انفجار سيارة أمام كاتدرائية العذراء بالزيتون

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

انفجار سيارتين أمام كاتدرائية العذراء بالزيتون

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
إضطهادات الكنائس 2010
أهالي كفر فرج
بلاغ بوجود قنبلة
هدم الكنائس بألأقصر
تقرير لبناء الكنائس الإنجيلية
أرض مطرانية ألأقصر
كنيسة الملاك بالمنيا
محافظ قنا وبناء كنيسة
كنيسة العذراء بعين شمس
صلاة القنديل
حرق كنيسة قبطية برامالله
هدم سور كنيسة بشبرا
الدولة تستولى على قصر حشمت
مقتل شابين بقنا
سرقة التبرعات
هدم مبنى الخدمات بمطروح
إنفجار سيارتين بكنيسة الزيتون
الكنيسة الإنجيلية بمغاغة
الإسلام يأمرهم بسرقة أرض الكنيسة
إعتداء إسلامى بعزبة جرجس
حرق كنيسة"أبسخيرون القليني"
هجوم المسلمين بقرية الفقاعى
الهجوم على قرية الحواصلية بالمنيا
حريق يمطرانية قنا
أرض قرية زبيده بالمنيا
كنيسة كاراس الفجاع ببا
قرية دعبس بأبو قرقاص
حريق بجمعية قبطية بطنطا
غرامة لكنيسة إنجيلية
محجبة بالكنيسة معها سكينتان
لا يستطيع البناء بأسيوط
يعتدون على من يصلى ببنى سويف
الإستيلاء على أراضى كنيسة الأقصر
حرق كنيسة القديسين بشبين
محضر بالقسم لكاهن‏ ‏الدخيلة
الأمن يحرم المسيحيين
حرق ثلاث كنائس
كنيسة الأنبا أنطونيوس بشوشة
هدم منزل قبطى
سرقة صندوق نذور
هدم صلبان مطرانية طما بسوهاج
إزالة مبنى بالأباجية
مطرانية مغاغة‏ ‏والعدوة1‏
‏‏ جمعية‏ ‏قبطية ‏بقرية‏ ‏القايات‏العدوة
ارض الكنيسة بوادى النطرون
اعتداءات المسلمين بقرية البدرمان
فتحى قنديل وفتنه نجع حمادى
الصلاة بالمنزل بسمالوط
كنيسة الأنبا برسوم بسوهاج
معاناه مطرانية شمال سيناء
حريق بكنيسة مارمرقص بالفيوم
قصر‏ ‏العائلة‏.. ‏مبني‏ ‏الكرمة
عزبة جرجس مركز الفشن

Hit Counter

*************************************************************************************************

تعليق من الموقع : كنيسة العذراء بالزيتون هى كنيسة الظهور وقد أنشئ بجانبها كاتدرائية للعذراء يصلى بها الأقباط وقد إنبهر العالم عندما رأى فى قناة أغابى القبطية عندما رأى الأقباط وهم يصلون بكل قلوبهم إلى الإله خالقهم ولكن هذه الصلوات أثارت الغيرة الشيطانية فى قلوب المسلمين فنفاجأ بعمل إرهابى أمام هذه الكاتدرائية وهو إنفجار سيارة ~أمام هذه الكاتدرائية وكان من المتوقع أن يأتى أمن الدولة بسبب آخر غير السبب العبيط المستهلك وهو الماس الكهربى فى عربية قديمة

*************************************************************************************************

البابا شنودة يدين محاولة الاعتداء علي كنيسة العذراء بالزيتون

الأهرام 14/5/2009م السنة 31 العدد 44719 - الجمهورية الخميس 19 جمادى الأولى 1430هـ - 14 مايو 2009م
أدان قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية التفجيرات التي وقعت أمام كنيسة العذراء مريم بالزيتون ووصف هذه الاعتداءات بالإجرامية وأن مرتكبيها يحاولون أن يعبثوا بمستقبل هذا الوطن ولا يستحقون الانتماء له.. وقال البابا شنودة إن العناية الإلهية أنقذت العشرات من أن يدفعوا حياتهم ثمناً لهذا الاعتداء الإرهابي.. وأشاد بالجهود الأمنية في احباط الانفجار الثاني داعياً إلي التصدي بكل قوة لمخططات الإرهاب التي تحاول أن تنال من استقرار مصر ووحدته الوطنية من خلال زرع الفتنة ومحاولة الوقيعة بين المسلمين والمسيحيين.

