Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

سرقة الآثار10

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
سرقة الأثار8
أحلام الكنوز المدفونة
New Page 6809
سرقة الآثار10
سرقة الأثار7
سرقة أثار مدينة الشمس
سرقة للأثار بشمال سيناء
حتى المساجد سرقوها
سعودية والآثار
مدير اتيليه يعيد لوحتين
سرقة الآثار 9

Hit Counter

 

جريدة الدستور 08/02/ 2009 م عن خبر بعنوان [ النيابة تحقق في سرقة تمثال الإله «شحوتي» من معبد طربيط  ] كتب ـ محمد سيف:
أمر محمد مصطفي ـ مدير نيابة رأس سدر ـ بسرعة ضبط وإحضار المتهمين الذين قاموا بسرقة تمثال الإله شحوتي من معبد طرابيط الخادم بمنطقة رأس سدر، حيث تم العثور علي التمثال بعد إلقائه بمنطقة جبلية وهي تابعة لجبل أبوزينة، حيث عثر علي التمثال بعد سرقته بأربعة أيام واستدعت النيابة فريقاً من هيئة الآثار لفحص التمثال وتبين أنه بحالة جيدة وأنه لا يقدر بثمن ويعود للعصور الوسطي. وتسلم مسئولو المعبد التمثال وتمت إعادته مرة أخري.
وكشفت تحريات مباحث الآثار أن التمثال تمت سرقته من المعبد منذ أسبوع بعد أن قام المتهمون بمغافلة بعض رجال الأمن وتمكنوا من سرقته وأسفرت تحريات المباحث عن العثور عليه وسط منطقة جبلية بالقرب من المعبد ويعكف فريق من مباحث الآثار، حيث قاموا بالاستعانة ببعض خبراء تحري الأثر لتحديد مكان المتهمين ومازالت نيابة رأس سدر تواصل تحقيقاتها حول الواقعة، حيث تستمع لأقوال المسئولين عن حماية الآثار الموجودة داخل المعبد، وأفادت تحقيقات النيابة أن التمثال لم يتعرض لأي كسور أو تحطيم لاستخراج الذهب الذي بداخله، حيث عثر عليه داخل صندوق خشبي كبير.

************************

جريدة اليوم السابع الأحد، 1 مارس 2009  عن خبر بعنوان [ مباحث الآثار بقنا تحبط تهريب مكوجى لـ 4 قطع آثار]  قنا ـ هند المغربى

تمكنت أجهزة الأمن بقنا من ضبط عدد من القطع الأثرية بإسنا، حيث تلقى اللواء محمود جوهر مدير أمن قنا بلاغاً من اللواء محمد بدر رئيس المباحث من ضبط عمر عبد الدايم النوبى (36 سنة) مكوجى، أثناء التنقيب عن الآثار بمنزله بمدينة إسنا، والمجاور للمعبد الرومانى، وبحوزته 4 أوانٍ فخارية يشتبه فى أثريتها وسرداب بعمق 3 أمتار. حيث وصلت معلومات لمباحث الآثار بقنا بقيام شخص منزله ملاصق للمعبد الرومانى بالتنقيب بمنزله، بحثاً عن الآثار، ونجحت أجهزة الأمن من ضبطه، وبحوزته القطع الأثرية.

******************************

سرقة 9 لوحات من قصر محمد على

جريدة اليوم السابع الثلاثاء، 10 مارس 2009 م   عن خبر بعنوان [ سرقة 9 لوحات من قصر محمد على - قال حسنى إنه سيجرى تحقيقات داخلية لكشف الثغرات قال حسنى إنه سيجرى تحقيقات داخلية لكشف الثغراتكتبت سارة سند
أعلن وزير الثقافة فاروق حسنى عن سرقة 9 لوحات أثرية من قصر "محمد على باشا الكبير" بشبرا الخيمة، حيث قام اللصوص بفك اللوحات من براويزها.
تم إبلاغ الشرطة والنيابة العامة للتحقيق، فيما بدأت أجهزة البحث الجنائى عملها لرفع البصمات لكشف ملابسات السرقة، وقد انتقل حسنى إلى موقع القصر ويرافقه الدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار وفاروق عبد السلام المشرف على قطاع مكتب الوزير لتوضيح ملابسات وظروف السرقة وتوقيت اكتشافها. وقال حسنى، إن مسئولى القصر أكدوا أن اللوحات المسروقة شوهدت آخر مرة داخل القصر بالساعة الخامسة مساء أمس الاثنين عند إغلاق القصر، وتسليم مفاتيحه بمحضر رسمى كما هو متبع يوميا لشرطة السياحة التى تتولى حماية وتأمين القصر حتى مواعيد الزيارة الرسمية التى تبدأ صباحاً. وأعرب حسنى عن استيائه وأسفه لهذه الواقعة، وقال إن أجهزة الوزارة لن تتوانى فى إجراء تحقيقات داخلية لكشف أية ثغرات أو قصور لتلافيها مستقبلاً. يذكر أن اللوحات المسروقة تعود إلى عصر أسرة محمد على باشا الكبير، وتمت إعارتها من قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار إلى قصر محمد على، عقب انتهاء مشروع تطويره منذ عدة سنوات، حيث كانت هذه اللوحات مهملة بالمخازن منذ عهد الثورة، وقامت وزارة الثقافة بترميمها وتزيين جدران القصر بها.

