Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أبو المكارم يروى تاريخ كنائس الإسكندرية : طورماناروى ، بطرس الرسول ، الملاك ميخائيل ، الشهيد جرجيوس ، الشهيد جرجيوس ، ابو مينا ، يوسف  

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
تاريخ مدينة الإسكندرية
كنائس الإسكندرية1
كنائس الإسكندرية2
كنائس الإسكندرية3
كنائس الإسكندرية4
كنائس الإسكندرية5
كنائس الإسكندرية6
كنيسة مارمرقس القمجة
مريوط

Hit Counter

********************************************************************************************

تعليق من الموقع : الجزء التالى منقول من مخطوط تاريخ أبو المكارم - تاريخ الكنائس والأديرة فى القرن "12" بالوجه البحرى - إعداد الأنبا صموئيل أسقف شبين القناطر وتوابعها 1999م  ص 134 - 136  وسيلاحظ القارئ أن المخطوط به كلمات ناقصة وقد وضع الأنبا صموئيل نقاط مكان هذه الكلمات أو الأحرف هكذا ".."

********************************************************************************************

تقسيم كنائس الإسكندرية بين الأقباط والملكية

 (فصل) وذكر أنه عندما حدث خلاف فى الإيمان (تعليق من الموقع إنقسم الأرثوذكس إلى قسمين خلقيدونيين وهم البيزنطيين الذين تبعوا الملك فأطلق عليهم الملكيين والقسم الآخر هم الأقباط والسريان الأنطاكيين وقد اطلق على السريان اليعاقبة) فخص الأقباط كنيسة القمجة وفيها رأس مار مرقس ، وخص الملكيين جسد مار مرقس ودير أسفل الأرض فوضعوا الجسد فيه فسرقوه الفرنج البنادقة وهو الآن فى البندقية ، ومن حرصهم على رفات القديس مار مرقس جوفوا عامود رخام ووضعوا فيه رفاته وطوقوه بأطواق حديد محكمة وفى كل سنة فى يوم عيده يخرجوه منه بحضور البطاركة والأساقفة وطبقات من الكهنة وجماعة الشعب ويغيروا عنه .

***************

دير الاباء         

كنيسة طورماناروى

كنيسة طورماناروى ومعنى طورماناروى هو دير الآباء وكان على ساحل البحر شرقى بحرى الديارات وكان فيه 44 راهباً حتى آخر برمهات سنة 804 ش

وكان بهذه المنطقة 600 دير عامرة بالرهبان والراهبات و 23 ضيعة تسمى أنطاكيا وكان ذلك فى بطريركية البابا بطرس البابا الـ 34 وفى هذا الدير جسد القديس ساويرس بطريرك أنطاكية وغرق فى سنة 832 للأسكندر وكان قد تعمد وهو فى سن الثلاثين من عمره وفى الدير أيضاً جسد باتورس المعترف أسقف غزة وفيه أيضاً جسد القديس بطرة

*************

 كنيسة بطرس الرسول  

 كنيسة بطرس الرسول رأس التلاميذ جدد بنائها البطريرك  ثاؤفيلس الـ 23 ثم استولى عليها الملكيين

************

كنيسة الملاك ميخائيل
كنيسة الملاك ميخائيل جدد بنائها الأنبا يوحنا البطريرك وهو البابا 42 وكاان يطلق عليها كنيسة التوتة Fol. 92A  أعادها + البطريرك يكتب فى جميع ورسائله من أول حرف ( B  A )

***********

دير نقيوس

دير نقيوس ويقع شرقى بحرى المدينة لم يخربوه الفرس وكان يأوى إليه الأنبا بنيامين البطريرك الـ 83 وهو من أهل البحيرة من ضيعة ببرسوط (ببرشوط) ( ) وكان راهباً وشيخاً فى الرهبنة تاونا الراهب

*************

دير بطرا - البسقونيون

دير بطرا - البسقونيون (تعنى دار الأسقفية) عاد إليه الأنبا بنيامين البطريرك الـ 83 عند عودته من الصعيد هارباً من هرقل ، وبدأ ظهور المسلمين (غزو المسلمين العرب لمصر) وفيه جعلت رأس بعد إحراق كنيسته (ربما يقصد أنه وضعت فيه رأس مار مرقس التى سقها العرب بعد أن احرقوا كنيسة مار مرقس بالثغر) ، وقام الأنبا إيساك البطريرك البابا الـ 41 فى خلافة عبد العزيز أبن مروان .

