Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أخبار متفرقة قادمة من مصر

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
صيد وتصدير الثعابين
مقابلات الرئيس بالشخصيات الهامة
حوادث الطرق
ظاهرة إنقلاب القطارات بمصر
المتهم البرىء حسب الله
حريق مجلسي الشعب والشورى
السحابة السوداء

***************************

تسريب امتحانات الثانوية

العربية نت الإثنين 08 رمضان 1429هـ - 08 سبتمبر 2008م عن خبر بعنوان [ سجن المتهمين بتسريب امتحانات الثانوية بمصر لمدد تصل 15 عاما ] القاهرة - ا ف ب
ادين 14 مواطنا مصريا بتهمة تسريب اسئلة امتحانات شهادة الثانوية العامة في يوليو/تموز الماضي وصدرت بحقهم الاثنين 8-9-2008 احكام بالسجن اقصاها لمدة 15 عاما كما صرح مصدر قضائي ، واوضح المصدر ان محكمة المنيا (جنوب) ادانت هؤلاء بتنظيم عملية تسريب اسئلة الامتحانات ما يشكل انتهاكا لمبدأ تكافؤ الفرص بين الطلبة على مستوى الجمهورية ، وحكم على المتهم الرئيسي عزت خليل منصور رئيس لجنة الامتحانات في احدى مدن محافظة المنيا بالسجن 15 عاما وفصله من عمله.
وحكم على ايمن ربيع الذي اشترى اسئلة الامتحانات من منصور مقابل 300 جنيه (40 يورو) لاعادة بيعها بالسجن عشر سنوات ، وحكم على اربعة اشخاص بينهم ضابط شرطة بالسجن سبع سنوات وغرامة خمسة آلاف جنيه فيما حكم على باقي المتهمين وبينهم اهالي اشتروا اسئلة الامتحانات لابنائهم بالسجن لمدة ثلاث او خمس سنوات.
من جهة اخرى قضت المحكمة ببراءة خمسة اشخاص بينهم صاحب مكتبة اتهم بتصوير اوراق الاسئلة.
وكان المدعي العام عبد المجيد محمود اكد ان عمليات تسريب اسئلة الامتحانات اقتصرت على محافظة المنيا ولن تؤثر على معظم الطلبة الـ800 الف الذين خاضوا امتحانات شهادة الثانوية العامة هذه السنة ، لكن العديد من الاهالي شككوا في هذه التصريحات .

