Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - Coptic history

بقلم المؤرخ / عزت اندراوس

إكتشاف ثلاث مقابر أثرية ترجع لعصر الأسرة الثامنة عشرة

  هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

Home
Up
بركان يغرق شواطئ مصر
أحمس الأول
حصن ثارو وطريق حورس
أمنحوتب الأول
تحتمس الأول
تحوتمس الثانى
حتشبسوت وكرسى فرعون
تحتمس الثالث
أمنحوتب الثانى
أمنحتب الثالث
تحتمس الرابع
إخناتون
حارس بوابة الإله آمون
ملابس الأحتفالات لفراعنة مصر
العثور على موميات
فرعون الخروج
14 توت عنخ آتون
إكتشاف مقابر أثرية
الفرعون حورمحب 16/ 18 ح
يناء والأسرة  18

 

مقبرة المشرف على القناصين "آمون - إم- أوبت" والمشرف علي ماشية آمون "آمنحتب - بن- نفر" - والرسول الملكي. المشرف علي قطعان الماشية. المشرف علي القصر. والمشرف علي كهنة مونتو "إيكى"

كشف أثري مهم بالأقصر: 3 مقابر عمرها 3500 عام بمنطقة ذراع أبوالنجا بالبر الغربي

الجمهورية الخميس 25 جمادى الأخرة 1430هـ - 18 يونيو 2009م كتب - عصام عمران
كشفت البعثة المصرية التابعة للمجلس الأعلي للآثار عن مقبرة أثرية جديدة ترجع لعصر الأسرة الثامنة عشرة "1570 - 1315 ق.م" وذلك بمنطقة ذراع أبوالنجا بالقرنة بغرب الأقصر..أوضح: د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار أن المقبرة المكتشفة ترجع لشخص يدعي "آمون - إم- أوبت" والذي لقب بالمشرف علي القناصين قبيل عصر الملك إخناتون "1372- 1355 ق.م"..وأضاف د. حواس أنه قد تم الكشف عن مدخلين لمقبرتين جديدتين في الجانب الشمالي الغربي من مقبرة آمون - إم- أوبت وجدتا خاليتين من النقوش نتيجة لإستخدام أهالي المنطقة لهما عبر العصور المختلفة..وعثر بفناء المقبرة الأولي علي سبعة اختام جنائزية تحمل اسم "آمنحتب - بن- نفر" الملقب بالمشرف علي ماشية آمون والذي يرجع أنه صاحب المقبرة. كما تم العثور علي مجموعة من الأختام لشخص يدعي "ايكي" والذي حمل عدة ألقاب منها "الرسول الملكي. المشرف علي قطعان الماشية. المشرف علي القصر. والمشرف علي كهنة مونتو"..وأشار د. حواس أنه تم العثور علي أجزاء من مومياوات غير معروفة ومجموعة من تماثيل الأوشابتي المصنوعة من الطين المحروق والفيانس.

«الآثار» تعلن الكشف عن ٤٥ مقبرة جديدة ومعبد لـ«سنوسرت الثانى» فى الفيوم

كتب وفاء بكرى ٢٤/ ٥/ ٢٠١٠

بعد الكشف عن ٥٣ مقبرة صخرية بمنطقة الحفائر باللاهون الأثرية فى الفيوم العام الماضى، أعلن فاروق حسنى، وزير الثقافة، أمس أن بعثة المجلس الأعلى للآثار العاملة بالمنطقة عثرت على ٤٥ مقبرة أثرية جديدة ترجع للعصور المصرية القديمة، وتحتوى على مجموعة من التوابيت الخشبية الملونة وبداخلها مومياواتها.
وقال الدكتور زاهى حواس، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، إن البعثة عثرت على مقبرة ترجع إلى عصر الأسرة الـ ١٨ من ١٥٦٩-١٣١٥ ق.م)، وتضم ١٢ تابوتاً خشبياً موضوعة فوق بعضها البعض، ويحتوى كل تابوت على مومياء تغطيها طبقة من الكارتوناج الملون، وهى عبارة عن طبقة من الكتان تغطى بطبقة رقيقة من الجص «الجبس»، وبحالة ممتازة.
وأضاف حواس، فى تصريحات صحفية، أن المقبرة صور عليها مناظر للآلهة المصرية المختلفة، وتحتوى نصوصاً من نصوص التوابيت وكتاب الموتى، والتى تتضمن أبواباً عن العقائد المصرية الدينية فى مصر القديمة لمساعدة المتوفى فى العالم الآخر.
 
اكتشاف قبور لأطفال دفنوا في مصر قبل 3000 عام
بى بى سى 15 ديسمبر/ كانون الأول 2017
عثر في أحد القبور على بقايا جثمان طفل ولفائف الكتان المستخدمة لتحنيطهاكتشفت أربعة قبور سليمة لأطفال دفنوا قبل نحو أكثر من 3000 عام، ضمن سلسلة من الاكتشافات الأثرية بالقرب من مدينة أسوان جنوب مصر، بحسب مسؤولين. وقال رئيس قطاع الأثار المصرية، د. أيمن عشماوي، إن لفائف الكتان المستخدمة في تحنيط الجثة ما زالت في أحد القبور التي اكتشفها فريق تنقيب سويدي - مصري. ويعود المدفن إلى الأسرة الفرعونية الـثامنة عشر (1549/1550 - 1292 قبل الميلاد). كما اكتشف فريق تنقيب نمساوي-مصري جزءا من مقبرة وعثر فريق تنقيب سويسري على تمثال لامرأة.
اكتشاف مقبرة "كامب 157" بالبر الغربي
محرر الأقباط متحدون أخبار وتقارير من مراسلينا ٢٤: ٠١ م الثلاثاء ١٨ ابريل ٢٠١٧
 افتتح الدكتور خالد العناني، وزير الآثار، برفقة كلاً من الدكتور هشام شريف، وزير التنمية المحلية، والدكتور محمد بدر، محافظ الأقصر، والسفير الفرنسي بالقاهرة، معرض صور بمعبد الكرنك. وبحسب المصري اليوم يأتي ذلك بمناسبة الاحتفال بمرور 50 عامًا على إنشاء المركز المصري-الفرنسي لدراسات معبد الكرنك في عام 1967. وكشف وزير الآثار عن اسم المقبرة التي تم اكتشافها بالقرنة بالبر الغربي بالأقصر، وهي "كامب 157"، موضحًا أنه تم رفع 450 مترًا من الردم الأتربة من فوق المقبرة، حتى الوصول إلى البوابة الرئيسية، مشيرًا إلى أن تاريخ المقبرة يرجع إلى الأسرة الـ18 لشخص يدعى أو سرحات، وكان يعمل مستشارا للمدينة. عثر بداخلها على عشرات المومياوات، و6 توابيت بداخلها.

 

This site was last updated 12/16/17