| Encyclopedia - أنسكلوبيديا موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history بقلم عزت اندراوس أبو المكارم يروى تاريخ بعض والكنائس كنيسة أبو يحنس، كنيسة أبو نفر، العذراء - والأديرة دير السريان ،دير الأنبا بيشوى ،دير أبو كاما ، دير ألبراموس ، دير الأنبا موسى الأسود ،دير الأسقيط |
هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناكأنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل |
********************************************************************************************تعليق من الموقع : الجزء التالى منقول من مخطوط تاريخ أبو المكارم - تاريخ الكنائس والأديرة فى القرن "12" بالوجه البحرى - إعداد الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها 1999م ص 29- وسيلاحظ القارئ أن المخطوط به كلمات ناقصة وقد وضع الأنبا صموئيل نقاط مكان هذه الكلمات أو الأحرف هكذا ".."******************************************************************************************** (فصل)وفى اسكنا القديس مقار صورة الشهيد ابو مينا ، رأى الرهبان فى الصورة مسمار طلغ القيم وسمره (أى دق عليه) ولام نفسه فخرج من الشهيد فى الصورة دم من أعلى الصورة إلى أسفل وشاهده المؤمنون . Fol. 70A (فصل) وبالدير ايضاً + كنيسة على أسماء الآباء التلاميذ الأطهار إهتم بتجديدها وإقامتها القس شنودة ألقنوم من تعبه وهى بحرى الكنيسة الكبيرة فى بطريركية أنبا يوساب الـ 52 ، وقد أهتم شنودة هذا بإنشاء مروم وبساتين وأوسية وطواحين ومعاصر بنواحى أسفل الأرض وحبسها ( أى أصبحت وقف ) على دير القديس أبو مقار كنيسة أبو يحنس (1)
كنيسة مار ساويرس كنيسة مار ساويرس (2) وهى على الصخرة جدد بنائها أيضاً وفيها ظهرت معجزة شهد بها تاريخ الكنيسة المقدسة وأخبار أنبا قسما البطريرك البابا الـ 54 وذلك عندما حدث إضطهاد فى عصر حكم الخليفة جعفر المتوكل وأمر بهدم الكنائس وغيرها وكان أن صورة السيد المسيح فى هذه الكنيسة خرج منه دم وكانت عيون الصور التى فى دير أبو مقار والمساكن به تذرف دموعاً مثل ينابيع الماء . Fol. 70B كنيسة أبو نفر فى ألأسكنا الذى هو بحرى كنيسة القديس أبو مقار ، وفيها كان القس يؤنس فى أسكنا أبو مقار ساكناً وهو الذى كان سبب ما جرى على زخاريوس البطريرك وذاك الغيار وهدم الكنائس فى أيام الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمى (3) كنيسة السيدة العذراء مريم إهتم بهذه الكنيسة سلمون لاراهب وأولاده الرهبان بالروح فى القلاية المعروفة ببشيش التى ليس فى البرية أحسن منها وكان سلمون الراهب وأولاده الرهبان قد تغير عقيدته عن الإيمالن الأرثوذكسى المستقيم ، وكان العدو المعاند للخير قد خدعهم بحيله ومناصبة العالمية فجعلهم حكماء عند نفوسهم وأضلهم بزرعه الخبيث وضيع تعبهم ونسكهم ، ولما عرف الناس أن عقيدتهم قد تغيرت منعهم (يعتقد أنه حرمهم) أنبا يوأنس البطريرك البابا الـ 72 فوقفوا لطلائع بن رزيك الوزير ولكن السيد المسيح نصر البطريرك عليهم وإعترف أن المسيح هو الإله الكلمة الحى الذى أتى ويأتى ليدين العالم بالحق ، وتنبأ على طلائع أنه سيقتل وفى ثالث يوم وثب أحد الأشخاص على طلائع وإعتدى عليه وجرحه فى القصر ومات متألم من جرحه ولم يمهله الرب أن يفعل سوءاً بالبطريرك أو الكنيسة . Fol. 71A + وبهذه الكنيسة جوسق حجر من داخل القلاية فيه ثلاث طبقات فى الولى صهريج مملوء ماء ، والطابق الثانى سكن ، والطابق الثالث كنيسة على أسم السيدة العذراء . وفى بعض القلالى كنيسة على اسم الثلاثة فتية جدد بنائها أنبا غبريال (4) أسقف أشموم