جريدة الجمهورية الثلاثاء 9 من رمضان 1429هـ 9 من سبتمبر 2008 م عن خبر بعنوان [ حكم جنايات المنيا في تسريب أسئلة الثانوية العامة السجن 15 عاماً والعزل لرئيس لجنة امتحانات بني مزار 10 سنوات لموظف الكهرباء و7 لعقيد شرطة وثلاثة متهمين ] باهي الروبي
قضت محكمة جنايات المنيا أمس بالحبس المشدد ل 14 متهماً في قضية تسريب امتحانات الثانوية العامة بمحافظة المنيا بمدد تتراوح من 3 إلي 15 سنة لاتهامهم بارتكاب جنايات الرشوة والاختلاس المرتبط بجريمتي تزوير في محررات رسمية والتربح والاضرار العمدي وإفشاء أسئلة الامتحان.. كما قضت المحكمة ببراءة 5 متهمين بينهم طالبان.
عقدت المحكمة جلستها برئاسة المستشار الدكتور أبو المجد علي عيسي وعضوية المستشارين مصطفي عبدالغفار وعلي حسين وأمانة سر جمال أحمد مؤمن حيث أعلن رئيس المحكمة الحكم علي المتهم الأول عزت خليل منصور رئيس لجنة امتحانات الثانوية العامة بمدرسة أبناء الثورة ببني مزار بالسجن المشدد 15 عاماً وعزله من منصبه ومعاقبة المتهم أيمن ربيع فرج موظف بشركة كهرباء شمال الصعيد بأبو قرقاص بالسجن 10 سنوات والسجن 7 سنوات لأربعة متهمين هم: صلاح خلف عبدالحليم مدير مدرسة المنيا الإعدادية وحسن خليفة أحمد خليفة عقيد شرطة ووفاء شاكر إبراهيم وكيلة مدرسة ثانوي زراعي بالمنيا وعزت حليم رياض موظف بمجلس مدينة أبو قرقاص مع تغريم المتهمين 5 آلاف جنيه ومصادرة مبلغ الرشوة المضبوطة وقدرها 3 آلاف و400 جنيه.
5 و3 سنوات
كما قضت المحكمة بحبس المتهمين أبو بكر صدقي علي السيد وشهرته بكر سكر طالب بكلية الفنون الجميلة وممدوح محمود عبدالعزيز موظف بمجلس محلي مدينة أبو قرقاص لمدة 5سنوات.. وحبس 6 متهمين لمدة 3 سنوات مع الزامهم بالمصاريف الجنائية وهم: إبراهيم أحمد عبدالمجيد طالب بمعهد الخدمة الاجتماعية ومصطفي خالد فصيحي طالب بحقوق بني سويف ومصطفي عبدالغني الشيمي موظف بشركة كهرباء شمال الصعيد ونجل عضو مجلس الشوري وعاطف عزيز عجبان تاجر دواجن بمدينة المنيا وأبو طالب علي أبو طالب "غيابيا" عضو مجلس محلي محافظة المنيا ومحمد أصلان حسنين صاحب أملاك.
البراءة ل 5
برأت المحكمة 5 متهمين هم: أحمد منتصر شحاتة طالب بمعهد حاسب آلي ومحمد يحيي سعد حسن طالب بحقوق بني سويف وحسام محمد أحمد حسين صاحب مكتبة تصوير ببندر المنيا وأشرف عبدالمنعم محمود صاحب مكتبة القدس ومندي ادوارد عياد صاحب محل تصوير بمدينة المنيا.
شهدت جلسة النطق بالحكم حضوراً مكثفاً من أهالي المتهمين حيث ازدحمت القاعة بهم مما اضطر رجال الأمن لاخلائها أكثر من مرة.. كما انتشرت سيارات الشرطة حول مقر المحكمة وتواجد رجال الأمن بشكل واضح.. بينما سادت حالة من الوجوم علي وجوه الحضور وكانما نزلت الأحكام عليهم كالصاعقة في الوقت الذي ارتفع فيه صوت المتهم محمد يحيي الذي قضت المحكمة ببراءته قائلاً الله أكبر.
أحداث القضية
ترجع أحداث القضية إلي 11 و12 يونيو الماضي عند تسرب امتحانات مادتي التفاضل وحساب المثلثات للصف الثاني الثانوي واللغة الإنجليزية للصف الثالث وضبط أوراق الأسئلة تباع بالشوارع ومكاتب التصوير قبل بدء الامتحان بعدة ساعات وبدأت النيابة الكلية بالمنيا بإشراف المستشار عبدالرحمن مرزوق المحامي العام الأول لنيابات المنيا تحقيقاتها في القضية والتي تابعها المستشار عبدالمجيد محمود النائب العام أولاً بأول وحضوره للمنيا للوقوف علي سير التحقيقات ثم إعلانه بإحالة 19 متهماً إلي محكمة الجنايات بعد أن أكدت التحقيقات تسريب الامتحانات في نطاق 4 مدن بمحافظة المنيا هي بندر المنيا وبني مزار وأبو قرقاص ومطاي وأن التسريب كان محدوداً ومقصوراً علي عدد من الطلاب في محافظة المنيا تم التوصل إليهم من خلال التحقيقات.. كما تضمن قرار الاحالة أيضا أن لجنة الامتحانات بمدرسة أبناء الثورة الابتدائية ببني مزار قد شابت أعمالها مخالفات عديدة للتعليمات والقواعد المقررة لضمان حسن سير الامتحانات مما ساعد علي تسريب الامتحانات منها.. كما أسندت النيابة العامة للمتهمين تهم ارتكاب جنايات الرشوة والاختلاس المرتبط بجريمتي تزوير في محرر رسمي واستعماله والتربح وتظفير الغير بربح ومنفعة والاضرار العمدي الجسيم وإفشاء أسئلة الامتحان والاشتراك في هذه الجرائم.

