Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

سرقة أثار مدينة الشمس (أون) المتكرر بالمطرية تحت ظلال تخاذل حكومى واضح

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
سرقة الأثار8
أحلام الكنوز المدفونة
New Page 6809
سرقة الآثار10
سرقة الأثار7
سرقة أثار مدينة الشمس
سرقة للأثار بشمال سيناء
حتى المساجد سرقوها
سعودية والآثار
مدير اتيليه يعيد لوحتين
سرقة الآثار 9

Hit Counter

 

جريدة الشعب التاريخ: 05/07/2008
سرقة أثار( المطرية) وسط القاهرة بمشاركة وحراسة سيارات الشرطة!
ثلاث محاولات للسرقة وصلت إلى وثق الخضراء بالجبال.. واستبدال الحفر اليدوى باللودر

· الحادث تزامن مع استعداد وزارة الثقافة لنقل عمود مرنبتاح
· المنطقة الأثرية يحرسها حفزاء" بنبوت" ولا توجد لها أسوار.. وأعمدة الانارة بلا إضاءة!
· الحادث على مسافة قليلة من قسم الشرطة.. والأمن يكتفى بحراسة مسلة وزنها 121 طن!
· اللصوص اعتدوا على غفير بالضرب فقيدت الشرطة الاصابة حادث سيارة واضطرت لتعديله!
· قسم الشرطة أفرج فورا عن أصحاب السيارات المضبوطة والمتورطة فى السرقة.
· تفتيش أثار المنطقة حذر من السرقات وعجز الحراسة دون جدوى.

بقلم: على القماش
هل وصل الأمر بسرقات الأثار أن تتم وسط القاهرة وفى حراسة الشرطة؟!.. ففى وسط القاهرة التى لا تنام من الضجيج.. وفى أكثر المناطق الشعبية إزدحاما وهى منطقة المطرية وعرب الحصن جرت ثلاث محاولات متتالية وسط اصرار رهيب لسرقة أثار المنطقة وليست الأثار الظاهرة فقط بل والتنقيب لاستخراج الأثار من تحت الأرض!..وتضمنت المحاولات وثق وتكتيف" الحراس" وتثبيتهم" واستخدام" لودر" للحفر بعد فشل محاولة سابقة للحفر اليدوى!. وجاء هذا فى حضور سيارات ذكر محضر رسمى أنها سيارات الشرطة وتحمل لوحات حكومية وهو ما يعنى سرقة الأثار تحت رعاية الشرطة ومباركتها ومشاركتها وتواطؤها وحراستها للصوص الأثار وفى أحسن الأحوال ـ بالنسبة للشرطة طبعا!ـ أهمالها حيث أن قسم الشرطة الخاص بالمنطقة يبعد خطوات من موقع الحادث!
وتزامن هذا مع إصدار اللجنة الدائمة قرارا عجيبا يتيح لوزارة الثقافة نقل عمود مرنبتاح وهو عمود يحمل نقش أثرى فسره البعض بأنه يتعلق بخروج اسرائيل من مصر.. .. ولا أحد يعرف مصير هذا النقش إذا ما تم نقله؟!..
وإذا كان هذا كله يحدث وسط القاهرة فلا أحد يعرف ما هو الحال فى المحافظات التالية؟!
بداية تشير إلى أن منطقة أثار المطرية تقع وسط مناطق شعبية تعج بالسكان وهى مناطق المطرية وعرب الحصن وعين شمس وسوق الخميس والمسلة ولذا لا يتصور أحد سرقتها بسهولة وإلا كانت السرقة على طريقة نشال فى الأتوبيس ولكن هذا حدث!!
أما عن أهمية المنطقة أثريا فإنها تضم العديد من الأثار والتى تمثل" متحف مفتوح".. وقد عرفت هذه المنطقة فى العصور الفرعونية بإسم( أون) أو مدينة الشمس وسميت فى العصر اليونانى( هليوبوليس) أى مدينة الشمس والذى أطلق عليها العرب إسم عين شمس وهذه المنطقة لها أهمية تاريخية فمن الناحية الدينية عند القدماء المصريين ينسب لها أقدم معبد دينى لتفسير نشأة الوجود أما الأهمية التاريخية سياسيا ففيها كانت أول وحدة سياسية سبقت الوحدة التاريخية المعروفة على يد الملك مينا حيث تم توحيد الدلتا واتخاذ" أون" عاصمة لها بهذه المنطقة.. كما أن كمهنة هذه المدينة( أون) أول من توصلوا إلى تقويم شمس وقسموا السنة إلى 12 شهرا وفصول وهو ما يدلل على تقدم هذه المدينة فى مجال الفلك ويذكر المؤرخون أن بهذه المنطقة كانت أقدم جامعة عرفها التاريخ..
هذه الدلالات التاريخية تركت أثارا أو شواهد عليها أبرزها

