مشاجرة بين عائلتين فما ذنب الكنيسة يا مسلمين

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

المسلمون يحطمون 4 شبابيك فة كنيسة الملاك بقرية «هريف الشيخ تمى» التابعة لمركز أبوقرقاص فى المنيا

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك -

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
إضطهادات الكنائس 2010
أهالي كفر فرج
بلاغ بوجود قنبلة
هدم الكنائس بألأقصر
تقرير لبناء الكنائس الإنجيلية
أرض مطرانية ألأقصر
كنيسة الملاك بالمنيا
محافظ قنا وبناء كنيسة
كنيسة العذراء بعين شمس
صلاة القنديل
حرق كنيسة قبطية برامالله
هدم سور كنيسة بشبرا
الدولة تستولى على قصر حشمت
مقتل شابين بقنا
سرقة التبرعات
هدم مبنى الخدمات بمطروح
إنفجار سيارتين بكنيسة الزيتون
الكنيسة الإنجيلية بمغاغة
الإسلام يأمرهم بسرقة أرض الكنيسة
إعتداء إسلامى بعزبة جرجس
حرق كنيسة"أبسخيرون القليني"
هجوم المسلمين بقرية الفقاعى
الهجوم على قرية الحواصلية بالمنيا
حريق يمطرانية قنا
أرض قرية زبيده بالمنيا
كنيسة كاراس الفجاع ببا
قرية دعبس بأبو قرقاص
حريق بجمعية قبطية بطنطا
غرامة لكنيسة إنجيلية
محجبة بالكنيسة معها سكينتان
لا يستطيع البناء بأسيوط
يعتدون على من يصلى ببنى سويف
الإستيلاء على أراضى كنيسة الأقصر
حرق كنيسة القديسين بشبين
محضر بالقسم لكاهن‏ ‏الدخيلة
الأمن يحرم المسيحيين
حرق ثلاث كنائس
كنيسة الأنبا أنطونيوس بشوشة
هدم منزل قبطى
سرقة صندوق نذور
هدم صلبان مطرانية طما بسوهاج
إزالة مبنى بالأباجية
مطرانية مغاغة‏ ‏والعدوة1‏
‏‏ جمعية‏ ‏قبطية ‏بقرية‏ ‏القايات‏العدوة
ارض الكنيسة بوادى النطرون
اعتداءات المسلمين بقرية البدرمان
فتحى قنديل وفتنه نجع حمادى
الصلاة بالمنزل بسمالوط
كنيسة الأنبا برسوم بسوهاج
معاناه مطرانية شمال سيناء
حريق بكنيسة مارمرقص بالفيوم
قصر‏ ‏العائلة‏.. ‏مبني‏ ‏الكرمة
عزبة جرجس مركز الفشن

Hit Counter

 