إبلاغ الإنتربول عن سرقة لوحات محمد على
جريدة اليوم السابع الثلاثاء، 10 مارس 2009 م   عن خبر بعنوان [ زاهى حواس: مصر أبلغت الإنتربول الدولى عن اللوحات المسروقة لاستعادتها زاهى حواس: مصر أبلغت الإنتربول الدولى عن اللوحات المسروقة لاستعادتها كتبت سارة سند
أكد الدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار فى تصريحات خاصة لليوم السابع، معلقاً على سرقة 9 لوحات من متحف محمد على باشا الكبير، أن وزارة الثقافة أبلغت الإنتربول الدولى لمنع خروج اللوحات المسروقة من متحف محمد على خارج مصر. وقال حواس إنه بإبلاغ الإنتربول يصبح من الصعب خروج اللوحات براً أو جواً واستحالة بيعها أو اقتنائها من أى شخص. وعبر حواس عن أمله فى سرعة استعادة اللوحات، وقال إن المجلس الأعلى للآثار يسخر جميع إمكاناته لاستعادة اللوحات مرة أخرى. وأوضح حواس أنه من الصعب الآن تحديد شخصية السارق، ولكن أجهزة الأمن تعمل على ذلك.

الجمهورية الاربعاء 14 ربيع الأول 1430هـ - 11 من مارس 2009م عن خبر بعنوان [سرقة 9 لوحات أثرية من قصر محمد علي بشبرا الخيمة] كتب - عصام عمران:
سرق مجهولون 9 لوحات أثرية من قصر محمد علي الكبير بشبرا الخيمة.. قام اللصوص بفك اللوحات من براويزها الليلة الماضية عقب إغلاق أبواب القصر.. تم إبلاغ الشرطة والنيابة العامة.. انتقل إلي القصر فاروق حسني وزير الثقافة ود.زاهي حواس أمين المجلس الأعلي للآثار وفاروق عبدالسلام المشرف العام علي مكتب الوزير.. واستمع الوزير إلي أقوال العاملين بالقصر حول ملابسات الحادث وتوقيت اكتشاف السرقة.. وكشفت المعاينة أن اللصوص سرقوا اللوحات مربعة الشكل في البهو الرئيسي للقصر وتركوا اللوحات بيضاوية الشكل.. ترجع اللوحات المسروقة إلي عصر محمد علي باشا وتمت إعارتها من قطاع المتاحف بالمجلس الأعلي للآثار إلي قصر محمد علي في أعقاب تطويره منذ عدة سنوات.. قال فاروق حسني إنه تم التنسيق مع الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تهريب اللوحات المسروقة خارج البلاد.. وتم إخطار الإنتربول الدولي باللوحات ومواصفاتها.

المصرى اليوم   عن خبر بعنوان [«حسنى» يحمَّل الشرطة مسؤولية سرقة لوحات «محمد على».. ويخطر «الإنتربول» بالحادث]كتب فتحية الدخاخنى ومحمد محمود خليل وعبدالحكم الجندى
[ لوحة نادة من اللوحات المسروقة] ---------------------------->
أعلن فاروق، حسنى، وزير الثقافة، أنه تم إبلاغ جميع المنافذ الحدودية البحرية والجوية والبرية بسرقة اللوحات التسع من قصر محمد على بشبرا الخيمة، لمنع خروج هذه اللوحات خارج البلاد، مشيراً إلى أنه سيتم نشر وتعميم صور اللوحات على صالات المزادات فى العالم وفى الصحف لتحذير الناس من شرائها.
وقال حسنى لـ«المصرى اليوم»: «مَنْ يشتر هذه اللوحات سيعد شريكاً للصوص الذين سرقوها»، معرباً عن اعتقاده بأن عدم وجود أى آثار عنف، مثل كسر باب أو غيره، يدل على أن السارق دخل إلى القصر بطريقة سهلة.
وأشار إلى أن اللوحات المسروقة هى صور لأفراد ليسوا مشهورين، كما أنها من النوعين المستطيل والمربع فقط، وليس بها أى من اللوحات بيضاوية الشكل، مما يدل على أن اللصوص كانت لديهم الفرصة لانتقاء الصور.
وأوضح الوزير أن المسؤولية تقع على الشرطة لأنها كانت قد تسلمت القصر بمحضر رسمى قبل السرقة، وتم إغلاقه، وفى الصباح تبين سرقة اللوحات التسع، وقال إنه تم إبلاغ الإنتربول الدولى بالواقعة، معرباً عن استغرابه من سرقة هذه اللوحات لأنها تخص أشخاصاً غير معروفين.
ولفت «حسنى» إلى أن اللوحات كانت مهملة، وتم وضعها فى المخازن فى أعقاب ثورة يوليو ١٩٥٢، حيث كانت اللوحات تعتبر «رمزاً للعهد البائد»، ولكن وزارة الثقافة رممتها وقامت بوضعها فى البهو الرئيسى للقصر بعد الانتهاء من عملية ترميمها.
من جانبها، أكدت وفاء على السيد، مدير القصر، فى أقوالها أمام النيابة، أنها اكتشفت سرقة اللوحات فى الساعة الثامنة والربع من صباح أمس الأول، مشيرة إلى أن جميع الأبواب والشبابيك بالقصر كانت مغلقة، والباب الخارجى مغلق ومختوم بالرصاص.
وقالت: «ليلة الحادث وكالمتبع تم التأكد من وجود جميع اللوحات وتسليمها»، متهمة العاملين داخل القصر بسرقة اللوحات.

