قناع تويا

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

تويا أم تى زوجة أمنحتب الثالث

إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up

Hit Counter

جارى العمل فى هذه الصفحة

 

تيا أو تويا لها عدة ألقاب منها منشدة آمون والمشرفة على ملابس القصر الملكي , وكان زوجها من رجال البلاط

تويا وزوجها يويا في الأصل من منطقة أخميم. وكانا والدي الزوجة الفرعونة تي زوجة الملك أمنحتب الثالث.
 ولقد دفنت تويا مع زوجها في إحدى مقابر وادي الملوك في طيبة. وقد أكتشفت هذه المقبرة سليمة ولم يعبث بها اللصوص ،  مقابر ، وعثر على الأثاث جنائزي كاملاً.
ولقد زودت المومياء الخاصة بتويا والتى وضعت في ثلاثة توابيت متداخلة، بقناع جميل من الكرتوناج الملون والمطعم.

قناع تويا

وكان من شأن هذا القناع ( المتحف المصرى ) الذي أخذ ملامح صاحبته أن يكون مرشدا لروح المتوفاة كي تهتدي إلى الجسد الخاص بها تمهيدا لبعثها.
ولقد تميز القناع الذي زود بطبقة من الكتان الشفاف، بابتسامة جذابة للسيدة ، كما طعمت العيون والجفون والحواجب والصدرية العريضة بالأحجار والزجاج الملون.
**************************************************

الأوانى الكانوبية الأربعة لـ تويا أم زوجة الفرعون أمنحتب الثالث
الأوانى الكانوبية الأربعة المصنوعة من الألباستر ( المتحف المصرى ) تحتوى على لفافات على شكل مومياء آدمية وبها الأعضاء الداخلية الخاصة بها بعد نزعها من المومياء أثناء التحنيط كما جرت العادة ، وقد لف كل منها فى قماش ووضع عليها قناع صغير مذهب.
وصنعت هذه الأقنعة من الكرتوناج المذهب من الخارج والمطلى بالأبيض من الداخل. وتتخذ أغطية هذه الجرار أشكال الرؤوس الآدمية. ونلاحط أن الإناءان الخاصان بحابى و قبح-سنو-اف وضع لهما ذقن. كما أن العيون ملونة بالأبيض والأسود.
 

**************************************************

التابوت الخارجى لـ يويا
أكتشفت مومياء يويا أم  تيي زوجة الفرعون أمنحتب الثالث فى ثلاثة توابيت منفصلة والتابوت الذى تراه أمامك هو الخارجى
( المتحف المصرى ). وقد صنع من الخشب وغشى برقائق الذهب ودهن بالراتنج وهو نوع من الصمغ.
وصمم هذا التابوت على شكل صندوق على زحافة، ليس له قاع، بل إن جوانبه كانت ترتكز على أرضية المقبرة. وينزل عمود هيروغليفى من أعلى التابوت إلى أسفل.
وعلى كل حافة من غطاء التابوت نجد كتابة هيروغليفية إثنين من أبناء آوى فوق مقصورتين. وعلى الجانب الشمالى تقف نفتيس رافعة يديها على علامة الذهب وهى تنظر ناحية الغرب.
وعلى الواجهة الجنوبية تقف إيزيس رافعة يديها على علامة الذهب وهى تنظر ناحية الغرب. وينقسم الجانب الغربى للتابوت إلى خمس لوحات عن طريق أربع أعمدة رأسية من الكتابات.
فى اللوحة التى على اليسار نجد تحوت ينظر ناحية اليمين أمام عينين مقدستين على صرح أو بوابة، وبعده نرى أنوبيس ينظر ناحية اليسار، ثم يأتى شخصان برأس ابن آوى ينظران ناحية اليسار.
وآخر شخص على آخر لوحة على اليمين هو تحوت الذى ينظر ناحية اليسار أيضاً ويمسك حاملاً عليه علامة السماء. ويشبه الجانب الشرقى للتابوت ذلك الجانب الغربى تماماً.
 
**************************************************

تابوت تويا على هيئة مومياء
يغطى هذا التابوت الخشبى
( المتحف المصرى ) طبقة من الجص المذهب. وهو مصمم على شكل مومياء يغطى رأسها شعر مستعار طويل. ولقد شكلت ملامح الوجه بدقة شديدة، كما أن العينين والرموش والحواجب مطعمة.
وتتكون الصدرية، وهى قطعة كبيرة من الحلى تلبس على الصدر، من عشرة صفوف من الزهور والبتلات. وهى مطعمة بالزجاج الملون، كما تنتهى برأسى صقر عند طرفيها. وتركع نوت على ركبة واحدة، رافعة جناحيها عند رأس المتوفى.
وأسفل المعبودة نقشت صلاة لها فى عمودين رأسيين من الهيروغليفية. وبالإضافة إلى ذلك يزين التابوت تمائم دجد رمز الإستقرار.
 

**************************************************

تابوت داخلى لـ تويا
صنع هذا التابوت لتويا من الخشب والذهب والفضة
( المتحف المصرى ) وهو مذهب من الخارج ومفضض من الداخل. القلادة مطعمة بالزجاج، كما أن الصدرية، وهى قطعة كبيرة من الحلى تلبس على الصدر أسفل الشعر المستعار تتكون من جعران.
وعلى غطاء التابوت صورت نوت ونفتيس راكعتان على علامة الذهب نبو وقد فردت كل منهما جناحيها كحماية للمتوفى. وعلى الجانبين الأيمن والأيسر نجد تحوت وحابى وأنوبيس وقبحسنوف وإمستى الذين يشاركون أيضاً فى حماية المتوفى.

**************************************************

تابوت داخلى لـ يويا زوج تويا
مثل التابوت الثانى ليويا
( المتحف المصرى ) ، يغطى هذا التابوت الخشبى طبقة من الجص المذهب، كما طعم بالأحجار شبه الكريمة والذهب الملون. وقد صمم التابوت على شكل مومياء يغطى رأسها شعر مستعار طويل كما مثل الوجه والأذنان بجمال واضح.
وطعمت الحواجب والجفون بالزجاج الأزرق، كما طعمت العينان بالرخام الأبيض والأوبسيديان الأسود. أما القلادة فهى من الذهب المطعم بالزجاج الملون. وهى تتكون من صفوف من الخرز ودلايات على شكل زهور اللوتس المطعمة بالزجاج الأحمر والأزرق الفاتح والغامق. وتنتهى القلادة عند طرفيها كالمعتاد برأسى صقر.
وفوق جسم المتوقى تفرد معبودة مذهبة على شكل نسرة جناحيها، وتمسك فى مخلبيها برموز القوة المصنوعة من العقيق الأحمر. وأسفل النسرة تقف نوت فوق علامة الذهب رافعة ذراعيها لأعلى. وتتزين بشعر مستعار طويل وقلادة كبيرة وسوار وخلخال.
وعلى جانبى الجسم توجد كتابات مماثلة لتلك التى وجدت على التابوت الثانى، كما أن تحوت مصور مع أرباب الغرب عند كل طرف. وعند قدم التابوت تركع إيزيس على ركبة واحدة وتلمس علامة " نبو" التى ترمز للذهب.

This site was last updated 06/08/10