 *** مسلة سنوسرت الأول الموجود بالمنطقة..

*** ومسلة الملكة تين ومسلة تحتمس الثالث وقد انتقلنا إلى لندن وروما)..

*** كما يوجد بها عمود مرنبتاح وهو عمود عليه نقوش بالهيروغيلفية ويعتقد بعض العلماء أن المناظر المنقوشة عليه تمثل خروج بنى إسرائيل من مصر..

*** ويوجد بالمنطقة أيضا بقايا معابد الرعامسة ( منطقة عرب الحصن) وهى بقايا أعمدة على هيئة البردى وغيرها وكذلك بقايا مناظر ونقوش لملوك الدولة الحديثة( طبعا فى العصر الفرعونى!!) وكذلك بوابة من أجمل الأثار الثابتة وعليها نقوش أثرية ملونة

*** وهناك مخازن يعتقد أنها كانت لمقبرة أقامها رمسيس الثانى للألهة الفرعونية حتحور

*** وبقايا طريق على جانبيه بقايا تماثيل" لأبو الهول" بإرتفاع حوالى متر وطول نحو مترين ربما كان يمثل طريق لمعبد كبير لم يتم الكشف عنه بعد

وقد حاول اللصوص سبق مجلس الأثار فى الكشف عنه!!.
كما تضم المنطقة

*** مقبرة بانسى والتى تم كشفها فى أرض مشروع مساكن المحاميين بعين شمس وتم نقلها

*** وكذلك مقبرة جاحور الذى بنى قصر الملك ومقبرة خنسو عنخ..

*** وقد تم الكشف عن معبد لرمسيس الثانى أثناء مراقبة أحد المشاريع العمرانية بمنطقة سوق الخميس..

فالمنطقة كلها تحتوى على كنوز أثار كثيرة منها لم يتم الكشف عنها حتى قيل أنه أثناء حفر محطة مترو الأنفاق لمحطة عين شمس تم العثور على موقع أثرى تمت إزالته حتى لا يعطل المشروع!!.. وفى كل الأحوال فإن هذه المنطقة تصلح لأن تصبح من أكثر مواقع الجذب السياحى خاصة أنها

*** تضم أيضا الشجرة المعروفة بأسم شجرة مريم وهى شجرة مقدسة قيل ربما جلست تحتها السيدة العذراء والسيد المسيح ـ عليهما السلام ـ أثناء هروبهما فرارا من الرومان.
هذا الثراء الأثرى بالمنطقة حولها إلى مطمع للصوص الأثار وقد سبق منذ نحو عام ونصف أن قام لصوص الأثار" بتكتيف" أحد الغفراء ومحاولة السرقة وكانت حادثة مثار العجب إذ كيف يتم" تكتيف" غفيرا أثار وسط القاهرة حتى أن بعض الصحف لم تنشر الخبر لعدم تصديق إمكانية حدوثه!!.. وها هو قد تكرر وأكد محاضر الشرطة تكراره وحدوثه وسط ثلاث محاولات متتالية لسرقة أثار المنطقة!!
( ثلاث محاولات للسرقة!)
التمهيد للسرقة جاء من خلال حرق الزراعات المحيطة بالأثار بينما أغيرها المسئولين حريق بسبب" عقب" سيجارة!
الهجوم الأول لسرقة أثار المنطقة كان يوم 21/ 3/ 2008 وقام تفتيش أثار المطرية وعين شمس بإبلاغ قسم شرطة السياحة والأثار بالقلعة حيث طلب سرعة تشكيل مرور دورية على هذه المنطقة وسرعة تأمين المكان والتوصل للصوص الذين حاولوا السرقة ومعاقبتهم طبقا لقانون حماية الأثار.. وسجل هذا بالمحضر رقم 10723 وخطاب تفتيش الأثار برقم 10/ 2/ 125 بتاريخ 6/ 4/ 2008