***********************

إنفراد للبشاير: إنفجار قنبلتين فى الزيتون وليس واحدة
جريدة البشاير بتاريخ : الاتنين 11 مايو 2009 م البشاير - هاني فتحي :
في الوقت الذي كانت تبحث فيه أجهزة الأمن سر الأنفجار الذي وقع مساء اليوم بجوار كنيسة العذراء داخل سيارة 128 وقيل أنه ماس كهربائي.... أكد شهود عيان لأجهزة الأمن أن الإنفجار كان عبارة عن قنبلة ، وضعت اسفل سيارة 125 وليس 128 ، ولكنه لم يسفر عن إصابات ....وتأكدت شهادة الاهالى بانفجار قنبلة أخرى قبل دقائق ، كانت موجودة أسفل سيارة ثانية ومازالت الأمور متوترة أمام الكنيسة وحالة من الأستنفار الأمني أعلنت .

************************

التحقيق مع صاحبي السيارتين المتفجرتين
اليوم السابع - الأثنين، 11 مايو 2009 م
الكنيسة والأمن يحيطها بعد الحادث - تصوير عمرو دياب الكنيسة والأمن يحيطها بعد الحادث - تصوير عمرو دياب محمود سعد الدين وإسلام النحراوي
تجري أجهزة الأمن تحقيقا مكثفا مع مالكي السيارتين التي وقع بهما الانفجاريين المدويين مساء أمس الأحد .كان قد وقع انفجاريين مدووين أمام كنيسة العذراء في الثامنة والنصف من مساء أمس وفي الواحدة بعد منتصف الليل .
الانفجار الأول وقع علي بعد 4 أربعة أمتار من الباب الرئيسي للكنيسة بسيارة فيات 124 رمادي اللون ملاكي القاهرة تحمل لوحات معدنية 88354 ، وهو ما اثار الرعب والفزع داخل كنيسة العذراء خاصة وان هناك اجتماعا أسبوعيا يقام كل احد من السادسة وحتى الثامنة والنصف .
علي الفور انتقل العديد من القيادات الأمنية بوزارة الداخلية إلي مكان الحادث بصحبة رجال المفرقعات الذين قاموا بمعاينة الحادث ومعاينة الكنيسة من الداخل والتأكد من خلوها من أي عبوات ناسفة وبتمشيطهم للمحيط لمكان وقوع الحادث اكتشفوا وجود عبوة ناسفة أخري أسفل بسيارة فيات 128 حمراء اللون تقف علي مقربة من الباب الرئيسي أيضا وتحمل لوحات معدنية رقم 21267 ملاكي الجيزة .
قامت خبراء المفرقعات بتفجيرها في الواحدة بعد منتصف الليل وسط دوي شديد أصاب الجميع بالرعب ، وبين الانفجار الأول الانتهاء من تفجير القنبلة الثانية فرضت أجهزة الأمن كردونا حول مكثفا علي الشوارع المؤدية إلي كنيسة العذراء بالزيتون ومنع أي شخص من الاقتراب

