غابة الجاتروفا لإنتاج الزيت للوقود الحيوي بالأقصر

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

زراعة الجاتروفا في صعيد مصر لإنتاج الوقود الحيوي

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
ولادة طفل يشبه ضفدعة
إنهيار المبانى
زراعة الجاتروفا بمصر
جراد البحر الأمريكى
الأورمان وحدائق الورد
رمال البرلس المشعة
السياح يزرعون لنا غابات
الشلاتين وتجارة مصر والسودان
غزالة والتوائم السبعة
حماية الوعل النوبى
Untitled 5451

Hit Counter

 

جريدة الجمهورية السبت 6 من ربيع الأخر 1429هـ - 12 من أبريل 2008 م عن خبر بعنوان [ جورج: بنك لحفظ بذور الجاتروفا لإنتاج الوقود الحيوي ] سوزان زكي
أكد المهندس ماجد جورج وزير البيئة علي بدء اتخاذ إجراءات إنشاء بنك لبذور الجاتروفا لحفظ الصفات الوراثية لهذا النبات الذي يستخرج منه الوقود الحيوي والذي تجود زراعته في أماكن عديدة بمصر.
أوضح الوزير ان نبات الجاتروفا تجود زراعته في الاراضي الصحراوية الهامشية ويروي بمياه الصرف الصحي المعالجة وان النتائج الاولية لزراعته بمناطق مختلفة في الصعيد أظهرت جودة عالية في نوعية النبات وارتفاع في إنتاج الزيت المستخرج منه لاستخدامه كبديل لزيت الديزل.
أكد المهندس جورج ان مصر لديها فرص كبيرة للاستفادة من الجاتروفا في انتاج الوقود الحيوي والمنافسة في تصديره للدول الأوروبية - كما يمكن للقطاع الخاص الاستثمار في هذا المجال بزراعته وإقامة مصانع لاستخلاص الزيت الحيوي من النبات وانشاء نظم للتسويق العالمي وهذا يعني ايجاد صناعة جديدة توفر آلافا من فرص العمل للشباب حيث يمكن زراعة أكثر من 2.4 مليون فدان من نبات الجاتروفا في الظهير الصحراوي للمحافظات بحلول عام .2020
أشار الوزير إلي ان موقع مصر المتميز وقربها من سوق الاتحاد الأوروبي يساهم في خفض تكلفة تصديره لهذه الدول التي تحتاج إليه كبديل للبترول رخيص السعر علاوة علي أنه يعد وقودا آمنا وصديقا للبيئة.

*******************************

 البرنامج القومي للاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالج في زراعة الغابات الشجرية
زراعة الجاتروفا في مصر
نجحت زراعة الجاتروفا في صعيد مصر (الأقصر) حيث نجحت الزراعة بالغابة التي تروى على مياه الصرف الصحي وذلك ضمن المشروع القومي للاستخدام الآمن لمياه الصرف الصحي المعالج في زراعة الغابات الشجرية.
تمت زراعة الشتلات التي تم إنتاجها بالصوبة و المرباة في أكياس من البولي ايثلين الأسود و الذي يزال قبل الزراعة، في جور 30*30*30 سم ويتم الري عقب الزراعة أما التربة فهي صحراوية رملية و مسافات الزراعة 3*3 متر (466 نبات/فدان أي حوالي 1260 نبات/ هكتار). وتم الري بمياه الصرف الصحي المعالجة و التي يبلغ درجة التوصيل الكهربي (E.C) لها 1.04 مليموز/ سم و (PH) رقم الحموضة 7.47 . ولا يتم أي نوع من أنواع التسميد سواء العضوي أو المعدني أو بالرش ويكتفي بمياه الصرف الصحي المعالج.
كثافة التزهير للجاتروفا و الثمار قبل النضج بغابة الأقصر -------------->
وقد تفوقت الزراعات بالأقصر على نظيرها في العديد من الدول وذلك بارتفاع معدلات النمو الخضري و الأثمار بعد 18 شهر من زراعة الشتلات، بينما وصل ذلك في العديد من الدول الأخرى إلى ثلاث سنوات.
وقد بلغ محصول الشجرة الواحدة بعد سنتين من الزراعة 3-4 كجم ومن المتوقع زيادة المحصول بزيادة عمر الأشجار و الذي يصل إلى 12-18 كجم /شجرة. كما تم إنتاج الزيت الحيوي Biodiesel من بذور الجاتروفا المنزرعة بالأقصر وتم تكريره بأحد المعامل الإنجليزية وثبت من النتائج أن مستوى إنتاج هذا الزيت الحيوي أعلى من نظيره في البلاد الأخرى.
و الموطن الأصلي للجتروفا هو أمريكا الجنوبية ومنها انتشرت الشجيرات إلى العديد من المناطق الجافة وشبه الجافة و الاستوائية في العالم. و الجاتروفا Jatropha curcas شجيرة أو شجرة صغيرة تتبع العائلة Euphorbiaceae يصل ارتفاعها 7 - 10 متر ، القلف ورقي و الأفرع غليظة ، الأوراق بيضية خماسية التفصيص غير مسننه طولها 8.5 سم وعريضة ولا يوجد عليها أهداب ، عنق الورقة طوله حوالي 11 سم . أما الأزهار فهي صفراء مخضرة والاسدية ملتحمة وعددها ثمانية . و الثمار كبسولة طولها 2.5سم تقريبا وتحتوي على ثلاثة بذور لونها اسود (تشبه بذور الخروع لحد كبير) . التزهير في ابريل ويتم الأثمار في مايو (تم الإزهار مرتين في العام بالأقصر)
بلغت نسبة الزيت في البذور 35-40 % وفق موسم النضج ------------------>

