إنقلاب قطار محمل بالسولار

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

إنقلاب القطارات ظاهرة فريدة تتميز بها سكك حديد مصر

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
صيد وتصدير الثعابين
مقابلات الرئيس بالشخصيات الهامة
حوادث الطرق
ظاهرة إنقلاب القطارات بمصر
المتهم البرىء حسب الله
حريق مجلسي الشعب والشورى
السحابة السوداء

Hit Counter

 

 (المصريون): : بتاريخ 26 - 10 - 2008 م  عن خبر بعنوان [ انقلاب قطار محمل بمئات الأطنان من السولار ببني سويف ] كتب أحمد حسن بكر
أنقذت العناية الإلهية، مدينة بنى سويف أمس من كارثة مروعة، بعد انقلاب قطار بضائع محمل بمئات الأطنان من السولار أمام مزلقان مديرية أمن بنى سويف، وهو في طريقه إلى أسوان، ما أدى إلى إصابة سائق القطار ومساعده اللذين نقلا إلى المستشفى للعلاج، وقررت النيابة العامة حبسهما لمدة أربعة أيام على ذمة التحقيق.
وتسبب ذلك في تعطل حركة القطارات بين القاهرة ومحافظات الصعيد لعدة ساعات، حتى تم رفع العربات الأربع التي انقلبت جراء الحادث، وسارعت أجهزة المحافظة والدفاع الأمني إلى معالجة آثار الحادث، بسحب كميات الوقود المنسكبة على الأرض، وتغطية الأرض بالرمال، للحيلولة دون اشتعالها.
ووقع الحادث عندما اصطدم قطار البضائع رقم 9582 برصيف محطة بني سويف، أمام مزلقان المديرية، بينما كان في طريقه إلى "التخزين" للسماح بعبور قطار ركاب، ما أدى إلى انقلاب أربعة من عرباته، نتيجة الارتطام القوي.
وحمَّل عزت عبد الله محافظ بنى سويف، سائق القطار، كامل المسئولية عن الحادث، مؤكدا أن خروج القطار عن مساره، وتحطم الجرار والعربتين الأماميتين منه، جاء نتيجة اصطدامه القوى بالرصيف بسبب خطأ فني من السائق، وهو ما أدى إلى انسكاب السولار بالشوارع القريبة من مزلقان المديرية.
وقال شهود عيان، إن كميات كبيرة من السولار غمرت ميدان محطة القطارات وعددا من شوارع مدينة بني سويف، وإنه تم إخلاء مبنى تابع لمديرية أمن بني سويف ومحكمة بني سويف، وأغلقت متاجر المنطقة، ومنع السكان من السير فيها خشية تسببهم في اشتعال حريق.
وأشار المحافظ إلى أن كمية السولار المنسكبة تقدر بـ 100 طن تقريبا، وقد تم السيطرة على الموقف دون وقوع إصابات، بعد أن توجهت العشرات من السيارات المجهزة لسحب السولار من الشوارع، وفصل التيار الكهربائي في الحال، وتغطية الشوارع بالرمال، وفتح بلاعات الصرف لسحب السولار.
كما قامت قوات الإنقاذ بسحب سيارات القطار التي لم تنقلب في الاتجاه المعاكس ناحية مدينة الواسطى، وصدرت تعليمات بإنهاء اليوم الدراسي في كافة المدارس المجاورة لشريط السكة الحديد بالانصراف، وصدرت تعليمات لكافة المصالح الحكومية بإنهاء يوم العمل فيما عدا المستشفيات ومرفق الإسعاف والمطافئ والإنقاذ وشركات مياه الشرب و الصرف.
وقالت مصادر بالسكك الحديدية إن القطار كان في طريقه لحظة انقلابه إلى محطة بني سويف، بعد إشارة تلقاها للسماح لقطار ركاب يليه بالمرور، لكن يبدو أن السائق نفذ التعليمات متعجلا مما تسبب في وقوع الحادث أمام مزلقان السكك الحديدية في المدينة.

