Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ا

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
سرقة الأثار8
أحلام الكنوز المدفونة
New Page 6809
سرقة الآثار10
سرقة الأثار7
سرقة أثار مدينة الشمس
سرقة للأثار بشمال سيناء
حتى المساجد سرقوها
سعودية والآثار
مدير اتيليه يعيد لوحتين
سرقة الآثار 9

Hit Counter

 

المصرى اليوم   تاريخ العدد الخميس ٢٥ ديسمبر ٢٠٠٨ عدد ١٦٥٦  عن خبر بعنوان [ إحباط تهريب لفائف تستخدم فى التحنيط من مطار القاهرة] كتب فتحية الدخاخنى وهشام إبراهيم
أحبطت السلطات الأمنية بمطار القاهرة الدولى محاولة سائح أسترالى تهريب لفائف، كانت تستخدم فى تحنيط طيور وحيوانات، كان المصريون القدماء يقدسونها فى مناطق متفرقة. لاحظ أمين الشرطة سمير عبدالصبور أثناء إنهاء إجراءات ركاب الطائرة المصرية المتجهة إلى العاصمة التايلاندية، بانكوك، وجود أجسام معتمة تظهر على جهاز الكشف عن الحقائب، أثناء وضع حقائب راكب أسترالى يدعى «بونارا فرانك»، وبفتح الحقائب عثر بداخلها على ٢١ لفافة من تماثيل متعددة الأشكال والأحجام، بينها ١٧ لفافة لأشكال طيور على هيئة طائر الصقر الذى يمثل الإله حورس فى مصر القديمة، ولفافتان لشكل حيوانى يمثل الإله تاحوت فى مصر القديمة، وطائر أيه جنجا يمثل الإله بس القط المقدس.
وقام اللواء سامى دراز، مدير شرطة ميناء القاهرة الجوى، بإلغاء سفر الراكب الأسترالى، وتحرير محضر بالواقعة وإحالته إلى النيابة مع التحفظ على التماثيل الأثرية. وتم تشكيل لجنة من الآثار لمعاينة المضبوطات، التى أقرت أنها أثرية تعود إلى العصر اليونانى - الرومانى، وتخضع لقانون حماية الآثار، رقم ١١٧ لسنة ١٩٨٣. من جانبها أكدت اللجنة الأثرية التى شكلها الدكتور زاهى حواس الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن «اللفائف الكتانية»، التى ضبطت مع الأسترالى لفائف أثرية. وقال حواس، فى بيان صادر عن المجلس، إن اللفائف المضبوطة كانت تستخدم فى عملية تحنيط المومياوات الخاصة بالحيوانات التى كان المصريون القدماء يقدسونها فى مناطق عديدة بمقابر كبيرة فى مصر مثل تونة الجبل وسقارة وتل بسطة، وكان فاروق حسنى وزير الثقافة قد طلب من الدكتور حواس سرعة قيام لجنة للانتقال إلى مطار القاهرة فور تلقى المجلس معلومات بضبط أحد السائحين الأستراليين وهو يحمل معه ٥.٥ كيلو جرام من اللفائف المستخدمة فى عملية التحنيط أثناء سفره من مطار القاهرة.

***********************************

الجمهورية  الاحد 30 من ذى الحجة 1429هـ - 28 من ديسمبر 2008 م عن خبر بعنوان [ الحبس سنة لسارقي مومياء الطفل اليوناني ] فتحي الصراوي
عاقبت جنايات الجيزة المتهمين ابراهيم معوض حسانين وسعد مصطفي محمود بالحبس سنة مع الشغل وتغريم كل منهما 3 آلاف جنيه بتهمة سرقة وحيازة واخفاء أثر مملوك للدولة والاتجار في الآثار دون ترخيص. صدر الحكم برئاسة المستشار رشدي عمار بعضوية المستشارين بشير عبدالعال ومحمد مصطفي. تضمنت وقائع القضية ورود معلومات لمباحث البدرشين بقيام المتهمين بالتردد علي المنطقة لرغبتهما في بيع مومياء أثرية.. تمت مراقبتهما والتعامل معهما حيث أوهمهما مصدر سري برغبته في شراء الأثر وحدد موعدا ومكانا لاتمام عملية شراء مومياء لطفل ذكر عبارة عن هيكل عظمي يرجح ان يكون من العصر اليوناني.. كمنت المباحث للمتهمين وتمت مشاهدة السيارة التي يستقلانها ويقودها المتهم الثاني وبها المومياء تقف أمام احدي الكافتيريات بالمريوطية.. فأسرع الضباط بالقبض علي المتهمين وتحريز الأثر.. حيث قررت لجنة من هيئة الاثار أن الأثر المضبوط لا يقدر بثمن. وجهت النيابة للمتهمين اتهامات بالاتفاق علي سرقة الآثار والاتجار فيها واخفاء هيكل أثري مملوك للدولة ونقله دون إذن من هيئة الآثار واقتنائه وحيازته والتصرف فيه بالمخالفة للقانون وأحيا الي المحكمة التي قضت بحكمها السابق.