ولأنه لم يتم تأمين ولا يحزنون وسط تعاون غريب من الشرطة جاء الهجوم الثانى وسط استعداد أكثر من السيارات أو استبدال الحفر اليدوى بحفر آلى(!!)..
وقد حدث هذا فجر يوم 20/ 4/ 2008 حيث تمت محاولة ثانية للسرقة من خلال سيارتين وقد تمكن الحراس بالصراخ الذى أدى إلى معاونة الأهالى من القبض على اللصوص والسيارتين والأولى تحمل رقم 13593 ملاكى البحر الأحمر وسيارة أخرى ماركة لانسر وتم إحالة الأمر إلى قسم المطرية تحت إشراف رئيس الوردية بالقسم.. ورغم أنه لو تم ضبط شخص فى محضر تحرى لمجرد أنه نسى حمل بطاقته أو ضبط شخص مظلوما فى حكم غيابى ملفق يتم حجزه عدة أيام ولا يعرف أحد عن سبب عدم تحرير خطاب تحريات للمرور بشأن سيارة البحر الأحمر والاكتفاء بما ذكره المواطن الذى اختفوا بمنزله بأنهم جاءوا من البحر الأحمر لشراء نصف منزله( المنزل ردئ والساعة 3.30 ليلا)!!.. ولا يعرف أحد عن كيفية الافراج عن هؤلاء ونحن فى إنتظار إيضاح من وزير الداخلية ومعاونيه خاصة أنه لو كان أحيل هؤلاء للنيابة العامة لتم استدعاء مفتشى الأثار لسؤالهم وهو ما لم يحدث!!
( سرقة فى حراسة الشرطة!)
ولأنه لم يحدث شىء جاء الهجوم الثالث وبأكثر شراسة وغرابة وهو ما نوضحه من خلال الخطابات الرسمية والبلاغات التى تقدم بها مفتشى أثار المنطقة" النزيه" محمد حامد محمد أحمد للمسئولين بالأثار وكذلك الخطاب الذى يحمل رقم 136 بتاريخ 22/ 4/ 2008 ـ منطقة أثار المطرية وعين شمس وجاء فيه:
السيد العميد/ مأمور قسم شرطة المطرية.. تحية طيبة.. نود أن نحيط علم سيادتكم بأن شيخ غفراء منطقة عرب الحصن أبلغ فجر يوم 21/ 4/ 2008 بموجب بلاغ السيد/ شعبان كامل المقيم بجوار منطقة تمثال" أبو الهول" الذى أفاد بوجود عدد أثنين سيارة نصف نقل رقم 8126 نقل قليوبية قاموا بربط الحراس المتواجدين بالوردية الثالثة بدرك حراسة" أبو الهول" وهم شعبان أحمد عبد الوهاب، أحمد عبد المنعم عبيد، سالم أبو سريع سويلم ـ محمد نصر محمد وأوثقوهم بالحبال وكان معهم لودر خاص نزل داخل منطقة" أبو الهول" محاولا رفع التمثال وما يحيطه من كتل أثرية منقوشة.. وكذلك قام بحفر تلة أهوج خلف التمثال واللوحات الأثرية.. وبالفعل انتقلنا إلى أرض الواقع وتوجهنا إلى قسم شرطة المطرية لتحرير محضر إثباتا للواقعة وتم تحرير تقرير طبى يوضح أثار الضرب على كتف المذكور وتمت معاينة للواقعة على الطبيعة من قبل ملازم/ أحمد رئيس الوردية فى ذلك الوقت.. مع العلم بأنه تم القبض على سيارة رقم 13593 ملاكى البحر الأحمر وسيارة أخرى لانسر فجر يوم 20/ 4/ 2008 من قبل قسم المطرية فى ذات المكان ولا ندرى ما تم فيه من إجراءات ولم يتم أى جديد مما أدى الأمر إلى أن إزداد حدة فجر 21/ 4/ 2008 مع العلم أن هذه الواقعة سبق وأن حدثت فجر يوم 21/ 4/ 2008 وتمت مخاطبة قسم شرطة السياحة والأثار بالقلعة حيث طلبنا سرعة تشكيل مرورا دوريا على هذه المنطقة وسرعة تأمين المكان ومعرفة المتسبب ومعاقبته فى ظل أحكام قانون الأثار وقد سجل محضر بهذه الواقعة طرف سيادتكم برقم 10723 ج ـ ح. المطرية..