*************************

هل تفجيرات الزيتون حادث إرهابى قبل زيارة أوباما أم جريمة جنائية لأسباب أخرى؟

اليوم السابع الأثنين، 11 مايو 2009 م جمال الشناوى
هل تفجيرات الزيتون حادث إرهابى قبل زيارة أوباما أم جريمة جنائية؟ هل تفجيرات الزيتون حادث إرهابى قبل زيارة أوباما أم جريمة جنائية؟
 تلقت نجدة القاهرة بلاغا من زوار الكنيسة.. بحدوث انفجار خارج أسوارها المزدحمة بالمصلين.. الرواية التى ظل الجميع يرددها حتى بعد وصول قيادات الشرطة بمختلف فروعها جاءت على لسان مصادر أمنية بأن السيارة قديمة وحدث بها ماس كهربائى أدى إلى اشتعال النيران بها.. وتبعها انفجار «تنك» البنزين بالسيارة.. وهو الصوت الذى دوى فى المنطقة فأصاب زوار الكنيسة بالذعر.. وخرج الرعب إلى خارج أسوار الكنيسة ليصيب المارة فى الشارع حسب روايات شهود العيان.. ووصلت سيارات الشرطة من كل اتجاه.. وكان القرار هو غلق المنطقة كلها وتحويل حركة السير من شارع طومان باى إلى الشوارع الجانبية.. فدرس تفجيرات الحسين مازال عالقا بالأذهان.. ربما هناك توابع كما يحدث عادة فى هذا النوع من العمليات فبعد وقت قصير من قنبلة الحسين الأولى عثر رجال الأمن على عبوة أخرى وقاموا بتفجيرها.. ولذلك صدرت تعليمات لرجال الأمن الذين وصلوا لمنطقة الزيتون بإغلاقها.. ومنع المرور بها حتى وصول خبراء المفرقعات.. وتمشيط المنطقة للتأكد من عدم وجود قنبلة أخرى.. وحسب مصدر أمنى لـ«اليوم السابع» بعد دقائق من الانفجار «الحمد لله التفجير بدائى.. ومفيش إصابات» بعدها أغلق المصدر هاتفه لتعلن وزارة الداخلية الصمت وأغلق الجميع هواتفه المحمولة.. لتفادى الإفصاح عن معلومات قبل تحليل ما يجرى على أرض الواقع. الساعة تخطت الثامنة وزحام السيارات أمام كنيسة العذراء.. والمدعوون لحفل زفاف يقام فى الكنيسة زادوا من زحام السيارات.. سيارة فيات قديمة حمراء اللون لوحاتها المعدنية أرقامها 88354 ملاكى القاهرة يملكها مواطن مسيحى اسمه بطرس حنا ويعمل محاميا.. استطاع رجال الشرطة الوصول إلى مكانه وتم استدعاؤه للتحقيق معه وفحص علاقاته وإذا ما كانت له مشاكل وخصومات أو أنه ترك مفتاح سياراته لأحد.. ومازال يخضع للتحقيق حتى مثول الجريدة للطبع وقال بطرس مالك السيارة الأولي إنه حضر للكنيسة في الساعة السابعة والنصف لتوصيل ابنه لدرس خصوصي بجوار الكنيسة ثم ذهب لحضور اجتماع كنسي للقمص فيلمون وبعدها سمع صوت الانفجار ليفاجأ بسيارته قد دمرت

