أمن الدولة يزيل مبنى بمجرد ترددت أشاعات عن تحويله إلى كنيسة

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إتهم الأب شنودة جبرا راعي كنيسة الشهيدين بمطروح المسئولين أن أي قبطي بمطروح يشترى قطعة أرض كبيرة يقولون إنه سيبنى عليها كنيسة ويزيلونه وتترك المنازل الأخرى!!

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
إضطهادات الكنائس 2010
أهالي كفر فرج
بلاغ بوجود قنبلة
هدم الكنائس بألأقصر
تقرير لبناء الكنائس الإنجيلية
أرض مطرانية ألأقصر
كنيسة الملاك بالمنيا
محافظ قنا وبناء كنيسة
كنيسة العذراء بعين شمس
صلاة القنديل
حرق كنيسة قبطية برامالله
هدم سور كنيسة بشبرا
الدولة تستولى على قصر حشمت
مقتل شابين بقنا
سرقة التبرعات
هدم مبنى الخدمات بمطروح
إنفجار سيارتين بكنيسة الزيتون
الكنيسة الإنجيلية بمغاغة
الإسلام يأمرهم بسرقة أرض الكنيسة
إعتداء إسلامى بعزبة جرجس
حرق كنيسة"أبسخيرون القليني"
هجوم المسلمين بقرية الفقاعى
الهجوم على قرية الحواصلية بالمنيا
حريق يمطرانية قنا
أرض قرية زبيده بالمنيا
كنيسة كاراس الفجاع ببا
قرية دعبس بأبو قرقاص
حريق بجمعية قبطية بطنطا
غرامة لكنيسة إنجيلية
محجبة بالكنيسة معها سكينتان
لا يستطيع البناء بأسيوط
يعتدون على من يصلى ببنى سويف
الإستيلاء على أراضى كنيسة الأقصر
حرق كنيسة القديسين بشبين
محضر بالقسم لكاهن‏ ‏الدخيلة
الأمن يحرم المسيحيين
حرق ثلاث كنائس
كنيسة الأنبا أنطونيوس بشوشة
هدم منزل قبطى
سرقة صندوق نذور
هدم صلبان مطرانية طما بسوهاج
إزالة مبنى بالأباجية
مطرانية مغاغة‏ ‏والعدوة1‏
‏‏ جمعية‏ ‏قبطية ‏بقرية‏ ‏القايات‏العدوة
ارض الكنيسة بوادى النطرون
اعتداءات المسلمين بقرية البدرمان
فتحى قنديل وفتنه نجع حمادى
الصلاة بالمنزل بسمالوط
كنيسة الأنبا برسوم بسوهاج
معاناه مطرانية شمال سيناء
حريق بكنيسة مارمرقص بالفيوم
قصر‏ ‏العائلة‏.. ‏مبني‏ ‏الكرمة
عزبة جرجس مركز الفشن

Hit Counter

 

مصادمات بين الأمن وأقباط بمطروح بعد إزالة مبنى ترددت أشاعات عن تحويله إلى كنيسة دون حصوله على رخصة
كتب مدحت حامد (المصريون): : بتاريخ 26 - 4 - 2009
وقعت مصادمات أمس بين قوات من أمن مطروح وبين حوالي 1200 من الأقباط، على خلفية تنفيذ قرار إزالة مبنى مملوك لأحد الأقباط المقيمين بمطروح ويدعى مفرح إبراهيم ويصا وشقيقه ويدعى بندى، بعدما ترددت أنباء عن عزمهما تحويله إلى كنيسة دون حصوله على الرخصة اللازمة.
وأكد مسئولون بمجلس مدينة مطروح أن المبنى مخالف رغم استخراج رخصة له، حيث أن ارتفاعه غير مرخص، وقد تم عمل محاضر مخالفة لصاحبه من قبل. وأوضح صاحب المبنى أنه اشترى الأرض ووثقها بعقد أزرق واستخرج رخصة بناء عليها برقم 145 للبناء لسنة 2007، وتساءل: لماذا تتم الإزالة ويتم اقتيادي أنا وشقيقي التحفظ علينا في مقر قوات الأمن حتى يتم الانتهاء من الإزالة. فيما اتهم الأب شنودة جبرا راعي كنيسة الشهيدين بمطروح، المسئولين بمجلس مدينة مطروح بتنفيذ قرار الإزالة وقت صلاه الأقباط بالكنيسة، وأكد أن أي قبطي بمطروح يشترى قطعة أرض كبيرة يقولون إنه سيبنى عليها كنيسة، معتبرا أن هذا أمرا لا يحتمل. وأضاف أن الشقيقين قاما بالتبرع بالمبنى والأرض والتي كانت مخصصة لإيواء أربع اسر إلى الكنيسة ليقام عليها مستوصف ودار مسنين للأقباط، ردا على قرار الإزالة، بينما قررت أسرتا الشقيقين القبطيان الهجرة من مطروح بعدما تعرض لاعتداءات من الأمن والمسئولين بمجلس مدينة مطروح.

