Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم  المؤرخ / عزت اندراوس

 الأسماء التى اطلقت على دير المحرق وتفسيرها

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس ستجد تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
كنائس دير المحرق
أسماء دير المحرق
آثار الدير
مبانى الدير الأخرى
القمص ميخائيل البحيرى المحرقى
إحتفالات سنة 2008
دير المحرق والكلية الإكليريكية ديدموس

 

 

وتعتبر العذراء مريم شفيعة دير المحرق ورهبانة وكل المنطقة المحيطة حيث يقدم أهالى المنطقة النذور والعشور والبكور بإسمها وكثيراً ما تفعل العذراء العجائب والمعجزات للمسيحيون وللمسلمون ويقدسها المسلمون أيضاً من أهالى المنطقة الذين يرجع جدودهم إلى الأقباط الفقراء الذين لم يستطيعوا دفع الجزية فأسلموا أو قتل العرب المسلمين جدودهم وأخذوا النساء القبطيات ذرارى وعبيد وسرايا وأجبروا أولادهن على الإسلام .

الصورة الجانبية : منظر عام من داخر الدير المحرق يظهر الحصن وكنيسة السيدة العذراء الأثرية وكنيسة الشهيد العظيم مار جرجس

 أسماء الدير :

 إشتهر دير المحرق فى المخطوطات وكتب التاريخ بعدة أسماء أخرى يعرف منها أنه الدير المحرق منها :

أولاً : دير العذراء مريم

يعتقد انه الدير الوحيد على أسم الملكة فى مصر والسبب فى هذه التسمية يعود إلى أن العائلة المقدسة (العذراء مريم وإبنها الرب يسوع والشيخ البار يوسف النجار وسالومى) قد أقامت فى الكهف التى أصبحت فيما بعد (مذبح) هيكل الكنيسة الأثرية التى تحيط بالدير ---------------->

ثانيا : دير قسقام أو دير جبل قسقام

وترجع تسميته بأسم دير قسقام إلى الجبل الذى أنشئ عليه الدير وكانت هناك أيضاً مدينة تحمل أسم قسقام خربت منذ زمن بعيد ولم يبق إلا الدير الذى يحمل هذا الإسم العريق الضارب فى القدم (2) وكلمة قسقام كلمة قبطية (3)

الصورة الجانبية : صورة للسور الحجرى للدير المحرق وبه المدخل الرئيسى للدير

ثالثا : دير المحرق

سمى بالدير المحرق أيضاً ، ويحاول المؤرخون إيجاد تفسير لهذا الأسم فمنهم من يقول أن الأسم قادم من كلمة "تحاريق" فالدير يقع بعيداً عن الماء فى معظم أيام السنة ولكن حوض المياة القريب منه كان يمتلئ بماء الفيضان قبل غيره من الحياض وتحصل تحاريق فسمى بـ "الحوض المحرق" وسميت الأرض التى حوله بـ " المحرقة" ويثبت أصحاب هذا الرأى تفسيرهم بأن الخرائط المساحية التى فى مكاتب الدولة تشير إلى أن الدير واقع فى "حوض المحرق " .

ويقول آخرون : أن الحوض الزراعى فى وسط الدير كانت تنموا فيه أعشاب الحلفاء والحشائش الجبلية بغزارة فكانوا يحرقونها بالنار كعادة فلاحى مصر ليتخلصوا منها ولكنها كانت تنموا مرة أخرى فيحرقونها ومن تكرار الحرق سميت المنطقة بالمحرقة وسمى الدير باسم المنطقة "الدير المحرق" كما تسمى بأسم الجبل .

وهناك من يقول : ان حرباً مشبت بين حاكم مقاطعة الأشمونيين وحاكم القوصية (كلمة قادمة من قسقام) وعندما أنتصر حاكم الأشمونيين أحرق وأخرب مدينة قسقام فأطلق على المنطقة كلها اسم المحرقة ولما أنشئ الدير أطلق عليه الدير المحرق وتفتقر هذا التفسير للحقائق التاريخية الثابتة ولكنه قد يكون صحيحاً كتقليد مسلم يقال من ألاباء للآبناء .

وهناك من يقص قصة عن : أنه كان يسكن فى الجهة المجاورة رجل شرير قاسى خاطئ ولا يؤمن بالإله ولا يخشاة أسمه "خربتاين ماليق " فرماة الإله بصاعقة نزلت من السماء عليه فأحرقته وداره وإنتشرت النار فى البلدة فسميت المنطقة بـ " المحرقة " وتفتقر هذه القصة للإثبات التاريخى أيضاً وهى اقرب إلى الأساطير ولكنها تفسر كيف أحرقت البلدة .

والتفسير الخامس : يقول أن الدير من أديرة الأنبا باخوميوس (ابى الشركة) والتى قام ببنائها فى صعيد مصر وأن هذا الدير هو شمال الأديرة التى بناها ويمثل الخط الشمالى فأطلق على الدير أسم " المقرر" ثم حرفت الكلمة إلى "المحرق" ولكن فى هذا التفسير عدة إعتراضات أهمها : هل كلمة المقرر قبطية ام عربية؟  

***********************

المراجع

(1) يقال أنه كان لهذه المدينة الغابرة أسم يونانى هو (ابولينوبوليس   Apollinopolis )

A. j. BUTLERl, in the Churches and Monasteries of egypt" by ABU SALIH. p. 225 n> 5.

(2) أنظر  ذكر المتنيح الأنبا غريغوريوس أسقف الدراسات العليا فى كتابه عن كتاب الدير المحرق - تاريخه و ووصفه , وكل مشتملاته - الأنبا غريغوريوس الأسقف العام للدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمى طبع سنة 1992م  حاشية رقم 99 ص 93

(3) Kockam     Kwckam       Koc      Kwc    Kooc    Kwwc

,am   Kam

(4) المتنيح الأنبا غريغوريوس أسقف الدراسات العليا فى كتابه عن كتاب الدير المحرق - تاريخه و ووصفه , وكل مشتملاته - الأنبا غريغوريوس الأسقف العام للدراسات العليا اللاهوتية والثقافة القبطية والبحث العلمى طبع سنة 1992م

(5) دير السيدة العذراء " المحرق " إعداد الراهب القمص دانيال المحرقى - دار الطباعة القومية بالفجالة 2001

 

This site was last updated 10/31/14