بينما أطفأت قوات الحماية المدنية النيران التى سبقها دوى صوت انفجار.. الساعة تقترب من التاسعة.. خبراء المتفجرات وصلوا إلى المكان بملابسهم الواقية من الارتدادات الانفجارية.. كلاب مدربة على الكشف عن المتفجرات.. القيادات الأمنية وفرق البحث الجنائى وأمن الدولة تجوب المنطقة ومنها مجموعات مختلفة من المتخصصين فى استجواب شهود عيان ربما توصل أحدهم إلى من شاهد شخصا يعبث بالسيارات المتوقفة.. لكن أعمدة الإنارة فى الشارع لم تكن تضىء الشارع فأغلب مصابيحها كانت مطفأة.
رجال الأمن فرضوا طوقا أمنيا.. لإتاحة الفرصة لفرق البحث الجنائى وخبراء المفرقعات التى انتشرت فى المكان.. وبينما أعمال البحث والفحص وجمع المعلومات تتواصل.. كان القمص بطرس بطرس جيد ابن شقيق البابا شنودة يرأس اجتماع «الأسرة» الذى يقام كل يوم أحد.. وهو اجتماع خاص بالسيدات.. ووسط تزايد الزحام بسبب العرس الموجود.. استجاب القائمون على الكنيسة لتعليمات رجال الأمن بصرف كل الموجودين بالكنيسة بهدوء.
أسئلة عديدة سيطرت على الجميع فى المنطقة بمن فيهم رجال الأمن.. هل هى جريمة إرهابية جديدة؟ الوحيد الذى يستطيع الإجابة على هذا السؤال هم رجال الأمن.. ولكنهم هذه المرة فضلوا الانتظار حتى ينتهى خبراء المعمل الجنائى من أعمالهم.. وهى رفع آثار الحريق من على السيارة للتأكد من مصدره.
ولكن بعد وقت قصير.. زاد الكردون الأمنى على المنطقة إحكاما.. وكانت الكنيسة قد أصبحت خالية من الزوار والمعازيم.. يبدو أن هناك جديدا.. على مسافة قريبة جدا من السيارة الحمراء بدأ رجال الأمن فى الابتعاد عن المكان.. لحظات ودوى صوت انفجار ثان.. يبدو أن رجال خبراء المفرقعات قاموا بتفجير عبوة حسب شهود العيان فى المنطقة - بدائية الصنع بها كميات من البارود المخلوط بحبيبات الزلط.. مساعد وزير الداخلية لأمن العاصمة عقد اجتماعا جانبيا مع قيادات المباحث الجنائية.. وقيادات أمن الدولة بالقاهرة.. والكل يشغله محاولة الإجابة عن السؤال: هل هو حادث إرهابى يقصد النيل من صورة مصر بعد أيام من إعلان أوباما عن زيارة القاهرة التى اختارها ليخاطب منها العالم الإسلامى.. وحسب جريدة واشنطن بوست.. «اختار القاهرة لتوافر الأمان بها»، أم أن الحادث هو جريمة جنائية تستهدف الانتقام من صاحب السيارة لأسباب مازالت غامضة؟ والصدفة أن الانفجار كان قريبا من أبواب الكنيسة مما أدى إلى فرض الأسئلة التى من المتوقع الإجابة عنها سريعا..

أحد الأفراد الذين كانوا متواجدين داخل الكنيسه، ويدعى "ع.ع.م" 27 عاما قال إنه كان متواجدا داخل الكنيسة من أجل حضور حفل زفاف بها وفور سماعهم صوت الانفجار انتابتهم حالة من الخوف إلا أن القمص بطرس راعى الكنيسة منعهم من الخروج من الكنيسة وقام بإغلاق جميع الأبواب وسادت حالة من الفزع داخل الكنيسة وقال أحد شهود العيان إن القص بطرس قام بطمأنة الحاضرين وأنه تم السيطرة على الموقف وإخماد النيران المندلعة من السيارة بدون أى إصابات أو خسائر بالأرواح وأضاف أنه عقب ذلك قاموا بتأدية صلاة شكر لله على نجاتهم من هذا الحادث كما قال على إن القس بطرس رفض خروج أى شخص من داخل الكنيسة إلا عقب انتهاء رجال الشرطة من المعاينة والفحص، وذلك خوفا على جميع المتواجدين بالكنيسة..