The attack on a Coptic services building in Matrooh April 26, 2009

*********************

كنيسة مطروح: المنزل الذى تم إزالته ملك للكنيسة المنزل سيتم تشغيله داراً للمسنين ومستوصف المنزل سيتم تشغيله داراً للمسنين ومستوصف
جريدة اليوم السابع الأحد، 26 أبريل 2009 كتب حسن مشالى
فيما يعد تصعيداً للموقف بشأن إزالة مجلس مدينة مطروح لمنزل بدون ترخيص يمتلكه قبطى، أعلن القس شنودة جبرا راعى كنيسة مطروح أن المنزل أصبح ضمن ممتلكات الكنيسة، وسيتم تشغيله كدار للمسنين ومستوصف بعد أن تنازل عنه أصحابه للكنيسة عقب ما تعرضوا له من تجاوزات وترويع وإزالة منزلهم الذى تكلف مبالغ طائلة فى الوقت الذى تترك فيه المنازل الأخرى المقامة بدون تراخيص وعلى أملاك الدولة، وأضاف بأن مفرح إبراهيم ويصا وإخوته اتخذوا هذا القرار وأعلنوا لن يستطيعوا العيش فى مطروح بعد إقامتهم فيها أكثر من 40 سنة ووجدوا أنفسهم فى هذا الموقف.
من جانبه أصدر محافظ مطروح تعليماته بقيام لجنة بمعاينة المجلس ودراسة موقفه، وأكد أنه فى حالة وجود تجاوز أو مخالفة من الأجهزة التنفيذية فى إزالة المنزل سيتم تعويض أصحابه ومحاسبة المسئولين.
من جانبهم أكد أصحاب المنزل وعدد كبير من الأقباط تفسير القس شنودة لسبب الإزالة، وهو انتشار شائعة بأن المبنى سيتم تحويله إلى كنيسة فتم تحريض المسئولين لاتخاذ هذا القرار بالتعاون مع الأمن الذى تواجد بأعداد كبيرة قدرها البعض بـ700 جندى و7 سيارات جنود بخلاف القيادات الأمنية.
وأكد مصدر أمنى، أنه لم يتم التجاوز من قبل الشرطة، ولكن تم التصرف بالشكل الذى يمنع التصعيد والمواجهة أثناء تعاملها مع المتجمهرين الذين جاء التجاوز منهم.
وأكد أحد شهود العيان أن الأمر كان يمكن أن يتحول إلى فتنة طائفية بسبب تجمع المواطنين المسلمين بالمنطقة وكان باديا عليهم الرضى عما تفعله الأجهزة التنفيذية والأمنية عندما تجمهر عدد كبير من الأقباط احتجاجا على الإزالة لولا سيطرة الأمن.
على جانب آخر قام بعض شباب الأقباط بمد المواقع القبطية وخاصة أقباط المهجر بأخبار ما حدث، على أن المبنى الذى تم إزالته يتبع الكنيسة وليس ملكا لمواطنين. تجمهر أقباط مطروح بعد شائعة تحول منزل إلى كنيسة

****************************

تجمهر أقباط مطروح بعد شائعة تحول منزل إلى كنيسة
شائعة أن المبنى سيتم تحويله إلى كنيسة وراء الإزالة
جريدة اليوم السابع الأحد، 26 أبريل 2009 كتب حسن مشالى

