Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الساجستانى يذكر أسماء المصاحف التى حرقها عثمان بن عفان
إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
عثمان ولجنة جمع القرآن ألأربعة
القرآن كتب فى صحائف وقراطيس
سبب الجمع الثانى للقرآن
عثمان حرق مصاحف النبى
Untitled 3627
Untitled 3628
Untitled 3629
Untitled 3630
Untitled 3631
ستة وعشرون مصحفاً

Hit Counter

 

أسماء المصاحف التى حرقها عثمان بن عفان
اما عن المصاحف الكثيره التى كانت موجودة قبل حرق عثمان لها فهى :
فى كتاب المتخصص الساجستانى المتوفى سنة 313 هـ يذكر فى كتابه وهو حوالى 2224 صفحة منه تقريباً كل مصحف موجود
ذكر ستة وعشرون مصحف كان محمد صلم يمليهم على الكتبة بنفسه وكانوا موجودين عندما تولى أبى بكر الخلافة وكانوا موجودين حتى موت الخليقة عمر بن الخطاب وما أن تولى عثمان بن عفان الخلافة حتى قام بحرق هذه المصاحف منهم مصحف 1-مصحف عمر ابن الخطاب 2- مصحف على ابن أبى طالب 3- مصحف أبى ابن ابى كعب 4- سالم مولى حزيفه 5- مصحف عبد الله ابن مسعود 6- مصحف أبو موسى الأشعرى  7- مصحف عبد الله ابن عمر 8- مصحف أبو زيد 9- مصحف معاذ ابن جبل 10- مصحف عبد الله ابن عباس 11- مصحف عبد الله ابن الزبير 12- مصحف عائشة 13- مصحف أم سالمة زوجة النبى 14- مصحف عبيد ابن عمير الليثى 15- مصحف عطاء ابن أبى رياح ، 16- مصحف عكرمة 17- مصحف مجاهد ،18- مصحف سعيد ابن جبير 19- مصحف الأسود ابن زيد 20- مصحف علقمة بن قيس 21- مصحف محمد أبى موسى 22-  مصحف حصال ابن عبد الله الرقاشى 23-  مصحف صالح ابن كيسان 24-  مصحف طلحة ابن مصرف 25- مصحف الأعمـش .
الغريب فى هذا الأمر والسؤال هل كل هذه المصاحف نسخ لمصحف واحد ؟ بالطبع لا بدليل كلام السنجستانى ص 5 يقول إن عبد الله ابن مسعود هذا الذى حفظ من الرسول سبعين سورة قال إن هناك بين هذه المصاحف أكثر من ألف وسبعمائة أختلاف !!!

و السؤال الذى يطرح نفسه اين تلك المصاحف؟؟؟؟؟؟
إنها ليست موجودة الآن . والدليل على الأخطاء الموجودة فى المصاحف الموجودة فى هذا الوقت أعطى لها أمثلة كثيرة جداً . مثلاً : هناك كتاب صادر بالكويت أسمه معجم القراءات القرآنية وكتبه علماء مسلمين هما د. عبد العال سالم مكرم ، ود. أحمد مختار عمر . نشرت هذا الكتاب دار السلاسل بالكويت والطبعة الأولى 1982 وصدر فى ستة أجزاء وجامعة الكويت نفسها هى التى نشرت هذا الكتاب يقولون إن عدد كبير من المصاحف كتبت حتى عهد عثمان ابن عفان الذى أمر بإحراق كل المصاحف المخالفة لمصحفه الرسمى مثل مصحف على ابن أبى طالب ، مصحف ابن مسعود ، مصحف أبُى ابن أبى كعب .
وهناك طرق لقراءة القرآن :
سبعة طرق تسمى بالسبعة المثالى .
وثلاث طرق أخرى تسمى بالمكتمل .
وأربعة أخرى تسمى بالشاذة .
والقراءات السبعة وأتبعهم نافع وقولون إلى أخره .

وتختلف القراءات فيما بينها كما يلى :
1) اختلافات فى الإملاء . 2) اختلافات فى الحركات
3) اختلافات فى الإعراب 4) الاستبدال بكلمات مشابهة
5) تغيير مواضع كلمات 6) إضافة أو حذف كلمات

عن الخليفة عمربن الخطاب انه قال : القرآن الف الف حرف وسبعة وعشرون الف حرف. فمن قرأه محتسباً ، كان له بكل حرف زوجة من الحور العين .( الاتقان ج1 ص 198+ مجمع الزوائدج7ص163+ كنز العمال ج 1 ص460) .
بينما حروف القرآن لايتجاوز عددها ثلث هذا المقدار .
 

This site was last updated 12/26/10