Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

ايقونات العذراء.. رحلة عبر التاريخ

إإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
أيقونة العزباوية
أيقونة بورسعيد
ايقونة العذراء حالة الحديد
رحلة عبر التاريخ
أيقونة سيدة كازان العجائبية
أيقونة العذراء ببولندا
أيقونة عجيبة بجبل آثوس باليونان
Untitled 1205
Untitled 1206
Untitled 1207
Untitled 1208
أيقونة العذراء - كليفلاند أوهايو
Untitled 1210

Hit Counter

 

أيقونات العذراء.. رحلة عبر التاريخ

جريدة الحمهورية الاحد 10 من المحرم 1431هـ - 27 من ديسمبر 2009م يقدمها : سامح محروس  أجراس الأحد

 تحظي ايقونات القديسين بنصيب وافر من اهتمام الكنائس. حيث تحرص علي وضع هذه الايقونات في أماكن بارزة بها مع الاهتمام بطبيعة الحال بايقونة القديس الذي يطلق اسمه علي الكنيسة. اهتمام الكنائس بالايقونات ليس وليد اليوم أو الأمس.. بل يعود إلي مرحلة مبكرة جدا من السنوات الأولي لظهور المسيحية.

ويذكر المؤرخ الشهير الانبا ساويرس بن المقفع اسقف الأشمونيين ان القديس لوقا الانجيلي رسم ثلاث صور مختلفة للسيدة العذراء.. وقد تواتر علي الألسن ان هذه الصورة مأخوذة من احدي الصور الثلاث الأصلية للقديس لوقا الطبيب وقيل انها ترجع إلي 650 عام تقريبا. وهناك رأي آخر يقول إن الايقونة ترجع إلي القرن 19 الميلادي لان راسمها هو الرسام المعروف انسطاسي الرومي القديس.. وهذا الرسام جاء من أورشليم "القدس" وهو من طائفة الأروام وعاش في مصر ورسم صورا كثيرة في كنائس قبطية عديدة.

 وذكر في بعض الايقونات باسم اسطاسي أو اسطاسيوس. * وجيه شفيق الناشر المعروف يقول: إن فن الايقونات القبطية يعد من ابرز وأهم الفنون التي احتفظ بها الاقباط علي مدي قرون.. حيث يتميز هذا الفن بالبساطة والرمزية فضلا عما يقدمه بشكل غير مباشر من وعظ وارشاد.. وقد ظل هذا الفن مزدهرا بسبب حرص فناني الاقباط علي نشر هذا الفن في اوساط الأجيال الجديدة.

 ولا شك ان ما يذخر به المتحف القبطي والكنائس والأديرة من رسومات يعد خير شاهد علي انعكاس الفن المصري القديم علي الفن القبطي. ذلك ان الفنان المصري احتفظ في التصوير والرسم التشكيلي والنحت بالخصائص التي تميز بها المصري القديم وسار عليها معبرا عنها لانها موجودة في دمه. اشار وجيه شفيق إلي أن السيدة العذراء مريم حظيت باهتمام خاص من فن الايقونات.. حيث تتعدد وتتنوع صورها الموجودة في الكنائس والأديرة الأثرية والتي تعبر عن مراحل فنية ومدارس خاصة انتشرت في كل زمن من الأزمنة.. ويمكن القول إن هذه الايقونات تعد بحق شاهد حقيقي علي حركة الزمن وتطورها.. فانعكس ذلك بشكل واضح علي جدران الأديرة والكنائس الأثرية.

 وأكد وجيه شفيق ان الفنان المصري ابدع في مسيرة فن الايقونات وخاصة المتعلقة بالسيدة العذراء مريم متأثرا بالمدرسة الايطالية.. ومن ابرز الايقونات التي ظهرت في هذا الاطار ايقونة العذراء الملكة المستوحاة من الفن الايطالي بريشة الفنان عماد جورج. وفي هذا الصدد لا يمكن أن ننسي ايقونة السيدة العذراء الملكة والتي تعود إلي القرن التاسع عشر الميلادي والموجودة حاليا بدير السيدة العذراء "المحرق".. والايقونة التي تسجل معجزة إخراج متياس التلميذ من السجن عندما ذهبت له العذراء مريم وفكت قيوده الحديدية. أشار وجيه شفيق إلي أن الفنان المصري حرص علي تخليد معجزات ظهور وتجليات العذراء مريم فيما قدمه من رسومات ل "عذراء الظهور" ولا شك ان كل ما سبق يؤكد ثراء التجربة وعمقها عبر مراحل التاريخ المختلفة.

 

 

 

This site was last updated 12/27/09