قديم‏:‏
أي‏ ‏عيد‏ ‏الربيع‏ ‏حيث‏ ‏تكتسي‏ ‏الأرض‏ ‏بالخضرة‏ ‏لذا‏ ‏يسمي‏ ‏فصل‏ ‏الربيع‏ ‏بـبسيو‏ ‏آبي‏ ‏سيم‏. ‏ولازال‏ ‏عيدا‏ ‏مصريا‏ ‏يحتفل‏ ‏به‏ ‏كل‏ ‏المصريين‏ ‏متمنين‏ ‏فيه‏ ‏الخير‏ ‏والرخاء‏ ‏لمصر‏ ‏ولشعبها‏ ‏المبارك‏.‏
أنسمارؤوت‏ ‏انجي‏ ‏بيلاؤوس‏ ‏فيت‏ ‏حنين‏ ‏كيمي
مبارك‏ ‏شعبي‏ ‏مصر
يخرج‏ ‏فيه‏ ‏المصريون‏ ‏في‏ ‏تلقائية‏ ‏وبساطة‏ ‏يجلسون‏ ‏علي‏ ‏العشب‏ ‏الأخضر‏ ‏في‏ ‏المنتزهات‏ ‏والحدائق‏ ‏ويتناولون‏ ‏طعاما‏ ‏بسيطا‏ ‏في‏ ‏محبة‏ ‏واستبشار‏ ‏وسرور‏ ‏ومن‏ ‏هنا‏ ‏جاء‏ ‏المثل‏ ‏الشعبي‏: ‏بصلة‏ ‏المحب‏ ‏خروف‏ ‏وهو‏ ‏منحدر‏ ‏من‏ ‏المثل‏ ‏الشعبي‏ ‏المصري‏ ‏القديم‏ ‏باللغة‏ ‏القبطية‏ ‏ومعناه‏ ‏بصلة‏ ‏الأحباء‏ ‏أفضل‏ ‏من‏ ‏الطيور‏.‏
وهي‏ ‏فرصة‏ ‏للتأمل‏ ‏كما‏ ‏علمنا‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏قائلا‏: .... ‏ولماذا‏ ‏تهتمون‏ ‏باللباس‏ ‏تأملوا‏ ‏زنابق‏ ‏الحقل‏ ‏كيف‏ ‏تنمو‏ ‏لا‏ ‏تتعب‏ ‏ولا‏ ‏تغزل‏ ‏ولكن‏ ‏أقول‏ ‏لكم‏ ‏إنه‏ ‏ولا‏ ‏سليمان‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مجده‏ ‏كان‏ ‏يلبس‏ ‏كواحدة‏ ‏منها‏ ‏فإن‏ ‏كان‏ ‏عشب‏ ‏الحقل‏ ‏الذي‏ ‏يوجد‏ ‏ليوم‏ ‏ويطرح‏ ‏غدا‏ ‏في‏ ‏التنور‏ ‏يلبسه‏ ‏الله‏ ‏هكذا‏ ‏أفليس‏ ‏بالحري‏ ‏جدا‏ ‏يلبسكم‏ ‏أنتم‏ ‏يا‏ ‏قليلي‏ ‏الإيمان‏ ‏فلا‏ ‏تهتموا‏ ‏قائلين‏ ‏ماذا‏ ‏نأكل‏ ‏أو‏ ‏ماذا‏ ‏نشرب‏ ‏أو‏ ‏ماذا‏ ‏نلبس‏ ‏فإن‏ ‏هذه‏ ‏كلها‏ ‏تطلبها‏ ‏الأمم‏. ‏لأن‏ ‏أباكم‏ ‏السماوي‏ ‏يعلم‏ ‏أنكم‏ ‏تحتاجون‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏كلها‏. ‏لكن‏ ‏اطلبوا‏ ‏أولا‏ ‏ملكوت‏ ‏الله‏ ‏وبره‏ ‏وهذه‏ ‏كلها‏ ‏تزاد‏ ‏لكم‏ (‏مت‏ 6: 28-33).‏
وهو‏ ‏عيد‏ ‏كنسي‏ ‏كبير‏:‏
مرتبط‏ ‏بعيد‏ ‏القيامة‏ ‏ويغلب‏ ‏الاحتفال‏ ‏به‏ ‏علي‏ ‏أي‏ ‏عيد‏ ‏آخر‏ ‏فمثلا‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏عيد‏ ‏البشارة‏ (29 ‏برمهات‏ ‏لا‏ ‏يحتفل‏ ‏به‏ ‏إذا‏ ‏وقع‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏جمعة‏ ‏ختام‏ ‏الصوم‏ ‏وشم‏ ‏النسيم‏.‏
