Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

أيقونة سيدة كازان العجائبية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
أيقونة العزباوية
أيقونة بورسعيد
ايقونة العذراء حالة الحديد
رحلة عبر التاريخ
أيقونة سيدة كازان العجائبية
أيقونة العذراء ببولندا
أيقونة عجيبة بجبل آثوس باليونان
صورة للعذراء بالعجمى
Untitled 1206
Untitled 1207
Untitled 1208
أيقونة العذراء - كليفلاند أوهايو
Untitled 1210

******************************************************

 

أيقونة سيدة كازان العجائبية تعود لمسقط رأسها

الايقونة العجائبية تنقل إلى كنيسة في مدينة كازان عاصمة جمهورية تتارستان الاسلامية.
كازان مدينة من مدن روسيا -  قام البابا يوحنا بولس الثاني فى عام 2004 م بإعاده ايقونة سيدة كازان الشهيرةالى الكنيسة الارثوذكسية الروسية  الى مقرها الاصلي في مدينة كازان على ضفاف نهر الفولغا في احتفال ديني ترأسه بطريرك موسكو الكسي الثاني .
وقال البطريرك الأرثوذكسى خلال الاحتفال الذي اقيم في كنيسة بشارة السيدة في كازان "بنعمة الرب ، لقد احتلت هذه الايقونة مكانة استثنائية ليس في تاريخ كازان فحسب، بل في تاريخ روسيا كلها".
وقد أودعت ايقونة العذراء العجائبية موقتا في كنيسة احتشد فيها اكثر من الف شخص فيما بثت شاشات عملاقة مراسم الاحتفال للمؤمنين الكثر الذين تجمعوا خارج الكنيسة.
وقال رئيس مجلس المفتين في روسيا رافيل كينودين الذي كان مدعوا الى الاحتفال "باسم المسلمين، اهنئ الاخوة الارثوذكس بهذا العيد" منوها بـ"التعددية الدينية" في روسيا , وكازان هي عاصمة جمهورية تتارستان التي تقطنها غالبية مسلمة.
ويصر البطريرك الارثوذكسي على نقل الايقونة الى الدير الذي كانت فيه اصلا بعد اعادة تعميره اذ لا يزال يستعمل حتى الآن كمصنع للتبغ وذلك منذ الإنقلاب الشيوعى فى روسيا .
وقد عرضت هذه اليقونة العجائبية منذ 2004 م في جناح الكسي الثاني الخاص في موسكو بعدما امضت اعواما كثيرة في جناح بابا الفاتيكان , ثم أعيدت الايقونة الى الكنيسة الروسية في اب/اغسطس 2004 م خلال مراسم ضخمة في الكرملين لم يدع يوحنا بولس الثاني اليها رغم انه صاحب المبادرة، وكان الكسي الثاني قال حينها ان الايقونة التي اعادها الفاتيكان ليست الاصلية التي اختفت في مطلع القرن العشرين وانما نسخة من نهاية القرن الثامن عشر بعد أن فحصها خبراء من وزارة الثقافة الروسية ومن الكنيستين الارثوذكسية والكاثوليكية
http://www.middle-east-online.com/?id=32285 راجع هذا الموقع لمزيد من المعلومات  

*****************

ايقونة "ضامنة او كافلة الخطاة" ايقونة روسية اشتهرت بعمل المعجزات فى منتصف القرن 19 , استمدت اسمها من نقش موجود على الايقونة مكتوب فية "انا ضامنة الخطاة لابنى الذى وثق فىّ لاسمعهم والذين سوف يسعدونى بسماعهم سينالوا الفرح الابدى من خلالى"
ويظهر فى الايقونة السيد المسيح ممسكا يد السيدة العذراء كدليل على التعهد بسماع طلباتها و شفاعتها من اجل الخطاة .
تمجدت الايقونة بالمعجزات لاول مرة فى دير القديس ن
يقولاوس للرجال عام 1848م . الايقونة كانت خارج اسوار الدير فى كنيسة صغيرة و كانت بين ايقونتين اخريتين اثريتين . ولانها كانت قد بهتت و اعتلاها التراب سمح الرب بكشف سر هذة الايقونة لكتير من الناس فى الاحلام ان لها القدرة على صنع المعجزات . ثم احضروها رسميا داخل الكنيسة وبدأ المؤمنين فى التوافد اليها من اجل الصلاة من اجل امراضهم و احزانهم .و كان اول من يحصل على الشفاء من الايقونة طفل مشلول صلت والدتة بحرارة امام الايقونة عام 1844 . وظهرت منها قوات و ايات كتيرة اثناء انتشار وباء الكوليرا حيث تساقط كثير من الناس وكادوا يهلكون الا ان بعد تضرعهم امام الايقونة استردوا صحتهم و صاروا اصحاء بشفاعة السيدة العذراء والدة الالة.
يارب بشفاعات والدة الالة القديسة مريم اقبل طلباتنا و اغفر خطايانا امين .

This site was last updated 09/08/12