طناح (5) مما جمعه الرهبان من صدقات المسيحيين (تبرعات) وكرز هذه الكنيسة أنبا يوحنا البطريرك وهو البابا الـ 74 فى سنة 920 ش عندما طلع الدير بجسد أنبا مرقس وقدس الميرون . ************************** دير السريان الدير الثانى من أديرة وادى النطرون معروف بدير السريان وبه جماعة من رهبان السريان وكان عددهم 60 راهباً فى آخر برمهات سنة 804 ش (فصل) وفى هذا الدير بعض أعضاء يعقوب الفارسى المقطع فى صندوق جميل دقيق الصنع . ************************** دير الأنبا بيشوى الدير الثالث من أديرة وادى النطرون دير القديس بشيه (6) بنى على أسمه وجسده الطاهر فيه ، وعدد الرهبان المقيمين فيه كانوا 40 راهباً وذلك فى آخر برمهات سنة 804 ش (الجبل) بوادى هبيب كنيسة على أسم القديس أنبا أبلو الراهب Fol. 71B الناسك من + أهل مدينة الأشمونيين على رأس جبل وادى هبيب ************************* (فصل) وكان فى بطريركية أنبا كيرلس البابا الـ 67 قد حضر من بلاد الأرمن راهب أرمنى قديس يعرف بـ المناكس لابساً على جسده ثوباً حديدياً وفوقه مسح من شعر ، ومن قداسته أنه أحضروا إليه شاب فى الأسكندرية معذب بروح شيطانية وكان يعذبه كل يوم ، فحضر كاهن من الأرمن ووضع ماء فى وعاء وقرأ عليها كتباً وأخذ هذا القديس الناسك ذلك الماء وألقاه على الشاب فخرج منه الشيطان وبرئ الشاب بقوة صلاة هذا القديس وعاد عاقلا سليما معاف وظل مقيماً عنده يتعلم الكتابة . ************************* دير أبو كاما الدير الرابع من أديرة وادى النطرون المعروف بالقديس أبوكاما (أى كاما أو كيمى الأسود) (7) وهو يوحنا ومعنى كما الأسود - بنى هذا الدير على أسمه الطاهر وجسده فيه وكذلك جسد القديس أبولو فيه وفيه جماعة من الرهبان وكان عدد الرهبان فى هذا الدير 25 راهباً وذلك فى آخر برمهات سنة 804 ش ويجاور هذا الدير جوسق (قصر أو حصن) وبه كنيسة السيدة العذراء + وفيه عين ماء جارية تنبع منذ القدم ماء عذباً طيباً ، وكان يوجد راهب قديس أسمه بسوس ينطق بالنبوءة ، وإذا صلى إلى الرب يفرش الرماد ويقف عليه ويلبس المسوح ويصلى طول الليل فيعطيه الرب ما يسأله . *************************** دير ألبراموس الدير الخامس من أديرة وادى النطرون المعروف ببرماؤس وهو دير أبوينا الروميين القديسين وهما ألأخوان الباران : مكسيموس ودوماديوس أولاد (8) ملك الروم وكنيسة الدير هى : كنيسة السيدة العذراء
كنيسة القديس إيسوذوروس القديس إيسوذوروس (الأنبا إيسيدوروس) وفيه جسد طيمار ، وأصبع مارى ساويرس الأنطاكى وفى هذا الدير جسد القديسين ألخويين القديسين أولاد ملك الروم ، وفى هذا الدير أيضاً جسد القديس الجليل الشجاع فى الأعمال الصالحة الأنبا موسى الأسود على دكة مشب ظاهراً ، وفى هذا الدير مغارة الأنبا موسى ألأسود وفيه جوسق كبير وعلى الجميع حصن دائر . وكان عدد الرهبان فى هذا الدير 20 راهباً وذلك فى آخر برمهات سنة 804 ش ****************************** دير الأنبا موسى الأسود الدير السادس من أديرة وادى النطرون المعروف بدير الأنبا موسى الحبشى الأسود (9) وبه مغارته وفيها فى آخر برمهات سنة 804 ش راهبان يعقوبى وسريانى وذكر أن جسده الطاهر Fol. 72B في دير برماوس وذكر أنه كنيسة الدير ******************************** دير الأسقيط الدير السابع من أديرة وادى النطرون المعروف بالأسقيط عند بريوط (تريوط وهى الطرابة بحيرة) بوادى هبيب ، والراهب القديس أرسانيوس معلم أولاد الملوك وكان قد هرب من أركاديوس الملك أبن تداوس الملك الكبير ، وجسد القديس أرسانيوس مدفون فى دير القصير بالجبل بظاهر مصر ويعيد له فى كل سنة فى 13 بشنس الموافق 10 نايو . *************************** برية المنا البرية المعروفة ببرية المنا وهى التى لأنبا أسحق فى جبل ترنوج وبها جماعة كبيرة من الأخوة (الرهبان) شهد بها سيرة الأنبا بنيامين البطريرك البابا الـ 38 وكان فى أيام الإمبراكور لنديوس ملك الروم وهو آخر آباطرتهم على مصر وذلك فى 349 للشهداء الأطهار . ************************ دير أبو يحنس القصير الدير الثامن دير القديس أبو يحنس الأغومنس الراهب القصير ويحيد به سور دائر وبه كنيسة أبو يحنس