الرمز‏ ‏الكنسي‏ ‏لمأكولات‏ ‏هذا‏ ‏العيد‏:‏
- ‏البيض‏:‏
وهو‏ ‏رمز‏ ‏للقيامة‏: ‏كما‏ ‏أن‏ ‏الكتكوت‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏البيضة‏ ‏إلي‏ ‏الحياة‏ ‏بنقرة‏ ‏لجدارها‏ ‏دون‏ ‏مساعدة‏ ‏خارجية‏. ‏هكذا‏ ‏قام‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏من‏ ‏القبر‏.. ‏قام‏ ‏بنفسه‏ ‏من‏ ‏الأموات‏ ‏ولم‏ ‏يقمه‏ ‏آخر‏ ‏إذ‏ ‏هو‏ ‏الله‏ ‏المتجسد‏ ‏الذي‏ ‏أقام‏ ‏نفسه‏.‏
- ‏السمك‏ - ‏الفسيخ‏:‏
السمك‏ ‏رمز‏ ‏الحياة‏.. ‏وكلمة‏ ‏سمكة‏ ‏في‏ ‏الاصطلاح‏ ‏الكنسي‏ ‏باللغة‏ ‏اليونانية‏ ‏تعني‏ ‏عربيا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏ابن‏ ‏الله‏ ‏المخلص‏.‏
مكان‏ ‏الاحتفال‏ ‏الحديقة‏ ‏البستان‏:‏
مكان‏ ‏القيامة‏ ‏كما‏ ‏يذكر‏ ‏معلمنا‏ ‏يوحنا‏ ‏البشير‏ ‏وكان‏ ‏في‏ ‏الموضوع‏ ‏الذي‏ ‏صلب‏ ‏فيه‏ ‏بستان‏ ‏وكان‏ ‏في‏ ‏البستان‏ ‏قبر‏ ‏جديد‏ ‏لم‏ ‏يوضع‏ ‏فيه‏ ‏أحد‏ ‏قط‏ ‏فهناك‏ ‏وضع‏ ‏يسوع‏ ‏بسبب‏ ‏استعداد‏ ‏اليهود‏ ‏لأن‏ ‏القبر‏ ‏كان‏ ‏قريبا‏ (‏يو‏ 19: 41, 42).‏
ولذلك‏ ‏عند‏ ‏ظهور‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏لمريم‏ ‏المجدلية‏ ‏ظنته‏ ‏أولا‏ ‏البستاني‏ (‏يو‏ 20: 15). ‏ثم‏ ‏كلفها‏ ‏بأن‏ ‏تخبر‏ ‏التلاميذ‏ ‏بأن‏ ‏يمضوا‏ ‏إلي‏ ‏الجليل‏ ‏لكي‏ ‏يروه‏ (‏مر‏ 16: 7). ‏والمعروف‏ ‏أن‏ ‏منطقة‏ ‏الجليل‏ ‏منطقة‏ ‏خصبة‏ ‏جدا‏ ‏تنتشر‏ ‏فيها‏ ‏الحدائق‏ ‏والبحيرات‏ ‏والجبال‏.‏
توقيت‏ ‏الاحتفال‏:‏
باكرا‏ ‏جدا‏ ‏في‏ ‏أول‏ ‏الأسبوع‏ ‏أتين‏ ‏إلي‏ ‏القبر‏ ‏إذ‏ ‏طلعت‏ ‏الشمس‏ (‏مر‏ 16: 2).‏
وهكذا‏ ‏يبدأ‏ ‏الاحتفال‏ ‏بعيد‏ ‏شم‏ ‏النسيم‏ ‏من‏ ‏الصباح‏ ‏الباكر‏ ‏ويمضون‏ ‏اليوم‏ ‏في‏ ‏الحدائق‏ ‏وهم‏ ‏يتناولون‏ ‏الطعام‏ ‏بابتهاج‏ ‏وبساطة‏ ‏قلب‏ ‏مسبحين‏ ‏الله‏ (‏أع‏ 2: 46, 47)‏
أسقف‏ ‏ملوي‏ ‏وأنصنا‏ ‏والأشمونين

*************************

البابا شنودة «شمَّ النسيم» فى حديقة «وادى النطرون».. وتناول اللحوم والبيض الملون على الأرض
المصرى اليوم كتب عمروبيومى ٦/ ٤/ ٢٠١٠
