Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 الموافقة على الدستور العام الكنسى لإيبارشية سيدنى استراليا

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
القمص مينا نعمةالله وسيدنى
مدينة سيدنى بإستراليا
الكنيسة والسياسة
أول أسقف لإيبروشية سيدنى
مؤتمر الأقليات المسيحية
كيف وصل الأقباط لأستراليا
هيئة شباب سيدنى
زيارات الأساقفة لسيدنى
إلغاء المسيرة
وثيقة لإعتراف بإبروشية سيدنى
كوينزلاند
بصمات واضحة الرواد الأوائل
جريدة الفجر والأنبا دانييل
شكوى دياكون أمير حنا
مشاهير الأقباط نيك قلدس
أساقفة الكنيسة القبطية بزورون أستراليا
شكوى لقداسة البابا
صفحة كنائس سيدنى وكهنتها

Hit Counter

المصدر : الكرازة السنة 31 العددان 39-40 5ديسمبر 2003 م

 الموافقة على الدستور العام الكنسى لإيبارشية سيدنى استراليا

كان قاسة البابا قد قام بوضع قانون أو دستور لكنائسنا فى استراليا ، تم إعتماده رسمياً من الدولة سنة 1989م .

ثم لما أنشئت إيبارشيتان ، قام قداسة البابا بعمل تغيير يعطى لأسقف الإيبارشية دوره فى إدارتها ، مع بقائها جزءاً لا يتجزأ من الكنيسة الأم تخضع لرئاستها العامة ومجمعها المقدس .

وتم ذلك فى حينه بالنسبة إلى إيبارشية ملبورن .

+ أما بالنسبة إلى غيبارشية سيدنى فقد قام قداسته - ومعه نيافة ألنبا بيشوى بعمل هذا التغيير فى دستور الكنيسة فى 8/10/2002م وإعتمد الهيكل التنظيمى للكنيسة Structure  فى 19/12/2002م  >

+ بقيت الخطوات الرسمية مع الدولة فى أستراليا ، وقد عهد بها نيافة ألنبا دانيال أسقف سيدنى وتوايعها إلى المحامى Mr. Tem Eaken ليقدمها إلى البرلمان فى New South Wales  وهى الولاية التى تتبعها سيدنى فقام بجهد مشكور.

+ إتصل المحامى بالمدعى العام الأسترالى ، وبوزير العمل وشرح لهما تاريخ الكنيسة القبطية من أيام مار مرقس ، وأبطالها وقديسيها ، وعملها فى المجامع المقدسة الأولى .. ونموها الحالى وإنتشارها فى أمريكا وكندا وأوربا وأستراليا ، ونشاط غيبارشية سيدنى من جهة كثرة كنائسها ومدارسها وكهنتها ، وخدمتها فى سنغافورة وبانكوك ..

فمع الإعجاب بهذا كله ، تقرر تحويل الموضوع إلى البرلمان .

+ وأخيراً أخبر المحامى نيافة ألسقف بأنه تحدد الميعاد فى مجلس النواب الولاية يوم الثلاثاء 11/ 11/ 2003م حيث يجب حضور الأب السقف ومن معه لحضور المناقشة .

وإصطحب نيافة الأنبا دانيال وفداً مكون من :

القمص تادرس سمعان وكيل الإيبارشية - القمص أنطونيوس قلدس مسئول المدارس - القس غبريال مسئول الـ Media - الدكتور مدحت جرجس سكرتير المجلس الإستشارى ومعه زوجته الدكتورة سارة - الأستاذ ماجد المحامى مستشار الإيبارشية - مستر  Mr. Tem Eakenالمحامى .

ويرى الجميع فى الصورة مع نيافته .

وتكلم أعضاء اللجنة المختصة فى لابرلمان كلاماً طيباً جداً عن الكنيسة القبطية ، وقد سجلت لجنة الـ  Media التابعة لإيبارشية كل عبارات تقديرهم للكنيسة .

+ ووافق كل ألأعضاء بالإجماع على الإعتراف بدستور لإيبارشية سيدنى وتوابعها .

+ فى يوم 13/11/2003م كانت جلسة مجلس الشيوخ التابع للولاية Upper House

+ وقد إجتمعت اللجنة المختصة بمجلس الشيوخ ، وبعد كلمات تقدير قالها الأعضاء عن الكنيسة القبطية وأقدميتها وأسرارها ، وقولهم أن تعداد الكنيسة القبطية فى الشرق الأوسط هو أكبر تعداد لكنيسة ، كما ذكروا أهمية الكرسى المرقسى ومدرسة الأسكندرية التى أسسها مار مرقس .

+ وبعد المداولات وافق أعضاء مجلس الشيوخ بالإجماع على موضوع الدستور الخاص بإيبارشية سيدنى وأعتبر قانوناً تسير الكنيسة بموجبه .

وبهذا الأعتراف الرسمى بالكنيسة ، أصبحت تستحق أن تنال كل الميزات والمعونات التى تمنحها الحكومة الأسترالية للكنائس المعترف بها من الدولة .

خالص تهانينا لنيافة ألأنبا دانيال ، ولأقباط إيبارشية سيدنى وتوابعها بإعتماد دستور كنيستهم من الدولة .  

 

This site was last updated 09/16/08