محمود عزت مرشد مؤقت

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

محمود عزت المرشد العام المؤقت

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
حسن البنا
المرشد الثالث عمر التلمسانى
المرشد الثانى حسن الهضيبى
المرشد الرابع محمد حامد أبو النصر
المرشد الخامس مصطفى مشهور
المرشد السادس محمد المأمون الهضيبي
المرشد السابع محمد هلال
المرشد الثامن محمد مهدى عاكف
المرشد التاسع محمد بديع
محمود عزت مرشد مؤقت

"حارس الأصول العشرين" جمعة أمين المرشد الحقيقى لـ"الإخوان".. ولد ببنى سويف وانضم للجماعة 1951 وعضو أساسى فى لجنة التربية.. هرب للسعودية لاتهامه باغتيال "السادات".. اختاروه لكونه الأكبر سناً
اليوم السابع الأحد، 25 أغسطس 2013 - كتبت هند عادل
"حارس الأصول العشرين" لقب أطلقه أعضاء جماعة الإخوان المسلمين على "جمعة أمين عبد العزيز"، الذى يعد أهم حراس أصول وأركان البيعة فى (رسالة التعليم) المرجع الأساسى للإخوان، ويعد "أمين" عضواً أساسياً فى لجنة التربية داخل الجماعة، وهى من أهم لجان تربية وإعداد معتقدات الإخوان.
ولد "أمين" عام 1934م بمحافظة بنى سويف، وحصل على بكالوريوس (الخدمة الاجتماعية) بتقدير "جيد جدًا" مع مرتبة الشرف عام 1961م، وانضم للإخوان المسلمين عام 1951، وبعد أن بدأت الجماعة فى استعادة نشاطها غير المعلن اشترك فيه "جمعة" إلى أن قُبض على تنظيم 1965 الذى اُعدم فيه "سيد قطب"، واستمر فى السجن حتى بداية 1971، وأُفرج عنه حين بدأ السادات فى الإفراج عن الإخوان بعد موت جمال عبد الناصر، وخرج من السجن وعمل باحثًا بمحافظة الإسكندرية، ثم رئيسًا لقسم البحوث الاجتماعية بها ثم مديرًا.
سافر "جمعة أمين" للحج 1981، وظل مقيما بالسعودية حتى عام 1985 هاربا بها من قرار القبض عليه فى قضية اغتيال السادات، وخلال هذه السنوات عمل مديراً لمكتب الندوة العالمية للشباب الإسلامى بجدة.
بعد العودة إلى مصر شارك فى إنشاء مدارس "المدينة المنورة" بالإسكندرية، إلى جانب دار نشر ضخمة لنشر مؤلفات جماعة الإخوان المسلمين، وكانت من أهم مقولات "أمين" حول التعليم والتربية، "عليكم بالمدارس، فقد كانت هدفاً لتخريب عقولنا، وغزونا حتى العقيدة فى هذه المرحلة قد جمدوها".
أكد الدكتور "أحمد بان"، الباحث فى الشئون الإسلامية، وجود سلسلة من الكتب التى تؤرخ التاريخ الفعلى لجماعة الإخوان المسلمين، وتم وضع اسم "جمعة أمين عبد العزيز" عليها.
ومن بينها "شرح الأصول العشرين للفهم"، و"تاريخ جماعة الإخوان المسلمين"، والذى يعد الكتاب الوحيد الموثق من قبل الجماعة لتاريخ الإخوان.
ويعتبر "أمين" هو المرشد الحقيقى للجماعة الآن عقب القبض على الدكتور "محمد بديع" ونائبيه "خيرت الشاطر ورشاد البيومى" وهروب "محمود عزت" إلى غزة.
وأوضح الدكتور "احمد بان" أن هناك خطة لإرباك الشارع حول حقيقة المرشد الفعلى للجماعة، حيث يعتمدون الآن على إظهار مرشد وإخفاء المرشد الحقيقى، كما حدث فى غزة عقب اغتيال الشيخ أحمد ياسين.
وأكد "بان" أن "جمعة أمين" عضو أساسى فى لجنة التربية داخل الجماعة وهى أهم لجان وضع معتقدات الإخوان، واختارته المجموعة القطبية الآن لشغل منصب المرشد العام للجماعة، لكونه الأكبر سناً فى أعقاب القبض على بديع والشاطر والبيومى وهروب عزت.
وكشف "بان"، أن هناك صراعا مكتوما الآن داخل جماعة الإخوان بين المجموعات الإصلاحية والتنظيمية، ولم يتم حسم الأمر حتى الآن، مؤكدًا أن وجود تقرير ومعلومات تؤكد أن المرشد الفعلى للجماعة هو "جمعة أمين عبد العزيز" وليس "محمود عزت".
************************


من هو محمود عزت المرشد العام المؤقت للإخوان المسلمين؟
بعد اعتقال المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، محمد بديع، في وقت مبكر من صباح الثلاثاء 20/8/2013م في شقة سكنية في منطقة رابعة العدوية شرقي القاهرة، تولى محمود عزت تسيير أعمال الجماعة وفقا لتقاليدها المعمول بها.
وأوضح المنسق الإعلامي لجماعة الإخوان المسلمين، علاء عياد، أنه لم يصدر قرار رسمي باختيار محمود عزت نائب المرشد ليحل محل مرشد الجماعة المعتقل بديع.
وأضاف قائلا إن تقاليد وقواعد الجماعة تقضي أن يتولى نائب المرشد مهامه في رئاسة مكتب الإرشاد وتسيير أعمال الجماعة حال غيابه.
من هو محمود عزت؟
الدكتور محمود عزت من مواليد القاهرة عام 1944 ، وحصل على الثانوية العامة عام 1960، ثم تخرج من كلية الطب عام 1975 ، وحصل على ماجستير كلية الطب عام 1980، ونال درجة الدكتوراه عام 1985 من جامعة الزقازيق .

وهو متزوج وله خمسة من الأبناء.
حصل عزت على دبلوم معهد الدراسات الإسلامية عام 1998.
انضم عزت للجماعة في سن تسع سنوات وصار عضوا فيها عام 1962 عندما كان يدرس في كلية الطب. اعتقل وحكم عليه بالسجن لمدة 10 سنوات عام 1965 وخرج من السجن عام 1974 وأتم دراسة الطب عام 1976.
وقد اختير المرشد العام الجديد لجماعة الإخوان المسلمين الحالي عضوا في مكتب الإرشاد عندما عاد لمصر في عام 1981.
واعتقل لمدة ستة شهور في القضية المشهورة للإخوان المسلمين والتي عرفت إعلاميا بإسم سلسبيل وكان ذلك على ذمة التحقيقات وخرج عام 1993.
واعتقل مرة أخرى عام 1995 وحكم عليه بالسجن مدة 5 سنوات وكانت تهمته حينها المشاركة في انتخابات مجلس شورى الجماعة واختياره عضوا في مكتب الإرشاد وخرج عام 2000 من السجن.
واعتقل لآخر مرة في 2 يناير/كانون الثاني 2008 بسبب مشاركته في تظاهرة لجماعة الاخوان المسلمين في القاهرة تعترض على قصف إسرائيل على غزة.

This site was last updated 08/26/13