Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

خطأ فى ترتيب سور القرآن والأحداث فى القرآن الذى مع المسلمين
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
القرآن بعد مقتل محمد
محمد وكتبة القرآن الأربعة
خطأ فى ترتيب السور
أبو بكر والإصدار الأول القرآن
المصاحف التى حرقها عثمان
عثمان يجمع القرآن

Hit Counter

خطأ فى ترتيب سور القرآن 

ترتيب السور القرآنية جعلت سورة العلق سورة إقرأ  تأخذ الترتيب 96 من 114 سورة في القرآن بينما هي باتفاق الجميع تمثل فاتحة الوحي الإلهي لمحمد عن طريق جبريل في غار حراء

خطأ فى ترتيب الأحداث بالقرآن

ما يسرده القرآن بخصوص موسى فى الترتيب الحالي للسور هو عن حادثة عبادة الشعب للعجل الذهبي والتي وقعت في أواخر أيام حياة موسى، وذلك في السورة الثانية من القرآن أي سورة البقرة31، بينما لا تأتي أخبار ولادته إلا في السورة رقم 20 في القرآن وهي سورة طه32.

***********************************************************************************************************************

تعليق من الموقع : يقول المسلمون أن القرآن مكتوب فى اللوح المحفوظ الذى يوجد عند الله ومن المنطقى أن يطابق القرآن الذى بين أيديهم ما هو مكتوب فى اللوح المحفوظ ولكن نجد أن آيات القرآن وترتيب سورة غير مطابقة للأحداث ولا لنزول الوحى فنجد آية من هنا وآية من هناك وسورة هنا وسورة من هناك فهو فى كتابته قصد نشويش ذهن القارئ وهذا بالطبع لم يكن بقصد الله ولا نجد أمامنا أصول القرآن حتى نرجع إليها لأن الخليفة الثالث عثمان بن عفان حرق 26 قرآناً كتبت تحت إشراف محمد رسول الإسلام وكتبها كتبة الوحى تحت إشراف محمد إذا فنحن أمام قرآن لا يشابه القرآن ولا يتشابه فى ترتيب السور تبعاً لنزول الوحى وتسلسل الآيات زمنيا الموجودة فى اللوح المحفوظ الذى عند الله وقد حاول المسلمون والمستشرقون ترتيب سور القرآن تبعاً لنزول الوحى أو ترتيب الأحداث وفيما يلى إحدى هذه المحاولات

*************************************************************************************************************************

 

فيما يلى ترتيب سور القرآن كما وزعها المستشرق الألمانى تولدكة (1) طبقاً لنزول الوحى (على فترات الوحى)

1) السور المكية

(أ) سور الفترة المكية الأولى : 97- 74- 111- 108- 104- 107- 102- 105- 92- 90- 94- 93- 97- 86- 91- 80- 68- 87- 95- 103- 85- 73- 101- 99- 82- 81- 53- 84- 100- 79- 77- 78- 88- 89- 75- 83- 69- 51- 52- 56- 70- 55- 112- 109- 113- 114- 1

(ب)  سور الفترة المكية الثانية : 54- 37- 71- 76- 44- 50- 20- 26- 15- 19- 38- 36- 43- 72- 67- 23- 21- 25- 17- 27- 18

(ج) سور الفترة المكية الثالثة : 32- 41- 45- 16- 30- 11- 14- 12- 40- 28- 39- 29- 31- 42- 10- 34- 35- 7- 46- 6- 13

2) السور المدنية: 2- 98- 64- 62- 8- 47- 3- 61- 57- 4- 65- 59- 33- 63- 24- 58- 22- 48- 66- 60- 110- 49- 9- 5

وبالرغم من هذه المحاولة إلا أننا نجد آيات مكية فى سور مدنية والعكس وآيات منسوخة قبل الناسخة وناسخة قبل المنسوخة فلا يمكن إذا بالرغم من هذه المحاولة إلا أن نقول أنه يمكن ترتيب سور القرآن واحداثه طبقاً لنزول الوحى أو زمنى طبقاً لتسلسل الأحداث زمنيا القرآن لا يمكن أن يخضع لنظام أو لترتيب زمنى منطقى كما ورد فى الكتب المقدسة التى بين أيدى المسيحيين واليهود وبالتالى فالقرآن يختلف عن التوراه والإنجيل مما نرجح أنه لا يمكن أن يكون مصدره هو يهوه إله اليهود المسيحيين ولا يمكن أن يكون الموحى بالقرآن هو إله صانع الكون وخالقة ألأن الخلق ونظامه يدل على ترتيب محكم وتسلسل زمنى جعل الكائنات الحية تعيش لملايين من السنين . 

************************

المراجع

(1) كتاب (تأريخ القرآن) للمستشرق الألماني ثيودور نولدكه ( 1836 م ـ 1930 م ) تعديل فريدبريش شفالى الأجزاء الثلاثة فى مجلد واحد - 2000 دار النشر جورج ألمز هيلدسهايم زيوريخ نيويورك بإذن دار نشر ومكتبة ديتريش فيسبادن

 

 

This site was last updated 12/10/10