آثار الإعتداء على مبنى الخدمات التابع للكنيسة القبطية بمطروح يوم الأحد 26 ابريل 2009 أثناء انشغال الأقباط بالصلاة
تجمهر حوالى 1200 قبطى بمطروح عند منزل أحد المواطنين، بعد قيام أجهزة مجلس مدينة مطروح بإزالة مبنى مرخص فى الصباح الباكر، وحدثت مواجهات بين المواطنين والشرطة التى تواجدت بأعداد كبيرة لتأمين تنفيذ الإزالة واحتجاز أصحاب المنزل وتعرض راعى كنيسة مطروح للاعتداء بحسب تصريحه.
أكد مفرح إبراهيم ويصا، أنه فوجئ بعدد من اللوادر و2 حفار يقتحمون منزله المكون من 4 شقق ومخازن المقام حديثاَ وإزالته، رغم أنه مقام بتراخيص من مجلس المدينة والجهات المختصة وعلى أرض مسجلة بمنطقة الريفية بمطروح، وعند اعتراضه هو وأسرته تم الاعتداء على النساء وأخذه هو شقيقه بندى إبراهيم واحتجازهما داخل معسكر قوات الأمن لأكثر من ساعة لحين انتهاء الإزالة وتم رفض طلبه للحوار أو عرض الأمر على القضاء للفصل فيه.
وأضاف بأن الإزالة حدثت بحجة ارتفاع مستوى بداية الدور الأول عن الشارع بـ130 سم ورفض المسئولون الاقتناع بأن هذا الارتفاع لكى يتناسب مستوى المنزل مع ارتفاع الشارع الرئيسى، لأن الشارع الفرعى المقام به المنزل منخفض.
كما أكد القس شنودة جبرة راعى كنيسة الشهيدين بمطروح، أن هناك تعمد من مجلس المدينة فى التعسف فى التعامل بسبب شائعة أن المبنى سيتم تحويله إلى كنيسة، وأكد أن أى قبطى يقوم بالبناء على مساحة كبيرة يشاع أنه يقيم كنيسة.
وأضاف بأنه فوجئ باتصال من القاهرة يخبره بما يحدث وطالبه بالتحرك لحماية أبناء الكنيسة لما يتعرضون له، وأضاف بأنهم لم يكملوا الصلاة فى الكنيسة وخلع الزى هو وباقى الكهنة وانتقلوا إلى المنزل، مشيراً إلى أن مجلس المدينة اختار توقيت تنفيذ الإزالة بعناية، بحيث يكون صباح يوم الأحد، وهو الوقت الذى يكون فيه المواطنون داخل الكنيسة للصلاة وتم الاعتداء على النساء وأصحاب المنزل فى وجود عدد الكبير من الأمن مسلحين بأسلحة آلية.
كما أكد القس شنودة، أنه تعرض للاعتداء من أحد الضباط وحدثت مواجهات بين المواطنين الذين تجمعوا مع الشرطة بسبب تعاطفهم مع مشهد تدمير المنزل، وتمت السيطرة على الأحداث ومنع تصاعدها.
على جانب آخر أكد مسئول بمجلس المدينة، أن المنزل مخالف للرخصة، حيث إن ارتفاع أساسات الدور الأول أعلى من منسوب الشارع بـ130 سم، وتم تحرير محضر بهذه المخالفة وإنذار أصحاب المنزل وبرر وجود أعداد كبيرة من الأمن لمنع المواجهة بين المواطنين وأجهزة مجلس المدينة، وأشار المسئول بأنه رغم وجود الشرطة تم التعدى على لجنة التنفيذ من قبل أصحاب المنزل وأقاربهم