، وتصل نسبة الدهون المشبعة إلى 20% و الغير مشبعة 79% ولا يستخدم الزيت في الاستخدام الآدمي ولكنه يستعمل في إنتاج الزيت الحيوي كوقود وذلك يرجع لاشتعاله دون انبعاث أبخره ملوثة للبيئة لذا يطلق عليه الزيت الصديق للبيئة كما يستخدم للإضاءة و عدة أغراض صناعية أخرى.
وشجيرة الجاتروفا لها استخدامات متعددة فهي علاوة على إنتاجها المتميز للزيت الحيوي فهي تستخدم كسور وسياج للمزارع لحمايتها من اعتداءات الحيوانات على المحاصيل الحقلية وكذلك لها إمكانيات متميزة في مقاومة انجراف التربة بالرياح وتعمل على تثبيت الكثبان الرملية.
ومن المؤكد أن هذا الزيت النباتي يعتبر جزءا أساسيا لتوفير الاحتياجات الواعدة التجارية إما مفردا أو بعد خلطه مع زيت الديزل حيث يمكن استخدامه للسيارات دون تعديلات جوهرية في التصميم.
وتجدر الإشارة إلى أن الزيت الحيوي Biodiesel قد أصبح من الأهمية بمكان في دول الاتحاد الأوروبي و الولايات المتحدة الأمريكية. وتشترط الدول الأوروبية أن يخلط بنسبة 5 - 8 % مع زيت الديزل في الاستخدام الصناعي و السيارات كأحد الشروط البيئية في تلك الدول مما أعطى أهمية كبيرة للتوسع في زراعة النباتات المنتجة لهذه النوعية من الزيوت ذات العائد الاقتصادي و التصديري المرتفع

وجاتروفا نبته تحتمل اقسى انواع الجفاف تعيش في البوادي وتنتج ثمارا بذرية غنية بالزيت وهي كنبات ليست ذات فائدة تذكر الا ان العلماء اكتشفو وتثبتوا ان الزيت الناتج عن بذرة الجاتروفا يطلق عند احتراقه خمس ( اي واحد على خمسة ) من ثاني اوكسيد الكربون بالمقارنة مع البترول ، اي انه يوفر من هذه الناحيةفقط ، اربعة اخماس اضرار وتكاليف ثاني اوكسيد الكربون وبقية الانبعاثات الاخرى ، وتتسابق الشركات الاوربية الآن على استئجار اراض في أفريقية لزراعة هذه النبتة التي لا تحتاج الى مياه للحصول على عشرين مليون برميل يوميا في حال تمت زراعة ربع اراضي افريقيا ، اي ما يحول المنطقة الى منبع نفط حيوي يشبه الشرق الاوسط كوقود اخفوري بالاصافة الى اقامة مصاف لتكرير الزيت وكافة مرافق المعالجة والنقل ، اي حراك اقتصادي متكامل . كي تلحق بعام 2010 وهي قادرة على تزويد اوربا بكمية عشرة بلايين طن سنويا على الاقل وهي كمية قابلة للزيادة مع ارتقاء البحث والتجريب والتطوير على بذور نبات الجاتروفا ، ربما يمكننا الانتباه الى العلاقة التفاعلية بين القوانين والعلوم والاقتصاد في هذا المثا ل

******************************

ذكر وزير البترول أنه فى عام 2008 يجري حاليا إنشاء شركة مصرية سودانية لزراعة وإنتاج الوقود الحيوي للمساهمة في تأمين وتنويع مصادر الطاقة وزيادة العائد على الاقتصاد المصري والتخلص من المخلفات الزراعية الضارة بالبيئة بعيدا عن إنتاج هذا الوقود من المحاصيل الزراعية كثروة لتوفيرها للاستهلاك المحلي.
يذكر أن إنتاج مصر من الزيت الخام تراجع إلى اقل من 400 ألف برميل يوميا، كما أن معظم الاكتشافات البترولية الأخيرة تركزت على الغاز دون الزيت الخام

