Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم عزت اندراوس

انتحار عبدالحكيم عامر

 هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
إنتحار عبد الحكيم عامر
رأى أبن عبد الحكيم
برلنتى عبد الحميد
تقرير خبير السموم
إعادة قضية إنتحار عامر
تحليل المشير عامر للهزيمة
عامر حقن بمادة سامة
Untitled 2145

 

المصرى اليوم  تاريخ العدد ١٤ سبتمبر ٢٠٠٨ عدد ١٥٥٤ عن مقالة بعنوان [ انتحار عبدالحكيم عامر ] كتب ماهر حسن ١٤/٩/٢٠٠٨
في قرية «أسطال»، مركز سمالوط بمحافظة المنيا، ولد عبدالحكيم عامر في الحادي عشر من ديسمبر عام ١٩١٩، وتخرج في الكلية الحربية عام ١٩٣٩، وشارك في حرب ١٩٤٨ في نفس الوحدة العسكرية التي كان ينتمي إليها جمال عبدالناصر.
لعب عبدالحكيم عامر دوراً رئيسياً في ثورة يوليو عام ١٩٥٢، وفي العام التالي علي الثورة أصبح رئيساً للأركان وقاد القوات المصرية والمقاومة في العدوان الثلاثي علي مصر عام ١٩٥٦، وبعد الوحدة مع مصر أصبح القائد الأعلي للقوات المشتركة، وقد رأي السوريون أنه وأنور السادات كانا وراء فشل هذه الوحدة.
في عام ١٩٦٤ أصبح عامر نائباً أول لرئيس الجمهورية، غير أن ما عطل رحلة صعوده هذه بل دمرها، ووضع نهاية لمستقبله وحياته هو نكسة ١٩٦٧، حيث أعفي من جميع مناصبه وأحيل للتقاعد ووضع قيد الإقامة الجبرية في منزله، وتراوحت التفسيرات حول موته «زي النهارده» من عام ١٩٦٧، غير أن الشائع من القول أنه انتحر، فيما ذهبت تفسيرات أخري إلي أنه مات مسموماً.
تزوج عبدالحكيم عامر أكثر من مرة، غير أن زواجه من الفنانة برلنتي عبدالحميد كان الأشهر، وقد أثمر ولداً في أبريل ١٩٦٧، وهو عمرو عبدالحكيم عامر. ولبرلنتي عبدالحميد كتاب بعنوان «المشير وأنا» صدر عام ١٩٩٣، ولعبدالحكيم عامر ثلاثة أبناء وأربع بنات آخرون من زوجته السابقة، وهي السيدة زينب عبدالوهاب.
وكان أول لقاء جمعه بعبدالناصر في السودان عام ١٩٤١ وكان قد رقي إلي رتبة فريق عام ١٩٥٨، وبعد الوحدة وفي عام ١٩٥٨ رقي إلي رتبة مشير.

*********************************

المــــــــــــــــــــراجع

كتاب : سـنوات وأيام مع جمال عبدالناصر - شهادة سامى شرف

http://samy-sharaf.bravehost.com/AMER/AMER-SUCD-OVW-1.html

This site was last updated 06/07/11