Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الوحى الإلهى هو الذى أطلق على المؤمنين بالمسيح أسم : مسيحيين

ذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أعياد الأقباط وتقاليدهم
مسيحيين بالوحى الإلهى
فتوى لا تهم المسيحيين
ديانة الأقباط
دق الصليب عادة مصرية
أعياد الأقباط / شم النسيم
Untitled 1202
التقاويم

Hit Counter

***********************************************************************************************************

تعليق من الموقع : بمجرد أن طرحنا موضوع الفرق بين النصارى والمسيحيين فى صفحة من هم أقباط مصر ؟ حتى قام المسلمين بمحاولة أثبات أن المسيحيين هم نصارى حتى يثبتوا صحة القرآن , ولقد ذكرنا أن النصارى هم الأبيونيين وهم فئة خارجة عن المسيحية لأنهم كانوا من اليهود المتنصريين وكانت خديجة قريبة محمد وورقة ابن نوفل أسقف مكة وهو قريب محمد أيضاً من النصارى الأبيونيين ويعتقد ان محمد كان أبيونياً نصرانياً لأن قس نصرانى يعقد العقد طبقاً لشريعة الزوجة الواحدة ويحافظ محمد على نص العقد حتى ماتت خديجة فعلى أى دين يكون محمد أذاً !!!, وقد ذكرنا أن أسم مسيحيين هم من بشرهم تلاميذ المسيح أو رسله بالمسيحية , أى أن المسيحيين فى العالم كله ينتمون إلى رسول أو تلميذ من تلاميذ المسيح , وهذه الصفحة رد من منظمة الأقباط الأحرار على هؤلاء المسلمين الذين يريدون إلصاق أسم نصارى علينا .

***********************************************************************************************************

ليعرف القارئ من الذى دعانا مسيحيين ؟ وكيف ولماذا أطلق علينا هذا الأسم ؟ ولماذا نتمسك بهذا الأسم الحلو ؟ ننقل لكم هذا البحث الشيق

أولاً  نستطيع بنعمة المسيح أن نعرف الفاعل من الأصل اليوناني للفعل كما سيأتي بعد (1)

ثانيا : وإن كانت بعض التفسيرات ترجح أن مسيحيي إنطاكية ممن تحولوا إلى الإيمان هم من أطلقوا اللقب على أنفسهم لأول مرة (تفسير تادرس يعقوب ملطي) فيقول:
غالبًا ما أراد اليونانيون المتنصرون أن يحملوا اسم المسيح كنوع من الاستقلال حيث كان كثيرون يتطلعون إلى التلاميذ كجماعة يهودية وليست دينًا مستقلاً. لقد أراد الأنطاكيون في صراعهم مع الذين هم من أهل الختان أن يتخلصوا من العادات اليهودية
ثالثا: التفسيرات الأجنبية مثل تفسير Adam Clarke يؤكد أنها بالروح القدس على لسان بولس وبرنابا بعدما أجتمعا مع التلاميذ لمدة سنة كاملة :
ثُمَّ خَرَجَ بَرْنَابَا إِلَى طَرْسُوسَ لِيَطْلُبَ شَاوُلَ. وَلَمَّا وَجَدَهُ جَاءَ بِهِ إِلَى أَنْطَاكِيَةَ. فَحَدَثَ أَنَّهُمَا اجْتَمَعَا فِي الْكَنِيسَةِ سَنَةً كَامِلَةً وَعَلَّمَا جَمْعاً غَفِيراً. وَدُعِيَ التَّلاَمِيذُ «مَسِيحِيِّينَ» فِي أَنْطَاكِيَةَ أَوَّلاً. (أعمال 11: 25-26)
وفي تفسيره يشير إلى معنى الأصل اليوناني لكلمة "دُعي" في الترجمة العربية ... وهو ما سيأتي ذكره لاحقا
وهذا ما يؤكد تفسير كيرلس الأورشليمي في تفسيره ، أنه دعي عليهم بالروح القدس:

 

Cyril of Jerusalem (Catechetical Lecture 17)
And when crowds had been instructed by them and assembled in the Church, it came to pass that the disciples were called Christians first in Antioch; the Holy Ghost, methinks, bestowing on the believers that new Name, which had been promised before by the Lord (http://www.newadvent.org/fathers/310117.htm)

رابعا : ولكي نصل لليقين الذي لا يأتيه شك كان لابد من العودة للأصل اليوناني الفعل في الجملة هو  ...

