الوعل النوبى

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

وزير الدولة لشؤون البيئة وحماية الوعل النوبى

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس هناك تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
ولادة طفل يشبه ضفدعة
إنهيار المبانى
زراعة الجاتروفا بمصر
جراد البحر الأمريكى
الأورمان وحدائق الورد
رمال البرلس المشعة
السياح يزرعون لنا غابات
الشلاتين وتجارة مصر والسودان
غزالة والتوائم السبعة
حماية الوعل النوبى
Untitled 5451

Hit Counter

 

الوعل النوبى Nubian Ibex أو Capra ibex nubiana

الوعل النوبيّ فصيلة من الظباء الماعزية التي تستوطن الصحاري والجبال والبرارى و يعتبر بعض العلماء أن الوعل النوبي مجرد سلالة من وعل الألب الأوروبي Alpine Ibex  بينما يصنفه أخرون أنه فصيلة مستقلة ويقول البعض أنه ينتمي إلى عائلة البقريات التي تتميز برائحة خاصة. وهو يتواجد اليوم في المناطق النائية التى تنموا فيها الأعشاب الطويلة واوراق الاشجار في فلسطين و مصر و السودان و شبه الجزيرة العربية ، يعيش الوعل كقطعان مجتمعة بذكر واحد يدافع عنها ويمارس الوعل النوبى نشاطه فى النهار اثناء اليوم وأما الليل فموعده للراحة ، و قد أنقرض هذا الحيوان من لبنان و سوريا حيث شوهد بها فى الخمسينات من القرن العشرين واليوم أصبح الوعل النوبيّ من الحيوانات النادرة التى يجب حايتها من الفناء  حيث يتعرض من السكان المحليين للصيد بقصد أكله لطراوة لحمة أو بتهجينه بالماعز المحلى كما تهاجمه الحيوانات المفترسة التى تهدد حياتها كالنمور والنسور والعقبان

الوعل النوبيّ له قدرة عجيبة على تحمل الجوع لمدة يومين أو ثلاثة ،  وهو يتميز بقدرته الفائقة ومهاراته في تسلق الصخور والقفز بسهولة فوق المنحدرات الخطرة العميقة وذلك بفضل حوافره المغطاة بطبقة إسفنجية تعمل مثل الماصات اللاصقة ، وتحمل الأنثى مره واحدة في العام حيث يستمر حملها من 5-6 اشهر وتنجب مولود واحد أو اثنين .

************************

الوعل عند قدماء المصريين

إناء يعد قطعة فنية فريدة موجودة فى المتحف المصرى ، في شكل وعل بقرنين حقيقيين؛ أحدهما مفقود. والعينان مطعمتان والأجفان مطلية باللون الأسود. وأذنا الوعل مثقوبتان ولكن القرطين مفقودين. وبظهر الحيوان ثقب.

بدن الإناء مزخرف باسم الملك توت عنخ آمون داخل خرطوش يعلوه قرص الشمس؛ والريشتين. ويستقر الإناء على قالب من الحجر، وكان الإناء يحتوي على زيوت؛ سرعان ما سرقت بعد أن أغلقت المقبرة

