Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

تاريخ دير المحرق

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

 

Home
Up
المحرق بعد الغزو الإسلامى
رؤساء وأساقفة دير المحرق

 

 

أساس الدير المحرق هو وجود المغارة الأثرية التى صارت مكان مقدس وتوافد عليها الشعب الذين يعيشون حولها ومنهم عندما ذاع صيتها بالمعجزات التى تجرى منها ومال كثيرون أن يسكنوا بجوارها حتى قيل أن بلغ عددهم نحو خمسة ألاف نسمة .

وبمضى الزمن وظهور الرهبنة القبطية قصد إلى هذا المكان الطاهر العباد والنساك والزهاد ، وبنوا بالقرب منه صوامعهم ، وأخذ عددهم يتزايد يوماً بعد يوم ، ثم ظهر الأنبا باخوميوس فيما بين (292 - 362م) أب الشركة ، ووفد معه بعض الرهبان فأحبوا المكان وعاشوا فيه وكان النبا باخوميوس يجمعهم للصلاة خمس مرات فى اليوم ، وكانت هذه نقطة تحول فى تاريخ الكنيسة الأثرية فقد بدأ الدير فى التكوين وأصبح هذا الدير ديراً من الأديرة الباخومية (1) وأصبح هذا الدير والذى لم يضم رهبانه سوراً حسب تكوين الأديرة فى البداية يمثل الحد الشمالى لسلسلة الأديرة التى شيدها الأنبا باخوم فى صعيد مصر ، وكان الراهب أنطونيوس (2) هو أول رئيس لدير المحرق أقيم فى عهد الأنبا باخوم وإذا كانت كنيسة العذراء الأثرية (المغارة) ترجع للقرن ألول الميلادى فإنشاء الدير المحرق يرجع إلى سنة 342م .

تاريخ الدير ومصر تحت الإحتلال الرومانى والبيزنطى

تميز الدير المحرق بكثرة عدد  الرهبان وبسلطته الدينية وتأثيرة على المنطقة المحيطة حوله ، فلم يعتدى على الدير ورهبانة ذئاب الإضطهاد ألذى أثاره ديوكليتيانوس .

كانت مصر ولاية من ولايات الإمبراطورية الرومانية وبعد إنقسامها لأمبراطوريتين أصبحت تابعة للإمبراطورية الشرقية التى عرفت بالإمبراطورية البيزنطية أو الإمبراطورية الرومية ولكن فى القرن الخامس الميلادى ضعفت الإمبراطورية البيزنطية نتيجة للحروب مع الفرس من الشرق ومع قبائل الغال من الشمال وقويت شوكة قبائل البربر فى شمال أفريقيا وتوالت هجماتهم على أديرة وادى النطرون وكانت الحامية (الجيش البيزنطى) ضعيفاة والولاه الذين كانوا يرسلونهم كانوا ضعفاء ايضاً فى مصر ، وكان البربر يطمعون فى الحصول على الذهب الذى يظنون أن الرهبان يمتلكونه

وهاجم البربر الأديرة  فذبحوا كثير من الرهبان ، فى الهجوم الأول فى  سنة 407م ، وفى الهجوم الثانى سنة 434 م  وفى الهجوم الثالث سنة 444 وهى التى ذكر فيها أن عدد الرهبان الذين قتلوا كانوا 49 شهيداً ، وفر عدد كبير من الرهبان إلى الصعيد ، ولجأ بعض منهم إلى دير المحرق ، فإزداد عدد رهبانه وأصبحوا 330 راهباً فى سنة 450 م ، فأقاموا حول صوامعهم أول سور للدير ، وكان وقتها يضم الدير مساحة فدانان وستة قراريط .

*** وفى عصر حكم الأمبراطور زينون البار (474 - 491م) أصدر أمراً سنة 481م ببناء الحصون والأبراج فى الأديرة التى كان من بينها حصن دير المحرق ليختبئ بها الرهبان حماية لأرواحهم أثناء هجمات قبائل البربر القادمة من الصحراء  بناء على طلب إبنته إيلارية التى ترهبنت فى مصر .

*** ولما صار يوتينيان إمبراطوراً سنة 527 م عين بطريركاً من الروم كان يطلق عليه الأقباط المصريين البطريرك الملكى أو البطريرك الدخيل فلم يقبله المصريين فأراد أن يجذبهم إلى عقيدته الخلقيدونية فى الطبيعتين ويقبلوا طومس لاون فساهم فى تقوية سور دير المحرق وضم إليه مساحة جديدة من الأرض فصارت ثلاثة فدادين وقيراطين .

الغزو الفارسى لمصر

*** وفى عام 600 غزا الفرس مصر ودمر ملكهم عدداً كبيراً من ألديرة بلغ فى الأسكندرية ووجه بحرى ما يزيد على 620 ديراً (3) ، ولكن لم يتوغل الفرس فى صعيد مصر فى الغالب فلم يلحق بدير المحرق أذى فى مدة الـ 10 سنين قضاها الفرس فى إحتلال مصر .

 *****************************

المــــــــــــــــــراجع

(1) تحفة السائلين ص 103 وراجع ايضاً دليل المتحف القبطى الجزء 2 ص 124 - وايضاً من تاريخ القبط والرهبنة - رسالة مار مينا الثالثة ص 53

MELLINEAU (E) La G'eographe etc, p.264

JULLIEN, L' E

MEIN ARDUS (O), In the Seps, 247.

MEIN ARDUS (O), The Itinerary, p, 36.

O MEIN ARDUS, Christian Egypt p. 272, 273. 

(2) ميمر انبا قرياقوس اسقف البهنسا - كتاب الميامر وعجائب العذراء ص 111 - 112

(3) راجع كتاب الكافى فى تاريخ مصر القديم والحديث لميخائيل شاروبيم - القاهرة ص 371 0 373 ولكنه ذكر أن ملك الفرس أسمه فوقاس ولكن هذا الأسم يونانى وليس فارسى وكان فوقاس إمبراطوراً بيزنطياً ثار عليه هرقل ويمكنك معرفة أسم ملك الفرس من صفحة الغزو الفارسى لمصر قبل الغزو العربى الإسلامى ، وراجع أيضاً الخطط للعلامة المقريزى الجزء الثانى ص 491 

(4) الخريدة النفيسة فى تاريخ الكنيسة للأسقف إيسيذورس القاهرة 1964 - الجزء الثانى ص 88 - 105

(5) History of Patriachs of the Coptic Church Of alexandria Arabic Text Eduted, Translated and annotated by EVETTS Paris 1904, p. 438- 440 (552 - 554) 

(6) المتنيح الأنبا غريغوريوس أسقف الدراسات العليا فى كتابه عن كتاب الدير المحرق - تاريخه و ووصفه , وكل مشتملاته - الأنبا غريغوريوس الأسقف العام للدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمى طبع سنة 1992م

(7) دير السيدة العذراء " المحرق " إعداد الراهب القمص دانيال المحرقى - دار الطباعة القومية بالفجالة 2001

  

This site was last updated 11/26/14