***************************

السياحة الدينية

تسمح الحكومة المصرية لنصف مليون سائح سنوياً بأداء طقوس عبادة الشمس فوق قمة جبل موسى في سانت كاترين بجنوب سيناء ...الطقوس الغريبة تنتمي لمعتقد يحمل اسم (الدينيكتية) وأصحابه يزعمون أن الشمس ملاك من بين الملائكة ذات نفس وعقل وأنها ضياء العالم والمتحكم في الأفلاك ...
أتباع هذا المعتقد يتركزون في أفريقيا وأمريكا اللاتينية ويصلون للشمس 3 مرات يومياً مع الشروق والغروب وفي منتصف النهار ومن عاداتهم أنهم يمتنعون خلال الشتاء عن تناول اللحوم والأسماك في الفترة ما بين غروب الشمس والشروق ....

************************************

الأهرام فى 28/2/2007 م السنة 131 العدد 43913  في يوم الثلاثاء‏2006/8/29‏ حدث هبوط ارضي بشارع منصور في تقاطعه مع شارع مجلس الشعب
وفي يوم الأحد‏2007/2/18‏ حدث هبوط أرضي ايضا بشارع الأزهر أمام المشهد الحسيني‏.‏
وأخيرا حدث هبوط ارضي في منطقة سوق اللبن التابعة لحي أول مدينة المحلة الكبري وذلك في‏2007/2/19‏ وقوع ثلاثة حوادث للهبوط الأرضي خلال مايقرب من‏6‏ أشهر

*******************************************

هل يحتوى البث التلفزيونى المصرى للعراق شفرات لمليشيات السنة ؟

الفقي: أوقفنا بث قناة "الزوراء" بعد تهديدات شيعية بقتل البعثة الدبلوماسية المصرية بالعراق

كتب أحمد حسن بكر (المصريون الجريدة الإلكترونية ): : بتاريخ 8 - 1 - 2007
كشفت مصادر مسئولة بوزارة الإعلام أن وقف بث قناة "الزوراء" العراقية على القمر المصري "نايل سات" اعتبارًا من منتصف ديسمبر الماضي، جاء بقرار سيادي وبعد ضغوط مارسها السفير الأمريكي بالقاهرة.
أكدت المصادر لـ "المصريون" أن السفير فرانسيس ريتشارد دوني تحدث إلى وزير الإعلام أنس الفقي وطالبه بوقف بث تلك القناة، بزعم أنها تمثل السلاح الأخير في يد من وصفهم بـ "المتمردين" السنة في العراق.
غير أن الوزير رفض التجاوب مع طلب السفير في البداية، مؤكدًا له أن بث القناة على "النايل سات" عملية تجارية بحتة لا دخل للسياسة فيها وأن تكاليف تشغيل القمر الصناعي المصري يتطلب تأجير كل القنوات الخالية.
لكن تهديدات من أنصار "جيش المهدي" الشيعي التابع لمقتدى الصدر بمهاجمة أفراد البعثة الدبلوماسية المصرية  في بغداد وقتلهم شكلت ( تعليق من الموقع :  وفد ذبح السفير المصرى فى العراق فعلاً ) قوة ضغط على مصر دفعتها للتراجع عن موقفها بهذا الصدد، اتخذ على إثره قرار سيادي في منتصف ديسمبر الماضي بوقف بث القناة على النايل سات.
وقد اعترف وزير الإعلام بهذه التهديدات في حديثه إلى لورانس بينتاك مدير مركز "أدهم" للصحافة الألكترونية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة والذي نشر هذا الحديث في موقع "جلف نيوز".
وحسب الموقع المذكور، فإن طلب الإدارة الأمريكية من مصر وقف بث القناة جاء بعد أن دعا "الجيش الإسلامي" في العراق التابع للسنة بالقيام بعمليات انتقامية ضد الجيش الأمريكي في العراق بعد أن أيدت محكمة التمييز العراقية الحكم بإعدام الرئيس السابق صدام حسين واثنين من معاونيه فيما يعرف بقضية الدجيل.
وعلمت "المصريون" أن السعودية تدخلت لدى الحكومة المصرية لإعادة بث قناة "الزوراء" على النايل سات، في الوقت الذي اقترح فيه وزير الإعلام تكوين فريق من المراقبين يراقب أداء القناة ومدى التزامها بأخلاقيات وأسس عمل أجهزة الإعلام العربية وفي حالة المخالفة سيتم وقفها نهائيًا.
يذكر أن ميشعان الجبوري مالك قناة "الزوراء" كان قد أعلن الثلاثاء الماضي في برنامج "الاتجاه المعاكس" على قناة "الجزيرة" أن وقف بث قناته جاء بتحريض أمريكي. ووصف قناته بأنه كانت لسان حال السنة في العراق .