لذا يرجى إتخاذ جميع الإجراءات القانونية نحو محاولات سرقة الأثار بمنطقة أثار أبو الهول بعرب الحصن علما بأن مساحة الأرض الفضاء جميعها حول منطقة التمثال ملك المجلس الأعلى للأثار وعليها تعديات توقيع محمد حامد/ عادل السعدنى.
( أسئلة لوزير الداخلية)
هذا المحضر والذى أشار إلى ثلاث محاولات للسرقة مع ظل أرقام السيارات بل وتواجد سيارات للشرطة أثناء عملية السرقة يثير عشرات الأسئلة التى تطلب بيانا عاجلا من وزير الداخلية قبل رئيس شرطة السياحة والأثار..
إذ كيف تتكرر سرقات فى موقع وسط القاهرة رغم التنبيه رسميا من خلال محاضر بقسم الشرطة دون أى حراك؟!.. وماذا تم فى السيارات المضبوطة والتى ذكر أرقامها وبالأدق ماذا تم للأباطرة أصحابها أو من يسرقون الأثار لحسابهم.. وكيف يتم المشروع فى سرقة تمثال أبو الهول والذى يبلغ ارتفاعه متر وطوله نحو مترين.. لنقله دون" زفه" مثلما حدث لنقل تمثال رمسيس؟!.. وكيف يتم وثق" تكثيف" غفراء وهم على مسافة قليلة من قسم شرطة ولولا مصادفة أن أحد الغفراء كان( يقضى حاجته) فى الأرض الخلاء المحيطة بالموقع وشاهد الحادث وأخذ يصرخ فى هيستريا حتى تجمع الأهالى لكانت السرقة تمت وسمعنا بعدها تصريحات للسيد( المبجل) وزير الثقافة بأنه سيقوم بتأمين المنطقة بمعاونة وزير الداخلية؟!.. فكيف يجئ العجز عن تعيين حراس بالمنطقة والكل علم تماما أن حراسة الأثار بالمنطقة تتمثل فى غفير" بنبوت" ولا يوجد سوى غفير واحد بطبنجة وهو شيخ الغفر عبد الحميد حسين أبو جاد وهو يستحق التحية لشجاعته ونزاهته..
وأن معظم الحراس معدودين وغير مثبوتين ولو تعرضوا للقتل لن ينالوا أى تعويض أو معاش لأبنائهم وأسرهم؟! وأليس من العجب أن تكون كثافة الشرطة بالمنطقة حول" المسلة"رغم أن ارتفاعها أكثر من 20 مترا أى نحو سبعة أدوار أو عمارة كاملة ووزنها 121 طنا فهل تتخيل الشرطة أن اللصوص سوف يبدأون بسرقة هذه المسلة العملاقة قبل سرقة الأثار الأخرى فتركزت حراسة الشرطة حول المسلة وتركت باقى الأثار؟!.. وكيف ولمصلح من أن تتم الأرض الفضاء بالمنطقة الأثرية بلا أية إضاءة ليلا حيث أن أعمدة الإنارة لا توجد به لمبة واحدة وهو سؤال أيضا موجه لوزير الكهرباء ولرئيس شركة الكهرباء الذى يهدر ميزانية الكهرباء فى إعلانات تنشر صورته البهية على حساب الإرتفاع الجنونى لفواتير المواطنين الفقراء بينما يعجز عن إنارة عدد قليل من الأعمدة بهذه المنطقة؟!