كنيسة الشهيد الجليل مارجرجيوس وفى الدير مغطس كبير وعليه أبواب كبار ويجاور Fol. 73A هذا + الدير جوسق كبير وقلالى الرهبان حوله وفى أرضهم شجر ونخيل وأى شئ يزرع فيه ينبت وينمو وكان عدد الرهبان فى هذا الدير 65 راهباً وذلك فى آخر برمهات سنة 804 ش كنيسة إيليا النبى وهى موجودة بإحدى القلالى على اسم إيليا وإهتم بتجديد بنائها رهبان القلاية بما جمعوه من الأقباط وكرزها أنبا يوحنا البطريرك البابا الـ 74 فى سنة 903 ش (فصل) وشهدت سيرة الإكسندروس البطريرك البابا 43 وأنه كان بهذه الأديرة رهبان قديسون ينظرون رؤى من قبل الروح القدس ويتنبؤون ويطلعهم لارب على الأمور المجهولة والغانضة فيخبون بما سيكون فى العالم وما سيحدث وبينهم من كان شاهداً بالتاأوريا المقدس المسيح له المجد فى جوهر مرآخ نفسه ويخاطبه فى سماء عقله بما سيكون فى العالم ، ومنهم من يخاطبه الملائكة النورانيون ففى الرؤيا كما ترئى ملاك الرب ليوسف البار (فصل) وشهد تاريخ الكنيسة وأخبار تاوضوسيوس البطريرك البابا الـ 33 أن صورتاوس المقيم بسخا بنى هذه البرية ورمم أديرة وكنائس وجواسق بدلاً ما أمر بهدمه يوليانوس الإمبراطور الجاحد وأصحابه المخالفون (فصل) وشهد تاريخ الكنيسة وأخبار الأنبا بنيامين البطريرك البابا الـ 38 : أن تجديد وبناء أديرة وادى هبيب والمنا بعد عودته من الإختفاء من عرقل إمبراطور الروم وبعد غزو مصر بيد المسلمين (فصل) وجنيع ناء العيون والآبار التى بهذه الأديرة مالح وهم يشربون منها (فصل) وكان من عادة الرهبان بهذه الأديرة صناعة الحصر (وهى شبية بالسجاد ولكن تربط الخيوط بنبات بدلاً من شعر الحيوانات) ونبات البردى ينبت فى الوادى فى هذه البرية وكانت تعطى للجوامع ومساجد مصر وجزيرتها وتحمل الحصر إلى الباب فى المراكب إلى المقسم (أى الذى يقسم الحصر على الجوامع) وتحمل منه على الجمال ، ويحضر لذلك قاضى قضاة المسلمين وجماعة الفقها والعدول (الشهود) ويجلس الخليفة فى المنظرة فى علو باب الذهب لمشاهدتها ثم تقسم بعد أن تعتبر (أى تعد أو تحصى) جميعها وحينئذ يفرقها قاضى Fol. 74A القضاة ويثمنها من بيت المال + وهو عن كل ألف ذراع سبعة دنانير وثلث وربع وهى فى السنة مائتى حصير طوال كل حصير 25 ذراع فى عرض خمسة أذرع عما كان رتبه الخليفة الحاكم بأمر الله الفاطمى وهو الثالث من الخلفاء بمصر والسادس للذين فى الغرب . ************************ دمياط ثغر دمياط هذه المدينة بناها ولطيس أبن حربيا وهو الذى وهب لسارة زوجة أبراهيم الخليل هاجر الأمة وكان يسكن بالفرما (10)
المراجع (1)غالبا يحنس الصغير أو يحنس القمص (2) غالبا ساويرس الأنطاكى (3) لأن البطريرك وعده بالأسقفية ولم يوفى بوعده (4) ألانبا غبريال هذا ذكر فى Fol53A (5) أشمون طناح Fol22, 47B, 53A (6) الأنبا بيشوى سنكسار 8 أبيب نياحة القديس العظيم الانبا بيشوى كوكب البرية (8 أبيب) (7) الأنبا بحنس كاما سنكسار 25 كيهك نياحة القديس انبا يحنس كاما القس (25 كيهك) نياحة القديس دوماديوس أخى مكسيموس (17 طوبة) (9) الأنبا موسى سنكسار 24 بؤونة
|
This site was last updated 06/11/09