المصرى اليوم  تاريخ العدد الخميس ٢٦ مارس ٢٠٠٩ عدد ١٧٤٧  عن خبر بعنوان [إصابة ١٢ فى معركة بين مسلمين ومسيحيين على «طلمبة مياه» فى المنيا] كتب سعيد نافع ٢٦/ ٣/ ٢٠٠٩
أصيب ١٢ مواطناً، بينهم ٥ مسلمين و٧ مسيحيين، فى مشاجرة وقعت أمس، بين أسرتين إحداهما مسلمة بقرية «هريف الشيخ تمى» التابعة لمركز أبوقرقاص فى المنيا. تحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة التحقيق.
تلقى اللواء جاد جميل، مدير الأمن، بلاغاً من أهالى القرية بالواقعة،
وانتقل العقيد فخرى العربى، مفتش مباحث جنوب المنيا، والرائد نبيل الشيخ، رئيس وحدة المباحث، وقوات الأمن المركزى، وسيارات الدفاع المدنى، وسيارات الإسعاف إلى مكان الحادث.
وكشفت التحريات حدوث مصادمات بين الجانبين بسبب رفض بسطويسى كامل برسوم، مسيحى، إقامة طلمبة مياه أمام منزل عبدالباسط أحمد شرقاوى، مسلم، مما أدى إلى نشوب مشاجرة بالشوم، وتراشق الجانبان بالطوب والحجارة،
أسفرت عن تهشم ٤ شبابيك من كنيسة الملاك ميخائيل، وإصابة بسطويسى كامل برسوم، وحلمى زكى برسوم، ونجاة إسحاق موسى، وعبدالتواب كامل برسوم، ونيثان زكى عبدالله، وزكى برسوم رضا، وكيرلس ماهر نجيب من الجانب المسيحى، وأحمد عبدالباسط أحمد، وزايد أحمد شرقاوى، وشقيقه عبدالباسط، وكوكب عبدالمجيد، وشخص آخر.
تم نقل المصابين إلى مستشفى أبوقرقاص العام لتلقى العلاج.
قال الدكتور مجدى حسان، مدير المستشفى، إنه تم إجراء الإسعافات العاجلة للمصابين، ونفى وجود حالات خطرة، لافتاً إلى أن المصابين خرجوا باستثناء ٣ مازالوا يتلقون العلاج.
وبدأت النيابة العامة، برئاسة أحمد عبدالظاهر، التحقيق مع المصابين من الجانبين، وقررت تكليف البحث الجنائى بالتحرى عن الواقعة وواصلت قوات الأمن فرض إجراءات أمنية مشددة على القرية، تحسباً لتجدد الاشتباكات.

*********************************

جريدة اليوم السابع   عن خبر بعنوان [ عقد جلسة صلح بين الطرفين.. نيابة أبو قرقاص تقرر إخلاء سبيل 12متهما فى الأحداث الطائفية الفتنة الطائفية خطر يهدد مصر الفتنة الطائفية خطر يهدد مصر ] الخميس، 26 مارس 2009
المنيا - حسن عبد الغفار
تمكنت رؤوس عائلات قرية الشيخ تمى بمركز أبو قرقاص، من وقف نزيف الدماء والاحتقان الطائفى الذى اندلعت أحداثه أول أمس، الثلاثاء.
كانت مشاجرة قد نشبت بين عائلتى شرقاوى المسلمة وبرسوم المسيحية تراشق فيها الطرفان بعضهما بالحجارة، مما تسبب فى حدوث فوضى فى القرية وقيام الأمن بمحاصرة القرية والقبض على 12 متهما من الطرفين وإحالتهم إلى النيابة للتحقيق، ومن بينهم 4 مصابين بعقد جلسة صلح بين الطرفين تنازل فيها كل طرف للآخر عن حقه فى مقاضاته وطالبوا الأمن بتخفيف قبضته على القرية.
كما قرر أحمد عبد الظاهر مدير نيابة أبو قرقاص إخلاء سبيل المتهمين الـ12 بعد أن قام بأخذ تعهد على الطرفين بعدم التعدى ورغبتهم فى إجراء الصلح.
يذكر أن قرية الشيخ تمى لم تشهد مشاجرات طائفية من قبل وأن هذه المشاجرة بعيدا عن أى فتن طائفية تخص الديانات السماوية، ولذلك وعقب دخول الأمن القرية وإحساس الأهالى بأن المشاجرة خرجت عن المألوف، قرروا المطالبة بعقد جلسة صلح، وتقدم محامى الطرفين بطلب واحد للنيابة لإخلاء سبيل الـ12 جملة واحدة رغم وجود 4 تقارير طبية لـ4 من الطرفين كانت ستجعل بين الطرفين قضايا ممتدة وستصبح فتيل اشتعال الأزمة من جديد، وتراضى الطرفين، ورفضوا أن تستمر القرية على ظروفها الأمنية السيئة، وطالبوا الأمن بتخفيف التواجد مؤكدين عدم العودة للمشاجرات من جديد.
 

This site was last updated 03/27/09