**************************************

1300 قبطي يحتجون علي إزالة مبني سكني قالت مدينة مطروح «إنه مخالف»
جريدة الدستور 28/04/2009   مطروح ـ محمد بخات:
تسبب قيام مجلس مدينة مطروح بإزالة مبني سكني أمس الأول في منطقة الريفية لارتفاع مستوي بداية الدور الأول عن الشارع بـ 130 سم في تجمع أكثر من 1300 قبطي من سكان المدينة تضامنًا مع صاحب المنزل «مفرح إبراهيم ويصا الذي قال إنه فوجئ بعدد من اللوادر وحافرين تقتحم منزله المكون من 4 شقق سكنية تحتها عدد من المخازن لإزالته رغم حصوله علي جميع التراخيص، وأضاف: عندما اعترضت علي الإزالة قامت الشرطة بالاعتداء عليَّ واحتجزوني وشقيقي داخل معسكر قوات الأمن المجاور للمنزل لأكثر من ساعة.
فيما قال القس شنودة جبرة راعي «كنيسة الشهيدين» بمطروح إن مجلس المدينة تعمد التعسف مع «مفرح» بسبب شائعة تحويل المبني إلي كنيسة وأشار إلي أنه فوجئ باتصال هاتفي من القاهرة يخبره بما يحدث ويطالبه بالتحرك لحماية أبناء الكنيسة. علي جانب آخر أكد مسئول بمجلس المدينة أن المنزل مخالف لترخيص بنائه، حيث إن ارتفاعات أساسات الدور الأول أعلي من منسوب الشارع بـ 130 سم، تحرير محضر بهذه المخالفة وإنذار صاحب المنزل من قبل. من جانبه أصدر محافظ مطروح تعليمات بقيام لجنة معاينة من المجلس لدراسة الموقف، وأكد أنه في حال ثبوت تجاوز من الأجهزة التنفيذية في إزالة المنزل سيتم تعويض أصحابه ومحاسبة المسئولين.

********************

إخلاء سبيل كاهن كنيسة مطروح المتهم بالتحريض علي الشغب بكفالة
جريدة الدستور  تاريخ العدد الجمعة - العدد668 - الإصدار الثانى السنة الثانية -15 من مايو 2009م  مطروح - محمد بخات:
قرر تامر يونس رئيس نيابة مطروح العامة إخلاء سبيل تامر زكريا مكسيموس كاهن كنيسة السيدة العذراء بمرسي مطروح والشهير بالقس «متي» بكفالة قدرها 300 جنيه بعد أن وجهت له النيابة تهمة تحريض حوالي 1300 قبطي في مطروح علي أعمال التجمهر والشغب أثناء إزالة منزل قبطي بمنطقة الريفية بمدينة مرسي مطروح منذ أيام ومقاومة السلطات وذلك في القضية رقم 4488 لسنة 2009 جنح مطروح ، وأنكر كاهن كنيسة السيدة العذراء بمرسي مطروح أمام تامر كشك مدير نيابة مطروح العامة قيامه بتحريض الأقباط علي التجمهر والشغب وقال إن وجوده ساعة تنفيذ عملية الإزالة مثل أي قبطي للتعرف علي أسباب الإزالة بعد أن استغاث أصحاب المنزل بالكنيسة وقررت النيابة ضبط وإحضار كل من مفرح إبراهيم ويصا ومندي إبراهيم ويصا صاحبي المنزل بتهمة التعدي علي ضابط الشرطة إسلام منير ملازم أول بقوات أمن مطروح وعريف «شرطي سري» يدعي علاء بإدارة البحث الجنائي بمديرية أمن مطروح واللذين أكدا في أقوالهما أمام النيابة تعرضهما لجروح أثناء تأمينهما لإزالة المنزل متهمين كلاً من مندي وشقيقه مفرح بمخالفة قانون البناء وعدم الاعتداد بقرارات إيقاف أعمال البناء والبناء بدون ترخيص ، من ناحية أخري، رفضت مأمورية الشهر العقاري بحي الزهور بمدينة مرسي مطروح التعامل مع كاهن الكنيسة علي الأرض والعقار الصادر له قرار إزالة وقالت له لا نتعامل إلا مع ملاك المنزل رغم تأكيد الكاهن بأن أصحابه تنازلوا للكنيسة عن المنزل وسيتم تحويله إلي دار خدمات تضم مستوصفًا ودار مسنين ورعاية لأقباط مطروح وهو نفس الكلام الذي قد أكده راعي الكنيسة شنودة جبر من قبل.

This site was last updated 05/23/09