المشروع الأول لإنتاج الديزل الحيوي تبلغ طاقته الإنتاجية 250 ألف طن سنويا وباستثمارات 250 مليون دولار من نبات الجانزوفا قليل الاستهلاك للمياه والذي يمكن زراعته على مياه الصرف بالمناطق الصحراوية، فيما يجري حاليا التعاون مع شركة للمياه والصرف الصحي لتحديد أنسب الأماكن لزراعة هذا النبات.
وتم تنفيذ عدد من المشروعات التجريبية في الأقصر وسوهاج والسويس في إطار خطة تستهدف زراعة 250 ألف فدان من هذا النبات يمكنها توفير حوالي مليون فرصة عمل، حسب قوله.
 المشروع الثاني لإنتاج الديزل يهدف إلى التخلص من قش الأرز بطاقة 200 ألف طن سنويًا وباستثمارات 650 مليون دولار باستخدام مليون طن من قش الأرز.
المشروع الثالث لإنتاج الإيثانول الحيوي من المولاس بطاقة إنتاجية 100 ألف طن سنويا وباستثمارات 130 مليون دولار باستخدام 480 ألف طن مولاس سنويا.
المشروع الرابع فسيكون لإنتاج الإيثانول من قش الأرز بطاقة 120 ألف طن سنويا وباستثمارات 150 مليون دولار.
*************************************

الجمهورية  السبت 17 من ذى القعدة 1429هـ - 15 من نوفمبر 2008 م عن خبر بعنوان [ توفر مليون فرصة عمل سنوياً - عروض أوروبية لزراعة الجاتروفا في مساحة 2.4 مليون فدان بصحراء الصعيد ] سوزان زكي
تلقت مصر عروضاً من دول أجنبية كبري للاستثمار في زراعة الجاتروفا في الصعيد مقابل 1.3 مليار دولار مقابل زراعة 2.4 مليون فدان.
قال المهندس ماجد جورج وزير البيئة انه يجري حالياً دراسة هذا العرض في ضوء أن المبلغ المطروح للاستفادة بالأرض حتي عام .2020
أضاف أن نبات الجاتروفا البديل الآمن لإنتاج الوقود الحيوي بدلاً من إهدار المحاصيل الزراعية الغذائية بتحويلها لوقود في الوقت الذي يعاني فيه أكثر من ثلث سكان العالم من الجوع.
أشار الوزير إلي استخراج زيت الديزل الحيوي من بذور نبات الجاتروفا يستخرج منها زيت الديزل الحيوي الذي يستخدم كبديل للوقود التقليدي المستخرج من البترول والذي أصبح مشكلة عالمية نظراً لارتفاع أسعاره علاوة علي اقتراب نفاذه من باطن الأرض وقال الوزير إن نبات الجاتروفا لا يؤكل وينمو في الأراضي الصحراوية الهشة ويروي بمياه الصرف الصحي المعالجة. أشار الوزير إلي نجاح مصر حتي الآن في زراعة 1200 فدان بنبات الجاتروفا في ثلاث مواقع صحراوية هي الأقصر وسوهاج والسويس وأنتجت زيوت نباتية عالية الجودة تتطابق مع المعايير الأوروبية لزيت الوقود الحيوي. أضاف ان زراعة هذا النبات توفر أكثر من مليون فرصة عمل للشباب سنوياً وان التوسع في زراعته بصحراء مصر يرتبط بانشاء محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي حتي يمكن استغلالها في الري.

********************************

الأخبار  11/1/2009م السنة 57 العدد 17701   عن خبر بعنوان [ أشجار حديقة الحيوان وثيقة تاريخية ]
‮> ‬اكد المهندس محمود يسري رئيس المركز الزراعي بحديقة حيوان الجيزة انه تم عقد برتوكول تعاون مع معهد بحوث العباسية الزراعي لمحاولة إكثار شجرة سركو سفلي كورداتس الذي يتجاوز عمرها ‮٠٤١ ‬عاما وهي تعد من اندر انواع النباتات في العالم حيث تم زراعتها عام ‮٧٦٨١ ‬أي منذ افتتاح الحديقة،‮ ‬كما يقوم المركز بالفحص الدوري علي اوراقها وتقليمها ورشها بالزيوت المعدنية لمقاومة الآفات الضارة لها‮. ‬وبذلك تعتبر هذه الاشجار وثيقة تاريخية‮.

This site was last updated 01/11/09