لرأس تمثال ضخم لأمنحتب الثالث

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

 امنحتب الثالث 1397 – 1360 ق.م

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الملكة تي زوجة أمنحتب الثالث
رأس أمنحتب 3
أمنحتب الثالث يسترد عينه

Hit Counter

 

جارى العمل فى هذه الصفحة

عصر الأسرة الثامنة عشرة / الدولة الحديثة

أسم الفرعون :  امنحتب الثالث ( نيموريا ) (نب - ماعت - رع )
حكم حوالى

 

أمنحتب الثالث
الفرعون أمنحتب الثالث هو الفرعون التاسع من الأسرة الثامنة عشر  التى حكمت مصر فى عصر الدولة الحديثة , الفرعون أمنحتب الثالث هو ابن تحتمس الرابع من زوجته موتمويا.، وحدث أنه تزوج من فتاة لا تنتمي للعائلة المالكة على غير عادة فراعنة مصر الذين كانوا يتزوجون من أخواتهم وكان ذلك  بعد عامين من اعتلائه العرش، إسمها تي، وكان لها تأثير بالغ على زوجها وعلى مصر .

أهم أعمال  الفرعون أمنحتب الثالث :-
*** احتفظ أمنحتب الثالث بعلاقات طيبة مع البلاد المجاورة، مما أدى لزيادة التبادل تجارى.

***  كانت هناك زيادة ضخمة فى كميات المواد التى نقلت من مصر إلى اليونان خلال فترة حكمه.
*** قام أمنحتب الثالث، بإنشاء العديد من المعابد والتماثيل التى أظهرت رقى صناعة الفن فى عصره ورأيناه فى الآثار الأنيقة التى من بينها معبد الأقصر. نحت فنانو أمنحتب الثالث العديد من التماثيل التى احتفظت بأساليب العصور الماضية. وللأسف تبقى من معبده الجنزي (الجنائزى) في الضفة الغربية من طيبة، فقد تبقى منه فقط، تمثالا ممنون، كما تبقى معبدان بنيا في السودان.
*** تميز عصره بإنشاء أسلوباً جديداً فى النحت وكان ذلك ظاهراً فى المعبد الجنائزى للفرعون أمنحتب الثالث فى القرنة حيث أعتمد على إختصار ملامح الوجه إلى بعض التفاصيل النموذجية فى التماثيل حيث تظهر عيون الملك طويلة ضيقة محاطة تمامأً بخط من الجفون. كما أن الشفاة المنبسطة تشبه علامة هيروغليفية منقوشة على سطح الحجر , كما أن المنحنيات فى التماثيل التى تلتقى عندها خطوط الوجه تعطى للرأس رشاقة سبقت تماثيل ابن أمنحتب الثالث وخليفته الملك أمنحتب الرابع والذى يعرف أيضأً بإخناتون.
ونلاحظ أن الفم الرقيق والعيون الضيقة الأفقية والجفون المتجهة قليلأً لأسفل كانت من العلامات المميزة لتماثيل ذلك الملك التى ترجع إلى نهاية حكمه.
الأبعاد القطر ١٤١.٥ سم العرض ٧٨.٥ سم الارتفاع ٢١٥ سم

**************************************************

تماثيل أبي الهول لأمنمحات الثالث
عثر على سبعة تماثيل عرفت باسم "تماثيل أبي الهول التانيسية".، على هيئة أبي الهول بتانيس في شرق الدلتا
وتتميز تماثيل أبي الهول التانيسية بالوجه الصارم للفرعون بروز عظام الوجه ونتوء الفم وعمق تجاعيد الوجه ؛ وقد حل في هذه التماثيل عرف أسد ضخم يحيط بوجه الفرعون، محل غطاء الرأس التقليدي "النمس"؛.
وتستقر التماثيل على قاعدة صلبة مزينة بخراطيش لعدد من الملوك؛ مثل نحسي ملك الهكسوس، ورمسيس الثاني، ومرنبتاح، وبسوسنيس؛ الذين استولوا على هذه المجموعة من تماثيل أبي الهول عبر العصور، مشدوهين بجمالها. علماء المصريات ارتكبوا خطأ بتسميتها تماثيل "أبى الهول للهكسوس" بسبب الملامح الغريبة وأسماء المغتصبين التى تضمنت أيضاً الحكام الهكسوس.
***********************************************
تمثال لأمنحوتب الثالث

تمثال لأمنحوتب الثالث مرتديا التاج الأزرق الذي يرتبط بالاحتفالات والملوك المحاربين.
ويبين التمثال الملامح والقسمات المميزة في وجه أمنحوتب؛ بما في ذلك العينين الكبيرتين- بشكلهما اللوزي، والحاجبين المقوسين، والخدين المنتفخين، والشفتين الممتلئتين.
ويظهر وسط الجبين ثقب كان مثبتا به أصلا صل أفعى ملكي.
وتقدم الكتابة الهيروغليفية على قاعدة التمثال قائمة بالأسماء والألقاب الملكية للملك.

***********************************************

جريدة الجمهورية السبت 5 من شعبان 1428هـ -18 من اغسطس 2007 م عن مقالة بعنوان  [ مصر تستعيد قطعتين أثريتين من أمريكا ]
كتب عصام عمران :
تصل القاهرة منتصف الأسبوع الجاري قطعتان أثريتان يرجع تاريخهما الي عصر امنحتب الثالث تمكنت مصر من استعادتهما من أمريكا بالتعاون بين القنصلية المصرية بنيويورك وإدارة الجمارك والهجرة الأمريكية.
القطعتان عبارة عن إناءين من الالباستر علي شكل بطة تم تهريبهما نهاية السبعينيات اكتشفهما عالم الآثار "ديتر أرنولد" في دهشور خلال .1979
اكتشفت السرقة أثناء عرضهما للبيع مقابل 30 ألف دولار بصالة المزادات في نيويورك وسبق اكتشاف سرقة واحدة منهما منذ عام تقريبا.

http://www.coptichistory.org/untitled_2163.htm الملكة تي زوجة أمنحتب الثالث

http://www.coptichistory.org/new_page_2413.htm امنحتب الثالث ( نيموريا ) (نب - ماعت - رع )1397 – 1360 ق.م
http://www.coptichistory.org/new_page_3835.htm تويا أم تى زوجة أمنحتب الثالث

http://www.coptichistory.org/new_page_3885.htm العثور علي رأس تمثال ضخم للفرعون أمنحتب الثالث

 

This site was last updated 06/08/10