رأس تمثال للفرعون أمنحتب الثالث

Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

العثور علي رأس تمثال ضخم للفرعون أمنحتب الثالث

هناك فى صفحة خاصة أسمها صفحة الفهرس تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 3000 موضوع مختلف فإذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس لتطلع على ما تحب قرائته فستجد الكثير هناك

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
الملكة تي زوجة أمنحتب الثالث
رأس أمنحتب 3
أمنحتب الثالث يسترد عينه

Hit Counter

*******************************
ذكرت جريدة الجمهورية بتاريخ الثلاثاء 8 من المحرم 1427 هـ - 7 من فبراير 2006م : " العثور علي رأس تمثال ضخم للفرعون أمنحتب الثالث يعود لعهد الأسرة "18" الفرعونية ومصنوع من الجرانيت الأحمر وذلك بمنطقة معبد الملك أمنحتب الثالث بالأقصر.
صرح د. زاهي حواس أمين المجلس الأعلي للآثار بأن الرأس المكتشفة طولها 100سم وفي حالة جيدة من الحفظ باستثناء شرخ بسيط في الجانب الأيمن.. مؤكداً أن هذه الرأس تمثل نواة لكشف أثري كبير لتمثال فخم للملك أمنحتب الثالث والد الملك إخناتون.
أوضحت د. هوريج سوروزيان رئيس البعثة الألمانية ان الرأس المكتشفة تمثل أجمل "بورتريه" للملك أمنحتب الثالث يتم العثور عليه بمصر.. مشيرة إلي أن البعثة عثرت علي الرأس خلال أعمال التنقيب الأثري ضمن مشروع رفع منسوب المياه الجوفية بمنطقة وادي الحيتان غرب الأقصر.

*******************************

رأس أخرى سرقت من مصر

الجمهورية الثلاثاء 26 من ذى الحجة 1429هـ - 23 من ديسمبر 2008 م عن خبر بعنوان [ بعد استعادتها من بريطانيا: رأس امنحتب الثالث في المتحف المصري] عصام عمران
قرر فاروق حسني وزير الثقافة وضع رأس تمثال الملك "امنحتب الثالث" بالمتحف المصري بميدان التحرير بعد استعادتها من السلطات البريطانية وتسلمتها السفارة المصرية بلندن مؤخراً. وعاد بها بالفعل إلي القاهرة وفد اثري برئاسة نورالدين عبدالصمد. مدير عام المواقع الأثرية بالمجلس الأعلي للآثار.
صرح د. زاهي حواس الأمين العام للمجلس. بأن مصر نجحت في اثبات ان القطعة تم تهريبها من مصر في النصف الثاني من تسعينيات القرن الماضي وأنها مسروقة.
وتعود رأس تمثال "امنحتب الثالث" إلي عهد الأسرة الثامنة عشر الفرعونية وشهدت قضية استعادتها تحقيقات بأربع قارات في 14 دولة وأدت إلي وضع عدد من الاشخاص في السجن في دول مختلفة كما ساهمت في صدور تشريع جديد لحماية الاعمال الثقافية والفنية في بريطانيا. وأدت كذلك إلي زيادة الوعي العالمي بمشكلة ضياع الممتلكات الفكرية والفنية والثقافية بالنسبة لدولة مثل مصر.
سبق ان خرج رأس تمثال الملك "أمنحتب الثالث" من مصر باعتباره "هدية سياحية" وليس كأثر وطاف حول العالم مما أدي إلي وجود ملكية وضياع لحقوق ملكية أخري لدي العديد من الاطراف الذين كانوا يطالبون بحقوقهم في الرأس. وهي تجوب الأرض شرقاً وغرباً.

********************

أثناء مراقبة منسوب المياه بالبر الغربي
بعثة الآثار عثرت علي ألفي تمثال وقطعة نادرة بالأقصر

الجمهورية 10/1/201م عصام عمران
أعلن فاروق حسني وزير الثقافة أنه بعد مائة وثلاثين عاما قادت عملية ضبط منسوب المياه الجوفية بالبر الغربي بالأقصر إلي الكشف عن أهم ست قطع أثرية كانت مفقودة من التمثال الضخم للملك أمنحتب الثالث وزوجته الملكة تي "1410 1372ق.م" والموجود بعد الترميم الايطالي بالمتحف المصري بالتحرير.
قال إن البعثة التي يرأسها د. زاهي حواس أمين المجلس الأعلي للآثار تعمل في منطقة معابد مدينة هابو عثرت علي القطع الست وهو ما أعتبره أهم الاكتشافات التي حدثت خلال العقود الماضية. لأنها تمثل اجزاء مهمة من تمثال الملك أمنحتب الذي كان قد عثر عليه عالم الآثار الفرنسي مارييت عام 8981 علي هيئة قطع منفصلة غير مكتمل.
أوضح د. زاهي حواس أمين عام المجلس الأعلي للآثار ان القطع المكتشفة عبارة عن جزء من الجانب الأيمن من صدر تمثال أمنحتب وتاجه المعروف بالنمس. بالاضافة إلي جزء من الساق اليمني للتمثال وأجزاء من أصابع قدمه اليمني. وأما القطع الخاصة بتمثال الملكة تي فهي جزء من الجانب الأيمن لباروكة الشعر الخاص بها وجزء من ذراع وأصابع اليد اليسري للملكة تي وجزء من مشط القدم اليسري والقاعدة الحاملة للتمثالين.... ويتراوح ارتفاع القطع ما بين 47 سم إلي 103 سنتيمترات.
أشار حواس إلي أنه تمت بالفعل مطابقة القطع المكتشفة مع التمثال الموجود بالمتحف بنسبة مائة في المائة ويجري حاليا نقل القطع لإعادة تركيبها بالتمثال الموجود بالمتحف المصري..
ويقول الأثري عبدالغفار وجدي المشرف علي بعثة الحفائر التابعة للمجلس بالبر الغربي إن هذا الكشف جاء في المنطقة التي يجري فيها مشروع ضبط منسوب المياه والذي أسفر عن كشف حوالي ألف قطعة أثرية متنوعة حتي العصر القبطي تم نقلها للمخزن المتحفي بالبر الغربي للأقصر لترميمها ودراستها وتوثيقها توثيقا علميا.

This site was last updated 01/11/11