*************************

إكتشاف رسوم للوعل النوبى من عصور ضاربة فى القدم فى سلطنة عمان

الرسومات الصخرية في سلطنة عمان تنقسم إلى نوعين اما الرسومات الصخرية في شمال البلاد بحكم موقعها الجيولوجي فقد تم تنفيذها بأسلوب (الطرق) الذي ينفذ عادة في الصخور الجيرية ، الرسومات الصخرية بإقليم ظفار بجنوب البلاد فقد تم تنفيذها رسماً بواسطة الألوان والاعتماد على الخط الواحد الذي يتراوح فيه سمك الخط من رسم الى آخر قام بها الباحث الشحري (1994م ) يتضح لنا حجم واهمية ثروة هذا الاقليم العريق من هذا الفن القديم .
وقد اتاح هذا التوثيق المجال لدراسة الرسومات الصخرية بظفار عن كثب والتعرف على خصائصها التي يتناولها البحث في التالي ، رصد البحث للدراسة عدداً من الرسومات الصخرية التي قام بتوثيقها الباحث الشحــــــري (1994) من اقليم ظفار .، وبدراسة هذه الرسومات الصخرية يتضح ان الرســـــــام القديم قد أثبت عدداً من الصفات الأحيائية في رسمه للحيوانات على صخور جبال ظفـــــــار . فقد رسم الكثير من مشاهد صيد الوعل النــوبي Capra ibex unbiana ، ويتضح من دراسة هذه الرسومات مصداقية الرسام القديم في تسجيل ما كان يشاهده في البيئة الحيوية التي تحيط به ، كما اثبتت هذه الرسومات أن الرسام القديم قد لاحظ العديد من الصفات الاحيائية لهذه الحيوانات وقام بتسجيلها في رسوماته ، ن الرسام قد ميز بكل وضوح في رسمه بين ذكر الوعل النوبي وانثاه ، وفي حقيقة الامر يتميز قرن الوعل النوبي عن الانثى بانه طويل ( يصل الى 4 أقدام ) ومحدب وغير ملتو وبه مجموعة من الفقرات يتراوح عددها ما بين 24 الى 36 فقرة ( 525: 1988 Grzimek ) . بينما يكون قرن انثى الوعل النوبي صغيراً للغاية وبه فقرات صغيرة ( 181: 1991 Harrison and Bates ) .

المصدر : موقع الميدان على النت عن خبر بعنوان [ ظفار عبر التاريخ. قراءة في الرسومات الصخرية .. في ظفار]

****************************

المصرى اليوم تاريخ العدد ٢٩ يونيو ٢٠٠٨ عدد ١٤٧٧  عن خبر بعنوان [ البيئة تتصدي لصيد «الوعل النوبي» في سانت كاترين خوفاً من الانقراض] كتب مني ياسين
أعلن المهندس ماجد جورج، وزير الدولة لشؤون البيئة، عن قيام إدارة محمية سانت كاترين بضبط عملية صيد بمنطقة وادي الجبال لعدد ٤ من حيوان الوعل النوبي، مشيراً إلي استخدام المخالفين ثلاثة أسلحة نارية غير مرخصة، وأن الدوريات المترجلة تمكنت من ضبط المخالفات وتحرير غرامة مبدئية ١٨٠ ألف جنيه.
وقال جورج إن قطاع حماية الطبيعة يقوم بعمليات الرصد المستمرة لجميع الأنواع، والفصائل المهددة بخطر الانقراض، خاصة الوعل النوبي، مشيراً إلي أن محمية سانت كاترين تمكنت خلال العام الماضي من رصد ١٤٥ وعلاً فقط، حيث يعاني هذا النوع من الثدييات المهددة بالانقراض من الندرة الشديدة مما يتطلب تغليظ العقوبة علي مرتكبي حوادث صيد هذا الحيوان.
وأضاف أن حيوان الوعل النوبي يعتبر من الثدييات آكلة الأعشاب الكبيرة، التي تتميز بها جنوب سيناء بالإضافة إلي أنه من الحيوانات المهددة والمصنفة عالميا ضمن الحيوانات الواقعة تحت خطر الانقراض، طبقاً للقائمة الحمراء لعام ٢٠٠٤ مما يعطيه أولوية عالمية في برامج الصون والحماية.
وأشار جورج إلي أن تعرض الوعل النوبي لخطر الصيد، والأخطار الطبيعية الناتجة عن الاحتباس الحراري يؤدي إلي اختفائه، وبالتالي تدمير النظام البيئي بأكمله، مشيراً إلي توقيع مصر العديد من الاتفاقيات الدولية الخاصة بالحفاظ علي الأنواع المهددة بالانقراض والتي من أهمها الوعل النوبي.

ورد هذا الخبر أيضاً فى موقع وزارة الدولة لشؤون البيئة

 

 

 

This site was last updated 12/22/09