***

أنقذت العناية الإلهية منطقة ميدان المحطة فى بنى سويف من حريق مدمر إثر إنقلاب قطار بضائع محمل بالسولار الأبيض أثناء توجهه من القاهرة إلى أسوان، مما أدى إلى إصابة المواطنين بحالة من الفزع وغمر السولار الشوارع وتعطلت حركة المرور والقطارات، وتم إخلاء المبانى الإدارية الحكومية فى المنطقة تماماً. بينما لم تحدث أى خسائر فى الأرواح، ودمر القطار أكثر من ١٠٠ دراجة بخارية وعادية أثناء تخزينه شمال المحطة. تلقى اللواء عزمى بدوى، مدير أمن بنى سويف، بلاغ من عمال محطة السكة الحديد بانقلاب القطار رقم ٧٥٣٠/٩٥٢٨ القادم من القاهرة والمتجه إلى أسوان محملاً بسولار أبيض وأيضاً انقلاب أربع عربات أخرى بسبب خروج جرار القطار عن القضبان وذلك أمام مزلقان المديرية. وقد أدى الحادث إلى توقف حركة القطارات لأكثر من ثلاث ساعات.
انتقل العميد إبراهيم عانوس، مدير إدارة الدفاع المدنى على رأس قوة تضم ٨ سيارات إطفاء و١٥ سيارة إسعاف، وأيضاً اللواء يسرى عبدالفتاح، مساعد مدير الأمن والعميد طه يونس مأمور بندر بنى سويف حيث تبين انقلاب القطار، أثناء محاولة تخزينه شمال المحطة قيادة السائق سيد عبدالمحسن، والمساعد سيد رمضان،
حيث كان فى طريقه من القاهرة إلى أسوان وسقطت أربع عربات المحملة بالسولار بسبب اصطدام جرار القطار بالرصيف الشرقى للمحطة الرئيسية والسير لمسافة تتجاوز ١٥٠ متراً عقب خروج العربات عن القضبان، مما أدى إلى انسياب السولار فى شوارع المدينة أمام مديرية أمن بنى سويف والمحكمة الابتدائية وميدان المحطة الرئيسى وإصابة المواطنين بحالة من الفزع وقيام أجهزة الأمن باتخاذ الإجراءات العاجلة والوقائية تحسباً لحدوث حريق.
وتبين أن القطار اصطدم برصيف المحطة من الناحية الشمالية الشرقية وانقلاب الجرار والعربات الأربعة وتمت محاصرة المكان ومنع المارة من دخول المنطقة تحسباً لحدوث اشتعال نيران، وتم اتخاذ إجراءات سحب السولار من أسفل العربات والاستعانة بونش لإعادة حركة القطارات.
ونفى الدكتور أحمد يوسف، وكيل وزارة الصحة ببنى سويف، حدوث أى إصابات بشرية أو وفيات باستثناء وصول كل من السائق سيد عبدالمحسن والمساعد سيد رمضان نتيجة إصابتهم بكسور فى الذراعين وبعض الكدمات، مؤكد أن حالتهما الصحية مستقرة.
أكد مصدر مسؤول فى السكة الحديد أنه فى تمام الساعة العاشرة وثلاثين دقيقة وأثناء تخزين القطار بالمحطة الرئيسية ببنى سويف فوجئ الجميع باصطدام الجرار بالرصيف لمسافة تزيد على ١٥٠ متراً مما أدى إلى غلق مزلقان المحطة ومن المحتمل أن يكون الحادث نتيجة وجود عطل بالفرامل، وعدم انتظام السرعة مما تسبب فى تجاوز الدسك ٣٥ أثناء تخزينه ودخوله رصيف المحطة وسوف يحدد عامل البرج أسباب أخرى للحادث.
وقال عاكف عمر شحاتة سائق القطار رقم ١٦٥ القادم من أسيوط والمتجه إلى القاهرة إنه فوجئ بدخان أثناء دخوله محطة السكة الحديد ببنى سويف، مؤكداً أنه تمكن من إيقاف القطار الخاص به وعدم وجود أى إشارات من عمال السنفورات بسكك حديد بنى سويف، وذلك فى محاولة لإنقاذ الركاب من حادث الاصطدام ودخول منطقة الانقلاب، خوفاً من الحريق الذى كان محتملاً حدوثه، مؤكداً أن العناية الإلهية أنقذت المنطقة وباقى القطارات من حريق مدمر.

*****************************

المصرى اليوم  تاريخ العدد الاثنين ٢٧ اكتوبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٩٧ عن خبر بعنوان [ قطار «شربين - الإسكندرية» خرج من القضبان. وآخر يتعطل ويتم سحبه بجرار ] كتب مجدى أبوالعينين
انزلقت عجلات العربة الأخيرة لقطار شربين عن القضبان قبل وصوله لمحطة دسوق وتم فصل العربة من القطار الذى أكمل مسيرته.
كانت نقطة شرطة السكة الحديد بدسوق قد أرسلت إشارة لقسم شرطة دسوق بأن القطار المحدد وصوله لمدينة دسوق الساعة السابعة صباحاً قادماً من شربين متجهاً إلى الإسكندرية انزلقت عجلات العربة الأخيرة خارج القضبان قبل وصوله لمحطة دسوق وتم فصل العربة الأخيرة ليواصل القطار الذى أكمل مسيرته. ومن ناحية أخرى، تعطل القطار رقم ٣٨٦٤ قيادة إبراهيم الدسوقى وخط سيره دسوق - قلينى أمام قرية شباس الشهداء، الذى كان موعده الساعة الحادية عشرة صباحاً لأكثر من ساعة ونصف وتم إرسال جرار من دسوق لسحبه للوصول لمحطة دسوق!
 

 

This site was last updated 10/28/08