************

أديرة العذارى

 أديرة العذارى أكنيوبيات ، وكان أنسطاسيوس القس الذى صار بطريركاً الـ 36 كان مهتماً بها وجدد بناء عدة كنائس ، وجدد العديد من الكنائس واحدة بعد الأخرى ، وإستعاد من الملكيين (الروم الخلقيدونيين) ما كانوا قد أستولوا عليه من كنائس اليعقوبية ( وهم الأرثوذكس السريان الأنطاكيين)

********************

كنيسة الشهيد جرجيوس

 (فصل) كنيسة الشهيد جرجيوس ومكانها كان قديماً بيت أبينا إنيانوس الإسكافى وكان اسمه حنانيا البطريرك الـ 2 بعد مار مرقس الإنجيلى وهو البيت الذى دخله مرقس الرسول فى أول يوم دخل فيه الإسكندرية عندما أنثقب كف إنيانوس هذا ، وظل فى المكان المعروف بمبيضى الوق وهو بمنيش بساحل البحر على قرنة جبل داخله فيه ، وإنيانوس هذا قدم (كرز) فى عصر لإقلوديوس Fol. 95A  قيصر + وأقام 22 سنة

 (فصل) وقسم مار مرقس مع حنانيا إثنا عشر قساً وأمرهم إذا مات البطريرك أن يختاروا واحداً من الأثنى عشر قسيساً ويضعوا الأحدى عشر قسيساً الباقيين ايديهم على رأسه ويباركوه ويكرزوه بطريركاً ثم يهتاروا رجلاً فاضلاً عالما فيرسموه قساً معهم بدل الذى صار بطريركاً ليصبحوا 12 قساً دوماً ، وظل القسوس إثنا عشر حتى وقت الألكسندروس البطريرك الـ 12 الذى كان من ضمن 318 الأساقفة الذين حضروا مجمع نيقية فإنهم منعوا أن أن يكرزوا القساوسة بطاركة ممن يختبر أن يكون عالماً فاضلاً ، وأطلقوا على البطريرك أسم بابا ومعناه الجدود

**********

 (فصل) دمتريوس البطريرك الـ 11 وهو أصلح الساقفة لأعمال مصر

 (فصل)وقد ظل كرسى مدينة الإسكندرية خال بغير بطريرك فى اثناء حكم الإمبراطور البيزنطى فوقا وإحتل الفرس مصر 7 سنين ، وخلا كرسى الملكيين Fol. 95B من البطاركة   97 سنة + وذلك بعد هروب هرقل من الشام والأسكندرية فى السنة الثالثة من مملكته إبتداء من خلافة عمر بن الخطاب .

**************

فترات خلو الكرسى البطريركي للملكيين

الفترات التى كان كرسى السكندرية خال من بطريرك الملكيين (الخلقيدونيين) هى سبعة وتسعين سنة كالتالى : فى خلافة عمر بن الخطاب عشرة سنين وستة أشهر وخمسة أيام - فى خلافة عثمان بن عفان 11 سنة 11 شهر و19 يوماً - فى خلافة على أبن أبى طالب 4 سنين وتسعة أشهر - خلافة الحسين ولده سنة أشهر وستة أيام - فى خلافة معاوية بن ابى سوفيان 19 سنة و 3 أشهر و 25 يوماً - فى خلافة صخر أبن خرب يزيد ولده 3 سنين وعشرة أشهر - وفى خلافة معاوية ولده 40 يوماً - وفى خلافة مروان أبن الحكم 10 اشهر - فى خلافة عبد الملك ولده 21 سنة و7 اشهر و 17 يوماً  - وفى خلافة سليمان سنتين و 7 أشهر - وفى خلافة عمر بن عبد العزيز سنتيين و 5 أشهر و 23 يوماً - يزيد أبن عبد الملك 4 سنين Fol. 96A  وشهر و26 يوماً ، وهذا كان محباً لجمع المال بخيلاً به إلى السنة الخامسة منها - منذ ست ومائه إلى سنة عشرة ومائة إلى سنة عشرة ومائه السنين تسعة وثمانين السنين تسعين شهراً ومائة وثمانين يوماً تصير الجملة سبعة وتسعين سنة

********************

عودة إلى كنائس الأسكندرية

 كنيسة الشهيد ابو مينا خارج الحصن

 

كنيسة يوسف

كنيسة على اسم يوسف خارجاً عن المدينة 9 أميال كان يأوى إليها البطريرك الأنبا بطرس البابا الـ 34 فى الوقت الذى لم يكن احداً من ألاباء البطاركة والأساقفة يخدم ويقدس فى مدينة الإسكندرية (منفى عن الأسكندرية ممنوع دخول بطاركة القبط مدينة الأسكندرية بأمر الإمبراطور البيزنطى) خوفاً من الخلقيدونيين (الملكيين) وهم التابعين لمجمع خلقيدونية والإمبراطور أستاسيانوس (جوستنيوس 2 Justin II  565 – 578) الإمبراطور المخالف

*********************

(فصل) والعديد من الكنائس ونوواويس كثيرة جدد بنائها الشعب والبطريرك أثناسيوس البابا الـ 28 فى أيام حكم الإمبراطور زينون .

****************

كنيسة لم يذكر أبو المكارم المؤرخ أسمها

كنيسة لم يذكر أبو المكارم المؤرخ أسمها قام بتجديدها بنائها الأراخنة فى الإسكندرية فى بطريركية الأنبا كيرلس البابا الـ 67

*******************

 

This site was last updated 03/25/09