 χρηματισαι
من الجذر اليوناني
χρηματίζω
chrēmatizō
khray-mat-id'-zo

وهو يعني الوحي والمصدر الإلهي ولهذا كل استعمالاته في العهد الجديد بنصوصه الأصلية اليونانية يأتي بمعنى الوحي المقدس

1)Act 11:26 και ευρων αυτον ηγαγεν αυτον εις αντιοχειαν εγενετο δε αυτοις και αυτους ενιαυτον ολον συναχθηναι εν τη εκκλησια και διδαξαι οχλον ικανον χρηματισαι τε πρωτως πρωτον εν αντιοχεια τους μαθητας χριστιανους

فَحَدَثَ أَنَّهُمَا اجْتَمَعَا فِي الْكَنِيسَةِ سَنَةً كَامِلَةً وَعَلَّمَا جَمْعاً غَفِيراً. وَدُعِيَ التَّلاَمِيذُ «مَسِيحِيِّينَ» فِي أَنْطَاكِيَةَ أَوَّلاً. (أعمال 11: 26)
 

والفعل أتي صريحا في المواقع الآتية من نصوص الكتاب المقدس بمعنى الوحي



2) Mat 2:12 και χρηματισθεντες κατ οναρ μη ανακαμψαι προς ηρωδην δι αλλης οδου ανεχωρησαν εις την χωραν αυτων
ثُمَّ إِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِمْ فِي حُلْمٍ أَنْ لاَ يَرْجِعُوا إِلَى هِيرُودُسَ انْصَرَفُوا فِي طَرِيقٍ أُخْرَى إِلَى كُورَتِهِمْ. (متى 2: 12)

3) Mat 2:22 ακουσας δε οτι αρχελαος βασιλευει επι της ιουδαιας αντι ηρωδου του πατρος αυτου ηρωδου εφοβηθη εκει απελθειν χρηματισθεις δε κατ οναρ ανεχωρησεν εις τα μερη της γαλιλαιας
وَلَكِنْ لَمَّا سَمِعَ أَنَّ أَرْخِيلاَوُسَ يَمْلِكُ عَلَى الْيَهُودِيَّةِ عِوَضاً عَنْ هِيرُودُسَ أَبِيهِ خَافَ أَنْ يَذْهَبَ إِلَى هُنَاكَ. وَإِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِ فِي حُلْمٍ انْصَرَفَ إِلَى نَوَاحِي الْجَلِيلِ. (متى 2: 22)

4) Luk 2:26 και ην αυτω κεχρηματισμενον υπο του πνευματος του αγιου μη ιδειν θανατον πριν η αν η ιδη τον χριστον κυριου


وَكَانَ قَدْ أُوحِيَ إِلَيْهِ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ أَنَّهُ لاَ يَرَى الْمَوْتَ قَبْلَ أَنْ يَرَى مَسِيحَ الرَّبِّ. (لوقا 2: 26)
 

5) Act 10:22 οι δε ειπαν ειπον κορνηλιος εκατονταρχης ανηρ δικαιος και φοβουμενος τον θεον μαρτυρουμενος τε υπο ολου του εθνους των ιουδαιων εχρηματισθη υπο αγγελου αγιου μεταπεμψασθαι σε εις τον οικον αυτου και ακουσαι ρηματα παρα σου


فَقَالُوا: «إِنَّ كَرْنِيلِيُوسَ قَائِدَ مِئَةٍ رَجُلاً بَارّاً وَخَائِفَ اللهِ وَمَشْهُوداً لَهُ مِنْ كُلِّ أُمَّةِ الْيَهُودِ أُوحِيَ إِلَيْهِ بِمَلاَكٍ مُقَدَّسٍ أَنْ يَسْتَدْعِيَكَ إِلَى بَيْتِهِ وَيَسْمَعَ مِنْكَ كَلاَماً». (أعمال 10: 22)


6) Rom 11:4 αλλα τι λεγει αυτω ο χρηματισμος κατελιπον εμαυτω επτακισχιλιους ανδρας οιτινες ουκ εκαμψαν γονυ τη βααλ

 

 لَكِنْ مَاذَا يَقُولُ لَهُ الْوَحْيُ؟ «أَبْقَيْتُ لِنَفْسِي سَبْعَةَ آلاَفِ رَجُلٍ لَمْ يُحْنُوا رُكْبَةً لِبَعْلٍ». (رومية 11: 4)
 