**************************

فى 8/10/2007م أحتجبت ‏أكثر‏ ‏من‏ 18 ‏صحيفة‏ ‏حزبية‏ ‏وخاصة‏ ‏عن‏ ‏الصدور‏ ‏احتجاجا‏ ‏علي‏ ‏حبس‏ ‏الصحفيين‏ ‏في‏ ‏قضايا‏ ‏النشر‏ ‏التي‏ ‏أثيرت‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏الماضية‏, ‏حيث‏ ‏قرر‏ ‏رؤساء‏ ‏تحرير‏ ‏هذه‏ ‏الصحف‏ ‏بدءا‏ ‏من‏ ‏اليوم‏ ‏الاحتجاب‏ ‏تبعا‏ ‏ليوم‏ ‏صدور‏ ‏كل‏ ‏جريدة‏, ‏فيما‏ ‏قررت‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏جريدتي‏ ‏الأهالي‏ ‏والأسبوع‏ ‏الصدور‏ ‏وعدم‏ ‏الالتزام‏ ‏بقرار‏ ‏الاحتجاب‏ ‏نظرا‏ ‏لأن‏ ‏رئيس‏ ‏تحرير‏ ‏الصحيفتين‏ ‏عضوان‏ ‏بلجنة‏ ‏تفعيل‏ ‏ميثاق‏ ‏الشرف‏ ‏الصحفي‏ ‏ويفضلان‏ ‏الحوار‏ ‏علي‏ ‏خطوة‏ ‏الاحتجاب‏.‏
ومن‏ ‏بين‏ ‏الصحف‏ ‏التي‏ ‏قررت‏ ‏الاحتجاب‏ ‏الوفد‏, ‏العربي‏, ‏الدستور‏, ‏صوت‏ ‏الأمة‏, ‏الفجر‏, ‏الجماهير‏, ‏الموجز‏ ‏والمصري‏ ‏اليوم‏, ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏مواقع‏ ‏إلكترونية‏ ‏صحفية‏ ‏أخري‏.‏
يأتي‏ ‏هذا‏ ‏في‏ ‏ظل‏ ‏إعلان‏ ‏عدة‏ ‏منظمات‏ ‏دولية‏ ‏تضامنها‏ ‏مع‏ ‏مطالب‏ ‏الصحفيين‏ ‏المصريين‏ ‏لإلغاء‏ ‏كل‏ ‏المواد‏ ‏السالبة‏ ‏للحريات‏ ‏والتي‏ ‏أدت‏ ‏إلي‏ ‏حبس‏ 5 ‏رؤساء‏ ‏تحرير‏ ‏صحف‏ ‏معارضة‏ ‏وخاصة‏ ‏يقود‏ ‏هذه‏ ‏المنظمات‏ ‏الاتحاد‏ ‏الدولي‏ ‏للصحفيين‏, ‏ومراسلون‏ ‏بلا‏ ‏حدود‏.‏
من‏ ‏جانبه‏ ‏رفض‏ ‏أحمد‏ ‏عبدالهادي‏ ‏رئيس‏ ‏تحرير‏ ‏جريدة‏ ‏شباب‏ ‏مصر‏ - ‏حزب‏ ‏شباب‏ ‏مصر‏ - ‏الامتثال‏ ‏لقرار‏ ‏الاحتجاب‏, ‏مشيرا‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏جريدته‏ ‏حزبية‏ ‏ولكنها‏ ‏ليست‏ ‏معنية‏ ‏بالقرارات‏ ‏التي‏ ‏تتخذ‏ ‏في‏ ‏غفلة‏ ‏من‏ ‏الزمن‏, ‏وبعيدا‏ ‏عن‏ ‏رقابة‏ ‏وعين‏ ‏الجمعية‏ ‏العمومية‏ ‏لنقابة‏ ‏الصحفيين‏!

