Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

تاريخ العلاقية بين الكنيسة القبطية والأثيوبية

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الترحيب بالبطريرك الأثيوبى
بيان مشترك والبطاركة الثلاثة
بطريرك اثيوبيا بالأسكندرية
مراسل مسلم والبطريرك الأثيوبى
تاريخ العلاقة مع أثيوبيا
رحلة قداسته لأثيوبيا
الصحافة وبطريرك أثيوبيا
مباحثات الباباسنودة وبطرك أثيوبيا
ابنة للكنيسة المصرية
زارة للمرة الرابعة
الزيارة الخامسة لأبونا باولوس

Hit Counter

 

جريدة وطنى 18/11/2007م السنة 49 العدد 2394 عن مقالة بعنوان [ في‏ ‏عيد‏ ‏جلوس‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏السادس‏ ‏والثلاثين - قراءة‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏الكنيستين‏ ‏القبطية‏ ‏والحبشية ] زكريا‏ ‏عبد‏ ‏السيد
احتفلت‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏في‏ ‏مصر‏ ‏وبلاد‏ ‏المجهر‏ ‏الأسبوع‏ ‏الماضي‏ ‏بالعيد‏ ‏السادس‏ ‏والثلاثين‏ ‏لجلوس‏ ‏قداسة‏ ‏البابا‏ ‏شنودة‏ ‏الثالث‏ ‏علي‏ ‏كرسي‏ ‏مارمرقس‏ ‏الرسول‏,‏من‏ ‏دفتر‏ ‏أحوال‏ ‏الوطنتفتح‏ ‏ملف‏ ‏عودة‏ ‏العلاقات‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏والحبشية‏.‏وفي‏ ‏السطور‏ ‏التالية‏ ‏نتناول‏ ‏البعد‏ ‏التاريخي‏ ‏لتطور‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏الكنيستين‏...‏
يذكر‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏سفر‏ ‏الأعمال‏ ‏أن‏ ‏ملاك‏ ‏الرب‏ ‏كلم‏ ‏فيلبس‏ ‏الرسول‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏نحو‏ ‏الجنوب‏ ‏علي‏ ‏الطريق‏ ‏المنحدر‏ ‏من‏ ‏أورشليم‏ ‏إلي‏ ‏غزة‏,‏وهناك‏ ‏قابل‏ ‏الخصي‏ ‏وزير‏ ‏الملكة‏ ‏كنداكة‏ ‏ملكة‏ ‏الحبشي‏ ‏ثم‏ ‏عمده‏ ‏وأصبح‏ ‏نواة‏ ‏الكرازة‏ ‏في‏ ‏الحبشة‏ ‏ودخول‏ ‏المسيحية‏ ‏إلي‏ ‏أراضيها‏(‏أع‏8:26-27)‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏عصر‏ ‏الملكة‏ ‏جير‏ ‏ساموت‏ ‏هنديكة‏ ‏السابعة‏ ‏التي‏ ‏حكمت‏ ‏في‏ ‏الفترة‏ ‏ما‏ ‏بين‏42:52‏م‏.‏
أول‏ ‏أسقف‏ ‏للحبشة‏ ‏