7) Heb 8:5 οιτινες υποδειγματι και σκια λατρευουσιν των επουρανιων καθως κεχρηματισται μωυσης μωσης μελλων επιτελειν την σκηνην ορα γαρ φησιν ποιησεις ποιησης παντα κατα τον τυπον τον δειχθεντα σοι εν τω ορει

 
الَّذِينَ يَخْدِمُونَ شِبْهَ السَّمَاوِيَّاتِ وَظِلَّهَا، كَمَا أُوحِيَ إِلَى مُوسَى وَهُوَ مُزْمِعٌ أَنْ يَصْنَعَ الْمَسْكَنَ. لأَنَّهُ قَالَ: «انْظُرْ أَنْ تَصْنَعَ كُلَّ شَيْءٍ حَسَبَ الْمِثَالِ الَّذِي أُظْهِرَ لَكَ فِي الْجَبَلِ». (عبرانيون 8: 5)
 

8) Heb 11:7 πιστει χρηματισθεις νωε περι των μηδεπω βλεπομενων ευλαβηθεις κατεσκευασεν κιβωτον εις σωτηριαν του οικου αυτου δι ης κατεκρινεν τον κοσμον και της κατα πιστιν δικαιοσυνης εγενετο κληρονομος

 
بِالإِيمَانِ نُوحٌ لَمَّا أُوحِيَ إِلَيْهِ عَنْ أُمُورٍ لَمْ تُرَ بَعْدُ خَافَ، فَبَنَى فُلْكاً لِخَلاَصِ بَيْتِهِ، فَبِهِ دَانَ الْعَالَمَ، وَصَارَ وَارِثاً لِلْبِرِّ الَّذِي حَسَبَ الإِيمَانِ. (عبرانيون 11: 7)
وكلها تعني الوحي الإلهي
مع المجوس ... إِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِمْ فِي حُلْمٍ
مع يوسف ... وَإِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِ فِي حُلْمٍ انْصَرَفَ إِلَى نَوَاحِي الْجَلِيل
مع سمعان الشيخ ... قَدْ أُوحِيَ إِلَيْهِ بِالرُّوحِ الْقُدُسِ
مع كيرلينيوس ... أُوحِيَ إِلَيْهِ بِمَلاَكٍ مُقَدَّسٍ
ثم يعود بولس ويتكلم عن الوحي " لَكِنْ مَاذَا يَقُولُ لَهُ الْوَحْيُ؟"
وفي عبرانيين يستعمل نفس الكلمة في "َمَا أُوحِيَ إِلَى مُوسَى" و"نُوحٌ لَمَّا أُوحِيَ إِلَيْهِ"
أظن المعنى وضح ... وأن المصدر إلهي هو الوحي من الروح القدس ...
ولهذا استعملها الرسل بلا غضاضة لأنها وحي القدير بروحه القدوس ، ولم يستعملوا ناصريين التي لقبهم بها اليهود ، ولهذا لن نستعمل نصارى من نصران يا محمديون
وعلى الرغم من أن الوثنيون استعملوها للسخرية من الرسل إلا أننا نفتخر بأن ندعى على إسم مليكنا وربنا وإلهنا يسوع المسيح والذي أكد وتنبأ
" وتكونون مبغضين من الجميع من اجل اسمي.ولكن الذي يصبر الى المنتهى فهذا يخلص." (متى10: 22) ... فهذا هو وحي كتابنا تقبله نقبل لقب وقول قرآنك عنك ... ترفضه فندعوكم بالمحمديين كما فعل الكثير من علمائك من أصحاب العلوم التلفيقية
ملحوظة ... نحن نثق في كتابانا المقدس دون الحاجة إلى كل هذه التفاصيل اللغوية ... ولكنها لازمة للرد على عبدة النصوص ممن يسكن إلههم في كتاب يدعون له القداسة
+ سلام المسيح +

==============

المـــــرجع

(1) راجع موقع الأقباط الأحرار   http://www.freecopts.net/forum/showthread.php?p=31592 

Home | أعياد الأقباط وتقاليدهم | مسيحيين بالوحى الإلهى | فتوى لا تهم المسيحيين | ديانة الأقباط | دق الصليب عادة مصرية | أعياد الأقباط / شم النسيم | Untitled 1202 | التقاويم

This site was last updated 05/20/10