************************

الداخلية: انفجار كنيسة العذراء بالزيتون ناجم عن عبوة ناسفة والعثور على عبوة ثانية قبل تفجيرها
كتب أحمد حسن بكر (المصريون): : بتاريخ 12 - 5 - 2009
أعلنت وزارة الداخلية أن حادث انفجار سيارة، أمس الأول، أثناء وقوفها أمام كنيسة السيدة العذراء للأقباط الأرثوذكس بمنطقة الزيتون ناجم عن انفجار عبوة محلية الصنع، تسببت في إحداث تلفيات سيارة أخرى، دون أن يسفر عن إصابات بشرية.
وقال في بيان حصلت "المصريون" على نسخة منه، "بالنسبة لحادث حدوث تلفيات بسيارة ماركة فيات 125 مملوكة لمحامى مسيحي حال انتظارها بجوار كنيسة السيدة العذراء للأقباط الأرثوذكس بمنطقة الزيتون، فقد تبين أن هذا الحادث نتج عن انفجار عبوة محلية الصنع، والتي أحدثت تلفيات بسيارة أخرى ماركة فيات 128 مملوكة لأحد القاطنين بالمنطقة".
كما تم العثور على عبوة أخرى مزودة بهاتف خلوي يُستخدم كمفجر، وتم تفجيرها بمعرفة خبراء الإدارة العامة للحماية المدنية، وأشار البيان إلى قيام أجهزة البحث والأدلة الجنائية بفحص أثار الحادث والوقوف على أبعاده.
**************************

انفجار سيارة قديمة بالزيتون
اليوم السابع - الأثنين، 11 مايو 2009 م  كتب إبراهيم أحمد إبراهيم  تصوير - عمرو دياب
شهدت منطقة الزيتون اليوم الأحد، حالة من الهلع والفزع إثر انفجار سيارة قديمة ومتهالكة بالقرب من كنيسة العذراء بالزيتون.السيارة هى فيات 125 قديمة ومتهالكة واشتعلت فيها النيران بسبب ماس كهربائى ببطارية السيارة، مما أدى إلى احتراقها بالكامل وأسفر الانفجار عن تتطاير الزجاج الأمامى للسيارة وتحطمه إلى قطع صغيره. انتقل على الفور إلى مكان الحادث 4 سيارات مطافئ وسيارتين إسعاف، وقاموا بالسيطرة على الحريق وإخماد النيران قبل امتدادها إلى مكان آخر، ولم يسفر الانفجار عن وقوع أى إصابات أو خسائر فى الأرواح.

********************

راعى كنيسة العذراء: الرب أنقذنا من كارثة
اليوم السابع الثلاثاء، 12 مايو 2009 م كتب وائل ممدوح
هل عادت العمليات الإرهابية إلى مصر؟!! - تصوير عمرو دياب هل عادت العمليات الإرهابية إلى مصر؟!!
أكد الأب بطرس جيد، راعى كنيسة العذراء، التى وقعت التفجيرات أمام بوابتها الرئيسية، بالزيتون فى عظة صلاة عشى أمس الاثنين، أن كنيسة العذراء كانت مستهدفة ومهددة بكارثة، وأن الله حفظ كنيسته وحمى شعبها من الأذى، بتعطيل القنبلة الثانية، التى كانت ستتسبب فى كارثة لو انفجرت كما خطط لها منفذو التفجير. وأكد أحد أفراد أمن الكنيسة أنه طلب من مجموعة من الشباب الأقباط الابتعاد عن موقع الانفجار قبل وقوعه بلحظات لأنهم أحدثوا ضوضاء شديدة، مضيفا أنه بمجرد ابتعاد الشباب الذين بلغ عددهم 30 شابا تقريبا، انفجرت القنبلة الأولة محدثة دوى هائل فى المنطقة. و تشهد المنطقة المحيطة بكنيسة العذراء، بشارع طومان باى، والشوارع المحيطة ، انتشارا لأفراد المباحث السريين، لتأمين المنطقة، التى تضم مستشفى كنيسة العذراء، فى الناصية المقابلة لبوابة الكنيسة، وعلى بعد أمتار قليلة من موقع التفجيرين، يجاورها بطريركية الأقباط الأرثوذكس، كما عززت قوات الأمن تواجدها أمام الكنائس القريبة من منطقة الزيتون، وعلى رأسها كنيسة اللاتين، بشارع سليم بحدائق الزيتون، ومستشفى جمعية الأقباط فى نفس الشارع.
 

 

This site was last updated 05/23/09