**********************************************

الأخبار 1/1/2009م السنة 57 العدد  17693 عن خبر بعنوان [ مقبرة أثرية]الغربية ‮ ‬عبدالرحمن عبدالحليم‮:‬
تمكنت‮ ‬مباحث الغربية بالتنسيق مع مباحث الادارة العامة لشرطة السياحة والاثار من ضبط بواب بمدينة بسيون قام باعمال حفر داخل منزله بقرية‮ »‬صان الحجر‮« ‬وعثر علي قطعتي آثار‮.. ‬احيل الي النيابة للتحقيق‮ ، تلقي اللواء رمزي تعلب مدير أمن الغربية اخطارا من اللواء سامح رضوان مدير المباحث‮ ‬بقيام حارس عقار بالتنقيب عن الاثار ويقوم ببيعها بأسعار باهظة‮.. ‬قاد العميد رضا طبلية رئيس مباحث الغربية فريق بحث توصلت التحريات الي صحة المعلومات وان المتهم‮ »40 ‬سنة‮« ‬مقيم بقرية صان الحجر تم مداهمة منزله وفوجيء رجال المباحث بوجود حفرة بعمق ‮٦ ‬امتار وعثر فيها علي اناء‮ ‬فخاري ومومياء‮.. ‬بمواجهته اكد انه كان يقوم ببعض الاصلاحات للصرف الصحي داخل منزله وبتضييق الخناق عليه اقر بأنه يتاجر بالقطع الاثرية منذ عدة سنوات‮.

************************************

الدستور الثلاثاء - العدد 558 - الإصدار الثانى السنة الثانية - 6 من يناير 2009 عن خبر بعنوان [ القبض علي مفتش آثار بحوزته تماثيل وأحجار كريمة بـ5 ملايين جنيه ] كتب ـ أحمد سعيد:
قادت المصادفة وحدها إلي الكشف عن سرقة قطع أثرية وأحجار كريمة يبيعها مفتش آثار لبعض تجار المجوهرات بالعمرانية تقدر قيمتها بـ5 ملايين جنيه. ألقي القبض علي المتهمين أثناء خروجهم من منزل مفتش الآثار وتم العثور بحوزتهم علي عشرات القطع والأحجار الكريمة وأخطرت النيابة للتحقيق. أثناء مرور الضابط عمر عبداللطيف ـ معاون مباحث العمرانية ـ وبرفقته اثنان من أمناء الشرطة، اشتبه في السيارة رقم 57582 ملاكي جيزة، فاستوقف قائدها ويدعي «أحمد. س»
صاحب ورشة مصوغات ذهبية ـ وبتفتيش السيارة، حاول الهرب بصحبة 3 آخرين وهم «عماد. ي» ـ جواهرجي ـ و«يوسف. ع» ـ صاحب ورشة لتصنيع الذهب ـ و«كمال. ج» ـ ترزي ـ وعُثر بالسيارة علي 134 قطعة من الأحجار الكريمة و16 قطعة معدنية أثرية و7 عقود مرصعة بالأحجار الكريمة و6 تماثيل مختلفة الأحجام، وبمواجهتهم بالقطع الأثرية، اعترفوا أمام اللواء محسن حفظي بأنهم اشتروا القطع الأثرية والأحجار من «عماد. م» مفتش الآثار بالعمرانية مقابل 5 ملايين جنيه، وعُثر بمنزله علي كميات كبيرة من الآثار .