*****************************

نائب بمجلس الشعب يقول لزميله يا حرامى

المصريون : بتاريخ 10 - 12 - 2007 م كتب صلاح الدين أحمد
اندلعت مشادة حادة داخل مجلس الشعب أمس كان بطلاها اثنين من أعضاء عن الحزب "الوطني" دخلا في فاصل من السباب العلني على مسمع من النواب ورئيس المجلس الدكتور أحمد فتحي سرور.
بدأت المشادة بعد أن وصف النائب عن الحزب "الوطني" عبد الرحيم الغول رئيس لجنة الزراعة، زميله النائب فتحي قنديل بـ "المستنسخ"، فما كان من الثاني إلا أن وجه عبارات للأول منها: إيه الاستعباط ده.. أنت راجل حرامي.. أنت راجل متخلف"

*************************

زيادة محافظتين فى مصر ليصبح العدد 28 محافظة

جريدة الأخبار 20/4/2008م السنة 56 العدد 17473 عن خبر بعنوان [ كلمة اليوم - خريطة جديدة لمصر ]
بالقرار الجمهوري بانشاء محافظتين جديدتين في مصر وهما محافظة حلوان ومحافظة 6 اكتوبر.. وبها تغيرت خريطة مصر الي خريطة جديدة واصبحت هناك 28 محافظة كما اصدر الرئيس مبارك حركة المحافظين الجديدة وشملت تعيين 12 محافظا جديدا ونقل 3 وبقاء 12 في مواقعهم.. وسيؤدون اليوم اليمين الدستورية امام الرئيس مبارك. ويجتمع الرئيس بهم بعد اداء اليمين الدستورية لتحديد ملامح المرحلة المقبلة التي تستهدف توفير السلع الغذائية وضبط الاسواق والعمل علي رفع المعاناة عن كاهل المواطنين وبالاخص محدودي الدخل والفقراء.
ومن أولي مهام المحافظين الجدد الحد من البطالة وتوفير فرص عمل للشباب وجذب الاستثمارات والتصدي للمتلاعبين باقوات الشعب ومواجهة الاعتداءات علي الاراضي الزراعية والاهتمام بمشاكل المواطنين في مجالات الاسكان والنزول الي مواقع العمل والالتحام بالمواطنين وتنفيذ خطط التنمية للارتقاء بمحافظاتهم وتطوير المرافق العامة واستكمال المشروعات التي بدأ العمل فيها.
ومع حركة المحافظين يبدأ تطبيق اللا مركزية ولم يعد مقبولا انتظار القرار من القاهرة في كل كبيرة وصغيرة وترك المحافظات لتأخذ قراراتها بنفسها علي مشكلاتها حسب ظروفها ومواردها والحاجات الحقيقية لسكانها.. وعلي المجالس المحلية مساندة المحافظين في حل مشاكل المواطنين .

*************************

 

 

This site was last updated 04/26/11