اللوحتين المسروقتين

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

مدير اتيليه في جدة بالسعودية أعاد لمصر لوحتين مسروقتين

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
سرقة الأثار8
أحلام الكنوز المدفونة
New Page 6809
سرقة الآثار10
سرقة الأثار7
سرقة أثار مدينة الشمس
سرقة للأثار بشمال سيناء
حتى المساجد سرقوها
سعودية والآثار
مدير اتيليه يعيد لوحتين
سرقة الآثار 9

Hit Counter

 

العربية نت الإثنين 13 شوال 1429هـ - 13 أكتوبر 2008م  عن خبر بعنوان [ مسؤول بالأوبرا لم يتعرف عليهما مدير اتيليه في جدة بالسعودية أعاد لمصر لوحتين مسروقتين قدمت اللوحتين للوزير]
دبي - فراج اسماعيل، القاهرة - محمد المعتصم
أعاد مدير اتيليه جدة للفنون التشكيلية في السعودية إلى وزير الثقافة المصري فاروق حسني لوحتين نادرتين قام بشرائهما بمائة ألف جنيه مصري دون أن يدري أنهما مسروقتان من دار الأوبرا المصرية.
وقادت مبادرة هشام قنديل مدير الاتيلية بإعادة لوحتين رسمهما الفنان المصري حامد ندا بمناسبة اعادة افتتاح الأوبرا المصرية قبل عدة سنوات، إلى القبض على مرتكب حادث السرقة ويعمل مديرا للمسرح التجريبي بالأوبرا.
انتابتني شكوك فيهما عندما عرض علي وسيط في القاهرة أن أدفع 50 ألف جنيه ثمنا للواحدة، وهو مبلغ زهيد للغاية لا يتناسب مع قيمة اللوحتين
هشام قنديل
وكشف قنديل لـ"العربية.نت" تفاصيل اكتشافه أن اللوحتين مسروقتان عقب عودته لمدينة جدة قبل نهاية شهر رمضان الماضي. وفجر مفاجأة أن مسؤولا بالأوبرا لم يتعرف عليهما في البداية رغم أنه لجأ إليه بعد شرائه لهما للتأكد من أنهما أصليتان.
وقال قنديل: "انتابتني شكوك فيهما عندما عرض علي وسيط في القاهرة أن أدفع 50 ألف جنيه ثمنا للواحدة، وهو مبلغ زهيد للغاية لا يتناسب مع قيمة اللوحتين الفنية، فلجأت لمحمد طلعت مدير قصر الفنون بالأوبرا الذي أكد لي أن اللوحتين مستنسختان، بالرغم من أنني قمت بتوثيقهما عند الناقد الفني الكبير صبحي الشاروني".
وأضاف "شعرت بكآبة شديدة، فذهبت إلى د.صبري منصور عميد كلية الفنون الجميلة ورئيس قسم التصوير، وهو تلميد للفنان الراحل حامد ندا، الذي أكد لي أنهما لوحتان أصليتان مائة في المائة، ووقع بذلك عليهما".
قدمت اللوحتين للوزير

هشام قنديل مع وزير الثقافة المصري

واستطرد قنديل أنه أثناء قضائه لإجازة العيد بمدينة جدة في السعودية جاءه اتصال من محسن شعلان رئيس قطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، بسرقة لوحتين من دار الأوبرا، "سافرت على أول طائرة إلى القاهرة والتقيت بوزير الثقافة فاروق حسني وسلمته اللوحتين، ثم قمت بارشاد قوة من شرطة السياحة والأثار لبيت "الوسيط" الذي ابتعت منه اللوحتين، وقد أرشد بدوره عن السارق".
وأشار إلى أن اللواء عبدالرحيم حسان رئيس شرطة السياحة، أعاد له المبلغ الذي دفعه خلال 48 ساعة فقط، مشيرا إلى واقعة طريفة وهي أن الوسيط كان قد طلب منه 5 آلاف جنيه لكي تحج بها والدته، كما كان معه عندما ذهب إلى عميد كلية الفنون الجميلة للتأكد من سلامة اللوحتين، مما دل على عدم معرفته بالسرقة والافراج عنه فيما بعد.
وقال رئيس مجلس ادارة دار الاوبرا د.عبد المنعم كامل في تصريح لـ"العربية.نت" إنه تسلم اللوحتين من الوزير ويحتفظ بهما في مكان آمن حتي تنتهي التحقيقات، مؤكدا أن دار الاوبرا لا تمتلك لوحات متحفية أو اثرية انما تمتلك لوحات ذات قيمة فنية، مشيرا إلى أنه سيتم اعادة النظر فى بعض الثغرات للنظام التأمينى فى الاوبرا.
ابلاغ النيابة العامة
وكان رئيس مجلس ادارة دار الاوبرا قد أبلغ النيابة العامة عن اختفاء لوحتي الفنان حامد ندا من المسرح الصغير في ثاني ايام العيد. وكشف مصدر مسؤول بالاوبرا في تصريح لـ"العربية.نت" أن عملية السرقة تمت في يوم 26 رمضان الماضي، ولم يبلغوا رئيس مجلس الادارة علي أمل العثور عليهما في أحد الأماكن بالدار، كما حدث من قبل مع تمثال الفنان محمد حسن بمتحف الفن، عندما ترك ملفوفا في كيس أسود واختفى لمدة شهر ونصف الشهر، إلى أن ظهر خلال عمليات المراجعة والتفتيش، لكن بعد أن طالت المدة تم ابلاغ د.كامل الذي اتصل بوزير الثقافة وابلغ النيابة العامة.
وأكد كامل لـ"العربية.نت" ان وزير الثقافة أصدر أمرا الي كافة القطاعات بمراجعة اللوحات الفنية والقطع الاثرية والمخطوطات لتنفيذ خطة تأمين شاملة للحفاظ علي المقتنيات الأسرية، مضيفا أن اللوحتين قام برسمهما الفنان حامد ندا بمناسبة افتتاح دار الاوبرا المصرية حيث خصصت لتجميلها في الافتتاح ميزانية ضخمة، وكانت اللوحتان ضمن لوحات ثمينة أخرى قامت بشرائها وزارة الثقافة.
وقال كامل ان تحقيقات النيابة العامة مستمرة، علاوة علي التحقيقات الداخلية التي تجري في الاوبرا لمحاسبة المقصرين خاصة وان اللص قام بسرقة اللوحتين وألقي بالاطارات الخشبية داخل صندوق القمامة، مما يؤكد انه كان لديه وقت كاف، ولهذا لا يمكن السكوت علي الموقف حتى لا يتكرر كما سيتم التشديد في الاجراءات الامنية وتغيير نظام كاميرات المراقبة وتطويره.

****************************

 

 

This site was last updated 10/14/08