[ البابا شنودة يتلقى تهانى شم النسيم ويهدى «العيديات» أمس]
احتفل البابا شنودة الثالث، بابا الإسكندرية، بطريرك الكرازة المرقسية، أمس، مع عدد من أساقفة ورهبان الكنيسة القبطية بعيد شم النسيم فى دير الأنبا بيشوى بوادى النطرون.
قال الأنبا مرقس، رئيس لجنة الإعلام، أسقف شبرا الخيمة، إن أعضاء المجمع المقدس من المطارنة والأساقفة جلسوا مع البابا شنودة الثالث على أرضية حديقة الدير، وحولهم رهبان من كل الأديرة وبعض الأسر وأطفالهم الذين أنشدوا «ترانيم» كتبت خصيصا للبابا شنودة، وتناولوا فى إفطارهم البيض الملون والجبن واللحوم.
وأشار «مرقس» إلى أن الاحتفال بدأ فى السادسة صباحا وتخللته كلمة روحية للبابا، شدد خلالها على ضرورة الحفاظ على فضائل الصوم خلال أيام الإفطار، بجانب الاستمرار فى تذكر الفقراء وألا تقتصر أعمال الخير على أيام الصيام فقط. وأضاف: «البابا طالب الأساقفة والكهنة بالاهتمام بالفقراء ورعاية المرضى والمسنين وتلبية احتياجاتهم ومساعدتهم، خاصة مع حالة الغلاء الشديد الذى يعانى منه العالم أجمع».
ولفت إلى أن اللقاء سادته روح الدعابة المعروفة عن البابا، خاصة فى إجابته عن الأسئلة الموجهة إليه من الحضور، التى تركزت حول أمور روحية وعقائدية. وأوضح «مرقس» أن البابا شنودة التقى خلال الاحتفال بفتيات ملجأ السيدة العذراء بشبرا الخيمة، وعددهن ٦٠ فتاة من سن ٣ سنوات وحتى الزواج، وقدم العيدية لهن ولمشرفات الملجأ.
وقال القمص آرميا عدلى، وكيل المطرانية، مدير الملجأ، إن لقاء البابا بفتيات الدير يعتبر عيداً آخر بالنسبة لهن، خاصة أن البابا الراعى الأول لهن طوال العام. وأضاف: كان لقاء مرحاً جداً، والبابا كان سعيدا بوجود نسبة كبيرة من الفتيات بالجامعة وهو ما يدل على اجتهادهن والتزامهن الخلقى والدراسى. ولفت إلى أن «البابا داعب الصغيرات وحكى لهن (حدوتة)، ونصح المخطوبات منهن بضرورة الالتزام والطاعة فى الزواج، خاصة فى الشهور الأولى التى تكون فيها الطباع غير متقاربة».

This site was last updated 04/07/10