مع‏ ‏بداية‏ ‏القرن‏ ‏الرابع‏ ‏الميلادي‏ ‏بدأت‏ ‏المسيحية‏ ‏في‏ ‏الانتشار‏ ‏في‏ ‏أثيوبيا‏ ‏بفضل‏ ‏الجهود‏ ‏التبشيرية‏ ‏لفرومنتيوس‏ ‏السرياني‏ ‏الأصل‏,‏وكان‏ ‏هذا‏ ‏الرجل‏ ‏في‏ ‏حداثته‏ ‏قد‏ ‏نجا‏ ‏مع‏ ‏شقيقه‏ ‏إيديسيوس‏ ‏من‏ ‏حادث‏ ‏غرق‏ ‏سفينة‏ ‏قبالة‏ ‏السواحل‏ ‏الإريترية‏,‏وبعد‏ ‏أن‏ ‏عثر‏ ‏عليهما‏ ‏السكان‏ ‏المحليون‏ ‏قاموا‏ ‏ببيعهما‏ ‏كعبيد‏ ‏للقصر‏ ‏الملكي‏.‏وكان‏ ‏يعتلي‏ ‏العرش‏ ‏آنذاك‏ ‏الملك‏ ‏أكسوم‏ ‏وبعد‏ ‏فترة‏ ‏حظا‏ ‏الشقيقان‏ ‏بنعمة‏ ‏الملك‏ ‏فقاما‏ ‏بتبشيره‏ ‏بالمسيحية‏.‏علي‏ ‏أثر‏ ‏ذلك‏ ‏قام‏ ‏الملك‏ ‏أكسوم‏ ‏بإرسال‏ ‏فرومنتيوس‏ ‏إلي‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وقابل‏ ‏البابا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏(326-373‏م‏)‏وكان‏ ‏يحمل‏ ‏معه‏ ‏طلب‏ ‏الملك‏ ‏بتنصيبه‏ ‏أسقفا‏ ‏للحبشة‏.‏فقبل‏ ‏البابا‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الطلب‏ ‏وقام‏ ‏برسامة‏ ‏فرومنتيوس‏ ‏كأول‏ ‏أسقف‏ ‏علي‏ ‏أثيوبيا‏ ‏باسم‏ ‏الأنبا‏ ‏سلامة‏ ‏أو‏(‏أبو‏ ‏السلام‏)‏أو‏(‏كاشف‏ ‏النور‏),‏وكان‏ ‏ذلك‏ ‏في‏ ‏عام‏350‏م‏,‏ومنذ‏ ‏ذلك‏ ‏الوقت‏ ‏وحتي‏ ‏عام‏1959 ‏كان‏ ‏بطريرك‏ ‏الإسكندرية‏ ‏للأقباط‏ ‏الأرثوذكس‏ ‏يلقب‏ ‏برئيس‏ ‏أساقفة‏ ‏الكنيسة‏ ‏الأثيوبية‏.‏
الانشقاق‏ ‏الأول‏ ‏للكنيسة
بعد‏ ‏مجمع‏ ‏خلقدونية‏ 451‏م‏.‏حدث‏ ‏انشقاق‏ ‏الكنيسة‏ ‏إلي‏ ‏عائلتين‏:‏العائلة‏ ‏الخلقدونية‏ ‏التي‏ ‏تؤمن‏ ‏بالطبيعتين‏ ‏والمشيئتين‏ ‏وهي‏ ‏كنيسة‏ ‏رومية‏ ‏ومعها‏19‏كنيسة‏ ‏أخري‏ ‏علي‏ ‏رأسهم‏ ‏كنيسة‏ ‏القسطنطينة‏.‏أما‏ ‏العائلة‏ ‏الثانية‏ ‏فهي‏ ‏العائلة‏ ‏اللاخلقدونية‏ ‏التي‏ ‏تؤمن‏ ‏بالطبيعة‏ ‏والمشيئة‏ ‏الواحدة‏ ‏وهي‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏السريانية‏ ‏والأرمينية‏(‏كرسي‏ ‏أنشمايزين‏) ‏الأثيوبية‏ ‏والأرثوذكسية‏ ‏والأرمينية‏ ‏في‏ ‏الهند‏ ‏والأريترية‏ ‏وهكذا‏ ‏استمرت‏ ‏التوأمة‏ ‏بين‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏وكنيسة‏ ‏أثيوبيا‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏ ‏والمعتقد‏ ‏والاعتراف‏ ‏بقرارات‏ ‏المجامع‏ ‏المسكونية‏.‏
‏+‏في‏ ‏العصور‏ ‏الوسطي
استمر‏ ‏اتحاد‏ ‏الكنيستين‏ ‏معا‏ ‏واستمرت‏ ‏المراسلات‏ ‏بين‏ ‏بطاركة‏ ‏الإسكندرية‏ ‏وملوك‏ ‏الحبشة‏ ‏وكانت‏ ‏العلاقة‏ ‏تارة‏ ‏في‏ ‏ارتفاع‏ ‏وتار‏ ‏يصيبها‏ ‏الوهن‏ ‏والضعف‏,‏لكن‏ ‏الشئ‏ ‏الأكيد‏ ‏أن‏ ‏العلاقة‏ ‏ظلت‏ ‏وطيدة‏ ‏بين‏ ‏أباطرة‏ ‏الحبشة‏ ‏وسلاطين‏ ‏مصر‏.‏كان‏ ‏لابد‏ ‏من‏ ‏موافقة‏ ‏السلطان‏ ‏علي‏ ‏انتخاب‏ ‏المطران‏ ‏المرسل‏ ‏للحبشة‏.