م استمعت النيابة، برئاسة عبد الله مؤمن رئيس النيابة، لأقوال أمين المتحف، ويدعى أيمن الجندى الذى قال إن اللوحات المسروقة هى لوحة لمحمد على من الورق المقوى مدهونة بالزيت ومقاسها 118 فى 88 سم، ولوحة زيبا هانم قادن إحدى محظيات محمد على ومقاسها 72 فى 58 سم ولوحة للخديوى إسماعيل، وهو شاب يرتدى الزى العسكرى ومساحتها 70 فى 55، ولوحة للأميرة فاطمة إسماعيل ومساحتها 74 فى 62، ولوحة أخرى للخديوى عباس حلمى مقاسها 125 فى 100، ولوحة للأميرة جاشم إفت أحدى زوجات الخديوى إسماعيل ومقاسها 105 فى 88 سم، ولوحة لعزيز باشا عزت مقاسها 107 فى 86، واللوحة الأخيرة للأمير محمد على مقاسها 94 فى 80 .

 

العثور علي لوحات محمد علي المسروقة
الجمهورية الجمعه 23 ربيع الأول 1430هـ - 20 من مارس 2009م  كتب عصام عمران:

موظفون بقصر محمد على يحملون اللوحات الـ 9 التى سرقت من القصر قبل 10 أيام----->
بعد 7 أيام عثرت أجهزة الأمن علي اللوحات ال 9 المسروقة من إحدي صالات قصر محمد علي بشبرا الخيمة بناء علي اتصال هاتفي من مجهول ألقاها داخل سور القصر.أعرب فاروق حسني وزير الثقافة عن سعادته بعودة اللوحات الأثرية التي تخص الأسرة العلوية. شكل د.زاهي حواس أمين المجلس الأعلي للآثار لجنة فنية لفحص اللوحات التي تأكد أنها الأصلية.كشف مصدر أمني أن احساس المتهم بتضييق الخناق عليه دفعه لوضع اللوحات بجوار السور الشرقي ناحية شارع شبرا واتصل بنجدة السياحة 126 الواحدة والنصف ظهر أمس وأبلغهم بوجود اللوحات.

إحدى اللوحات التى تعرضت للتمزيق --------------------->

******************

اليوم السابع الأحد، 15 مارس 2009   عن خبر بعنوان [ ضبط تمثال أثرى مهرب بقفص خضار بسوهاج ]

ألقت مباحث السكة الحديد القبض على عاملين، وبحوزتهما تمثال أثرى يعود إلى العصر الفرعون، أخفاه العاملان داخل قفص خضار، تبين أن المتهمين قد قاما بشراء التمثال من بنى سويف فى طريقهما لبيعه إلى تاجر الأقصر، وتم ضبطهما داخل القطار رقم 776 المتجه من القاهرة إلى الأقصر، وتبين أن التمثال طوله 30 سم، وتم إحالتهما إلى النيابة
****************

اليوم السابع الثلاثاء، 31 مارس 2009  م  عن خبر بعنوان [ فى عزبة الأمير كاب بالسيل الريفى بأسوان.. ضبط دجال و7 آخرين بينهم سعودى أثناء التنقيب عن الآثار الدجال أوهم أصحاب المنزل بقدرته على استخراج الآثار الدجال أوهم أصحاب المنزل بقدرته على استخراج الآثاركتب أحمد حسين
ألقت مباحث الآثار بأسوان القبض على دجال ومعه 7 آخرين، بينهم سعودى الجنسية أثناء قيامهم بالحفر للتنقيب على الآثار داخل منزل بعزبة الأمير كاب بالسيل الريفى بأسوان. عثر مع الدجال على قطعة أفيون، وأوهم المتهمين على قدرته على تسخير الجان لاستخراج الآثار الموجودة أسفل المنزل. كانت معلومات قد وصلت إلى الشرطة بقيام جمعة مولى حسن (43 سنة) وشقيقه بالتنقيب عن الآثار داخل منزلهما بأسوان، تم تشكيل فريق بحث وتمت مداهمة المنزل وضبط المتهمين وعثر على حفرة عمقها 10 أمتار، تمت إحالة المتهمين للنيابة للتحقيق.

This site was last updated 04/12/10