Encyclopedia - أنسكلوبيديا 

  موسوعة تاريخ أقباط مصر - coptic history

بقلم عزت اندراوس

الفرعون حور أم حب حورمحب   1319 – 1307 ق.م

 إذا كنت تريد أن تطلع على المزيد أو أن تعد بحثا اذهب إلى صفحة الفهرس بها تفاصيل كاملة لباقى الموضوعات وصمم الموقع ليصل إلى 30000 موضوع

أنقر هنا على دليل صفحات الفهارس فى الموقع http://www.coptichistory.org/new_page_1994.htm

لم ننتهى من وضع كل الأبحاث التاريخية عن هذا الموضوع والمواضيع الأخرى لهذا نرجوا من السادة القراء زيارة موقعنا من حين لآخر - والسايت تراجع بالحذف والإضافة من حين لآخر - نرجوا من السادة القراء تحميل هذا الموقع على سى دى والإحتفاظ به لأننا سنرفعه من النت عندما يكتمل

Home
Up
العلم الحديث وأسباب وفات توت

Hit Counter

عصر الأسرة الثامنة عشرة / الدولة الحديثة

أسم الفرعون : حور أم حب حورمحب Horemhab أو Haremhab  - حور ام حب ميري أمون  Haremhab meryamun  ( جسر خبرو رع) 

حكم حوالى

الفرعون حورمحب هو الفرعون رقم 16 وحكم مصر فى أواخر الأسرة 18 فى الدولة الحديثة .

وكان قد تولى المناصب العسكرية خلال عصر الملك إخناتون والملك توت عنخ أمون قبل أن يصبح فرعونا يحكم مصر.

والمعروف ان توت عنخ آمون لم يستمر طويلا على عرش مصر، بل مات وهو في التاسعة عشرة من عمره، وخلفه القائد آي الذي اضطر الى عقد زواج صوري مع ارملة توت عنخ آمون حتى يكون له الحق في اعتلاء العرش. إلا انه اختفى هو الآخر مع قريبه القائد نخت مين، في ظروف غامضة بعدما حكم مصر اربع سنوات.
وجلس القائد حورمحب بعد ذلك على العرش ـ بعدما تزوج من اخت نفرتيتي زوجة اخناتون ـ وعيّن با رمسيس وسيتي كلاهما في وقت واحد في وظيفة الوزير الاول والقائد العام للجيش. وعينه حورمحب كذلك حاكما لمدينة زارو الحدودية المحصنة، التي اشرفت على كل منطقة الحدود في شمال سيناء. وكان رمسيس نفسه ينتمي لعائلة من المنطقة نفسها. وبسبب زواجه من الاسرة المالكة يعتبر حورمحب من بين ملوك الاسرة الثامنة عشرة. وبانتهاء حكمه بعد 13 سنة انتقل الحكم الى بارمسيس الذي اسس الاسرة التاسعة عشرة، وتبعه ابنه سيتي الاول والد رمسيس الثاني.

وقد بدأ حورمحب لبناء مقبرة غير ملكية له بمنطقة سقارة عندما كان قائد للجيش . ثم أعتلى عرش مصر بعد وفاة الفرعون على الرغم من كونه ليس من الأسرة الحاكمة. وبالطبع قام بإنشاء مقبرة أخرى فى وادى الملوك بعد أن اعتلى عرش مصر.

تمثال مجموعة لحورمحب مع إيزيس وأوزوريس وحورس ----------------------------------------->
هذا التمثال للمجموعة يمثل الملك حورمحب مع أوزوريس وإيزيس وحورس.
ويقف أوزوريس وقفته التقليدية ممسكاً فى يديه بصولجانيه، الخطاف والمنشة، كما يلبس تاج الآتف. أما إيزيس فهى تضع على رأسها شعراً مستعاراً ينسدل فى قطع ثلاث ، يعلوه قرص الشمس بين قرنى بقرة يتقدمه الكوبرا الملكية.
وتمسك إيزيس فى يدها اليمنى علامة الحياة عنخ ، بينما تضع يدها اليسرى خلف كتفى زوجها أوزوريس. ويرتدى الفرعون غطاء الرأس نمس يتقدمة الصل المقدس الملكى. ويجلس إلى جوار الفرعون حور محب أحد المعبودات، وهو غالباً حورس.
ونلاحظ أن العيون البارزة قليلاً والوجنات الممتلئة لهذه التماثيل تتفق مع طراز النحت المميز لنهاية عصر الأسرة الثامنة عشرة.
الأبعاد الطول ١.٤ م الارتفاع ١.٢ م

من قتل الأمير الحيثى ؟

وعندما توفى توت عنخ آمون ترك العرش بلا وريث لأنه لم يكن له ابناء فتعرضت مصر لحالة من الفوضى . فأرسلت أرملته عنخ أس أن با امون خطابا إلى ملك الحيثيين قالت فيه "لقد مات زوجي ولا يوجد لي أبناء. وهم يقولون إن لك العديد من الأبناء. فيمكن أن تعطي لي أحد أبنائك ليصبح زوجي فأنا لا أرغب في اتخاذ أحد خدامي زوجا لي فأنا أشمئز من جعله زوجي... سوف يكون زوجي ملكا على مصر."
ويفسر حواس نص الخطاب بأن الملكة منحت فرصة للسلام بين المملكة المصرية ومملكة الحيثيين في منطقة الأناضول وشمالي سوريا.
ويضيف أن ملك الحيثيين أصيب بصدمة اذ جرت العادة أن يتزوج ملوك مصر من أميرات أجنبيات "ولم يحدث من قبل أن تتزوج ملكة مصرية من أمير أجنبي" حيث كان ذلك يجلب "العار للبلاد" وبعد أن تأكد لملك الحيثيين أنها جادة في الطلب أرسل أحد أبنائه لكنه لم يبلغ حدود مصر "فقد مات في الطريق وربما كان ضحية حادث اغتيال أو مرض" مرجحا أن يكون مصرع الأمير الحيثي بمشاركة من قائد الجيش المصري حور محب الذي أصبح حاكما.
وسبق أن وصف تريفور برايس زميل الأكاديمية الاسترالية للعلوم الانسانية في كتابه (رسائل عظماء الملوك في الشرق الأدنى القديم.. المراسلات الملكية في العصر البرونزي المتأخر) موت الأمير الحيثي قبل أن يبلغ الحدود المصرية بأنه لغز مرجحا قتله بأيد مصرية.
وقالت انا رويز وهي عضوة جمعية دراسة الآثار المصرية في كندا في كتابها (روح مصر القديمة) إن حور محب هو الذي قتل الأمير.

 

This site was last updated 09/07/09