‏كما‏ ‏أن‏ ‏مصر‏ ‏كانت‏ ‏تحكم‏ ‏الأراضي‏ ‏المقدسة‏ ‏التي‏ ‏يزورها‏ ‏الأحباش‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏عام‏,‏هذا‏ ‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏جريان‏ ‏النيل‏ ‏من‏ ‏الحبشة‏ ‏إلي‏ ‏مصر‏ ‏واعتقاد‏ ‏المصريين‏ ‏أنه‏ ‏باستطاعة‏ ‏الأحباش‏ ‏حبس‏ ‏الماء‏ ‏عنهم‏....‏من‏ ‏أشهر‏ ‏المواقف‏ ‏بين‏ ‏الكنيستين‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏الأيام‏ ‏الأخيرة‏ ‏من‏ ‏حبربة‏ ‏البابا‏ ‏بطرس‏ ‏السابع‏(‏الجاولي‏) ‏البطريرك‏107(1810-1852‏م‏)‏حدث‏ ‏خلاف‏ ‏بين‏ ‏الأحباش‏ ‏وبين‏ ‏مطرانهم‏ ‏الأنبا‏ ‏أندراوس‏,‏وكان‏ ‏للقس‏ ‏داود‏(‏من‏ ‏دير‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏)‏قبول‏ ‏من‏ ‏الشعب‏ ‏في‏ ‏الحبشة‏ ‏فانتدب‏ ‏ليفض‏ ‏هذا‏ ‏النزاع‏,‏ولبث‏ ‏في‏ ‏الحبشة‏ ‏سنة‏ ‏وستة‏ ‏أشهر‏ ‏استطاع‏ ‏خلالها‏ ‏فض‏ ‏هذا‏ ‏النزاع‏.‏وبعدها‏ ‏رفع‏ ‏جماعة‏ ‏من‏ ‏كبار‏ ‏الأمة‏ ‏هناك‏ ‏التماسا‏ ‏إلي‏ ‏عباس‏ ‏الأول‏ ‏بسيامة‏ ‏القس‏ ‏داود‏ ‏بطريركا‏ ‏لهم‏,‏ورفض‏ ‏البعض‏ ‏هذا‏ ‏الاختيار‏ ‏وكاد‏ ‏أن‏ ‏يحدث‏ ‏شقاق‏ ‏بين‏ ‏الأفراد‏ ‏حتي‏ ‏قدم‏ ‏من‏ ‏الحبشة‏ ‏قس‏ ‏حبشي‏ ‏ومعه‏ ‏كثير‏ ‏من‏ ‏الهدايا‏ ‏الثمينة‏ ‏وكتاب‏ ‏من‏ ‏النجاشي‏ ‏لعباس‏ ‏الأول‏.‏فقابله‏ ‏ومكث‏ ‏عنده‏ ‏عدة‏ ‏أيام‏ ‏ومن‏ ‏ثم‏ ‏أشيع‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏مكان‏ ‏أن‏ ‏القس‏ ‏داود‏ ‏سار‏ ‏إلي‏ ‏بلاد‏ ‏الحبشة‏ ‏ليستعين‏ ‏هو‏ ‏وقومه‏ ‏بالنجاشي‏ ‏علي‏ ‏الخروج‏ ‏من‏ ‏طاعة‏ ‏الوالي‏.‏وأخير‏ ‏تم‏ ‏سيامته‏ ‏بطريركا‏ ‏في‏ ‏عام‏1854‏م‏.‏وفي‏ ‏أيامه‏ ‏أيضا‏ ‏حدث‏ ‏خلاف‏ ‏بين‏ ‏الحكومة‏ ‏المصرية‏ ‏والحكومة‏ ‏الحبشية‏ ‏بسبب‏ ‏تعيين‏ ‏الحدود‏ ‏وعلي‏ ‏هذا‏ ‏أرسله‏ ‏سعيد‏ ‏باشا‏ ‏إلي‏ ‏بلاد‏ ‏الحبشة‏ ‏لفض‏ ‏هذا‏ ‏النزاع‏ ‏ونجح‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏الرابع‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏نظرا‏ ‏لمكانته‏ ‏عند‏ ‏بخاشي‏ ‏الحبشة‏.‏
توتر‏ ‏العلاقات‏ ‏بين‏ ‏الكنيستين
بعد‏ ‏نياحة‏ ‏البابا‏ ‏يوأنس‏ ‏الـ‏19‏عام‏1942 ‏بدأت‏ ‏العلاقة‏ ‏بين‏ ‏الكنيستين‏ ‏تتدهور‏,‏وذلك‏ ‏علي‏ ‏أثر‏ ‏مطالبة‏ ‏الأثيوبيين‏ ‏بأن‏ ‏يكون‏ ‏من‏ ‏حق‏ ‏مطران‏ ‏أثيوبيا‏ ‏رسامة‏ ‏أساقفة‏ ‏أثيوبيين‏ ‏وتكوين‏ ‏مجمعا‏ ‏مقدسا‏ ‏لكنيسة‏ ‏أثيوبيا‏,‏وأن‏ ‏يكون‏ ‏لهم‏ ‏حق‏ ‏انتخاب‏ ‏البطريرك‏ ‏للكنيسة‏,‏وفي‏ ‏عهد‏ ‏الأنبا‏ ‏يوساب‏ ‏الثاني‏ ‏وافق‏ ‏البابا‏ ‏علي‏ ‏مطالب‏ ‏كنيسة‏ ‏أثيوبيا‏ ‏بعد‏ ‏تدخل‏ ‏حكومة‏ ‏النقراشي‏ ‏باشا‏,‏وفي‏ ‏يناير‏1951 ‏قام‏ ‏الأنبا‏ ‏يوساب‏ ‏يترقية‏ ‏الأنبا‏ ‏باسيليوس‏ ‏إلي‏ ‏رتبة‏ ‏مطران‏ ‏مع‏ ‏السماح‏ ‏له‏ ‏برسامة‏ ‏خمسة‏ ‏من‏ ‏الأساقفة‏ ‏الأثيوبيين‏,‏وفي‏ ‏عام‏1959 ‏قام‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏السادس‏ ‏بتتويج‏ ‏باسيليوس‏ ‏كأول‏ ‏بطريرك‏ ‏علي‏ ‏كنيسة‏ ‏أثيوبيا‏ ‏الأرثوذكسية‏ ‏الذي‏ ‏تنيح‏ ‏في‏ ‏عام‏1971,‏وخلفه‏ ‏ثيوفيلوس‏ ‏ومع‏ ‏سقوط‏ ‏الأمبراطور‏ ‏هيلا‏ ‏سلاسي‏ ‏سنة‏1974 ‏فصلت‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏أثيوبيا‏ ‏عن‏ ‏الدولة‏.‏وبدأت‏ ‏حكومة‏ ‏شيوعية‏ ‏في‏ ‏أثيوبيا‏ ‏قامت‏ ‏بتأميم‏ ‏الأراضي‏ ‏بما‏ ‏في‏ ‏ذلك‏ ‏أراضي‏ ‏الكنيسة‏,‏وفي‏ ‏عام‏1976 ‏اعتقل‏ ‏البطريرك‏ ‏ثيوفيلوس‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏السلطات‏ ‏العسكرية‏ ‏وتم‏ ‏اعدامه‏ ‏في‏ ‏سرية‏ ‏في‏ ‏وقت‏ ‏لا‏ ‏حق‏.‏فقامت‏ ‏الحكومة‏ ‏بأمر‏ ‏الكنيسة‏ ‏بانتخاب‏ ‏بطريرك‏ ‏جديد‏ ‏لها‏,‏فتم‏ ‏تتويج‏ ‏تيكلا‏ ‏هيمانوت‏ ‏علي‏ ‏هذا‏ ‏المنصب‏ ‏وقد‏ ‏رفضت‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏انتخاب‏ ‏ذلك‏ ‏البطريرك‏ ‏علي‏ ‏اعتبار‏ ‏أن‏ ‏المجمع‏ ‏المقدس‏ ‏للكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏لم‏ ‏يقر‏ ‏بعزل‏ ‏البطريرك‏ ‏السابق‏ ‏لأنه‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏يعرف‏ ‏بعد‏ ‏بأنه‏ ‏قد‏ ‏تم‏ ‏إعدامه‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الحكومة‏ ‏وعلي‏ ‏أثر‏ ‏ذلك‏ ‏انقطعت‏ ‏وسائل‏ ‏الاتصال‏ ‏علي‏ ‏الصعيد‏ ‏الرسمي‏ ‏بين‏ ‏الكنيستين‏ ‏وعندما‏ ‏توفي‏ ‏البطريرك‏ ‏سنة‏1988.‏انتخب‏ ‏ميركوريوس‏ ‏سنة‏1991 ‏ومع‏ ‏سقوط‏ ‏نظام‏ ‏مونجستو‏ ‏الديكتاتوري‏ ‏عزل‏ ‏البطريركا‏ ‏ميركوريوس‏ ‏بضغط‏ ‏من‏ ‏الشعب‏ ‏وانتخب‏ ‏بولس‏ ‏بطريرك‏ ‏جديدا‏ ‏للكنيسة‏.‏
*****************************
المصــــــادر‏:‏
‏*‏تاريخ‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏القس‏ ‏منسي‏ ‏يوحنا
‏*‏وطنية‏ ‏الكنيسة‏ ‏القبطية‏ ‏وتاريخها‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏يوأنس
‏*‏مذكراتي‏ ‏عن‏ ‏حياة‏ ‏البابا‏ ‏كيرلس‏ ‏القس‏ ‏رافائيل‏ ‏آفامينا‏ -‏حنا‏ ‏يوسف‏ ‏عطا‏ ‏

*************************************************************

 

This site was last updated 12/31/09