**********************************

دفن ألاثار الفرعونية تحت الأسمنت

العثور علي آثار فرعونية داخل فناء مستشفي سمنود بالغربية.. والمسئولون يصرون علي دفنها تحت الخرسانات
جريدة الدستور  الجمعة- العدد 639- الإصدار الثانى السنة الثانية - 10 من إبريل 2009 الغربية- محمد أبوالدهب:
كشفت أعمال الحفر التي تمت في الفترة الماضية داخل فناء مستشفي سمنود العام بمحافظة الغربية لتشييد مبني جديد ملحق بالمستشفي وعلي بعد أمتار قليلة من معبد سمنود، عن وجود كنوز فرعونية جديدة تمثلت في بعض الأحجار مختلفة الأحجام تحتوي علي رسوم فرعونية مختلفة، إلا أن مسئول أعمال البناء استكمل عمليات البناء رغم حالة الاستياء التي أصابت أهالي سمنود.
«الدستور» كانت هناك لترصد حالة الغضب التي أصابت أهالي سمنود الذين اتهموا الأجهزة التنفيذية بالتقاعس عن حماية تاريخهم وماضيهم العريق، يقول أحمد دويدار- عضو المجلس المحلي لمدينة سمنود- المدينة فيها آثار إسلامية تتمثل في العديد من المساجد العريقة التي تمتد للفتح الإسلامي لمصر علي يد عمرو بن العاص، بالإضافة إلي الآثار القبطية التي تتمثل في الكنائس ومنها كنيسة القديس أبانوب التي كانت محطة للرحلة المقدسة للسيد المسيح والسيدة العذراء، والآثار الفرعونية حيث إن مدينة سمنود من أقدم المدن وبها العديد من الكنوز المهملة، بالإضافة إلي معبدي سمنود وبهبيت الحجارة وبهما آثار فرعونية.
وأضاف: حينما انتشرت الأقاويل بين الأهالي عن العثور علي أحجار عليها نقوش فرعونية داخل مستشفي سمنود العام، ذهب البعض وتأكدوا من وجود بعض الأحجار ملقاة علي الأرض علي شكل «تاج» يشبه «زهرة اللوتس» إلا أن المفاجأة هي استمرار عمليات البناء داخل المستشفي ودفن تلك الكنوز بالأسمنت المسلح بدلاً من التنقيب في تلك المنطقة واستخراج تلك الكنوز!! في حين قرر اللواء عبدالحميد الشناوي- محافظ الغربية- تشكيل لجنة لمتابعة وفحص المكان الذي اكتشفت فيه الآثار الفرعونية، وذلك بعد أن تقدم أمين النجار - وكيل لجنة السياحة بمجلس محلي محافظة الغربية- بمذكرة إلي المحافظ ينتقد فيه استكمال أعمال البناء داخل فناء مستشفي سمنود العام رغم اكتشاف تلك القطع الأثرية المجهولة حتي الآن، وطالب النجار بتشكيل لجنة علمية لإجراء أبحاث عن المكان خاصة أن سمنود من أقدم المدن الفرعونية القديمة.

***************************

ضابط يضبط تمثالا فرعونيا ويرفض مليونى جنيه رشوة
جريدة اليوم السابع  الجمعة، 10 أبريل 2009 م كتب بهجت أبو ضيف
تقدر قيمة التمثال الفرعونى بمبلغ 45 مليون جنيه
كان ذلك اليوم يوما غير عادى عند نقيب الشرطة كريم عصام, عندما شارك النقيب فى أحد الأكمنة اليومية على الطريق الدائرى لمتابعة الحالة الأمنية، وأثناء إيقافه إحدى السيارات لاحظ الاضطراب قد ظهر على قائد السيارة ومن بصحبته، وبتفتيشها عثر على تمثال فرعونى تقدر قيمته بمبلغ 45 مليون جنيه.. القصة لم تنته عند ضبط التمثال، بل ساوم المتهمون الضابط فطرحوا عليه عرضا مغريا عليه قدروه بـ 2 مليون جنيه وسيارة، لمساعدتهم على الخروج من الكمين كجزء من نصيبه فى بيع الأثر باهظ الثمن. النقيب كريم عصام فاجئهم برفضه الرشوة وقام بإبلاغ قسم شرطة الوراق عن وقائع الضبط والرشوة، وتم تحرير محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.

*********************

راعي كنيسة ماري مرقص "خلع" الشبابيك الأثرية واستبدلها بأخرى.. حررت شرطة الآثار محضرًا ضده وطلبت النيابة استدعاءه.. لكنه رفض
كتبت دينا الحسيني(المصريون) : بتاريخ 26 - 4 - 2009
تباشر نيابة جنوب الجيزة بإشراف المستشار حمادة الصاوي المحامي العام، تحقيقاتها في بلاغ تقدمت به شرطة السياحة والآثار ضد راعي كنيسة ماري مرقص، بتهمة خلع شبابيك أثرية بالكنيسة واستبدالها بأخرى.
ووجهت النيابة طلب استدعاء إلى القس بنيامين راعي كنيسة ماري مرقص بشارع سعد زغلول بالجيزة، لمواجهته بالاتهام المنسوب إليه، ومعرفته أسباب إقدامه على ذلك، لكنه رفض المثول أمام جهات التحقيق.
وكان اللواء محسن حفظي مساعد أول وزير الداخلية ومدير امن الجيزة قد تلقى إخطارًا من شرطه السياحة يفيد بتحرير محضر ضد القس، وذلك لقيامه بخلع شبابيك أثريه بالكنيسة واستبدالها بأخرى دون أسباب. وقد تحرر بذلك محضر إثبات حالة، وتولت النيابة استكمال الفحص والتحقيقات.

 

This site was last updated 04/27/09