والأخطر من هذا كله ماذا عن وجود عربات للشرطة مع سيارات سرقة الأثار؟!! أن أى ادعاء سوف يذكرونه بأن السيارات المذكورة تشبه سيارات الشرطة للخداع غير مقنع.. فلو تصور أحد ان يحدث هذا فى النجوع فلا يتصور أحد ان يحدث وسط القاهرة وعلى مسافة خطوات من قسم شرطة وألا كانت كارثه؟! وبفرض حدوث هذا فلماذا لم تعلن الشرطة عن ضبط هذه السيارات ومن انتحوا صفة أفراد الشرطة حتى يأمن المواطنين؟!.. وكيف يسير بشوارع اقاهرة" لودر" دون ان يحمل أرقام؟!.. وبماذا يفسر ذكر إصابة الغفير فى دفتر قضايا قسم المطرية بأنه حادث سيارة رغم ان الحادث كان اعتداء من اللصوص وهو ما جعل مفتشى الأثار يصرون على تعديله؟!.. أن الأسئلة وعلامات التعجب لا تنتهى بل تؤدى إلى أن تفسير قتل حراس بمنطقة سقارة لمجرد خلافات بينهم قول غير مقنع بل كان لنهب المنطقة ولارهاب أى حارس بالمنطقة وها هو الأمر يتكرر وسط القاهرة بعد أن نجح الزحف على ضواحى القاهرة وسرقة أثارها من خلال سرقات صريحة كما حدث فى سقارة أو بشكل مستتركما هو فى تمليك ألاف الأفدنة بالمناطق الأثرية والمحيطة بالأثار بدعوى تشجيع الاستثمار كما حدث لتمليك الشركة الكويتية ومحاولة حصول عضو مجلس الشعب( حزب وطنى) على ألفين فدان وسط الأثار!..
ونفس الأسئلة وعلامات التعجب لوزير الثقافة الذى يهدد ملايين الجنيهات فى مشروعات صورية بينما يعجز عن تعيين وتثبيت عدد من الحراس لحماية الأثار وسط القاهرة والكل يعلم تماما أن سرقات الأثار التى تمت فى عهده تفوق سرقات الأثار التى حدثت فى كافة العصور حتى التى لم يكن فيها قوانين لحماية الأثار وكان يتم فيها نقل الأثار علانية!.. فهل عجز صاحب إهدار الملايين عن إضاءة المنطقة ليلا أو عمل سور لها حتى ولو من السلك الشائك أم أن الأسوار أصبحت قاصرة على المنتجعات والقصور؟!.. أن مخاطبات عديدة من منطقة أثار المطرية بل ومن عشرات المناطق الأثرية التى تزورها وآخرها سيوة والواحات تطالب بتعيين حراس للأثار بينما الوزير يدلى بتصريحات كاذبة عن تعيينات وهمية لحراسة الأثار وتأمين المناطق الأثرية!!
والأعجب من ذلك أن يأتى فى هذا التوقيت الشروع لنقل" عمود" مرنبتاح" رغم إعتراض تفتيش أثار المنطقة( الأثريين عادل السعدنى وجمال فارس ونادر رمضان موسى).. وتمر لجان البصمجية الموافقة رغم حساسية هذا العمود وما يحمله من نقوش فسرها البعض بأنها تتعلق بخروج إسرائيل من مصر..
.. ولا أحد يعرف مصير هذا النقش إذا ما تم نقله بحجة الترميم رغم وجود ادارة للترميم بالمنطقة ولا نثق فى أمانة وزارة الثقافة..

واسألوا أين ذهبت اللوحات الفنية الرائعة التى كانت فى استراحة السادات بالهرم وهى لوحات من مقتنيات الملك فاروق وقرر أيمن عبد المنعم ـ درة وزير الثقافة ـ إزالة الاستراحة وتجديد ودهان تفتيش الأثار وخرجت اللوحات ولم تعد ولا يعرف أحد مصيرها.. فما الحال فى مثل عمود مرنبتاح وتربص الصهاينة واستعدادهم لدفع المليارات وليس ملايين الجنيهات من أجل اقتنائه

 

This site was last updated 08/03/08